جدل سياسي سريع أعقب إعلان الدكتور محمد بديع مساء السبت أن مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين قرر ترشيح المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد للانتخابات الرئاسية القادمة.

بدأ الجدل من صفوف الجماعة نفسها التي شهدت انقساما داخل مجلس الشورى على ترشيح الشاطر، إذا اعترض 52 عضوا من 108 أعضاء، تلاه تقديم الدكتور كمال الهلباوي مسؤول التنظيم الدولي السابق استقالته على الهواء من خلال برنامج العاشرة مساء بقناة دريم المصرية.

وفي حين تفاوتت الأراء في تقييم تأثير القرار على الانتخابات الرئاسية والمرشحين الآخرين، فإن أطيافا واسعة من التيار الإسلامي عبرت عن قلقها من أن يؤدي إلى تفتيت الأصوات بين مرشحيها الأربعة حازم صلاح ابو اسماعيل وسليم العوا وعبدالمنعم أبو الفتوح بالإضافة إلى الشاطر، وأن ذلك قد يكون في صالح أحد المرشحين الليبراليين.

وبرر الدكتور محمود حسين أمين عام الجماعة التراجع عن القرار السابق بعدم تقديم مرشح بأن “الوضع في مصر أصبح مقلقا، خاصة مع محاولات عرقلة عمل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور، والدفع بمرشحين محسوبين على النظام السابق، بالإضافة الى رفض المجلس العسكري إقالة الحكومة.


وأوضح أن “الجماعة لاحظت خلال الأيام الماضية، وجود تهديد لإجهاض الثورة المصرية وحاولنا التواصل مع كافة التيارات السياسية، وتشاورنا مع العديد من الشخصيات غير المنتمية للترشح، لكنها اعتذرت لظروف خاصة بها، ومن خلال شعورنا بمخطط إجهاض الثورة قررنا الدفع بمرشح للرئاسة” .

ومن جانبه قال القيادي في حزب الحرية والعدالة محمد مرسي إن هذا الموقف ليس تغييرا لمباديء الإخوان، ولكن هذا القرار جاء وفقا للمستجدات الداخلية والخارجية دفعتنا لاتخاذ هذا القرار.

وكانت الجماعة أعلنت في وقت سابق أنها لن ترشح أحداً، إلا أنها عادت اليوم لتؤكد ترشيح خيرت الشاطر لمنصب رئاسة الجمهورية، كمرشح وحيد تدعمه في الانتخابات الرئاسية.

وتقدم الشاطر وهو رجل أعمال ناجح باستقالته من منصب نائب المرشد الذي كان مناطاً به من قبل ليتفرغ للمنافسة على منصب أول رئيس جمهورية بعد ثورة يناير والتي تجري انتخاباته يومي 23 و24 مايو/آيار القادم.
صباحي: الإخوان تناقض نفسها

وفي أول رد فعل سريع على ذلك القرار من قبل الإخوان، قال حمدين صباحي، المرشح المحتمل للرئاسة الجمهورية: إن جماعة الإخوان تقع في تناقض مع نفسها، وذلك يؤثر سلباً على صورة الإخوان أمام الشعب المصري، مشيراً إلى أن “فرصة الشاطر ضعيفة، لأن الشعب المصري لا يريد الهيمنة، وكأننا نعيد الطغيان بأدوات ديمقراطية”.

ويرى المحلل السياسي عمرو الشوبكي في ترشيح الشاطر تصعيداً جديداً بين المجلس العسكري والإخوان، موضحاً أن آخرين رأوا أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من الانقسام وربما الانشقاق داخل الجماعة، بسبب إصرار البعض ولا سيما الشباب على تأييد القيادي السابق للجماعة عبدالمنعم أبو الفتوح.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. كنت قرأت قبل أيام عن مخطط المجلس العسكري لتشتيت أصوات الاسلاميين بين مرشحي التيار و هذا ما سيكون في صالح عمر سليمان و أحمد شفيق و بالفعل الخطة بدأت تتضح !! الجماعة لو تصالحت مع الدكتور أبو الفتوح و أعلنت تأييدها له كان بأحسن بكثير لأنه رجل منفتح و مثقف و له قاعدة شعبية كبيرة

    1. عمر سليمان مش هايترشح للرئاسة يا أمين.
      وأغلب الشعب حتى الليبراليين منهم شايفين أنه دعم أبو الفتوح هو الأفضل، وفاهمين مخططات العسكرى وصفقاته مع الإخوان وغيرهم.

          1. لا يا رحوم يا قمر انا من دمياط مركز فارسكور ومتجوزة فى الجيزة ,, بس اناعند ماما من يوم ماولدت وحروح لما حمبوزو يدخل المدرسه ههههههههههههه

      1. قراره مش نهائي و يمكن يرجع فيه يا فاتي لكن ان شاء الله ما يترشحش
        اليوم شفت استطلاع رأي في بوابة الأهرام حازم صلاح متحصل على 40% و أبوالفتوح 20% و الشاطر 13%

    2. يسلم فمك يا امين
      ابو الفتــــــــــــــــــــــــــــوح وبس
      ـــــــــــــــــــــــ
      الصفحه دى اسمها(انا لن انتخب خيرت الشاطر) جذبت 37 الف مواطن مصرى رغم انه لم يمر على انشائها اكتر من 18 ساعه…..
      يلا الكل ينشرها بقدر كرهه للاخوان!!!
      http://www.facebook.com/No.Shater2012

      1. مساء الخيرات يا ام حمزة… كلنا عبد المنعم ابو الفتووووح.
        مع انى لما بقول لاى حد انى هانتخبه بينصدم هههههه لانى ضد الاخوان وسياستهم.
        بس هو فعلا رجل محترم جداً هو وحازم صلاح ابو إسماعيل، يكفى انهم غير متلونين مثل الاخوان والسلفيين، وليهم مبدأ ثابت لا يتغير، ومش بيفضلوا مصالحهم الشخصية على مصلحة مصر… الحمد لله انه ابو الفتوح انفصل عنهم _الا لو كان ده سيناريو مسبق_
        علم وسينفذ هاشترك فى الجروب حالا… والى يرشح خيرت شووو بنقلوا “شاطر شاطر”.

      2. الدكاترة لما يبقوا سياسيين بيبقوا الأفضل يا أخت شيرين هههه تونس بعد الثورة حكمها طبيب و ان شاء الله مصر أيضا الشاطر وجهه مش مريح أبدا

  2. فعلا ابتدوا الاخوان يتخبطوا
    صحيح الشاطر محترم وشخص رزين يصلح للرئاسة
    لكن كان لازم يبقوا على رأيهم بعدم ترشيح أحد أو يدعموا أبو الفتوح اللي هم فصلوه لانه ترشح
    خاصة أنه شخصية محترمة وصار كتير من الناس عارفينه ومؤيدين له
    خسارة انهم يشتتوا اصوات الاسلاميين بهذا الشكل ويخلوا لاعدائهم فرصة لتصيد اخطائهم

  3. نور في أبريل 1, 2012 12:13 م
    “بات واضحاً للجميع أن جماعة الإخوان باتت تفضل مصلحتها الشخصية على مصلحة الشعب المصرى، الذى ما زال يرزح تحت وطأة فلول مبارك فى الجيش والحكومة، وهو ما جعلها تغمض أعينها عن جرائم العسكر بحق الثوار وتبرئة قتلة شهداء الثورة، واستمرار سرقة المال العام، وتصدير الغاز لإسرائيل واستمرار سياسة تجويع الشعب وإفقار الناس.
    ————————————-
    الأمضاء التيار الإسلامى العام، الذى يضم 11 ائتلافاً إسلامياً،

    1. عنترة شفت عبلة شي ؟ هههه دمك خفيف يعني كل تعليق اله موضوع فلماذا الخلط ؟

  4. **جــــــHANA*Mــــنى ** في أبريل 1, 2012 12:38 م
    يا ريت يا آنسه تقدري خطورة الوضع و نأجل الضحك لبعدين

    1. ههه خطورة شو لاسمح الله “””” خبرني يا عنترباشا

  5. نور في أبريل 1, 2012 12:13 م
    بعرف شو قصدك لكن زيادة توضيح و فضح هذه الجماعة التي تتستر وراء اهداف اسلاميه لكن سلوكها كما رايت رأي التيار الإسلامى العام،المصري نفسه بهم

    1. اعذرني ما فهمت عليك
      انت عم تقتبس كلام وتقوله على لساني
      ولا عم ترد علي
      هالتعليقيين مو انا اللي كاتبتهم

  6. جوابك صدمني صراحه بعرف الستات ما بيهتموا بالسياسه بس مش لهالدرجه و اعتذر اذا ازعجتك

    1. صدمتك
      خطورة
      ايش عنتر بتابع mbc اكشن “”””كتير
      الاهتمام بالسياسة ههه فين السياسة ما كلها ضحك علينا واستخفاف والبقاء للاقوى ليس ما حصلو نظام شريعة الغاب انظم منهم …

  7. على الاقل البنت لازم تعرف شو عم بيصير بالعالم حتى ما تفقد اهتمام زوجها بعد الجواز و يهرب من جهلها و انشغالها بجمالها الخارجي لا يكفي

    1. عنتر احيانا استغرب من انو احنا لسه مستوى اللياقة واللباقة بالكلام ما حصلناه مغيبن عن الواقع تماما … بس نتذاكى والغباء منقطع النظير انا اسف اني ازعجت نفسي بالرد عليك …
      الله المستعان “

  8. الإخوان المسلمين، مش عارفين يعملوا أيه بالضبط، بينطبق عليهم المثل اللى بيقول “كانوا فى جره وخرجوا لبره”… زيهم زى المحروم اللى مادقش زاد من 30 سنة، مش عارفين يعملوا أيه ولا أيه.
    كل ساعة بحال، وكل يوم بموقف مختلف عن الاخر، بيناقضوا نفسهم، وكذبهم بقى عينى عينك.
    كل يوم بيقدموا دليل على انهم ناس تستخدم الدين كشعار فقط للوصول إلى السلطة، نهم وجشع لا حدود له، وزيهم زى الحزب البائد… ولما هايتمكنوا هايبهدلوا الدنيا.
    عموماً الانقسام بات وشيك فى صفوف الجماعة نفسها… وخاصة إن شبا الاخوان أغلبهم يدعم عبد المنعم أبو الفتوح. قرار ترشيح الشاطر غباء سياسى من الجماعة… اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين يارب العالمين.

  9. [[ الليل ولى ولن يعود ..وجاء دورك يا صباح …وسفينة الإيمان صارت لاتبالي بالرياح ]]
    .
    رسالة الى الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة والى كل اعضاء الاخوان:
    * بما أنكم قد قررتم ترشيح المهندس خيرت الشاطر تبعا للمتغيرات السياسية التى طرأت على المشهد السياسى فنصيحتى لكم كالتالى:
    .
    *ستنهال عليكم الضربات من الجو والارض والبحر…!! فحصنوا دفاعاتكم واعتصموا بربكم.
    فهناك أكثر من جهة تتمنى السقوط لمصر ( وسبق أن ذكرتهم في أكثر من رد وهم 7 جهات )
    .
    *بدات فضائيات غسيل الاموال فى نصب اوتاد خيمة العزاء وارتداء لبس الحداد واخذ العزاء فى مستقبل مصر…!! فلاتشغلوا انفسكم بهم .
    …… *بدات الجرائد الصفراء ترقص وتدق طبول الحرب وتعزف على اوتار الخيبة والندامة على قرار الاخوان فلاتردوا عليهم فلااحد يقرا لهم لانها جرائد بير السلم…..!!!
    *بدأت حملة التخوين والتشويه والتحقير … فلاتضيعوا اوقاتكم فى الرد فالعمر قصير….!!
    يقولون أنكم تسعون للسلطة …..ومن منهم من هؤلاء الأحزاب لايسعون للسلطة .
    *لاتحنوا رؤوسكم على الارض لالتقاط الحجارة التى تقذف فى ظهوركم…!! لئن فعلتم هذا فلن ترفعوا رؤوسكم ابدا لان اكوام الحجارة ستصل الى عنان السماء……!!
    * لاتسيئوا الى اى مرشح مهما تطاول عليكم بل عليكم بعرض برامج مرشحكم فقط واتركوا الشعب يفصل فى القضية ويحكم بينكم بالسوية
    *سيتحالف ضدكم الفلول وامن الدولة والاعلام وناهبى الاموال وساكنوا طرة… فاعدوا العدة.. وصلوا بالليل والناس نيام واعتصموا بالله ولاتخشوا الناس فان حملكم الشعب الامانة فانتم لها…. وان كانت الاخرى فقد اراحكم منها
    وفى كلتا الحالتين نشكر الله ونشكر هذا الشعب العظيم على اختياره.
    * لاتضيعوا اوقاتكم فى الجلوس فى الفضائيات فانها لاتريد بكم خيرا واحذروهم ان يضلوكم
    ويصرفوكم عن تركيزكم لانكم على ثغر من ثغور الوطن…. ارايتم لو ان حارس المرمى ترك مرماه وشغل نفسه بسباب الجماهير المعادية… كم من الاهداف ستدخل مرماه؟؟؟؟؟
    * وثقوا علاقاتكم بالله …. واجتهدوا فى طاعته والجأوا عليه فى كل الاحوال… واستخيروه سبحانه وتعالى ان اختلطت عليكم الامور… وخير الامور اوسطها مالم تكن اثما.
    *وسعوا صدوركم لمن خالفكم فى الراى… فهم مصريون وانت مصريون
    …. ان شوهوكم…. فلاتشوهوهم…..
    وان خونوكم …. فلاتخونوهم…..
    وان سبوكم ….. فلا تسبوهم….
    .وان اساؤا اليكم …. فلاتسيئوا اليهم…
    .وان رموكم بالحجر….. فارموهم بالثمر….
    فالله وحده يجزى الذين اساؤا بما عملوا ويجزى الذين احسنوا بالحسنى.
    * سيروا على بركة الله والله معكم ولن يتركم اعمالكم. والله اكبر…….. ولله الحمد

  10. “بات واضحاً للجميع أن جماعة الإخوان باتت تفضل مصلحتها الشخصية على مصلحة الشعب المصرى، الذى ما زال يرزح تحت وطأة فلول مبارك فى الجيش والحكومة، وهو ما جعلها تغمض أعينها عن جرائم العسكر بحق الثوار وتبرئة قتلة شهداء الثورة، واستمرار سرقة المال العام، وتصدير الغاز لإسرائيل واستمرار سياسة تجويع الشعب وإفقار الناس.
    ————————————-
    الأمضاء التيار الإسلامى العام، الذى يضم 11 ائتلافاً إسلامياً،

  11. مصر موقعها الجغرافي جد حساس وفوز مرشح من الجماعة سواء الشاطر أو غيره ستبدأ مصر في السباحة ضد مجرى التيار وهذا أمر سيرهق كاهل الإخوان ..أتمنى كل الخير للإخوان ولمصر بالخصوص..وأتمنى في حال وصول الإخوان إلى الرئاسة أن لا يمسكوا بقبضة من حديد ولكن بالتي هي أحسن ولله المستعان.

  12. كيف الماء والزيت ما ممكن يكونوا مع بعض، هيك لازم يصير بالدين والسياسة،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *