بدأت الكثير من الشائعات تنتشر في مصر بعد عملية استئصال المرارة للرئيس حسني مبارك في ألمانيا دون أن يظهر منذ ذلك الحين على وسائل الإعلام، ويرى مراقبون أن الجراحة التي أجراها مبارك قد تؤثر على انتخابات الرئاسة في 2011.

القاهرة: مر أكثر من أسبوع على إجراء الرئيس المصري حسني مبارك (81 عاما) لعملية الحويصلة المرارية في ألمانيا، واعتاد الفريق الطبي المعالج للرئيس أن يصدر بيانات شبه يومية تشير إلى تحسن حالته واستقرارها، لكن هذه البيانات المقتضبة التي تذاع عبر الحكومة المصرية لم تمنع من انتشار شائعات وتكهنات حول حالة الرئيس الصحية.

وكانت هذه الشائعات التي روجتها مواقع إسرائيلية وانتشرت في المدونات وعلى المواقع الاجتماعية الشهيرة مثل “الفايس بوك و”تويتر” أقوى تأثيرا من تأكيدات وسائل الإعلام المحلية والفريق الطبي المعالج للرئيس بمستشفى هايدلبرج بان الرئيس مبارك في “حالة جيدة ومستقرة ويتعافى بشكل طبيعي”.

شائعات وتطمينات

فعلى موقع تويتر كتب شخص ما يقول: “إذا كان (الرئيس مبارك) قادرا على أن يقول حتى أهلا، لكان التليفزيون عرضه وهو يقول أهلا، لكنه في غيبوبة تامة”، وذهبت تعليقات الآخرين على موقع الفايس بوك إلى ابعد من ذلك.

وغذى هذه الشائعات عدم ظهور الرئيس علنا منذ إجرائه للجراحة الأسبوع الماضي، الأمر الذي أدى إلى تراجع البورصة المصرية 6% خلال اليومين الماضيين، وتزايد أجواء عدم اليقين وخاصة في ظل عدم وضوح مسألة الخلافة.

بيد أن الساعات القليلة المقبلة قد تحمل تطمينات إلى الشارع المصري، وفقا لما ذكره مصدر مصري مطلع، والذي أكد أيضا أن “فريقا من التليفزيون الرسمي يستعد للتوجه إلى المستشفى الذي يعالج فيه الرئيس لالتقاط صور خاصة له وحديث أن سمحت ظروفه الصحية لتبديد هذه الشائعات تماما”. علماً أن هناك كذلك تقارير تفيد بأن الرئيس مبارك سوف يدلي ببيان في مكالمة هاتفية من المستشفى الذي يعالج به في ألمانيا خلال ساعات.

السفارة المصرية بواشنطن تنفى

ويبدو أن الشائعات لم تقتصر على المجتمع المحلي المصري فقط، وربما كان تدافعها بشكل كبير في الخارج سببا في إقدام المتحدث باسم السفارة المصرية في واشنطن على نفى هذه الشائعات بشدة أمس لشبكة “سي بي اس نيوز”، مؤكدا أن الرئيس سيخرج من المستشفى الألماني في غضون عدة أيام.

وتعد صحة الرئيس مسألة حساسة للغاية في مصر، وخصوصا أنه لا يزال من غير الواضح، من الذي سيخلفه. فالرئيس لم يعلن بعد عن نيته للترشح في انتخابات الرئاسة القادمة المقرر أن تعقد في عام 2011، وسبق أن صرح في انه سيبقى في الحكم حتى آخر نفس في حياته. وهناك اعتقادات بين صفوف المعارضة أن جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم سيخلف والده في المنصب.

يقول الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمنسق العام للحملة المصرية ضد التوريث أن “مصر تواجه لحظة حرجة وخطيرة يشعر بها الجميع”، مشيرا إلى أن “ذلك من شأنه أن يزيد الأمر سوءا، بالتأكيد”.

الدرس النيجيري

ويرى الدكتور نافعة أن الناس قد تسأل المزيد من الأسئلة حول صحة الرئيس مبارك إذا لم يظهر على شاشات التلفزيون بحلول الأسبوع المقبل، لكنه يقول انه لا يزال من المبكر جدا معرفة ما سيحدث في حالة إذا طال غيابه.

وكان البرلمان النيجيري قد أعلن نائب الرئيس رئيسا مفوضا للبلاد في قرار مثير للجدل أثناء غياب الرئيس عمر يارادوا، الذي غاب عن البلاد لمدة 3 أشهر للعلاج بمستشفى بالمملكة العربية السعودية.

نقل السلطة

لكن الرئيس مبارك لم يوجد له نائبا وقد فوض سلطاته مؤقتا إلى رئيس الوزراء أحمد نظيف قبل الجراحة التي أجريت له. ولو أعلن طبيا عدم قدرته على القيام بواجباته، فان الدستور ينص في هذه الحالة على تولى رئيس البرلمان الرئاسة مؤقتا وان تعقد انتخابات الرئاسة في غضون شهرين.

وتنظم المادة 84 من الدستور حالة العجز الدائم والخلو الدائم، ونصت على أنه في حالة خلو منصب رئيس الجمهورية أو عجزه الدائم عن العمل يتولى الرئاسة مؤقتا رئيس مجلس الشعب، وإذا كان المجلس منحلا حل محله رئيس المحكمة الدستورية العليا”.

تأثير على انتخابات الرئاسة

ويشير الدكتور مصطفى السيد، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في القاهرة، انه علم من مصادر موثوقة أن الرئيس مبارك سيتوجه إلى باريس الأسبوع المقبل لمدة أسبوع لقضاء فترة النقاهة، ثم يتوجه بعدها إلى منتجع شرم الشيخ للاستراحة قبل أن يعود إلى القاهرة.

لكن عودة الرئيس مبارك إلى مصر بصحة جيدة من المحتمل أن تؤثر على انتخابات الرئاسة العام القادم، وفقا لما ذكر مصطفى السيد لصحيفة “كريستيان ساينس مونيتور” الأميركية في تقرير لها عن حالة الرئيس مبارك الصحية.

وأضاف أن “الرئيس لو اخذ تذكرة الحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم)، فان المعارضة ستستخدم الجراحة كدليل على انه خيار غير مؤكد جدا، أما إذا لم يترشح فانه بذلك سيضع الحزب في مأزق.

“إذا لم يقرر الرئيس أن يكون مرشح الحزب الوطني، فان الحزب سيتعين عليه أن يقرر ما إذا كان جمال مبارك سيكون مرشحه، أو يبحث عن شخص آخر قادر على مواجهة التحدي المتمثل في شخص مثل الدكتور محمد البرادعي، ” وفقا لمصطفى السيد مضيفا: “ان المهم بالنسبة للحزب الوطني الديمقراطي أن يثبت أن لديه مرشحين قادرين وذو خبرة، وأنا لا اعتقد ان هذين الصفتين تتوفران في جمال مبارك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. I wish u all best Mr .President ,if something happen to him Egypt may end with Strike Muslim leader and become like just Iran or even Afghanistan or president who will jail anyone open their mouth and have M3TAKLAT just like Nasser’s time .People who do not like Mubarek need to think who is next not just ask for change without realizing what can be waiting for them

  2. هناك للاسف كلام مغلوط بهذا الخبر ، مع أنه من المفترض أن يتم التزام الحيادية والمصداقية والشفافية فى نقل أى خبر ،، فجاء فى الخبر أعلاه ” وسبق أن صرح في انه سيبقى في الحكم حتى آخر نفس في حياته””” ، فهل يعقل أن يصرح رئيس جمهورية بهذا الكلام حتى ولو كان فى نيته ذلك ؟ ،،
    إنه كلام لا يصدقه أبله ،، كما أن الرئيس عندما ذهب للعلاج فوض رئيس الوزراء لادارة مهام البلاد فى غيابه ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة أى له من السلطات والصلاحيات مايخوله إدارة شئون البلاد وليس شيئاً مستحدثاً جد على البلد ،، يبدو أنه ليس فقط الكثيرين من المصريين الذين يريدون التغيير فى الانتخابات الرئاسية المقبلة بل وايضاً معظم العرب ،،

    ودعونا نقولها بكل شفافية ووضوح ،، أمن وإستقرار مصر من أمن وإستقرار كل منطقة الشرق الاوسط ،، ولذا تجد الجميع مترقب للانتخابات الرئاسية القادمة بمصر ،، فاذا كان هذا هو حال الأصدقاء فكيف بالأعداء ال صهيون ،، والذين يصلون باستمرار ألا تتغير الرئاسة بمصر ،، لأنهم يدركون جيداً أن مصر عندما تنتفض فستسحب معها الجميع ضدهم ،، ومن المحزن أن مصر الكبيرة دائماً تهاجم ودائماً تنتقد من هنا وهناك ، ولكن هذا لا يمنع أن هناك كثيرين يحبون مصر ،، وعندنا مثل مصرى قديم يقول ” اللى مالوش كبير بيشترى له كبير “” ،، والشىء الذى لا تستوعبه عقول الصغار الذين يسبون مصر وأصبحت كالعلكة على ألسنتهم أنهم لا يفهمون عظمة هذا البلد وتاريخه وحضارته ،، واقول لهؤلاء الصغار ، اذهبوا والعبوا بتعليقاتكم الماجنة مع الاقزام بحجمكم ، فلم ولن تعرفوا قيمة مصر ماحييتم ، هى رمانة الميزان وأداة الضبط بالمنطقة العربية والشرق الأوسط ، مصر لديها مسؤولية تاريخية كبيرة تسلمها من جيل الى جيل ،، ولكن هل أنا ككبير استطيع أن أؤدى مسؤليتى التاريخية هذه والكثير من الذئاب تتمنى نهش لحمى أو العواء من حولى ؟؟
    *******************************
    إنشر كتكوت

  3. ربنا يستر علينا وما يشمت فينا حد قادر يا كريم
    يارب احفظ بلدى وشعبها الغلابه الطيبين ااااااااااااااااااااااااااااامين

  4. ربنا يشفيه ويشفي كل عليل مهما كانت افعاله التي لا يتقبلها العديد لكن في النهاية يبقى بشر نتمنى له الشفاء

  5. اولا الاعمار بيد الله ,ثانيا بقي الرئيس ام رحل هناك ٨٠مليون يصلح منهم لتولي المسئوليه ٨٠مليون ,ثالثا اذا تخلي الكاتب عن انسانيته عن ضميره سقط ,ماذا يعني الادعاء بان الرجل صرح بانه سيبقي في الحكم حتي اخر نفس في حياته ماهذا التدليس والافتراء اتقي ربك قبل ان ياتي يوما لاينفع فيه الندم!

  6. اطيب شعب هم المصريين ربي يحميهم ويحفظ لهم كل احبتهم تحياتي لكل الشعب المصري

  7. مهرجان vision stars ليله شم النسيم 4/4/2010 بالاسكندريه هو اكبر ملتقي للنجوم والمشاهير في الوطن العربي في جميع المجالات بالاسكندريه وذلك بحديقة انطونيادس (سان جيوفاني) برعايه قنوات مزيكا وميلودي

  8. اكد حماده هلال وسيرين عبد النور وساندي وشذي ومحمد كمال وانتظروا المفاجاه الكبري في مهرجان فيجن ستارز ليله شم النسيم بالاسكندريه 4/4/2010 ويعد هذا المهرجان هو اكبر مهرجان للنجوم بالاسكندريه

  9. ربنا يشفيه ويعافيه، سواء اقتفنا معه أو اختلفنا معه، فإن مصر من بعده لن تجد رئيساً مثله محنكاً فى الأمور السياسية.
    فلو نظرنا إلى الساحة السياسية المصرية، فسوف نجدها تكاد تكون خالية من عسكرى وسياسى مثل الرئيس محمد حسنى مبارك.
    اختى ريهام، لاتخافى، فمصر لن تكون ابدا نموذج اخر لايران وافغانستان، ولن يصل ابدا الاخوان المسلمين إلى السلطة.
    مصر لكل المصريين، شاء من شاء وابى من ابى.
    استاذ الفارس المصرى العربى اتفق مع حضرتك تماما فى كل ماقلته.
    اخى/ اختى m شكرا على كلامك الطيب.
    ان شاء الله مصر محفوظة الى يوم الدين، فليس من الممكن ان تسقط مصر التى ذكرها الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز، ووصى بأهلها سيدنا النبى عليه افضل صلاة الله وسلامه.

  10. انا فاتيما انا ضد السياسة الامريكية ولصومالية
    واكره السبانخ و عبود
    تعليق طمطم بعد خروجو من جيبي

  11. خوليو, نورت تتعمد اصدياد تعليقاتي كل ما كتبت لك, لهذا السبب شغلنا معلق منذ أسابيع…

  12. ههههههههههههههههههههههه يا رابىىىىىىىى عليك يا خلوس
    ده تعليقى ده، اتقى الله.
    خليك انت بس فى الحشيش هههههههههههههههههههه

  13. اه رجعه، بس واضح يا خلووووس ان جيبك مخروم، ثلاثة ارباع التعليق وقع ههههههههههههههههههههه

  14. ربنا يتمم شفائك علي خير يا ريس .. وربنا يحفظ مصر وشعب مصر

  15. erouh mobarak we gi mobarak we hiya kida , zay marah asad ga asad . we rouh el kadafi we gi kadafi wa ila ma dalika . hiya dimokratiatona .. walahi ana ayiz asaal enas li tkoul ana ahib erayis . hal antom entakhabtouh ??? khalouna mina el kalam el farigh .. wala rayis arabi entokhibe mina chabou .. kolohom gaw mina el askar we akhdou el korsi ragman ani echaab .. fikou ya chaab rayis kal rayis.

  16. الحمد لله الريس ظهر على التلفزيون هو صحيح خاسس شوية بس صحته كويسة……… بنت لندن ربنا ماينولك اللى فى بالك

  17. ااامين يابنت لندن,لكن هذا متلو متل ملوك كراسي العرب قطوط بسبع ارواح

  18. la ya samia howa rabina etwal fi omrohom achan ekatarou min hasanathoum wa khyrohom li baladhoum . wa ingazathoum el kabira wa il ma dalika min hagat hilwa pas tehlab

  19. الغيور معذور…اصلا هذا الخلوق حقود ومسمام,الله يعميه ويخليه يغرق في حقده
    اللهم احفظنا من حسد الحاسدين
    هذا تعليق لموضوع فرعون يعلن حسده

  20. لاشماته في الموت والمرض ..

    اللهم إحفظ مصر والشعب المصري ..

    اللهم عمر جدار بين الجنة ومبارك ..

    اللهم أذقه الذلة في الدنيا وإحرمه الهواء كما حرم شعب غزة ..

    اللهم لانسألك رد القضاء , بل عدم اللطف به وبكل حكام الخيانة .

  21. ياسلام على التعليقاـــات ياسلام!! العرب مايحبو الا خناقينهم ولما يتردى الحظ يقولو” مالنا ذنب ، حكامنا وحكامنا” ولما يقترب حكامهم من الموت تنهمر انهار الدموع …. !! جاتكوووو داهيه !
    … التغيير قادم لا محـــاله …. شااااااء من شـــااااء وابااااا من ابـــــااااا !! علا قولة الله يرحمه ياسر عرفات ،،، انشر حبي

  22. يعني مصر ما بتعرف ربنا الا وقت الحشرا ما بكفي لهون حكم وتهاون بالأرواح غزة وانا على يقين اذا حسني مبارك بموت (وتذكروا الشعب المصري الو 85 سنة محروم من الحرية بكرة بتشوفوا الحرب وين بتسير بتنسو فلسطين وبتتذكروا مصر ويلي حيصير فيا , ويموت ناس كتير ماتوا بسببو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *