مرسلة من صديق نورت فريد

اعلنت السلطات المغربية مقتل ثلاثة عناصر من قوات الامن، في مواجهات الاثنين مع محتجين صحراويين قرب مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.
واوضح مصدر رسمي مغربي ان دركيا وشرطيا واطفائيا قتلوا حين هاجمت قوات الامن المخيم الذي يؤوي آلاف المحتجين. واضاف المصدر ان سبعين شخصا اصيبوا بجروح دون تحديد ما اذا كانوا من قوات الامن او المحتجين.
وكانت السلطات المغربية قررت ان تفكك الاثنين هذا المخيم الاحتجاجي الذي نصب قرب العيون على بعد 1200 كلم جنوب غربي الرباط. وقال المصدر الرسمي ان قوات الامن هجمت فجرا على المخيم مستخدمة خراطيم المياه ضد سكانه فحدثت مواجهات عنيفة اثر ذلك في المدينة.

صورة منقولة عن تلفزيون 2م المغربي لاحداث العيون

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس العديد من سيارات الاسعاف تنقل مصابين الى العيون. واقيم المخيم في 19 تشرين الاول/اكتوبر من قبل سكان المنطقة للاحتجاج على “تدهور” ظروفهم المعيشية وللمطالبة ب “وظائف وسكن”. وبحسب منظمة غير حكومية في المنطقة فان المخيم يؤوي ما لا يقل عن 12 الف شخص. وكانت لجنة مكلفة التنسيق مع السلطات المغربية قدمت المخيم باعتباره “تحرك احتجاجي اجتماعي” لا ينطوي على اي بعد سياسي.
من جهتها اتهمت جبهة البوليساريو القوات المغربية بالتسبب بسقوط “مئات الجرحى” في هجومها على المخيم. وقال “وزير الخارجية” الصحراوي محمد سالم ولد سالك لوكالة فرانس برس ان الهجوم اوقع “مئات الجرحى”، مضيفا “لا يمكنني بعد ان اقول لكم كم بالضبط ولا سيما في حال كان هناك قتلى، ولكن المستشفيات ملأى” بالجرحى.
واضاف ان القوات المغربية شنت الهجوم “برا وجوا بواسطة مروحيات” واستخدمت في هجومها “خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي”، مؤكدا انها “قمعت بطريقة شرسة وعشوائية السكان المدنيين العزل الذين يقيمون في المخيم”. واشار ولد سالك الى انه حتى بعد ظهر الاثنين كانت لا تزال هناك مجموعة من المحتجين “محاصرة” داخل المخيم “الذي دمر بالكامل”.
واعتبر ممثل بوليساريو في الامم المتحدة ان الصدامات “عمل متعمد من المغرب” لعرقلة المفاوضات المقرر ان تبدا الاثنين بالقرب من نيويورك. وكرر ايضا طلب هذه المنظمة المطالبة بالاستقلال رفع المسالة الى مجلس الامن الدولي.
وقال احمد بوجاري ممثل بوليساريو في الامم المتحدة لفرانس برس “ليست لدينا رؤية واضحة لكنه عمل متعمد من المغرب ندينه” في اشارة الى المواجهات التي جرت بين القوات المغربية وبين محتجين صحراويين في مخيم قريب من العيون كبرى مدن الصحراء الغربية قتل خلالها ثلاثة من عناصر القوات المغربية وفقا للرباط.
واكد ممثل البوليساريو في الجزائر مقتل مواطن صحراوي ايضا. وقال بوجاري “انه عمل متعمد لعرقلة المفاوضات التي يجب ان تبدا اليوم (الاثنين). انه عمل مدان ووخيم العواقب. وامل ان يتولى مجلس الامن بحث هذه المسالة”.
واعلن متحدث باسم الامم المتحدة في بيان بدء جولة المباحثات بين بوليساريو والمغرب الاثنين بالقرب من نيويورك رغم الصدامات التي جرت صباح الاثنين. واوضح البيان ان “جولة المفاوضات غير الرسمية الثالثة بين المغرب وجبهة البوليساريو بشان الوضع المستقبلي للصحراء الغربية بدات صباح اليوم (الاثنين) في لونغ ايلاند” قرب نيويورك.
واضاف “من المؤسف جدا ان هذه العملية (المغربية) وما سبقها وتلاها من احداث اثرت على الاجواء التي تجرى فيها هذه المباحثات. وندعو كل الاطراف المشاركة الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس في الساعات والايام المقبلة”.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫127 تعليق

  1. هؤلاء محتجين على تردي اوضاعهم المعيشية ولا يطلبون ( الانفصال ) ! يعني مواطنين مغاربة ،،،فلماذا هذه القسوة معهم بدلا من تحقيق مطالبهم اذا كانت عادلة … على العموم كل حكومات العالم الثالث تُطَبِق المثل القائل ( اسد علي وفي الحروب نعامة ) ، اذهبوا لتحرير سبتة ومليلة من ايدي الاسبان ابرك من ضرب شعبكم المسالم ( هذا اذا كنتم تعتبرونهم من شعبكم ) !!!!

  2. polizario may not their bessinss, they should look to their people there who don’t have even foods.the food they have they give it to their terrorist and keep those kids an hungry and safer women . about the jobs it is a big problem every where even in USA like the people in north of morocco need jobs people from the south too. so those terroriest from algeria may not their bessniss

  3. أنا اعتقد أن هذا المسمى “تحرك احتجاجي اجتماعي” ماهو الا حجة وبداية للمطالبة بشيء تاني بتخطيط من البوليساريو ….رد فعل طبيعي من الحكومة للمحافظه على كل شبر من صحرائنا المغربية …..
    المتل يقول : قطع هبرة تبره ……

    و تحيا المغرب وشعب المغرب

  4. هلو سونا
    كيفك حبيبتي انشاالله تكوني بخير وفي اكو مثل يكول(ابويه مايكدر الا على امي) يعني الحكومات راح تظل تقمع بشعوبها الى متى ؟ الله يحفظ الجميع.

  5. ن الاحتلال المغربي للصحراء الغربية الغير شرعي هو من سبب كل هذه الماسي إذا ظل خطاب اخواننا المسلمين هكذا دون فهم لحقيقة النزاع ودون مراعاة لحقوق الانسان التي كفلها له رب العباد فستتطور الامور الى ان يقتل المسلم اخاه المسلم إن الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية واجتاحتها القوات المغربية سنة 1975 وضمتها بالقوة دون مراعاة للحدود الموروثة عن الاستعمار رغم ان كل علماء العصر افتو بوجوب احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار وإلا ستعتدي كل دولة على اخرى مدعية حقوق تاريخية او دينية….

  6. ااعلام فيه تحريف و زيف ،هذا كله سببه الحريه الزياده في الراي و التعبير التي اعطاها المغرب لشعبه في السنين العشر الاخيره فستغلها بعض الاعداء في ايذاءه

  7. to khadija
    when the sahrawi had there own a country independant governement from morocco ….they sahara part of morocco since the time of Roman when it was no people there till those sahrawi moved from tribes from east

    golf). so don’t try that bullshit because no one will believe you . ok, since algeria love you much and care of you guys its land bigger than moroccan land, ask them to give you some can make you guys own state.

  8. ما حدث هو محاولة من بعض المرتزقة زرع الفتنة لكنهم لم يحصدوا غير الرماد و لن يحصدوا منا على اي شيء و البوليزاريوا اكل عليها الدهر و شرب و تبحث عن شيء لن تحصل عليه و احسن مكان لها هو مزبلة التاريخ
    اما انت يا توب فنحن سنحرر سبتة و مليلية عندما نتخلص من مشاكلنا معكم يا عرب و كرهكم لنا الدفين,
    الله يرحم القتلى و يشعل النار في قلوب من يريدنها فتنة

  9. I am a big support of polizario, but without using force… They should have their own country….. Too many Arab countries.. .22 or 23…. so one more does not change any thing…..This nation deserve to have their own country and live in peace… Moroco government stop war against these poor people.. enough for you your relationship with Israel….. Shame on you…..

  10. لن ارد على اي واحد من المعلقين و اللي بيحب البوليزاريوا يروح معاها الى مزبلة التاريخ و لن يحصلوا منا على شيء
    الله يرحم القتلى و ربنا يحرق المرتزقة الذين تسببوا في موتهم و اللي بدهم دمار المغرب يروحوا يشوفوا حالكم و بلدانكم.

  11. نورت راح نشوف ان كنت رقيبة و ديمقراطية و راح تمنعي اللي بيشتموا كما منعتي تعاليقي

  12. ما فعلته الحكومة عادي وتفعله كل البلدان للتفكيك المضاهرات وقمع الراس المدبرة
    وبلدكم الاولى التي تساعد هوؤلاء المرتزقة فكفوا عن شتم اسيادكم

  13. ماذا تسمون ما فعلته حكومتكم بابناء بلدي ،وطبعا اقصد الترحيل التعسفي ، فرقتم بين الام ووليدها والزوجة وزوجها استوليتم على ممتلكاتهم وخليتوهم على الحصير،ماذا تسمون هذا ؟؟؟ مازالوا يعانون الى حد الان،وطبعا ليس واحدا او اتنان بل 350الف مغربي

  14. نصف عساكرنا يهود ههههههههه قديمة قلتوها قبل اليوم شوف غيرها
    بنركع لملكنا ،ايضا قلتوها بس احنا راضيين، على الاقل عارفين مين هو
    نجي ليكم انتوا الي يهود عن جد ، علاش رئيسكم صاير ليييييه زمان وهو حاكمكم غصبا عنكم بيعمل انتخابات وهمية لكن الفوزله دائما في الاخير،ههههه ويا ريت هو الي حاكمكم حاكمينكم العسكر والجنرا لات
    ليه قاتلتم الاخوةالاسلاميين ؟؟
    لماذا طردتم 350000مغربي وفرقتم بينهم وبين ابنائهم وازواجهم واخدتم ممتلكاتهم ؟هل بفعلتكم تعتبرون مسلمين؟؟؟؟؟ هههههه اكيد عوض اجوبة ساجد كلام ساقط كالعادة ههههههه

  15. sma3 hadak khaled malk ma3a llmgharba elakont mslam rah lmoslem man salema nas mlesano mat3amamch 3alalblad kolha rah t3mem kaydal 3la sahbo blghabaa aozaydon lmgharba letardo mljazayr mache beya3a kemakat9ol rah 3la sabab aahra

  16. اولا لاتتكلم عن ابي فهو ميت ولا تجوز عليه غير الرحمة
    تانيا يا الفحل خلاص من لكدوب العالم باكمله يعلم حقيقتكم ،قال خونة قال هههه هم يضح ما يبكي
    اولاد بلادي هم من ساعدوكم حتى اخدتم الاستقلال، ولم يكونوا خونة كما قلت انت، وما فعلتوه انتم كان انتقاما منكم لنا ،لأننا حررنا الصحرا وأنتم كنتم ضد الفكرة ،كنتم تريدونها لكم ،لكن عندما حصل العكس وجاء الخطاب الملكي انداك للمسيرة الخضرا والتي دهب فيها ثلات مئة وخمسون الف مغربي ،في اليوم التاني بوتفريقة دياكم طرد نفس العدد انتقاما ليس الا
    وحتى يوما هذا ما زلتم تخربون ،من يمول مرتزقة البولساريو ؟؟
    فمضحكش على راسكرالطفل الصغير يعرف الحكاية وطبعا كل العالم

  17. ليش هالحروب والدمار ليش مايكون فيه تعايش وحب ووئام وسعاده بين كل الاطراف ياعرب ارحمو نفسكم الحروب وتعايشو في سلم

  18. ■سعوديـــه حره في تشرين ثاني 9, 2010 |
    ليش هالحروب والدمار ليش مايكون فيه تعايش وحب ووئام وسعاده بين كل الاطراف ياعرب ارحمو نفسكم الحروب وتعايشو في سلم
    ـــــ
    بكل بساطة جيراننا ما حابين نكون على خير ، هم من خلقوا تلك المرتزقة ،،البولساريو ،،ويمولونهم بالمال والبترول ويساعدونهم في كل شئ حتى لا يجتمع الكل سوا ويسرقون الاطفال الصحراويين ويرسلونهم لكوبا ليصبحوا عساكر ويحاربون اهلهم
    ماداموا حاطين مناخيرهم في الموضوع فلن يحل المشكل

  19. نهارك مبروك صاليحة
    نورت حدفت حتى تعليق المدعوا خالد كان يقول بان نصف الجيش المغربي يهودي ،وايضا قلل ادبه بكلام عيب عن ملك المغرب

  20. ليعلم كل المغاربة أن ما يلمهم هو بلدنا المغرب وأنه لن يلام أي مغربي مادام هنالك بلد اسمه المغرب, فبحلوه ومره كان ولازال وسيظل بلد الملاحم والبطولات, دائما في الريادة تحت قيادة حامي الأمة وجامع شملها الملك محمد السادس نصره الله وأيده, وأقول لزارعي الفتن والضغائن أنكم لم تفلحوا ولن تفلحوا أبدا مادام هنالك مغاربة أحرار داخل البلد وخارجه.
    وصدق الشاعر علال الفاسي حين قال
    لن تجد كالمغرب الفد أرضا**ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا

  21. أنا أود فقط أن أعرف ما مصلحة الجزائر في كل هذا؟ ولماذ ترعى البوليزاريو. لو أرادوا حكام الجزاير أن يفعلوا خير فالأولوية لشعب الجزاير الذي يموت من الجوع والتهميش.أما في ما يخص قضية الصحراء فهي مفبركة كي يتقاسم الحكام الجزاير و بوليزاريو ما يحصلونه من مساعدات.

  22. hatante leltak mabroka bnsba ldak che lektab chafto howa makayhmnech het hnajeran w3arfahom wa3arfena le3asbne hadak chraf l9al n3am a

  23. حفظ الله المغرب من كل مكروه ..
    ويجب على الدوله العربيه المجاوره ان لاتدعم البليساريو ..
    وان تحترم كل دوله حدود وسيادة الدوله الاخرى .

  24. حفصة نحن حفدة ابليس؟ شكرا لك خاب ظني فيك حقا.خالد مشكور أخي
    انت ايضا.

  25. هلا ما بدي علق ع الموضوع ما بدي فوت بمناقشات و شتم و هيك
    بس بدي علق ع رئيسنا و عن الي تقول غيروه نحنا راضيين فيه و بدنا ياه ليش لنغيرو يعني
    يا حفصة يا اختي فيما يخص بوتفليقة اعرفي مليح بلي حنا نحبوه صح و انا شخصيا ماذا بيا يضل دايما هو رئيسنا عهدة 4 و خامسة حتى نهار يموت بعيد الشر
    بعدين صدقيني الانتخابات مو وهمية
    تعرفي لو هلا يصير انتخابات و بوتفليقة يربحها بنسبة 99 بالمية باكدلك انو مو وهم ولا تزويييييييييييييييييير اغلبية الشعب بيحبو و انا منهم و تالاغلبية الساحقة كمان
    الله يطولنا في عمرو و يخليه على راس الجزائر ياااااااااااااااااااربي امين

  26. ولد بلادكم هو اللي جبد الصداع اولا تتشوفوا غير اللي بغيتواي او الى عجبكم رئيسكم بزعط او ما شي شغلكم في ملكنا حتى حنا عجبنا قولوا لولد بلادكم ايدخل سوق جواه اولا لي دق الباب راه غادي يسمع الجواب

  27. لبنى انا تاني والله لما شفت تعليقاتها خاب ضني بزاف
    والله النفاق راكبهم بزاف وماكنتش نتوقع منها هكذا

    وكيما قال الاخ موا رئيسنا نحبوه والكل انتخبناه وان شاءالله ديما يديها وان شاءالله يطوللنا في عمرو

  28. غير دايز برجع و بقول ما كان بدي علق ع الموضوع لانو ما بدي سب و اشتم
    لانو الموضوع الوحيد الي ما بيتفق فيه المغاربة و الجزائريين هو قصة البوليزاريو بس نغير الموضوع بنصير سمن ع العسل
    يعني ما بدي اشتم حدا بعتبرو اخ و يعتبرني هيك براة ه الموضوع
    فيعني بليز ديري بالك ع حكيك و انا ما علقت ع الموضوع انا بحكي عن الانتخابات انا جزائري و عايش بالجزائري يعني اكيد عارف الوضع و محبة الشعب للرئيس الاغلبية الساحقة تحبو و تتنخبو و لو لسا في انتخابات لسا بوتفليقة يربحها و لحتى يكون بعلمك انا ما بحب يمسكنا حدا تاني غيرو و في كتار مثلي و الله اعلم شو رح يصير بس يروح بعيد الشر

  29. حفصة بكل بساطة جيراننا ما حابين نكون على خير ، هم من خلقوا تلك المرتزقة ،،البولساريو ،،ويمولونهم بالمال والبترول ويساعدونهم في كل شئ حتى لا يجتمع الكل سوا ويسرقون الاطفال الصحراويين ويرسلونهم لكوبا ليصبحوا عساكر ويحاربون اهلهم
    ماداموا حاطين مناخيرهم في الموضوع فلن يحل المشكل
    *********
    الله يهديك ويهدي ملكم
    وهذا وين عرفت انو بومدين ماغلطتش
    كنت اشاهد فيديوهات حول احداث العيون المحتلة التي وقعت اليوم و البارح سواء في المخيم الذي تعرض للإبادة او في قلب المدينة التي ثار اهلها و رفعوا اعلام الجمهورية العربية الصحراوية فوق المباني الرسمية لكن ما لفت انتباهي هو ترديدهم لشعار تحيا الجزائر تحيا الجزائر تحيا الجزائر الى جانب شعارات كثيرة كانوا يرددونها نتمنى من الله عز و جل ان ينصرهم على من اعتدى عليهم ذات يوم من سبعينات القرن الماضي

  30. سونا وغير دايز أنا شكرت حفصة وخالد معا عودا لتعليقي لم أقل شيئا آخر

  31. سيرينا وموا الافضل ان نترك الصفحة أنا شخصيا لست من المتحيزين ولكن
    أظن أن خالد وحفصة قاما بالواجب قبل قليل لا داعي للمزيد.

  32. لبنى انا فتت بس لعلق ع موضوع حبيب الجزائريين بوتفليقة
    و قلتها ما رح علق ع الموضوع بس لانو رح نتقابض هون و نكون احباء ع صفحة تانية نحنا و المغرب طول عمرنا هيك
    انا الي راي بس ما رح قولو لانو ما بدي اتقابض مع حدا ما بدي حدا يشتمني وارد عليه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *