أعلنت واشنطن تأييدها للقرار الفرنسي البريطاني في مجلس الأمن الدولي لإدانة القمع في سوريا، في حين تدفق مئات السوريين إلى تركيا للنجاة بحياتهم، وسط دعوة نشطاء للتظاهر يوم الجمعة الذي أطلقوا عليه جمعة العشائر لإسقاط النظام السوري.

وفي تطور بارز على صعيد التحرك الدولي أعلنت واشنطن اليوم دعمها للمشروع القرار الفرنسي البريطاني، لإدانة “القمع” في سوريا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قد أدان اليوم قمع المتظاهرين السوريين، واعتبره أمرا غير مقبول، وأشار إلى أن المعلومات المتوفرة تشير إلى مقتل ألف سوري، واعتقال ما يقرب من 10 آلاف آخرين.

ومضى يقول أمام البرلمان “علينا أن نمضي أبعد من ذلك، وستتقدم بريطانيا وفرنسا اليوم بمشروع قرار لمجلس الأمن يدين قمع المتظاهرين، ويطالب بمحاسبة المسؤولين عنه وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين”.

وحذر كاميرون من أن أي دولة تصوت ضد مشروع القرار أو تحاول استخدام حق النقض (الفيتو) ستشعر بالذنب.

وبدوره توقع وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه أن يحصل مشروع القرار على تأييد 11 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الأمن الـ15.
وقال مراسل الجزيرة في واشنطن ناصر الحسيني إن مشروع القرار الذي سيناقش اليوم جرى عليه تعديل أكثر من مرة، بحيث يكون أقل حدة ويحظى بقبول أكبر عدد من أعضاء مجلس الأمن.

ونقل المراسل عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن القرار سيتسم بلهجة خفيفة نسبيا، تطالب الرئيس السوري بوقف العنف ضد المتظاهرين، وتلبية مطالبهم، وإطلاق سراح المعتقلين، وفتح المجال أمام وسائل الإعلام لنقل ما يجري بسوريا، وكذلك البدء في الحوار مع المعارضة.

هروب المئات
وفي أبرز التطورات المتعلقة بالشأن الميداني دعا ناشطون سوريون على الإنترنت إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل ضد نظام الرئيس بشار الأسد، وأطلقوا عليه اسم جمعة العشائر. ورفع الناشطون على موقع الفيسبوك شعار “العشاير مع كل ثاير”.

وتأتي هذه الحملة في حين تدفق مئات السوريين وخاصة من مدينة جسر الشغور إلى تركيا هربا من عملية انتقامية توعدت السلطات بها من قالت إنهم جماعات مسلحة بالمدينة، اتهمتها بقتل 120 عسكريا في كمين قبل يومين، وأكد شهود عيان أن أرتالا من السيارات العسكرية كانت تتحرك في طريقها للمدينة.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن عدد اللاجئين السوريين منذ ليلة أمس وحتى عصر اليوم بلغ 351 لاجئا، وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد تعهد في وقت سابق اليوم بأن لا تغلق بلاده حدودها في وجه اللاجئين السوريين.
وقال مراسل الجزيرة في تركيا عمر خشرم، إن السلطات نقلت اللاجئين إلى مراكز إيواء وقدمت لهم الطعام والشراب.

وكان مئات السوريين قد لجؤوا إلى تركيا منذ تفجر الاحتجاجات المطالبة بالإصلاحات السياسية بمنتصف مارس/آذار الماضي.

وبدورهم نفى أهالي جسر الشغور الذين وصلوا لتركيا الرواية الحكومية بشأن مقتل 120 عسكريا، مؤكدين أن عمليات القتل هذه نجمت عن انشقاقات بصفوف الجيش والشرطة ورفض العديد من العسكريين إطلاق الرصاص على المتظاهرين والمدنيين.

وعزز هذه الرواية العسكري وسيم ناصر الذي وصل إلى تركيا وأعلن انشقاقه عن الجيش السوري، مؤكدا في اتصال مع الجزيرة أن الجيش هو الذي يبادر بإطلاق النار على المتظاهرين، نافيا مزاعم السلطات بوجود جماعات مسلحة، وأكد أنه خلال خدمته بمنطقة أريحا السورية أصدر قادته العسكريين أوامر بإطلاق النار على المواطنين.

وفي تطور هام أعلن أمس عن انطلاق “ائتلاف شباب الثورة السورية الحرة” وهو أبرز تحرّك منظّم من الداخل للعمل على إسقاط النظام.

وتعهد الائتلاف في أول بيان له من دمشق بالعمل على إحداث التغيير المنشود وإسقاط ما سماه نظام العائلة الأمنية الفاسدة مهما كانت التضحيات.

السفيرة بباريس
وفي شأن آخر قالت قناة “فرنسا 24” إنها فوجئت بنفي السفيرة السورية بفرنسا لمياء شكور لاستقالتها من منصبها، وإنها لا تستبعد أن تكون هناك عملية تلاعب أو استفزاز.
وأوضحت القناة أنها استضافت السفيرة بعد أن أرسلت طلبا للقسم الصحفي بالسفارة، عبر البريد الإلكتروني المستخدم عادة للتواصل مع السفارة، موضحة أن رد السفيرة كان إيجابيا، وتم الاتصال بها في الموعد المحدد وعلى الرقم الذي أعطاه الملحق الصحفي بالسفارة.

وأكد البيان أن السفيرة أعلنت نيتها الاستقالة، ثم أكدت وكالة أنباء رويترز تصريحات لمياء شكور استنادا إلى كتاب رسمي تلقته من السفارة السورية بباريس بالبريد الإلكتروني.

وهددت القناة بملاحقة كل الأشخاص أو الجهات أو الأجهزة الرسمية التي تقف وراء ما حصل إن تأكد وجود أي تلاعب.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الشعب السوري هو من سيضع نهاية لعصالة العمالة والخيانة والسرقة واللصوصية التي ترتكب أبشع أنواع الجرائم ضد شعبنا الأعزل. الشعب السوري هو من سيقاضي ويحاكم ويقتص من بشار. زمن الاصلاحات والحوار ولى ياعميل اسرائيل ياقاتل السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين. كانت لك جولة وجولات الحق قادمة باذن الله. لقد طغيت وتعاليت على شعبك وماأنت حسب الدستور سوى مؤتمن على حماية حقوق الشعب. أنك بماتفعله الان من قتل وسرقة يعد خيانة للأمانة وهذا يفقدك شرعيتك ويستوجب محاكمتك أنت وأركان نظامك. لن نسكت يابشار ولن ترهبنا دباباتك وزبانيتك وأبواقك. لتذهبو جميعا الى الجحيم والعزة والكرامة لشعب سوريا الأبي المقاوم

  2. اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب
    زمن الاصلاحات والحوار ولى ياعميل اسرائيل ياقاتل السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين. كانت لك جولة وجولات الحق قادمة باذن الله. لقد طغيت وتعاليت على شعبك وماأنت حسب الدستور سوى مؤتمن على حماية حقوق الشعب. أنك بماتفعله الان من قتل وسرقة يعد خيانة للأمانة وهذا يفقدك شرعيتك ويستوجب محاكمتك أنت وأركان نظامك. لن نسكت يابشار ولن ترهبنا دباباتك وزبانيتك وأبواقك. لتذهبو جميعا الى الجحيم والعزة والكرامة لشعب سوريا الأبي المقاوم
    copy

  3. خروج مظاهرات مؤيدة وعفوية لزعيم عصابة الارانب ونركز على كلمة عفوية
    في مدينة درعا

  4. * وصايا أمير المؤمنين (عليه السلام) للأشتر :

    أول شيء أوصى أمير المؤمنين (عليه السلام) به مالكاً الأشتر ، الذي عيّنه والياً له على مصر ، أن يكون محبَّاً للرعية ، محترماً لمشاعر الناس من أي فئة كانوا ، سواء كانوا مسلمين أم من أهل الأديان الأخرى . ولا يخفى أن في ذلك تثبيتاً لإنسانية الإسلام واحترامه لمشاعر الناس ، وتقوية لبنية النظام والحكومة .

    قال (عليه السلام) : ( وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ . ولا تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً ، تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ ؛ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ : إِمَّا أَخٌ لَكَ فِي الدِّينِ ، وإِمَّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ ) .

    ثمَّ أوصاه أن يعفو ويصفح عمَّن أساء واجترأ عليه ، أو على خاصته ، قال (عليه السلام) : ( فَأَعْطِهِمْ مِنْ عَفْوِكَ وصَفْحِكَ مِثْلِ الَّذِي تُحِبُّ وتَرْضَى أَنْ يُعْطِيَكَ اللَّهُ مِنْ عَفْوِهِ وصَفْحِهِ ) .

    بالله عليكم مَن من الرئساء في الدول العربي يعمل بهذا

  5. الشعب السوري مع الاسد ضد التخريب والاجرام من عصابات الاخوان

  6. الى اين ذاهبون بخرابكم و تدميركم لبلدنا الحبيب والله انكم مخربون ولا يهمكم الا
    انفسكم بل الاصح لاتعرفون لصالح من تعملون واياكم ان تقولوا انكم سوريون وتريدون الحرية والخير لبلدكم لو كنتم كذلك لحكمتم عقولكم و استعملتم الذكاء والحنكة ولكنم
    للاسف لستم سوى دمى تحركها ايد خفية ومجهولة من وراء الستار لو كنتم على حق
    وتريدون الاصلاح والخير لبلدنا لعملتم بالمثل القائل لحاق الكذاب لورا الباب ولكن
    الان هدفكم بدى واضحا بانكم كل ما تسعون اليه هو الخراب لسوريه لذلك لن ينصركم
    احد باذن الله وسوف تقتلون جميعا باذن الله وستبقى سوريا شامخة بشعبها الشريف الواعي
    للمؤامرة التي تحاك ضد بلده وضده وعاشت سوريا وشعبها و قائدها

  7. منذ متىمجلس الامن والغرب يهمهم دماء يهمهم دماء العرب والشعوب العربية لطالما
    اهدروا الدماء العربية في فلسطين والعراق ومصرولبنان لصالح اسرائيل واميركا واوربا لعنهم الله جميعا

  8. الى شريف لا اعلم هل انت سوري ام ماذا اخطا من سماك هذا الاسم لانك لا تحمل منه شيئا

  9. النظام السوري يتعامل مع المستحدثات في سوريا وكأنه يستدرج التدخلات الدولية في الشأن السوري … فبدلا من الاصلاح وتهدئة خواطر الشعب ، فهو يعمل عكس ما هو مطلوب منه ، ويعُطي الفرصة للغرب المتربص بسوريا ذريعة للتدخل بالشأن الداخلي … حدث هذا في العراق ، عندما غامر صدام وغزا دولة جارة شقيقة ولم ينسحب منها الا بالحرب عليه ، واستمر في تهديدها فاعطى الفرصة للغرب في الدخل في العراق وحدث ما حدث !!!! الا يتعلم القادة شيئا من التاريخ وتجارب الأخرين ؟؟؟؟

  10. To adam
    معك حق أنا مو من سوريا الاسد, أنا من هونولولو. بس بحب ارمي فتن مو عحبني شوف بلد مستقر وفيه الامان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *