العربية.نت- يزداد الجدل في العراق حول المحافظات التي تطالب بأن تكون إقليما يتمتع بالاستقلال الإداري والاقتصادي، حيث اعتبر البعض الخطوةَ حقّاً كفله الدستور، وآخرون اعتبروا الأمرَ جزءا من مشروع تقسيم العراق.

وبدأت المطالبة بموضوع الأقاليم من محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد، وعدد سكانها يتجاوز المليون نسمة، تلى ذلك محافظة نينوى، شمال بغداد، بعدد سكان يبلغ 3 ملايين ونصف المليون نسمة، ثم الأنبار في الغرب وعدد سكانها مليون وربع المليون نسمة، ثم تطور الحال إلى دعوات لتشكيل إقليم موسع يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين و كركوك وديالى.

وتحاذي المحافظات المطالبة بالتحول الى اقاليم، المحافظات الكردية في الشمال وهي اربيل والسليمانية ودهوك التي شكلت اقليم كردستان العراق، وفي حال خرجت مطالب المحافظات الى دائرة التنفيذ فإن ثمانية من محافظات البلاد الثماني عشرة ستصبح متمتعا بالاستقلال الاداري والاقتصادي.

ومن مجموع سكان العراق البالغ عددهم 31 مليون نسمة، يصبح اكثر من ثمانية ملايين نسمة يتمتعون بحكم ذاتي، ومن مساحة العراق الكلية البالغة 437072 كم مربع، فان نصف البلاد تقريبا تصبح تتمتع بالاستقلال الاداري.

تجدر الإشارة إلى أن إنشاء الاقاليم إجراء نص علية الدستور، وجاء في المادة 119 بأنه “يحق لكل محافظةٍ أو اكثر، تكوين إقليمٍ، بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بطريقتين؛ أولا طلب من ثلث أعضاء مجلس المحافظة، وثانياً طلب من عُشر الناخبين في المحافظة.

ونصت الفقرة الثالثة من المادة 121 من الدستور بان “تخصص للأقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الإيرادات المحصلة اتحادياً، كما نصت الفقرة الخامسة على إنشاء وتنظيم قوى الأمن الداخلي للإقليم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. طبعا انا لست مع تشكيل كل محافظة اقليم خاص بها وانما مع تشكيل عدة محافظات اقليم خاص بهم وكان الاجدر من نورت لان معروفة دائما بذكرها هذا سني وهذا شيعي فكان الاجدر بها ان تقول ان
    دعوات لتشكيل إقليم موسع يضم محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين و كركوك وديالى لتشكيل أقليم سني
    وبالمناسبة الاقاليم ليست تقسيم كالامارات حيث كل امارة لديها عشيرتها التي تتحكم بها
    واتمنى كل الخير لهذه المحافظات لتشكيل هذا الاقليم المشترك لنصبح في المستقبل 3 اقاليم ولا يتدخل احد في شؤون الاخر وفي المستقبل بعد تحسن الاوضاع ممكن ان تندمج الاقاليم

  2. ان دول العالم الاول حاليا تعيش شعوبها مختلفة من جميع ديانات والاجناس واللون بداخل الوطن الواحد دون مشاكل . والدستور والقانون يضمن الحياة والحقوق والعدالة لكافة الأجناس و الأعراق بداخل الوطن الواحد .. ……………………………

    ونحن عندنا وطن …. لكن الكل يحاول يقطع قطعة

    اثبت انه ما في شي يجمعنا ……

    يمكن هذاااا هووو الحل ……. حتى الكل يرتاح

    ويمكن حتى يختفي اسم العراق …
    من على الخريطة بعد تقطيع

    حاله حال فلسطين …….

    صح هوووو مجرد ووقت …. لكن راح يحصل لا محال

  3. اثبت انه ما في شي يجمعنا ……يمكن هذاااا هووو الحل ……. حتى الكل يرتاح
    …………..
    شيطان يوحّد الامة………. خير من ملاك يمزقها!!

  4. شنو هالكلام؟ شنو أقليم من دين كذا وأقليم من دين كذا؟ شنو هالتخلــــــــف!
    ولاتخافون عمر العراق مارح يروح مهما صار لأنّه أصل الدنيا باختصار,, وكل هؤلاء من هالمحافظات عراقيين بجوازات وجنسيات عراقية
    وبصراحة أكثر أنا كلشي ماأفتهم بالسياسة وعاش العراق العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *