أعربت واشنطن وباريس الخميس عن قلقهما من تحركات الجيش السوري على الحدود مع تركيا، وعبرتا عن مخاوفهما من تدهور الوضع في المنطقة، في حين دعا ناشطون سوريون على مواقع الإنترنت الشعب السوري إلى الخروج في مظاهرات تعم أرجاء البلاد في جمعة سموها “جمعة سقوط الشرعية”.

ففي واشنطن أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الخميس عن قلق بلادها بخصوص إمكانية أن يسفر قيام سوريا بحشد قواتها قرب الحدود مع تركيا عن تصعيد الأزمة في المنطقة.

مئات السوريين فروا إلى داخل الأراضي التركية الخميس

وقالت كلينتون للصحفيين “ما لم تضع القوات السورية على الفور نهاية لهجماتها واستفزازاتها التي لم تعد الآن تؤثر على مواطنيها وحدهم، بل وتهدد باحتمال وقوع اشتباكات حدودية، فسنشهد تصعيدا للصراع في المنطقة”.

وفي باريس، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بياناً أعربت فيه عن القلق الشديد من تصاعد التوتر عند الحدود السورية التركية، وقالت إن آلاف السوريين فروا من القمع الوحشي الذي تمارسه السلطات إلى تركيا.

وأشارت إلى أن عددا آخر فر الخميس أيضا إلى تركيا بسبب استمرار القمع.

اتصالات تركية
في هذه الأثناء أجرى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الخميس اتصالا هاتفيا مع نظيره السوري وليد المعلم لمناقشة التحركات على الحدود التركية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر دبلوماسية أن أوغلو اتصل بالمعلم وناقش معه التحركات عند الحدود التركية السورية، والتطورات الأخيرة في سوريا وعبور السوريين الحدود إلى تركيا.

وقالت المصادر إن أوغلو اتصل أيضا بمسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون وبحث معها التطورات الأخيرة في المنطقة والمساعدات التي تم تقديمها للاجئين السوريين.

وقد أعربت مصادر مقربة من الخارجية التركية عن انزعاجها من اقتراب الدبابات السورية من الحدود التركية. وفي هذا السياق تفقد قائد الجيش الثاني التركي المناطق الحدودية مع سوريا.

فرار
وكان مئات السوريين فروا إلى داخل الأراضي التركية الخميس هربا من توسيع الجيش السوري عملياته في قريتين متاخمتين للحدود.

ونقلت وكالتا رويترز والأنباء الألمانية عن شهود عيان وناشطين أن مئات من سكان قرية خربة الجوز السورية القريبة من الحدود التركية فروا إلى داخل الأراضي التركية، وذلك هربا من عمليات الجيش السوري هناك. كما ذكرت رويترز أن قوات سورية اقتحمت قرية مَنَغْ شمال حلب قرب الحدود التركية وسط إطلاق نار عشوائي، مما دفع العديد من سكانها للفرار.

وفي السياق قال مسؤول في الهلال الأحمر التركي للصحفيين إن زهاء ستمائة سوري عبروا الحدود صباح الخميس لينضموا إلى زهاء 11 ألف لاجئ سوري عبروا الحدود منذ السابع من يونيو/حزيران الجاري، حيث أشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى فرار ما بين خمسمائة وألف وخمسمائة شخص يوميا منذ ذلك التاريخ.

في غضون ذلك رفض اللاجئون السوريون في مخيم يايلا داغي -أكبر المخيمات على الحدود التركية السورية- طلب العودة إلى مناطقهم الذي حمله إليهم وفد من وجهاء مدينة جسر الشغور زار المخيم الخميس.

وعبر اللاجئون عن استغرابهم لقدوم الوفد إلى المخيم وطالبوهم بالمغادرة، وأكدوا أنهم لن يعودوا إلى مناطقهم في سوريا إلا بعد تغيير النظام.

اعتقالات
يأتي ذلك في وقت اعتقل فيه الجيش السوري العشرات في محافظة حلب، كما قطعت وحداته طريقا رئيسيا يربط المحافظة بتركيا, وذلك طبقا لما ذكرته رويترز.
كما قال سكان لرويترز إن الشرطة السرية تساندها مركبات مدرعة أقامت حواجز على الطريق الرئيسي لمرور شاحنات الحاويات، وألقت القبض على عشرات الأشخاص في منطقة حريتان شمال حلب.

كما ذكروا أن ناقلات جند مدرعة وصلت إلى منطقة دير الجمال على بعد 25 كيلومترا من الحدود التركية.

واتهم سكان القوات السورية بمحاولة إجهاض احتجاجات متوقعة قرب الحدود التركية, وأشاروا أيضا إلى أن الفارين يستخدمون شبكات الهاتف المحمول التركية للهرب من التجسس السوري على مكالماتهم.

وتحدث سكان منطقة معضمية الشام بريف دمشق عن قيام قوات عسكرية بتنفيذ حملتي دهم اعتقلت خلالهما 15 شابا.

إضراب
في غضون ذلك أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية نجاح الإضراب العام الذي دعا إليه الخميس. وبث ناشطون على الإنترنت صورا تظهر شلل الحياة في مدن سورية عدة استجابة للإضراب منها حماة وحمص.
وقال ممثل اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عامر الصادق في اتصال هاتفي مع الجزيرة من دمشق، إن الاستجابة للإضراب تركزت بشكل كبير في مدن حمص وحماة ودير الزور وحي برزة في العاصمة السورية، إضافة إلى درعا وأحياء من اللاذقية والمعضمية ودوما بريف دمشق، وبعض المناطق في محافظة إدلب شمالا.

ووعد الصادق الشعب السوري بتصعيد الإضرابات بشكل تدريجي كل أسبوع وصولا إلى “العصيان المدني لشل النظام”.

جمعة سقوط الشرعية
وقد دعا ناشطون سوريون على مواقع الإنترنت الشعب السوري إلى الخروج في مظاهرات تعم أرجاء البلاد في جمعة سموها “جمعة سقوط الشرعية”.

وقد استمرت المظاهرات والمسيرات الليلية المطالبة بإسقاط النظام في عدة مدن وبلدات سورية، وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على الإنترنت عناصر من القوات السورية تطلق النار على متظاهرين في مدينة حمص.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. كلو. كذب. يعني. واحد. معو ٢٢ مليون. اذا في معارضين شي. مليونين بغيرو الحكم. لكن. أوباما وساركوزي وكل. الحكام. لازم. يصير عندون. مظاهرات. متل تركيا سعودية. دبي قطر. الاردون. البرزيل. كندا لانو بكل. بلد. أكيد. في نسبة. معارضين. بس خلي المعارضة. بي اي بلد. تحاول. تخرب لحتا يمحون محي بي كندا الشعب الاصلي بيسنة ١٩٩٠ حاول. يعترض. نزلو الجيش لحتا يربون. فليش. هل. الهجوم علي سوريا. وبس. هلق لو بل السعودية. قامو شباب بهيك حركة شو بيصر فيون. والا. المدلل عند اميركا زنبو. مغفور

  2. اي معارضه تتحدثون كلهم على بعضهم كم الف من مهربين ومخربين ومفسدين الحمد الله خلصنا منهم والبلد في عمليه تنظيف من المكروبات والجراثيم اذناب كردوغان

    الراي والراي التاني

  3. حاجة فلسفة وعلاك فاضي قال الشعب كله مع الارنوب؟؟؟
    فقط المنتفعين والطائفيين من يؤيدون النظام القاتل والعميل
    سترون اليوم كم عدد المتظاهرين العفويين الذين يخرجون
    عاشت سوريا ويسقط بشار الارنب عميل اسرائيل وايران
    فقد شرعيته الارنب ويلا برة برة برة الارنب يطلع برة
    سوريا بلد طاهر من وسخ الارنب ونجاسته

  4. ارادتان لاتقهران: ارادة الله وارادة الشعب
    الارنب لايؤمن بالله والارنب قاتل للشعب
    ولابد أن يزول والى الابد

  5. Laissez le peuple se manifester pacifiquement.
    Donnez au peuple ce qui appartient au peuple: liberté, dignité et démocratie
    Vive la Syrie à bas le traitre
    Tu es tannée c’ est ton problème, mais le peuple va continuer jusqu’à l’obtention de ses droits spoliés par ce régime et le départ de ce dernier

  6. اليوم طلعو عنا بحمص بمنطقة الوعر من جامع الروضة اكتر من 1500 شخص.ومن جامع فاطمة ما يقارب الـ 500 شخص….وبباب السباع والخالدية والانشاءات وبابا عمر والبياضة وجورة الشياح كمان طلعو مظاهرات قالولي رفقاتي اعداد اكبر بكتير من عنا بالوعر ولسا لحد هلأ مستمرة بعض منهن…..!
    رح تقولولي العدد مو كتير بس رح قلكن كل واحد عن 100 رجال صراحة يعني انا نصدمت مرة من شي 4 اسابيع صار عنا قواص بالوعر ووصل للسما ضلو شي ساعتين والمتظاهرين كانو شي 1500 كمان ضلو وعاندو وما خافو…….بينما بالمسيرة المؤيدة لما طلعت مظاهرة معارضة وبمجرد انه انسمعت طلقتين تلاتة بالهوا ما فيني اجزم من مين هالطلقات العالم فضت المسيرة وبعتقد هربت كمان لانه المسيرة ما استمرت اكتر من ساعة ونص او ساعتين….وهون الفرق…..!
    يعني ما بعرف صراحة بعتقد سوريا عن جد وصلت لنقطة اللاعودة فيعني هالنقطة يا نستغلها منيح كرمال مستقبل افضل يا اما نروح فيها لا سمح الله……لانه هلأ الكرة بملعب الشعب يارب يكون واعي وعندي ثقة كبيرة بوعيه ورح يعرف كيف يلعبها صح….!
    هع

  7. ان شاء الله ياحنان تضلي للاخير مع الارنب, لانه بتونس وبمصر وبليبيا وباليمن سبق وقيل نفس الكلام ولكنهم سقطوا من أول امتحان

  8. هلق عمال نشبة. بشار لا بن علي ومبارك. مبارك في٨٠ مليون بيكرهو وبن علي اضرب. بس بشار ٢٢ مليون بيحبو والي عملو من بعد بيو كتير حلو. كنا نحلم بيسورية بي موبايل او تلفون سان فيل او تشيل معك دولار. لو كان رفعت. هلق بلحكم كان عمل متل ما عمل بي حماة بدكون ولاد رفعت والا عبد الحرامي خدام. والا ولاد الزعبي. يحكمو البلد. هدول ورأ المظاهرات هلق بشار يترك. ايران حتا. اميركا تقلو روح وعميل شو ما بدك وتعطي كل شي. شوفو بل يمن. مين. عمال بفروض عقوبة عل الرئيس علي ماحدا لو صار هل شي بل سعودية نفس الامر. وعاملين حالون واعين. هلق اميركا تحصل من بشار علا بتريدو بتقطع

  9. حبال المريونيت. للمعارضين. وبترميون. بي ليبا في بيترول سوريا نو ممكن تنضر اسرائيل طلع ١٥٠٠ متظاهر. شو يعني قديش النسبة بل مئة علا عدد الشعب السوري. عيب عدو وتفاهمو مع الدولة وأكيد رح تصلو لا حل. يرضي الجميع ليكو بي مصر وتونس لا هلق مافي رئيس. نحني السوريون اوعا من هل عمال بيصير

  10. أيها المؤيدون المدافعون عن بشار الفسد قاتل الأطفال وأزلامه وجرائمهم
    أيها الصامتون المؤيدون لبشار ومساندونه بصمتكم وخوفكم وجبنكم
    أيها الخونة
    أيها العهرة
    ياشركاء بشارالفسد في قتله للأطفال والنساء
    اين انتم من كل هذا ؟!! ..
    طفل يصرخ باحثا عن اشلاء امه بين الدماء .
    ام فقدت وليدها وقالت للوطن فداء..
    اين انتم من صرخات طفل بح صوته من البكاء؟! ..
    اين انتم من شعب مل
    المناشدات
    والنداء .. شعب قطعت عنه الكهرباء والمياه وحتى الهواء
    وكل هذا لأنه قال
    الله أكبر و لا أله ألا الله
    أيها المؤيدون
    أيها الصامتون المؤيدون
    أنتم الشبيحة الحقيقيون لنظام بشار الفسد قاتل الأطفال والنساء
    أنتم شركاء أسرائيل وأيران بدعمهم لهذا النظام القاتل
    فهم يمدونه بالمال والسلاح
    وأنتم تدعمونه بصمتكم وتأييدكم له ودفاعكم عنه فيما يرتكبه من جرائم
    ضد شعبنا الأبي الأعزل
    أنتم ياعهرة النظام
    أنتم يامن تخلون من الشرف أنتم يامن تفتقدون الكرامة أنتم يامن بعتم شرفكم وكرامتكم
    لنظام قاتل وعميل
    أنا لا أناشدكم لأن الشعب مل مناشدتكم
    أنا لا أعول عليكم لأن الشعب يعول على الله أولا ثم أحراره وأبطاله وشبابه الثائر
    ولكنني أذكركم بأنكم عهرة النظام وشركائه بجرائمه وأنكم الداعم الأول له
    وأخيرا أقولها لكم لاتفكرون في يوم من الأيام أنكم سوف تفلتون من عقاب الشعب
    فنصيبكم لن ينقص عن نصيب بشار الفسد وأزلامه من العقاب

    المجد والخلود لشهداء الكرامة
    الحرية لجميع معتقلين الرأي
    عاشت سورية حرية أبية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *