أصدرت وزارة الداخلية التونسية قرارا سمحت بموجبه باعتماد صور النساء المتحجبات في بطاقات التعريف الوطنية (الهوية) وذلك للمرة الأولى بعد الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي الذي كان يحظر هذا الأمر.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الخاصة في شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إنها “قررت تبسيط الإجراءات المتعلقة بالمواصفات المطلوبة في الصورة المعتمدة في بطاقة التعريف الوطنية حيث سيسمح مستقبلا بتسليم بطاقة التعريف الوطنية للمواطنات المتحجبات”.

وأوضحت أنه سيتم قريبا تنقيح المرسوم الذي يضبط “المواصفات المادية والفنية للصورة المضمنة ببطاقة التعريف الوطنية” من خلال “الاقتصار ضمن الفصل 6 منه على إظهار الوجه والعينين في الصورة” و”قبول صور المتحجبات ببطاقة التعريف الوطنية”.

إصلاحات
وبحسب الوزارة فإن هذا الإجراء يندرج ضمن “الإصلاحات المتواصلة من أجل تكريس مبادئ وقيم الثورة المجيدة وضمان الاحترام الفعلي للحريات العامة والفردية”.

وتظاهرت في الأيام الأخيرة تونسيات متحجبات أمام مقر وزارة الداخلية التونسية مطالبات بحق المرأة المتحجبة في استخراج بطاقة هوية بصور تظهر فيها بغطاء الرأس (الحجاب).

وكان الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي أصدر في سنة 1993 مرسوما يضبط المواصفات المادية والفنية للصورة المضمنة ببطاقة التعريف الوطنية يمنع اعتماد صورة المرأة المتحجبة عند استخراج بطاقة التعريف الوطنية ويلزم بأن يكون شعر المرأة مكشوفا في هذه الصورة.

واعتبر الرئيس التونسي المخلوع الحجاب “زيا طائفيا ودخيلا” على الملبس التونسي ووصفه بأنه “عنوان للتطرف السياسي”.
وكانت الشرطة في عهد بن علي تشن من حين لآخر حملات أمنية في الشوارع والمدارس والجامعات لمنع الحجاب بالقوة، كانت تقتاد فيها المتحجبات إلى مراكز الأمن ويرغمن على توقيع التزامات يتعهدن فيها بنزع الحجاب وعدم العودة إلى ارتدائه.

ويمنع منشور صدر في عهد الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة -والذي تواصل العمل به في عهد خلفه بن علي- النساء من ارتداء الحجاب في أماكن الدراسة والعمل بالقطاع العام.

ومنذ الإطاحة ببن علي -الذي هرب من البلاد يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي إثر ثورة شعبية إلى السعودية- أوقفت السلطات تطبيق العمل بهذا المنشور.

يذكر أن وزارة الداخلية التونسية سمحت منذ 12 فبراير/شباط الماضي بقبول صور الرجال الملتحين عند استخراج بطاقة التعريف الوطنية بعد أن كان هذا الأمر محظورا في عهد بن علي.

واعترفت الوزارة في أول مارس/آذار 2011 بـحركة النهضة الإسلامية التي كانت محظورة منذ تأسيسها سنة 1981.
المصدر: الألمانية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. دامت تونس حرّة مستقلّة. الله يحرّر الباقي من الدّول العربيّة كمان و نخلص! يعني هو بس الحجاب مشكلة؟ محنا معقّدين مشاكل ملهاش أوّل و لا آخر.

  2. كان من ضمن ديكتاتورية بن على منعه التونسيات من الحجاب ، والقانون الوضعي الذي يلزم كل زوج بزوجة واحدة فقط ، وكل هذا الأمور كانت معاداة صريحة للدين الاسلامي وتعاليمه ، وتقييد للحريات التى كفلها الدين لكل مسلم ومسلمة ، فلو رغبت فتاة فى الالتزام بدينها ولبس الحجاب فلا يجب على أى مخلوق أن يمنعها ، لأن هذا فيه معصية لأمر المولى ، وتعدد الزوجات ليس من المقبول أن يمنعه شخص وقد حلله الدين …
    من حق تونس أن تعيش حريتها بعد رحيل الديكتاتور ، فلا يوجد أحد يستطيع أن يكمم أفواه الشعوب للأبد ..

  3. الفارس المصري العربي
    سلام يا أخي
    ههههههه لا يا عيني تونس فرحانه بعدم تعدّد الزّوجات و الدّين شرّعه في حالات نادرة جدّا و هي ليست موجودة في تونس الحمدلله. و حتّى لو موجودة يطلّق و يروح يعمل ما بداله هههههه

  4. هههههههههه
    أخت هزار
    الدين لا يتجزأ عزيزتي نختار منه مايعجبنا ونترك مالا يعجبنا
    وعدم تعدد الزوجات هو ضد الدين واسألي كل المشايخ والمفتين بهذا الموضوع
    هو أنت تونسية يا هزار ؟؟

  5. لا يفهم من كلامي أني عن شخصى أنوى الزواج بأكثر من واحدة
    ولكن هذا الأمر شرعه الدين ، ولكن افضل زوجة واحدة فقط .. ون .. سول

  6. ألف ألف مبروک
    ظهر الحق وزهق الباطل, یمهل ولا یهمل
    مبروک لکذا صدیقة تونسیة عندی تحجبت فی بلاد الغربة وکانت مجبورة علی خلع الحجاب لما تدخل فی الدوائر الرسمیة فبلدها الأسلامی
    الف الف مبروک لکل مسلم علی وجه الأرض
    هذی مذلتک بالدنیا یا علي أسم علی غیر مسمی

  7. الفارس المصري العربي
    أولا الحمد لله على نعمة الإسلام ..
    ثانيا كل شيخ بيفتي ع موالو..في كتيير شيوخ عنا فتو إنو عدم التعددية بالزواج جائز..بس ع العموم بتونس مستحيل ينطرح هدا الموضوع و لا بأي شكل ..و إنشالله ما حدا هون (بتونس) يجرب يفتح هيك موضوع..لإنو حيفتح ع حالو بواب ما حيعرف يسكرها..إي أصلا التونسي يا دوب يلحق لواحدة بدك ياه يقدر ع 2..وبعدين نحنا مستحيل نقبل..و أضن إنو شرط الأساسي للسماح بزواج تاني هو قبول الزوجة مو هيك؟؟!!!

  8. الفارس المصري العربي
    عجيبة إنّك تقول الدّين مشرّع تعدّد الزّوجات؟؟؟؟؟ أوك مشرّع ما إختلفنا، بس في أي حالات؟؟؟؟ هيك يعني فاق الرّجل من النّوم بدّه يتزوّج مرا ثانية، يروح يتزوّج على كيفه؟؟؟ الرّسول محمّد عليه الصّلاة و السّلام إتزوّج أكثر من مرّة لأسباب كلّنا عارفينها و مش لشهواته في الزّواج. لكان وين أسباب الرّجل العربي غير شهواته؟؟؟ و الله يا فارس العرب تعدّد الزّوجات بقى لأسباب أتفه من التّفاهة عند العرب، و لاّ أنا مخطئة؟

  9. تعدد الزوجات يمنع الخيانه يمكن الرجل من عدم التخلي عن الزوجة الأولى في حال زواجه من الثانية ضروري
    و حتمي لعدم الأنجاب بسبب الزوجة او لإصابتها بالشلل او اي مرض مزمن لا ينفع معه اي علاج و في المجتمعات التي تعاني من ظاهرة العنوسة

  10. تعدد الزوجات يحل مشكلة الأطفال غير الشرعيين التي تعاني منها كل بلدان اوروبا و اميركا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *