طالب نقابيون أردنيون مجددا بإلغاء معاهدة وادي عربة للسلام مع إسرائيل وطرد سفيرها من عمان ووقف التطبيع، وتقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني واحتضان مقاومته الباسلة.

جاء ذلك في حفل إشهار جدارية “معا لإسقاط معاهدة وادي عربة” الذي أقيم مساء السبت في مجمع النقابات المهنية بعمان، وسط حضور نقابي وجماهيري وإعلامي لافت.

وتتضمن الجدارية التي شارك في صنعها 230 شخصا بينهم عشرون تشكيليا، 246 قطعة بطول 17 مترا وارتفاع مترين ونصف المتر بالألوان الأحمر والأخضر والأبيض “الألوان العربية التقليدية”.

jordan

ويقول القائمون على تلك المبادرة إن الهدف منها هو تحويل الاحتجاج ضد المعاهدة من حالة عاطفية لحالة منتجة وملموسة تخاطب الوعي بأخطارها وآثارها السلبية على الأردن.

وقال الفنان التشكيلي كمال الدين أبو حلاوة للجزيرة نت إن الجدارية تمثل صرخة بالريشة والقلم لعدم الرضوخ للظلم الإسرائيلي، فأغلب الاتفاقات مع إسرائيل تتضمن تنازلات عربية.

وأضاف أبو حلاوة أنه “من واجبنا كمثقفين أن نكون المبادرين بطرح مشاكلنا وقضايانا، وهذا يدفعنا لإيجاد متنفس تعبيري لتفجير الكبت والصمت الطويل بخطوط وعبارات ورموز تجاه الممارسات الإسرائيلية ومخططاتها تجاه الأردن”.

احتضان المقاومة

ومن جانبه قال رئيس اتحاد الصيادلة العرب طاهر الشخشير إن إشهار الجدارية رد عملي على مزاعم إسرائيل، داعيا الحكومة الأردنية ومجلس النواب لإصدار قانون إلغاء الاتفاقية التي وصفها بالمشؤومة وطرد السفير الصهيوني من عمان وسحب سفير الأردن من تل أبيب.

وطالب الشخشير الحكومة الأردنية بموقف سياسي واضح ومعلن، بوقف الاتصالات مع الكيان الصهيوني واحتضان المقاومة وقياداتها ونشر ثقافة المقاومة.

بدوره وصف منسق مبادرة الجدارية هشام البستاني الاتفاقية بأنها انتداب، “فبنودها تربطنا عضويا بإسرائيل ومصالحها ومشروعها للهيمنة الإقليمية وتسمو على قوانيننا الداخلية ومعاهداتنا الخارجية”.

من جانبه قال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين غازي انعيم في كلمة تلاها عبد المجيد حلاوة نيابة عنه إنه من الذين يعتقدون بأهمية الفن في صياغة الوعي الجمعي للشعوب والتعبير عن قضاياها العادلة، ورأى أن المعاهدة لم توقف تهديد الأردن بمشاريع مختلفة آخرها ما أعلنه رئيس الكنيست بأن الوقت قد حان لضم شرق النهر لإسرائيل.

أولوية للتطبيع

أما رئيس لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع المهندس بادي الرفايعة فرأى أن “المعاهدة وسعت الفجوة مع عمقنا العربي والإسلامي ورتبت على الأردن التزامات خطيرة”.

و قالت توجان فيصل عضو مجلس النواب الأسبق إن معاهدة السلام مررت في مجلس النواب تحت ما أسمته “الدبابات الزرقاء”. ورأت أن ويلات السلام أكثر بكثير مما لو كنا في حرب مستمرة مع إسرائيل.

وقالت فيصل إن “المطروح صراحة ليس فقط تحويل الأردن لوطن بديل للفلسطينيين بل أسوأ.. إنهم يريدون حكمه كما الضفة الغربية، احتلال دون تحريك دبابة واحدة”.

وقال رئيس مركز جذور لحقوق الإنسان فوزي السمهوري إن حماية الأردن تتطلب العمل على تعزيز قوته عسكريا واقتصاديا واجتماعيا، ورأى أن اتفاقية وادي عربه زادت من الخطر الإسرائيلي لتطبيق الوطن البديل من خلال المادة 8 التي تنص على المساعدة على توطين اللاجئين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. الحمد لله يلي سوريا ماعاملة تطبيع مع اسرائيل,,!! عن جد الله يعين الشعب يلي مضطر يحكي ويقابل عدوه الذي يقتل ويذبح ويجيع أخوانه ولايستطيع أن يظهر له كم أنه بغيض وأن يقول له أنت عدوي قتلكم الله ياقتلة الأنبياء

  2. لا يوجد شىء يجبر اى شعب على مقابلة اليهود او الكلام معهم
    التطبيع هو تطبيع حكومات
    و حتى الحكومة كثرا ما تسال من قبل مجلس الشعب لمنع اى تعامل مع إسرائل اعتبارها العدو اللدود للدول العربية
    و قد حرق العلم اليهودى فى مجلس الشعب الاردنى
    فمسالة التطبيع هى لعبة سياسية بين الحكومات لا تلزم اى شعب بقبول اليهود قتلة الانبياء و اعداء الله
    لا تقلقى اخت نور الشعوب العربية اصلة و لا تنحنى ابدا

  3. مخطأ أخي محمد ساميهي أمريكا التي تجبرهم التعامل مع أسرائيل صدام حسين رحمه ألله عدموه ليس لتشريد الشعب العراقي فقط لدفاعه عن فلسطين وأراد أن يغزوا أسرائيل .

  4. امريكا لا تجبر الشعوب انما الحكومات
    و على العموم انا اتكلم عن مصرنا الحبييبة على الاقل
    فالشعب المصرى لا يطبع مع إسرائيل و يهاجمون كل ما هو إسرائيلى
    و لو علموا ان هناك متجر يهودى او إسرائيلى قد يقومون بتكسر المحل مثلما حدث من قبل مع سينسيبرى
    و على العموم جميع الحكومات العربية مكتوفة الادى و لا يتحرك لها ساكن سواء بمعاهدة او بدون سواء بتطبيع او غيرة

  5. أخي محمد أنا أعتز بمصر فهي مثلي ألى أعلى الأ رأيسها وأنا لأريد أن أصدر مشاجرة لا بالعكس أنا أحاورك ماذا تقول عن مصر عندما دخلت في حرب العراق ماذا تقول عن مصر عندما أغلقت معبر رفح عن الفلسطينيين في مجزرة غزة الأخيرة ماذا تقول عن رئيس مصر عندما يضع يده في وزير الدفاع الاسرائلي ايهود باراك ماذا تقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ . أنا أسف على الأزعاج وأذا كلامي لم يعجبك قلي أنت لم تعجبني وأنا لن أزعل سأغلق السيرة فورا حتى لا تنبث أي مشاكل . وشكرا.

  6. لا حول ولا قوة إلا بالله
    رمضان كريم اخ مصطفى
    هى مصر دولة خائنة للعرب و العروبة
    يا سيدى بناقص دولة انسوا مصر و الله يوقفكم انتم بدون مصر

  7. ورمضان كريم علينة وعلى الدول العربية ومصر الحبيبة وينعاد عليه بألف خير وبركة وعلى جميع المعلقين وأهل الموقع .

  8. مرحبا
    ارى ان طالم المقاطعة معلقة بالجذار فلا خوف عليها….منضر للزينة فقط لا غير…او بالاحرى الحفاظ على البيئة….كل الدول العربية في الهوى سوى…

  9. نعم كان المعبر مغلق و انا ضد غلقة و لكن كانت كل الاسلحة و الاغذية تدخل عن طريق الانفاق و لم تكن مشكلة فلسطين المعبر ففتح المعبر لن يوقف القصف و قتل الابراء انما قناة الجزيرة شنت هجوم شرس على مصر و اختزلت القضية فى معبر

    الان امريكا تضغط على مصر لهدم الانفاق فاصبح لا يوجد معبر ولا انفاق و هذة نتيجة الجحود

  10. السيد خليل عطيه الله يعطيه الصحه هو برلماني اردني ,وهو من احرق العلم الصهيوني تحت قبة البرلمان الاردني

  11. على كل حال لا توجد شعوب عربية منصاعة بل الحكومات هي المنصاعة فأغلبها يستمد مشروعيته من أمريكا ،أمريكا التي تدعو لحقوق الانسان والديمقراطية لكنها تفضل الصمت لحساب هذا الانصياع وللحقيقة أمريكا حصرت أغلب دول العالم في الزاوية بنفوذها الإقتصادي والسياسي طبعاً بخلاف الكبار أما البقية كلنا ندرك ما يعانونه من عزلة دولية

  12. شكرا أخ dentist الرحمة بتجوز على الميتين والطيبين الله يرحمنا جميعا دنيا وآخرة والله يبارك ب خليل عطية وبأمثاله,,,!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *