ألقت السلطات الأمنية في مدينة بودروم التركية التابعة لولاية موغلا القبض على 4 أشخاص سوريين يعملون في تهريب البشر بطريقة غير شرعية إلى اليونان عبر بحر إيجه.

وتشتبه السلطات التركية بتورط المهربين الأربعة بعملية تهريب القارب الذي غرق أمس في بحر إيجه قبالة المدينة، وذهب ضحيته 11 شخصاً معظهم من السوريين، ومن بينهم الطفل إيلان الذي تصدرت صورته عناوين الأخبار في وكالات الأنباء العالمية.

وفي موضوع متصل، أعلنت ولاية أزمير، أن فرق خفر السواحل التركية تمكنت خلال اليومين الماضيين، من إنقاذ 457 مهاجرا معظمهم من السوريين، في بحر إيجه نقلتهم إلى المستشفيات، واستخرجت جثة 12 مهاجرا بينهم أطفال ونساء ماتوا غرقا.

وحسب إحصاءات رسمية بلغ عدد المهاجرين الذين تم إنقاذهم من قبل خفر السواحل التركية في سواحل بحر إيجه منذ 1 يناير الماضي لغاية اليوم، 43 ألفا و82 مهاجرا، وألقت السلطات الأمنية خلال الفترة نفسها القبض على 56 مهربا للبشر.

وفي إطار مكافحة ظاهرة تهريب البشر عبر البحر، أكدت صحيفة “مللييت” عقد مؤتمر يبحث أزمة الهجرة غير الشرعية عبر بحري إيجه والمتوسط في سبتمبر الجاري بمدينة اسطنبول التركية دون تحديد موعد نهائي لهذا المؤتمر.

وتشارك في المؤتمر المنظمة البحرية الدولية، ومنظمة الملاحة البحرية التابعة للأمم المتحدة وممثلون عن خفر السواحل في 5 دول لبحث سبل وإجراءات الحد من الهجرة غير الشرعية، وتجنب الكوارث الناجمة عن هذه الهجرة، وعمليات الغرق التي يتعرض لها المهاجرون، وما نجم عنها من وفيات لاسيما بين الأطفال والنساء.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *