(CNN)– كلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الوزير السابق أثناء حكم زين العابدين بن علي حبيب الصيد برئاسة الحكومة التونسية الدائمة، في لقاء جمعهما بقصر قرطاج حيث سُلم الصيد رسميا رسالة تكليفه.
وقبل ذلك قدّم أمين عام حزب نداء تونس الطيب البكوش ورئيس الحزب بالنيابة محمد الناصر إلى قائد السبسي ترشيح حبيب الصيد رسميا لتشكيل الحكومة وذلك بناء على اقتراح من الحزب الأغلبي في مجلس نواب الشعب حسب مقتضيات الفصل 89 من الدستور.
ويشار غلى أن الصيد سبق له أن عمل وزيرا للزراعة أثناء حكم بن علي، وكذلك مديرا لمكتب أشهر عبد الله القلال أشهر وزراء داخلية بن علي، قبل أن يكلف بحقيبة الداخلية في حكومة باجي قائد السبسي التي خلفت حكومة محمد الغنوشي بعد أسابيع قليلة من مغادرة بن علي تونس نحو السعودية في خضم انتفاضة شعبية أطاحته.
من جهتها قالت مصادر بحزب النهضة الإسلامي، الذي يملك الثلث المعطّل في البرلمان، أنه سيصادق على تعيين الصيد، غب الوقت الذي انتقد حلفاء قائد السبسي السابقون في الجبهة الشعبية المعارضة تعيينه. واعتبر زعيم الجبهة حمة الهمامي تكليف الصيد رسالة سلبية تم توجيهها للشعب التونسي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. كلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الوزير السابق أثناء حكم زين العابدين بن علي حبيب الصيد برئاسة الحكومة التونسية الدائمة.
    ______________________________________________
    الراجل كان وزير داخلية قبل الثورة، راحوا رقوه بعد الثورة و خلوه رئيس وزراء !!!
    هُما دول الناس إللى بيستفادوا من الثورات على حق، مش إحنا !!!

    1. تسلم أحمد، أنا بخير و الحمد لله و أتمنى أن تكون و العائلة بخير.
      تحياتى لك ،،،

      1. شكرا لك
        الحمدلله الامور ولله الحمد طيبه
        والحمدلله ان امورك طيبه ايضا
        تحياتي

  2. الحبيب الصيد الذي عين اليوم رئيسا للحكومة ولد في غرة جوان 1949 بسوسة. وهو مهندس عام منذ سنة 1992 ومتحصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس وعلى شهادة مهندس زراعي تخصص اقتصاد فلاحي من جامعة مينيزوطا بالولايات المتحدة الأمريكية .
    شغل الوزير الجديد للداخلية عدة خطط وظيفية بوزارة الفلاحة حيث تم تكليفه بالدراسات بالإدارة العامة للهندسة الريفية من سنة 1975 إلى سنة 1980 قبل أن يعين رئيسا مديرا عاما لديوان إحياء المناطق السقوية بقفصة والجريد من سنة 1980 إلى سنة 1988 ثم مندوبا جهويا للتنمية الفلاحية بالقيروان فمديرا عاما مندوبا للتنمية الفلاحية ببنزرت سنة 1989.
    وتولى رئاسة ديوان وزير الفلاحة من سنة 1993 إلى سنة 1997 تاريخ توليه رئاسة ديوان وزير الداخلية إلى سنة 2001.
    وفي جانفي 2001 عين الحبيب الصيد كاتب دولة لدى وزير الفلاحة مكلفا بالصيد البحري ثم كاتب دولة لدى وزير الفلاحة والبيئة والموارد المائية مكلفا بالبيئة من سبتمبر 2002 إلى جوان 2003 .وتولى من سنة 2004 إلى سنة 2010 منصب المدير التنفيذي للمجلس الدولي لزيت الزيتون ومقره مدريد (اسبانيا).
    كما تولى الصيد حقيبة وزارة الداخلية فى مارس 2011 عقب اقالة فرحات الراجحي.
    وإثر تشكيل حكومة حمادي الجبالي، شغل خطة مستشار لدى رئيس الحكومة مكلفا بالملف الأمني في 17 أفريل 2012.
    الحبيب الصيد متزوج وأب لثلاثة أبناء

  3. Imtidede l’I hokomet zin le abidine lakin bi taghyir look tarif
    Ma fi aye chi ismoh thawera awe taghyir 3inda le 3arab

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *