مرسلة من صديق نورت فريد

اعلنت السلطات المغربية مقتل ثلاثة عناصر من قوات الامن، في مواجهات الاثنين مع محتجين صحراويين قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.
واوضح مصدر رسمي مغربي ان دركيا وشرطيا واطفائيا قتلوا حين هاجمت قوات الامن المخيم الذي يؤوي آلاف المحتجين. واضاف المصدر ان سبعين شخصا اصيبوا بجروح دون تحديد ما اذا كانوا من قوات الامن او المحتجين.
وكانت السلطات المغربية قررت ان تفكك الاثنين هذا المخيم الاحتجاجي الذي نصب قرب العيون على بعد 1200 كلم جنوب غربي الرباط. وقال المصدر الرسمي ان قوات الامن هجمت فجرا على المخيم مستخدمة خراطيم المياه ضد سكانه فحدثت مواجهات عنيفة اثر ذلك في المدينة.

صورة منقولة عن تلفزيون 2م المغربي لاحداث العيون

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس العديد من سيارات الاسعاف تنقل مصابين الى العيون. واقيم المخيم في 19 تشرين الاول/اكتوبر من قبل سكان المنطقة للاحتجاج على “تدهور” ظروفهم المعيشية وللمطالبة ب “وظائف وسكن”. وبحسب منظمة غير حكومية في المنطقة فان المخيم يؤوي ما لا يقل عن 12 الف شخص. وكانت لجنة مكلفة التنسيق مع السلطات المغربية قدمت المخيم باعتباره “تحرك احتجاجي اجتماعي” لا ينطوي على اي بعد سياسي.
من جهتها اتهمت جبهة البوليساريو القوات المغربية بالتسبب بسقوط “مئات الجرحى” في هجومها على المخيم. وقال “وزير الخارجية” الصحراوي محمد سالم ولد سالك لوكالة فرانس برس ان الهجوم اوقع “مئات الجرحى”، مضيفا “لا يمكنني بعد ان اقول لكم كم بالضبط ولا سيما في حال كان هناك قتلى، ولكن المستشفيات ملأى” بالجرحى.
واضاف ان القوات المغربية شنت الهجوم “برا وجوا بواسطة مروحيات” واستخدمت في هجومها “خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي”، مؤكدا انها “قمعت بطريقة شرسة وعشوائية السكان المدنيين العزل الذين يقيمون في المخيم”. واشار ولد سالك الى انه حتى بعد ظهر الاثنين كانت لا تزال هناك مجموعة من المحتجين “محاصرة” داخل المخيم “الذي دمر بالكامل”.
واعتبر ممثل بوليساريو في الامم المتحدة ان الصدامات “عمل متعمد من المغرب” لعرقلة المفاوضات المقرر ان تبدا الاثنين بالقرب من نيويورك. وكرر ايضا طلب هذه المنظمة المطالبة بالاستقلال رفع المسالة الى مجلس الامن الدولي.
وقال احمد بوجاري ممثل بوليساريو في الامم المتحدة لفرانس برس “ليست لدينا رؤية واضحة لكنه عمل متعمد من المغرب ندينه” في اشارة الى المواجهات التي جرت بين القوات المغربية وبين محتجين صحراويين في مخيم قريب من العيون كبرى مدن الصحراء الغربية قتل خلالها ثلاثة من عناصر القوات المغربية وفقا للرباط.
واكد ممثل البوليساريو في الجزائر مقتل مواطن صحراوي ايضا. وقال بوجاري “انه عمل متعمد لعرقلة المفاوضات التي يجب ان تبدا اليوم (الاثنين). انه عمل مدان ووخيم العواقب. وامل ان يتولى مجلس الامن بحث هذه المسالة”.
واعلن متحدث باسم الامم المتحدة في بيان بدء جولة المباحثات بين بوليساريو والمغرب الاثنين بالقرب من نيويورك رغم الصدامات التي جرت صباح الاثنين. واوضح البيان ان “جولة المفاوضات غير الرسمية الثالثة بين المغرب وجبهة البوليساريو بشان الوضع المستقبلي للصحراء الغربية بدات صباح اليوم (الاثنين) في لونغ ايلاند” قرب نيويورك.
واضاف “من المؤسف جدا ان هذه العملية (المغربية) وما سبقها وتلاها من احداث اثرت على الاجواء التي تجرى فيها هذه المباحثات. وندعو كل الاطراف المشاركة الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس في الساعات والايام المقبلة”.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫127 تعليق

  1. حاشا حنا كامل مسلمين و أحفاذ مسلمين + رانا في شهر حرام انعلو الشيطان و موضوع الصحراء خليكم منه خلو الحكومتين ياكلو بعضهم انتوما ما رابحين والو كي تناقشوه لانه موضوع شائك
    تصبحو على خير

  2. باي يا جزائــساريو… هههههههههه و الله العظيم غير معتوهة فعلا وطواطة يعني عقلك ما يتجاوزش عقل الوطاويط الله يعطيهم الصبر الناس الي راكي معاشرتهم صعيب الشي !!!

  3. حنا هنا باش نعطيو راينا ونتناققشوا
    لاالملك و لا الرئيس سامعين بنا ماشى محال قاصدين هدا الشئ
    مانكونوش جايحين نحن الشعب
    نسال سؤال برك
    انتم يا المغاربة ماشى غايضنكم واش صرالهم (من باب الرحمةو الشفقة)
    نقطع يدى لوكان واحد يقول لا
    انا جزائرية ونحب الشعب المغربي

  4. aminooooo samahni khoya a chak fois on se voit mais on se parle pas a coz de ces probleme merdique bref j espere ke tu te porte bien ainsi ke tte ta famille ethalla fi 3mirtek
    w nchallah berk tconnecté f msn ça fait un bai mathadernach…
    bonne nuit a ts

  5. merci imene on va bien et j’espere que c’est la meme chose pour vous.. inchalah le week-end ndiro fiha gosra
    b.nuit ma soeur
    buzz moi j’ai rien dis je l’ai slmnt repondu

  6. a في تشرين ثاني 9, 2010 |

    ماذا تسمون ما فعلته حكومتكم بابناء بلدي ،وطبعا اقصد الترحيل التعسفي ، فرقتم بين الام ووليدها والزوجة وزوجها استوليتم على ممتلكاتهم وخليتوهم على الحصير،ماذا تسمون هذا ؟؟؟ مازالوا يعانون الى حد الان،وطبعا ليس واحدا او اتنان بل 350الف مغربي
    ساعطيك معلومة ربما لا تعرفينها في سنة 1963 طرد الجزائيون الذين كانو يعيشون في المغرب و عائلتي واحدة منهم و لو ان امي مغربية و ابي جزائري للاسف الشديد نحن شعب واحد لابد ان نتحد مع بعض لما هذا الحقد هدفنا واحد و ديننا واحد الله يهدي النفوس .
    اختكم الجزائية و المغربية صارة.

  7. حقا شئ مأسف كل من يتحدت الآن يتحدت من فراغ ويتكلم لمجرد الكلام أو لتصفيةة بعض الحسابات وهو لا يعرف ماذا حصل حقا .هناك إتنان في هده الجريدة يكرهان كل ما هو مغرب و مغربي فا تنسااقوا لكلامهما مهما كان مستفزا فغرضهما ليس مسألة الصحراء. فقط الشتم و السب هما خالد و شطيطحة فأرجوكم لا تدمروا صداقة شهور على رجلان لا يستحقان ………لم أستطع إكمال الجملة فلا أريد سب أحد و أخت لبنى لكي مني تحية خاصة

  8. بنادم شبع خبز وسخن عليه راسوو خاصو العصا أو إلى الحكومة خايفة من جهات دولية خاص المواطنين ديال الداخل ينزلو يربيوهم

  9. الموت للخونة، وتسقط البوليزاريو وعاش المغرب ملكا وشعبا.الموت لكم يا أتباع الجزائر يا من تبيعون شرفكم وعرضكم وأرضكم مقابل دراهم معدودة تقتطع من جيوب شعب جزائري فقير.هل ستعيشون في هذا النعيم لو كنتم تحت حكم جنرالات الجزائر والبوليزاريو؟ الصحراويون يريدون العيش دون عمل أو دراسة، يريدون السيارات والمنازل وبطاقات الإنعاش دون أدنى مجهود. خسارة راح الحسن الثاني اللي كان يعرف ليكم ويعرف يربيكم، لأنكم لا تفهمون ديمقراطية خلفه محمد السادس حاكم المغرب وقائده شاء من شاء وأبى من أبى. تخلقون الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، أين دينكم وملتكم؟ ماذا ستقولون لله عندما تقابلونهم وقد ساهمتم في تخويف اللآلاف من المواطنين الأبرياء؟ وقتل رجال الأمن قد يكون اسمه محمد أو عمر أو عبد الله؟ المخيم لم يكن سوى غطاء لكراهيتكم وحقدكم وجهلكم. ألا تخجلون من أنفسكم وأنتم تأكلون الغلة وتسبون الملة. لحم أكتافكم من خيرات المغرب .إنشاء الله يخرج فيكم ويارب يارب يارب يحفظ وطنا.

  10. اغتنم اعدء المغرب،اسبانيا والجزائر،المسار الديمقراطي الذي نهجه المغرب في السنين الأخيرة،وحركت حفنة من العملاء من الطبقة الأمية والفقيرة،مع بعض الوعود المادية،من اجل فبركة مسرحية قطاع طرق،او عصابة السرقة بالشوارع.لكن هيهات،لن يتساهل المغرب مع اي عدو كان.اما هؤلاء الاطفال الضحايا الذين جز بهم مع هؤلاء العصابة،سوف تقوم الحكومة باعادة تربيتهم وتدريسهم،حتىىيكونوا حماة الوطن لا مخربين.

  11. السلام عليكم ايها الاخوة وعاش مغربنا الحبيب من طنجة حتى لكويرة.
    قضية الصحراء قضية كل الشعب المغربى باكمله والصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى والله ثم والله لن نتنازال عن حبة رمل واحدة من صحرائنا ولا شبر واحد من ترابنا الوطني نحن 35 مليون مغربي سنخرج في مظاهرات مليونية حاشدة لردع اعداء وطننا الحبيب .
    وسنقف وقفة رجل واحد امام كل من يحاول زعزعة استقرار وامن بلدنا وسنضرب بيد من حديد علي ايدي الخونة والمرتزقة.
    قبل 35 عام استرجع اجدادنا هذه الصحراء من المستعمر الاسباني والان حان دورنا نحن المغاربة الشرفاء للدفاع عن وحدة وطننا واقول لكل عدو غاشم كائنا من كان ان اردتموها حربا فنحن لها سندافع عن وحدة وطننا بالغالي والنفيس وسنفديه بارواحنا وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا.
    تحية لكل المغاربة الاحرار والشرفاء.

  12. السلام عليكم ايها الاخوان
    يكفي من الشتائم لوسمحتم فكلنا اخوة يجمعنا دين واحد .
    ماود ان اقوله ان الصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى نحن الشعب المغربي قادرون على الدفاع عن وطننا وقضية الصحراء المغربية هي قضية شعب باكمله ولن نتنازل عن حبة رمل واحدة منها ولاشبر واحد من ترابنا الوطني رغم كيد المعتدين والخونة والعملاء.
    بالامس حرر اجدادنا الصحراء من الاستعمار الاسباني واليوم جاء دورنا نحن المغاربة الاحراء والشرفاء بالدفاع عن وحدة وطننا والوقوف في وجه المرتزقة والرعاع اللذين يحاولون زعزعة استقرار وامن مغربنا الحبيب
    سنقف وقفة رجل واحد وسنضرب بيد من حديد فاما النصر او الشهادة وعاش المغرب الحبيب موحدا من طنجة الى لكويرة وتحية الى المغاربة الاحرار.

  13. الصحراء مغربية رغم انفوف الاعداء والحاقدين .
    قضية الصحراء المغربية هي قضية الشعب المغربي باكملة والله لن نتنازل عن حبة رمل واحدة من صحرائنا وليذهب المجتمع الدولي والبوليزاريو والخونة الى الجحيم.ما لايعرفه العالم ان الشعب المغربي شعب الجبارين وارادته لاتقهر
    شعب يقف وقفة رجل واحد في وجه كل الاطماع التي تحاول خلق الفتنة وزرع الشقاق واثارة البلبلة وتحية اكبار للشعب المغربي شعب الجبارين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *