أكد رياض حجاب، المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن الهدنة بسوريا انتهت، معتبراً أن على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا التوجه إلى مجلس الأمن.

وقال حجاب في مؤتمر صحفي من جنيف، إنه “لا وجود لأي هدنة على الأرض.. إيران تحشد آلاف المقاتلين رغم موافقة النظام على الهدنة”. وتابع: “ندعو المقاتلين إلى عدم التوقف عن قتال الأسد”.

وأوضح أن المعارضة وافقت على الهدنة بهدف إيصال المساعدات ولكن النظام لم يلتزم بها. وذكّر بأن النظام واصل حصاره على المدنيين ولم يكترث للهدنة وللمحادثات، مضيفاً أن الجانب الإنساني لم يشهد أي تقدم خلال الهدنة وفترة المحادثات في جنيف حيث إن “المجتمع الدولي أثبت أنه غير قادر على إدخال عبوة حليب إلى المحاصرين”. وكشف أن 6% فقط من المحتاجين في سوريا تلقوا مساعدات.

وشدد على أن النظام يواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير والفرز الديموغرافي، كاشفاً أن النظام وحلفاءه يعملون على محاصرة حلب. وحذر في هذا السياق من كارثة إنسانية إذا نجح النظام بحصار المدينة.

وفي سياق متصل أكد أن وفد المعارضة السورية لن يواصل التفاوض في الوقت الذي يعاني فيه السوريون من قصف النظام وحصاره، مؤكدا على أن المطلب الرئيسي من وراء المفاوضات هو تشكيل هيئة حكم انتقالي بالاستناد إلى القرارات الدولية ذات الصلة على أن لا يكون لبشار الأسد مكان فيها.

وتابع: “نتمسك بالحل السياسي للأزمة السورية كخيار استراتيجي.. لن نقبل بعملية سياسية تطيل أمد هذا النظام.. لن نقبل بأية صفقات ولا ببقاء الأسد”. وأوضح أن “النظام لا يريد الحل السياسي لأنه يدرك أنها نهايته”. وطالب دي ميستورا بجدول زمني لتحقيق الانتقال السياسي.

وفي سياق آخر، اعتبر حجاب أن روسيا وإيران ضالعتان بجرائم الأسد نفسها. كما كشف أن ميليشيات حزب الله منعت إخراج شاب يعاني المجاعة من داريا فتوفي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ليش انت ماين على حالك قبل ماتمون على غيرك
    ههههههههههههههههههههه

    1. هههههههههههههه على أساس التيس يلي حاطه صورته على بروفايلك بمون على حالو كتيير و مصدق حالو انو لساتو رئيس .. العمى شو فاصلة عن الواقع

      1. على الأقل التيس يللي حاطة صورته داعس عليك وعلى كل عيلتك
        يعني بفهم من تعليقك أنك عم تشارك وتحلل هههههه
        خايك بالافلام الكرتون هي على قدك…

        1. طولي بالك ليطئلك عرق و انتي تحت البوصطار يلي داعس فيه عليكي التيس بثار حبيب قلبك و قلب العبيد متلك.. هههههههههههههههههههههههههههههههه خلص اذا ح تمرضي من تعليئي ح وئف… ههههههههههههههههههههه

    2. ليلى كتبت تعليق عنك للعرتيلي ما نزل ازا مفكرة مغيرة اسمها مو معروفة يعني

  2. زميلتي اللاجئة السورية في روسيا ليلى: لا أزال انتظر منك الرد على أسئلتي .

    على فكرة زميلتي ليلى: هل زارتك أنجلينا جولي وقدمت لك المساعدات المطلوبة أم لا ؟

    انتظر ردك

  3. يا ليلى إنتي حرة بتخلي بثار يدعس على راسك و راس عيلتك لأنو انتو عبيد .. مو مشكلة … بس شو دخل الشعب الحر يا غبية؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *