(CNN) — أثار عصام العريان، نائب رئيس حزب “الحرية والعدالة”، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، الجدل بعد إشارته لضرورة عودة اليهود من أصول مصرية الذين هاجروا إلى إسرائيل، قائلا إن ذلك سيفسح في المجال أمام عودة الفلسطينيين، وتساءل حول سبب قيام الرئيس المصري الراحل، جمال عبدالناصر بـ”طردهم.”

وقال العريان، في مقابلة عبر فضائية “دريم” المصرية إن من حق اليهود أصحاب الأصول المصرية العودة إلى مصر، معتبرا أن هجرتهم إلى إسرائيل أضرت بالفلسطينيين.

وأكد العريان أن كل الحريات “مكفولة في الشريعة الإسلامية،” وكذلك حقوق المرأة وأضاف: “نحن شعب أغلبيته تدين بالإسلام، وكل ثقافته شاركت بالحضارة العربية والإسلامية، من مسلمين ومسيحيين ويهود، وأتمنى أن يعود لنا اليهود ليفسحوا المكان للفلسطينيين.”

وتابع بالقول: “اليهود ذهبوا وشجعوا الاحتلال، من حق كل مصري أن يعود خاصة إذا كان ذلك سيشجع عودة الفلسطينيين.”متسائلا عن سبب قيام عبدالناصر بـ”طردهم” على حد تعبيره.

وأثارت تلك التصريحات ردود فعل متباينة، فقال ” TheFreeflowers ” معلقا، على صفحة الفيديو بموقع يوتيوب: “كل فصائل فلسطين تطالب اليهود بالرجوع إلى بلدانهم الأصلية الأمريكي إلى أمريكا والمصري إلى مصر وإرجاع الأرض لأصحابها.”

أما “naser nabih ” فقال: “جميعاً نهتم بالقضية الفلسطينية عن طريق التبرع أو المقاطعة للمنتجات ولكن لا نزايد بتلك الطريقة يا دكتور عريان، أرجو أن تراجع نفسك وتقلل من تصريحاتك الإعلامية كأنك تحب الظهور فقط وتهتم بالواقع المصري.”

أما على موقع “تويتر” فبرزت روابط لمناقشة الموضوع، بينها ما قال: “أحب أفكر العريان أن واحد من أسباب هروب اليهود المصريين من وطنهم كانت التفجيرات الإرهابية التي قامت بها جماعة الإخوان ضدهم داخل مصر بعد ٤٨.

“- “العريان يدعو يهود مصر للعودة، عشان يثبت أنه لا توجد أي تفرقه على أساس ديني.”

بينما قال “الدستور الأصلي”دعوة العريان لليهود المصريين في إسرائيل للعودة سيدفعها لرفع قضايا تعويض ضد مصر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. با سيد عريان في البداية أسس دولة المؤسسات و الحريات و المساواة بين أبناء الشعب المصري وسن قوانين تجرم التمييز الديني و العرقي ورتب بيتك وبعد ذالك ادعوا الآخرين للعودة! انتم في البداية أعطوا حق الاقباط في بناء دور العبادة وأعطي حقوقهم الكاملة ولا تهجرهم وبعد ذلك ادعوا اليهود الى العودة! صحيح الي اختشوا ماتوا!!!!

  2. منطق الاخوان . يكفروا المسلمين المعارضين ليهم .. ويحرموا تهنئة المسيحيين بعيدهم .. لكن عادي جدا يدعوا الاسرائيليين – المصريين انهم يرجعوا مصر !!
    حاليا فى الاسواق .. حشيش ماركة اخوان 🙂 🙂

  3. بعد انتهاء مبارة مصر و قطر 2- صفر
    نحب نقول الف مبرووووووووووووووووووووووك لمصر وهارد لك للاخوان
    🙂 🙂 🙂 🙂

    1. ههههههههههههههههههههههههههههه
      صدقتى يا شيرين، لانهم اكيد كان ولائهم الأول لرب نعمتهم حموووده النودة كونوده.
      فيفا ايجيببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببت وايجيبتتتتتتتتت فيفا.

      1. فتوتى انا مكتئبه عشان حلقة باسم كانت بايخة اوى النهارده 🙁 🙁 🙁

        1. لا يا شيرى كانت حلوة… يمكن مش بقوة الحلقات اللى قبل كده، لكن تجنن… كفاية الموكب والاس ام اس

  4. أم ليشع بتنادى… ادونى شقة فى المعادى.
    أحلى تعليق على هرتلة العريان_كان الله فى عونه فى البرد ده_
    جتـــك نيلة.

  5. عاااااااااااااجل جداااااااااااا وورد للتو:
    ————————
    إتصال هاتفى بين خيرت الشاطر و الشيخ حمد أمير دولة قطر لكى يؤكد له ان السيد حمدى وناجى جدو صاحبا هدفى مباراة مصر و قطر مش اخوان ولا يعبروا عن فكر الجماعة كما اعرب عن اسفه الشديد لفوز مصر على قطر الحبيبة
    🙂 😉 😉

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *