كشف المدير العام للأمن اللبناني السابق جميل السيد عن وجود ما أسماه مخططا تقوده مصر والأردن والولايات المتحدة وإسرائيل لإحداث فتنة مذهبية في لبنان بهدف “إراحة إسرائيل على الحدود”، وناشد القيادة المصرية سحب أحد دبلوماسييها من بيروت لكونه يقوم بهذه المهمة.

وقال السيد أثناء مؤتمر صحفي في بيروت إن القضاء السوري سيصدر قريبا مذكرات توقيف بحق من وصفهم بشهود الزور، بينهم النائب الحالي مروان حمادة والوزير السابق شارل رزق ومعاونون ومستشارون لرئيس الحكومة سعد الحريري، إضافة إلى المحقق الدولي ديتليف ميليس.

يذكر أن جميل السيد سبق أن رفع دعاوى قضائية على 34 مسؤولا من قضائيين وأمنيين وشخصيات سياسية وأمنية أمام القضاء السوري العام الماضي.

واتهم السيد مصر بالتحريض على الفتنة في لبنان وسمى دبلوماسيا بالسفارة المصرية في بيروت يدعى أحمد حلمي قال إنه يمثل مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان واتهمه بعقد لقاءات مع مرجعيات سياسية وأمنية مسيحية وسنية وشيعية لهذا الغرض.

الفقي يستغرب

وتعليقا على ذلك استغرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى المصري مصطفى الفقي من هذه الاتهامات، متسائلا كيف لمصر أن تتآمر على أمن لبنان أو أي دولة عربية أخرى؟

وقال الفقي في اتصال مع الجزيرة من منطقة العين السخنة على البحر الأحمر في مصر إن “الدبلوماسي أحمد حلمي الذي ذكره السيد كان يعمل ضمن بعثتنا بنيويورك، وإن عمر سليمان شخصية وطنية”، مستبعدا ضلوعهما في أي مؤامرات.

يشار إلى أن السيد أحد الضباط الأربعة الذين سجنوا في أغسطس/آب 2005 على ذمة التحقيق في حادث اغتيال رئيس حكومة لبنان الأسبق رفيق الحريري الذي قتل فيه كذلك 22 شخصا إثر تفجير شاحنة مفخخة في بيروت يوم 14 فبراير/شباط 2005.

وأفرج عن الضباط الأربعة في أبريل/نيسان 2009 بقرار من المحكمة الخاصة من أجل لبنان في لاهاي بسبب عدم وجود “عناصر إثبات كافية”.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. “إراحة إسرائيل على الحدود”
    ياريت يجتمعوا على
    “إزاحة إسرائيل من على الحدود” ومن كل شبر عربي

  2. ما في غير الله وحدو بيعرف مين صادق و مين الكذاب بي هالبلد و كرمال ما حدا يكذب عليي أنا و كل واحد فهمين ما بيكون مع حدا !!!

  3. لا يوجد شىء غريب فى الخبر !!!!
    كل العالم يعرف أن أمريكا / فرنسا/ إيطاليا/ بريطانيا / ألمانيا وجميع الحلفاء العرب متآمرين على لبنان / العراق / السودان / الصومال / أفغانستان !!!
    عصابات تتأمر وتحمى بعضها والشعوب المغلوب على أمرها لها الله تتفرج ؟

  4. لا يصح يا سيد ان تتهم احدا وتسميه بالاسم متل هيدي التهمة فقط لانه يقابل جماعة من هون او هونيك مو تبعكن ، هيدا الرجل دبلوماسي ومن حقه انه يقابل ناس من كل الاطراف في البلد ياللي بيعمل فيها ! انت تعرضت للظلم حسب قولك ! ما لازم تظلم غيرك وتسوء سمعته لمجرد الشك!

  5. والله يا سيد إنك رجل شجاع تتكلم بصراحة ووضوح !وما الغريب بأن من تعامل على غزة وحاصرها وفجر خنادقها وحرم اهلها من الداء والدواء كيف لا يتعامل على لبنان وشعب المقاومة اقسم بالله بأن حكومة مصر اخطر من الصهاينة على الشعب العربي والاسلامي

  6. خبر منطقي فالاردن لها علاقة صداقة قوية مع اسرائيل بحكم الدم وعمالة الملك الي اخواله بحد ذاتهم يهود
    ومصر حدث ولا حرج فمبارك يحارب اي شيء يسمى مقاومة فمابالكم اذا كانت هذه المقاومة ضد اسرائيل…يعني الي بنا الجدار ليحبس اخوانه في الاسلام والعروبة يمكنه وبسهولة المساهمة في فتنة بينهم…والكل يعرف عداء ال مبارك لحزب الله

  7. والله الواحد مش عارفة مين الصادق ومين الكذاب
    بس ياريت السيد جميل دة ميتهمش البلاد بتهمة كبيرة زى دة من غير دليل
    وياريت تدينا بس دليل واحد ان مصر عملت كدة
    يا عم بدل ما تتهم البلاد اتحدوا انتوا وحاولوا تحرروا بلادكوا
    وفى جملة مفيدة جدا لية
    (من كثر كلاموا قل فعلوا )
    اة وبقول للناس الى هما عرفيين نفسهم الى اى موضوع عن مصر يدخلوا علشان هدفهم الوحيد يشتموا مصر متصدادوش فى الماية العكرة
    واحنا واللبنانيين الحمد لله علاقاتنا بيهم كويسة جدا

  8. يا عم بدل ما تتهم البلاد اتحدوا انتوا وحاولوا تحرروا بلادكوا
    حياتي مهاااا بلادنا تحررت واسراناااااا اتحررو (مش عارفة)!!!!!!!!!!
    بس بعيد عنك في عناااا ناس بدها سلام مع اسرائيل امثال مبارك وغيرووو
    والسيد ان اتهم بيتهم الحكومة المصرية يعني الشعوب العربية بي عمرها ما كانت ضمن خانة الاختلافات
    وقت حرب تموز عدد من رؤساء العرب وع راسهن مبارك اعطو الضوء الاخضر لا اسرائيل حتى يدمرو سكان جنوب لبنان(الشيعة يعني) وبي هيك الجنوبين بيتهجرو وبيوطنو فلسطنين وبيخلصوو من قصة العودة

  9. وقال مبارك وقتهااااا ع اعلام (دول ناس مغامرين) يعني اتباع مبارك مش خجلانين من الشي يلي عملوووو تجاه مقاومة بي لبنان والاحلا انو مش عم ينكروووو
    كرمال هيك السيد عم يحكي ل مصر وحكومتهاااااا
    ع فكرة كل الحكي يلي تسرب عن حكام العرب ومواقفهن تجاه مقاومة بي لبنان قالتلها اسرائيل بي فم مليان وقدمت تقارير تثبت ه الشي
    حبيبتي ما عم يتهم كذب كل شي واضح ومعترفين في الحكومة المصرية
    ع شو الاختلاف

  10. انا بقلك يا مها مين الصادق ومين الكذاب ..الصادق هوي المقاوم الشريف يلي عم يدافع عن الارض والعرض والشرف والكرامه
    والكذاب هوي يلي قاعد بقصرو عم ياكل مال الناس ويكتر الجوعانين والفقرااا
    ويعطي الغاز لاسرائيل ببلاش ومخليهن بارضو ومطنش
    وعلى رئي المثل
    طنش تنتعش تعش
    ايواااااااااااااا وهلئ مش فاضيه برجع بهل اليومين

  11. NASHER L FETNE W BASSS NASHER L FETNE WEL 3OHOR WEL 5EYENE W L HESAR W MOHASARET L MOKAWAME W TE2DEM L NESWEN LA BASET DOBAT ISRA2IL W .W . W. W. W. W.
    ALA YEL3NA MASER2AIL W YEHRE2AAA YA RABB
    ALA YJAWE3 SHA3BA L SEKET L NEYEM L ZALIL AKTAR W AKTAR W YONSHOR L AMRAD WEL JAHEL AKATAR W AKTAR
    LA2EN KIL BALAWENA W KIL BALEWE SHA3EB FALASTEN MIN HAL SHA3EB L NEJESS BASS L HAMDELA ALA 3AM YENTE2EM MINON W KAM SENE NSHALA W BESER FE MAJE3A W BYEFNEHON ALA

  12. بوق سوريا المصدي العفن المستخرج من مجاري الصرف الصحي لقصر الحاكم السوري

  13. السلام عليك يا سيدي الرئيس مبارك انت بيصير تروح لعند اسرائيل و تبوس ايدهم وين إكرام غزة ؟؟؟؟ أين الخوف من الله انت رئيس اذا بدك تكون بطل انت سكرت الطريق على فلسطين و غزة بدو يكون عندك خوف من الله و بدك توفق بين البلدين لبنان بدها معاونة و بدها مساعدة نشان ما يصير في فتنة ليش ما تموا مع ملك السعودية الملك عبد الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. يا سيدي الدكتور بشار الاسد انت بتحب الضيوف و بتكرمهم الله يفرج عنك انت سيد الوطن ما كل سنة تصير فتنة بين العرب يا دكتور بشار الاسد هذا مبارك الرئيس بده يعاون شعبه و يحمي بلده كل واحد بيسلم على اليهود الله لا يحبه لان الله لا يحب الكافرين بعتوا عن العلم و عن الشرع و عن الله و عن الاولياء و عن رجال الله خلي مصر تكون متحابة في الله و عملوا جمعيات خيرية لمساعدة الفقراء و المساكين و لازم ما تجي الحرب على مصر و الفلسطنين و لبنان

  15. جميل السيد ليش عم تحكي عن مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟ خليهم يحبوك لوجه الله و كون حاكم الشريعة و العدل المحاكم الدولية نشان تعدوا مع بعض يا رئساء ما بدنا فتن يا جميل السيد بسم الله الرحمن الرحيم
    فضيلة الشهيد رفيق الحريري يجب أن تضعوا يدكم ببعض كي تنكشف الحقيقة لا تحكوا عن بعضكم و على الدول العربية نشان ما يصير فتن و كل شعب مع دولته حتى يتحقق النصر و النصر لا يأتي الا من الله
    يحلفون بالله لكم ليرضوكم و الله و رسوله أحق أن يرضوهم إن كانوا مؤمنين
    ليقولن أن إنما كنا نخوض و نلعب و قل بالله و آياته و رسوله إن كنتم تستهزئون
    بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف و يقبضون أيديهم نسو الله فنسيهم إن المنافقين هم المفسقون
    وعد الله المنافقين و المنافقات و الكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم و لعنهم الله و لهم عذاب مقيم
    تحابوا بالله و حبوا بعضكم لله و الله يوفق الدكتور بشار الاسد و يحميه و ينصره يا رب و ينصر العرب و كل الملوك العربية و انصر المدينة في حرب من الله و رسوله الله يقوي رائدنا و حبيبنا الدكتور بشار الاسد الله ينصرنا و ينصر أمة محمد صلى الله عليه و سلم

  16. نريد المحاكمات الدولية لكي نحل مشكلة الشهيد البطل رفيق الحريري .ان العرب والملوك والرؤساء كلهم عليهم التعاون وان يكونوا يد واحدة.ان الأحباش في لبنان لا يريدون المحاكم الدولية.ولا يجوز الكفر وعلى الأحباش عدم الكفر وتعليم الناس الكفر.ان ديننا دين اليسر ليش دين الكفر والشتائم.ان لبنان فيها مشاكل وإن حزب الله والأحباش كانوا يرمون بعضهم بالرصاص .ويجب انتم ان ترموا اليهود بالرصاص والا تفعلوا المشاكل بين بعضكم .ان هذا ما يريده اليهود وهو الفتنة بين افراد البلد الواحد.ان لا نريد الفتن نريد لبنان سليم ومعافى .ونريد الا تتهموا مصر وسوريا عليكم حل المشكلة كلها من جذورها .ونريد العرب ان يكونوا مع بعضهم كلهم . ان في الإسلام يجب ان نحب بعضنا وان نحمي بعضنا ,اليس كذلك يا نصر الله. ونريد من سعد الحريري ان يكيف ويرتاح ولا يظل متدايق.

  17. ان الذين يقولون عن النبي ان كلامه بدعة او بدعة هم سوف يلاقون عقابهم من الله .هذا لا يجوز.لا نريد الحرب بين الناس الناس الذين يتكلمون عن اهل الله انهم مخطئين. الشخص يجب ان يسمع كلام الأولياء وان يقف بجانبهم.ولا يرد لهم طلب انهم كبارنا وانهم ابأنا وانهم احبابنا.وان الظالمين يهاجموننا ويهاجمون دين السلام وقال (ص) لا تسبوا الشام ان الشام مقدسة.وانهم يقولون ان دين محمد(ص) بدعة هذا لا يجوز. ان زيارة قبؤ النبي ليست بدعة هم يقولون بدعة وهذا خاطئ . ولا يجب ان تشتموا الصحابة وقبور الأولياء .اذا زاركم احد من الأولياء فكل هذا كرمال المباركة .هكذا قال فضيلة الشيخ البوطي ,ويحيى السباق يرحمه الله. ولا يجب ان نقول عنهم فاسقين ان سيدنا احمد البدوي ليس فاسقا هو من عند الله وهم كلهم ابطال. وكرمال الله لا تشيلوا الرسائل.وان ملك السعودية وملك قطر وكل ملوك العرب الله يحميهم.

  18. نرجو منكم الا تشيلوا رسائلنا .الله يخليلنا الدكتور بشار الأسد .يادكتور بشار الأسد يا ملك السعودية,يا امير قطر ويا امير الأردن لا نريد فتن بمصر ولبنان لكي لا نشمت اليهود بنا.ياسيدي الدكتور بشار يا ملك السعوديةيا شيخ سعد الحريري لا نريدك ان تزعل ان ابوك مات شهيدا وقد قتلووه وهم يريدون حقهم ليس الا.الله يخليلنا كل بيت الأسد. ويخليلنا الكريم الأسد الذي يساعد العالم كلها بإذن الله.الله يرحمك يا حافظ الأسد رئيس الجمهورية انك كنت من الأبطال انك من الأبطال انت وولدك بشار الأسد .ولله يخليلنا كل الأمراء .الله يحمي سوريا ولبنان .يوجد ناس جائعون ليس عندهم الأكل .انت تعلمنا الأدب يادكتور والتواضع ايضا وتعلمنا حب بعضنا. ويعلمنا حب سوريا وكل العرب. يادكتور بشار الله ينصر كل البلدان وكل العرب .

  19. لا تتهموا مصر بفتنة لبنان.اذا يوجد دليل نعم لكن لا يوجد اذا يوجد فابرزوه. محمد موسى والملوك يحلوها وسوف يعرفون من من كل هذه الفتن.القاضي الذي يشوف بعينه هو الذي يحكم ,وايضا الرئيس والملك وكلهم .الله يحمي ويخلي الدكتور بشار الأسد والملك عبد الله. ياسيد في حكماء وقضاة وحكماء عدل يعرفون كل شئ ويحكمون.

  20. الله يفرج بإذن الله على مصر وكل البلاد العربية وانشاء الله ما يصير فتن بين الشعوب العربية.الله لا يوفق اليهود وانشاء الله ينمحون عن وجه الأرض.والله يشيل الفتن من هنا. انك يا مبارك يارئيس انت ايام ما تكون مع حبيبنا الدكتور بشار .نريدكم مع بعضكم لكي تنمحي الفتن. وان يوجد في لبنان الفتن ,ان اللبنانين كلنا غشيمين عنهم هم يحتاجون المساعدة.

  21. السلام على من اتبع الهدى
    صباح الخير للكل
    يا فضيله السيخ محمود فارس ممكن سؤال لو تسمح!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *