ظهر فيلم فيديو قصير يحتوي مقاطع من كلمة للأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله على موقع «يوتيوب»، أثار غضباً في أوساط إيرانية خلال الأيام القليلة الماضية حسب ما أوردت جريدة الحياة. و الفيديو يشتمل جزءاً من خطاب ألقاه السـيد نـصـرالله في 17 حزيران (يونيو) 2009 ويقول فيه: «… اليوم في إيران لا يوجد شيء اسمه تفريس ولا حضارة فارسية. الموجود في إيران الحضارة الإسلامية، الموجود في إيران هو دين محمد العربي الهاشمي المكي القرشي التهامي المضري، ومؤسس الجمهورية الإسلامية هو عربي ابن عربي».

جاءت هذه التصريحات في الأيام التي شهدت فيها شوارع المدن الإيرانية تظاهرات حاشدة ضد نتائج الانتخابات الرئاسية، ومواجهة الحكومة والنظام بأكبر احتجاجات شعبية في العام المنصرم منذ الثورة الإسلامية. هذه «الحركة الخضراء» لم تتح للإيرانيين الانتباه الى ما كان يجرى في لبنان، وإلى الخطابات الساخنة على شاشات الفضائيات العربية التي لا يشاهدها إلا القلة في إيران.

الآن، وبعد مضي أكثر من ستة عشر شهراً، يبدو ان جهة مجهولة ذات أهداف معينة تعمل لتوصيل وجهة نظر السيد نصرالله عن الحضارة الفارسية الى الإيرانيين، مع علمها بحساسياتهم التاريخية وقوميتهم وفخرهم بأصولهم الفارسية، كما إن أقوال السيد نصرالله انتشرت على الإنترنت مترجمة باللغتين الإنكليزية والفارسية. وبعد ساعات قليلة على بث هذا الفيديو، ظهرت مقالات وردود فعل سلبية عبر كثير من المواقع، ومنتديات الإنترنت الإيرانية.

إيرانيون كثر، سواء في الأوساط الدينية أو غير الدينية، يعتبرون منحازين الى ثقافتهم التي يعتقدون بأنها سابقة على الحضارة الإسلامية. وطوال أربعة عشر قرناً من اعتناق الإسلام، حافظ الشعب الإيراني على هويته الإيرانية كجزء لا يتجزأ من هويته الإسلامية، وهو يفخر بأن سيطرة العرب عليه لمدة قرون، بعد الفتوحات الإسلامية، لم تتمكن من استئصال لغته وآدابه وتقاليده. وطوال تلك الحقبة من حياة إيران تحت ظل الإسلام، بقي عيد النيـروز الإيـراني غير الإسلامي، حائزاً أهمية قد تفوق أهمية عيدي الفطر والأضحى.

الانتماء الى التقاليد والسنن الإيرانية الفارسية والافتخار بها، ليسا حكراً على المجتمع فقط، بل يشملان أركان النظام الحاكم. إذ نظمت الحكومة الإيرانية قبل أسابيع احتفالاً كبيراً لتكريم قورش، مؤسس الأمبراطورية الفارسية، وحضر الرئيس محمود أحمدي نجاد وألقى خطاباً في تعظيم قورش، كما ألقى اسفنديار رحيم مشائي، أحد أقرب المسؤولين الى الرئيس خطاباً في اجتماع آخر، قال فيه: «فهمنا من حقيقة إيران وحقيقة الإسلام هو المفكرة الإيرانية، وعلينا أن نخبِر العالم بمفكرتنا الإيرانية». الجمهورية الإسلامية، تمنع دخول أي كتاب أو خريطة تحتوي كلمة «الخليج العربي»، وتمنع اشتراك الرياضيين والفنانين الإيرانيين في مباريات ومهرجانات تحمل اسم «الخليج العربي».

من يراقب الأحداث في لبنان ويواكب الظروف والأجواء السياسية فيه، يدرك أن تصريحات السيد نصرالله لم تهدف الى مخاطبة الإيرانيين، بل كانت دفاعاً عن إسلامية المقاومة اللبنانية وعروبتها، ورداً على من يتهم «حزب الله» بالانخراط في مشروع فارسي.

معروف أن الإيرانيين مختلفون في الرأي حيال مواقف حكومتهم وسياستها عموماً، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمقاومة في لبنان، تصبح غالبية الأطراف السياسية، سواء في المعارضة أو في الحكومة، متفقةً على دعم «حزب الله».

وكان الحزب قد أسس في فترة ترؤس ميرحسين موسوي الحكومة الإيرانية، وبدعم مباشر من حكومته، ويترأس موسوي الآن المعارضة الإيرانية وما زال يدعم المقاومة اللبنانية في خطاباته وتصريحاته. الرئيس السابق محمد خاتمي الملقب بـ «صهر لبنان» بسبب مصاهرة آل الصدر، هو الآن من أشد معارضي الحكومة الإيرانية. حلقة الوصل بين إيران و «حزب الله» كانت في يد علي أكبر محتشمي حين كان وزيراً للداخلية في حكومة ميرحسين موسوي آنذاك، وهو الآن في الخندق ذاته مع المعارضة ضد حكومة أحمدي نجاد. وهؤلاء ممن يخسرون من نشر تصريحات السيد نصرالله حول الحضارة الفارسية.

ربما كان خطاب نصرالله أثر ايجابياً في الأوساط العربية والمحلية، وهناك مَن يظن أن مَن بث فيديو تصريحاته على الإنترنت، تعمد التشديد على هوية «حزب الله» العربية في فترة يواجه فيها الحزب ضغوطاً واسعة. لكن عنونة الفيديو وترجمة الخطاب باللغة الفارسية تكشفان ان نشر الفيديو يستهدف إثارة الرأي العام الإيراني، لا سيما أن فريقاً كبيراً منه يدعم المقاومة اللبنانية لكنه يعارض حكومة أحمدي نجاد.

المصدر: جريدة الحياة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫101 تعليق

  1. ربّما زلّة لسان ..أو أخذته الحميّة حين رأى كرم وسماحة العرب ..وكان منتشي بعض الشيء وفرحان بحب العرب له وتأييدهم فقال ما قال ..لكن ردّة فعل ايران لاتخفى على احد ..وهي ايضاً زلّة ..ولكنها ليست من اللسان بل من القلب ..فلن يهدأ بال للفرس ..إلاّ حين يحطمون العرب انتقاماً من عمر ابن الخطاب الذي دمّر امبراطوريّة قوروش.. ولذلك هم يقدسون ابو لؤلؤة المجوسي وله عيد ونصب تذكاري عندهم ..عسي ان لايشملنا الدمار الذين يخططون له ؟ وكل سنة ولبنان بخير والأوضاع ..من حسن ..الى أحسن ..والى أ..حسنين ..ياجماعة هدّوا اللعب شويّة وخلونا نعيش مع بعض بسلام….ولكم الشكر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *