(CNN) — عاد الوضع الأمني للتوتر في شمالي لبنان الأحد، على خلفية مقتل رجل دين سني قرب حاجز للجيش، وسارع عدد من الشبان إلى إقفال الشوارع في المنطقة التي شهدت مقتل أكثر من عشرة أشخاص خلال معارك بين مسلحين علويين وسنة، وقد أكد الجيش فتح تحقيق في الحادث، بعدما حملت قيادات محلية مسوؤلية ما جرى.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية أنه أثناء توجه الوفود للمشاركة في اعتصام يقيمه “تيار المستقبل” المعارض، والنائب خالد الضاهر في حلبا، “حصل إشكال مع الشيخ أحمد عبد الواحد من بلدة البيرة، أدى إلى إصابة الشيخ الذي ما لبث أن توفي متأثرا بجروحه إثر نقله إلى مستشفى رحال في عكار.”

وأضافت الوكالة أن الشيخ كان بطريقه إلى الاعتصام “بمواكبة مسلحة،” مشيرة إلى أنه لدى امتناع الموكب عن التوقف على الحاجز، “أطلق النار عليه ما أدى إلى وفاة الشيخ عبد الواحد إضافة إلى مرافقه،” كما أشارت إلى قطع طرقات في بعض مناطق عكار وسط حال من القلق والتوتر في صفوف الأهالي.

كما قطع أهالي منطقة البداوي الطريق الدولية بين لبنان وسوريا بالإطارات المشتعلة، ومستوعبات النفايات، بينما قام أهالي منطقة القبة في طرابلس، كبرى مدن الشمال، بقطع الطرقات في منطقتهم.

وشن النائب خالد الضاهر هجوماً شديد اللهجة على قيادة الجيش والحكومة ورئيسها “لأنهم لا يقومون بدورهم بحماية لبنان بل يمارسون انتقائية ويعاملون اللبنانيين كأنهم مع فريق ضد فريق آخر.”.”

وقال الضاهر إنه لم يكن يتوقع إطلاق النار من الجيش، وطالب بفتح تحقيق عاجل بالحادثة وإنزال أشد العقوبات بالفاعلين، متهماً من أطلق النار بأنه وجه البندقية إلى عنق الشيخ القتيل، ولم يطلق الرصاص بشكل تحذيري في الهواء.

أما رئيس مجلس الوزراء، نجيب ميقاتي، فقد تابع مع وزيري الدفاع، فايز غصن، والداخلية، مروان شربل، ومع القيادات الأمنية تفاصيل الحادث، وطلب تشكيل لجنة تحقيق.

أما قيادة الجيش، فقد أصدرت بياناً وصفت فيه ما جرى بأنه “حادث مؤسف،” وأعربت عن “أسفها الشديد لسقوط الضحيتين،” وأكدت أنها بادرت على الفور إلى تشكيل لجنة تحقيق من كبار ضباط الشرطة العسكرية، وبإشراف القضاء المختص.

كما أصدر مفتي لبنان، الشيخ محمد رشيد قباني، بياناً نعى فيه الشيخ عبدالواحد، وطالب بالتحقيق في قضيته، كما أعلن إقفال دار الفتوى والمديرية العامة للأوقاف الإسلامية في العاصمة بيروت وسائر دور الإفتاء والأوقاف الإسلامية والمؤسسات التابعة لها في جميع المناطق اللبنانية لمدة ثلاثة أيام حدادا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. الجيش اللبناني متواطئ مع النظام السوري وحزب لغير الله
    منذ نصف ساعة اتصلت بالأهل وأخبروني هذه القصة,,, لقد قتلو هذا الشيخ بدم بارد,, فقط لأنه سني.. نعم لأنه سني, اكثر من ٢٠ قطعة سلاح وجهت اليه وأردوه قتيلا الله أكبر عليكم ياحزب الشيطاااااااان….
    حسبي الله ونعم الوكيــــــل.

  2. وانا كمان من كم دقيقة راسلت اختي
    فأخبرتني ان الطرقات مقطوعة في الشمال والوضع مكهرب والله يستر
    لا يجب وضع الجيش موضع الدفاع عن النظام السوري
    اذا كانت الحكومة حليفة له فهي مؤسسة سياسية
    لذلك حلوا عن الجيش وحالفوا مين ما بدكم
    بكرا اوبالاحرى بعد كم ساعة بيجي تصريح عسكري وحكومي بان عناصر الجيش شكوا بسرعة السيارة وظنوا انهم يهربون أسلحة
    وهيك بتكون الأرواح قتلت بس لانهم ظنوا
    والله المستعان امين

  3. بشار الاسد يصدر الفتنة الى لبنان
    وهدا تزامن مع طلب دول الخليج من رعاياها الخروج فورا من لبنان
    لن نستغرب عودة الفوضى
    الله ياخدك يا بشار ويريحنا منك

  4. نوجه رسالة لقيادة الجيش اللبناني .. وتحذير
    إذا لم يتم إعتقال الضابط المسئول عن إغتيال الشيخ أحمد عبد الواحد ومرافقه فإن خطوات تصعيدية ستكون انطلاقتها طرابلس لتعم البقاع وبيروت. ولن نرحم بعد اليوم عناصر ولاءها حزبي وليس وطني.
    الانذار الأول ..

    1. كذب ونفااااق السيارة توقفت وسأله الضابط في الجيش من بعد ان اقامو مهرجان عائدا الى بيته وأطلقو عليه بأوامر من حزب الشياطيين
      لماذا هذا الكذب يانورت؟؟؟ مرافقيه تحدثو مع مؤسسات تلفزيونيه عما حدث… ياكذبكم وياقصصكم المفضوحة…

  5. حسبي الله ونعم الوكيل 0حتى الجيش متحيز لسوريا والله هذا فوق الطاقة 0لقد فتحنا صدورنا للجيش وقلنا اهلا وسهلا ولكن ليس معناه قتل الناس على الحواجز بدلا من القبض على حملة السلاح ومن مطلقي النار على الابرياء وتصريح الجعفري وتصريح رفعت عيد لدخول الجيش السوري 0الا يكفي حزب اللات وما يقوم به من تحرشات بالسلاح للتسلط على طرابلس وهذا بعيد عن رقبته هو وسوريا 0

  6. الله يرحمه ويبعد الشر عن لبنان نحن في لبنان ندين ونستنكر ونعرب عن اسفنا الشديد ونطالب السلطات بفتح تحقيق في الحادث

  7. قتل الشيخ أحمد عبد الواحد ومرافقه أثناء توجهه للمشاركة في الاحتفال الذي ينظمه أنصار النائب خالد الضاهر لاستذكار شهداء 7 أيار اثر اطلاق النار باتجاه سيارته بسبب عدم امتثاله لحاجز للجيش اللبناني عند الكويخات.

    واثر الحادث دعا النائبان خالد الضاهر ومعين المرعبي لقطع طرقات عكار وطرد الجيش اللبناني وتسليم قوى الأمن الداخلي الأمن مكان الجيش في المنطقة .

    وتعليقا على الحادثة اعتبر النائب خالد الضاهر لقناة أل بي سي أن اطلاق النار على الشيخ عبد الواحد جاء مقصودا من قبل الجيش ، لافتا الى أن الأمر لن يمر ببساطة . وقد أشارت معلومات لقناة أل بي سي الى أنه تم تأليف لجنة تحقيق من قبل الجيش اللبناني لمباشرة التحقيق في ملابسات الحادث

    1. اخي عمر……. مرحبا اخبار مؤكدة مئة في المئة,,,,,,,, توقف وتكلم مع الضابط وقتلوه بدم بارد اخي عم,, هذه منطقتي وهناك اهلي.!!! شهود عيان تكلم ماراى بام عينه فتحو النيران عليه وهو يتكلم معهم وليس ماورد,, او لم يتوقف,,!!! هذا كذبهم ونفاقهم تحتى القضية ماتطور…
      الجيش اللبناني اعدااااااء الســـــــــنة.!

      1. إيه هيك أنا سمعت بس هيدا منقول من beirut ovbserver
        و حكيك منطقي أكتر و سرت سمعو من كذا مصدر
        الله يسترنا
        و أصلا قيادة الجيش معروف ولاء

  8. لفت عضو كتلة “المستقبل” النائب خالد الضاهر الى ان “الجيش اللبناني اطلق النار على الشيخ احمد عبد الواحد واصابه في رقبته ما ادى الى مقتله”، معتبرا ان “اطلاق النار جاء مقصودا والنية مبيتة علينا”، مطالبين “كل المخلصين لنا ان يأخذوا حقنا”، مشددا على ان “الامر لن يمر ببساطة”.
    واشار في كلمة له من حلبا على اثر مقتل الشيخ احمد عبد الواحد الى ان “هناك من يقف مع النظام السوري ويريد اضعافنا “، مؤكدا اننا ” لن نرضى بهذه الممارسة الوحشية التي حصلت “، مضيفا اننا ” تعودنا عليه من قبل بعض العناصر وضباط في مخابرات الجيش اللبناني”.
    واكد ان “هناك اوامر صدرت لهذا العمل بحق الشيخ والمعتصمين”، لافتا الى ان ” التهديدات وصلتنا سابقا من عناصر وضباط الجيش اللبناني ونحمل قائد الجيش العماد جان قهوجي والجيش مسؤولية هذه الاعمال الوحشية”.
    من جهة تابع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع وزيري الدفاع الوطني فايز غصن والداخلية والبلديات مروان شربل ومع القيادات الأمنية تفاصيل الحادث الذي وقع اليوم في عكار وادى الى مقتل الشيخ أحمد عبد الواحد ومرافقه وطلب تشكيل لجنة تحقيق في الحادث لكشف ملابساته.
    كما اتصل ميقاتي بالنائب خالد ضاهر معزيا ومبديا أسفه للحادث، متمنيا على “الجميع المساهمة في تهدئة الأوضاع ومعالجة الأمور بحكمة وروية”.
    من جهة أخرى اعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان انه “قبل ظهر اليوم، أدى حادث مؤسف بالقرب من حاجز تابع للجيش في بلدة الكويخات – عكار، الى اصابة كل من الشيخ احمد عبد الواحد ومرافقه بطلقات نارية، ثم ما لبثا ان فارقا الحياة متأثرين بجروحهما”.
    وتابع البيان ان “قيادة الجيش، اذ تعبر عن اسفها الشديد لسقوط الضحيتين، وتتوجه بأحر مشاعر التضامن والتعازي الى ذويهما، تشير الى انها بادرت على الفور الى تشكيل لجنة تحقيق من كبار ضباط الشرطة العسكرية، وباشراف القضاء المختص”.

    allah ystor :s am going to lebabon this week 🙁

  9. اللم انصر أهل الســــــــــــــــــــــــــنة و اخذل الشــــــــــــــــــــــــــيعة

  10. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1). الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ- وَلَا الضَّالِّينَ … آمين….-” الله يرحمه “—” الله يرحمه “–” الله يرحمه “–” الله يرحمه “

  11. انا لله وانا اليه الراجعون—-انا لله وانا اليه الراجعون—انا لله وانا اليه الراجعون–حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .
    حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .
    حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .
    حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .
    حسبــي الله لا إلــه إلا هو عليه توكّــلتُ و هو ربُّ العــرش ِ العظــيم .

  12. sleiman el ta7oumi we maba3ref shou ma te7ki 3ala asyedak we nshallah da3wetak mardoudi elak we la shkelak we emine ya rab.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *