العربية- بدأ أكثر من مليون حاج من مختلف بقاع الأرض في التوافد على مشعر منى استعداداً لبدء مناسك الحج، وذلك عقب استكمال الاستعدادات الطبية والأمنية واللوجستية لاستقبال الملايين من ضيوف الرحمن.

وقررت الحكومة السعودية تخفيض عدد الحجاج بسبب أعمال توسعة الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وجاء القرار أيضاً بتخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50% وبنسبة 20% لحجاج الخارج.

وأفاد مراسل العربية في مشعر منى، هاني الصفيان، أن كل الاستعدادات لبدء مناسك الحج قد استكملت اليوم، وقد بدأ توافد الحجاج صبيحة السبت على مشعر منى، الذي يبعد ستة كيلومترات عن المسجد الحرام شرقاً.

وكشف الصفيان أن عدد الحجاج المنتظر وصولهم إلى مشعر منى، مساء اليوم السبت، سيصل إلى مليون و300 ألف حاج من الخارج، وكذلك 100 ألف حاج من داخل المملكة.

أما عن الاستعدادات الأمنية، فأوضح مراسل العربية، أن هناك 95 ألف رجل أمن يساندون 40 ألف رجل أمن تابع لجهاز أمن الحج، وهؤلاء كلهم يعملون على ضمان انتقال سلس للحجاج من الحرم المكي إلى مشعر منى.

وسجل هاني الصفيان أن الجهات المختصة ضبطت خطة لتفويج الحجاج اليوم، إلى جانب الخدمات الموجودة سابقاً، وهي قطار المشاعر وحافلات النقل.

وبالنسبة لعدد المخالفين الذين تم توقيفهم، أوضح مراسل العربية أن عددهم وصل إلى 15 ألف حاج حسب أرقام رسمية، بينما تم توقيف 700 سيارة عبر منفذ الشميسي في مدخل مكة المكرمة، وذلك بفضل خدمة الكاميرات الحرارية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. تقبل الله حجكم وقيامكم اهلنا في مكة المكرمة الان..
    الهي يارب العالمين ترزق كل مسلم ومسلمة زيارة هذا البيت الطاهر..

  2. اللهم بلغنا يوم عرفة وأعِنّا على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك، وأعنا فيه على حفظ السمع والبصر واللسان، واجعل لنا فيه دعوة مستجابة، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأعتق رقابنا من النار.. آآآآمين …..

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فيوم التروية هو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو الثامن من ذي الحجة، وسمي بذلك، لأن العرب في الزمن الأول كانوا يجمعون فيه الماء من الأبار البعيدة ليرووا بها الحجاج في يوم عرفة وايام العيد، ومن السنة على الحجاج أن يخرجوا صباح يوم التروية بعد صلاة الفجر من مكة إلى منى للبيتوتة فيها.
    والله تعالى أعلم.

  4. هنيئاً لهم وربنا يتقبل منهم ويغفر ذنوبهم ويرزقنا زيارة بيته الحرام والحج إلى الكعبة الشريفة وزيارة قبر رسولنا الأمين محمد صلى الله عليه وسلم …اللهم اغفر ذنوبنا واعفوا عنا وتقبل طيبات أعمالنا ولا تنسانا من رحمتك وفضلك
    اللهم بحق هذه الأيام الفضيلة أن تمن على السوريين بفرج من عندك ورحمة وتعيد الأمان لربوع سوريا الحبيبة وتعيد أهلها إلى بيوتهم سالمين أمنيين وتجمع شملهم وتوحد كلمتهم
    اللهم فرجك لإخواننا في فلسطين وفي مصر وفي لسيبيا وفي تونس وفي كل بلاد المسلمين ..وكل عام والجميع بألف خير

  5. تقبل الله من حجاجنا و رزق كل مؤمن زيارة البيت العتيق

    لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك

  6. اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج .
    الحج عرفة، ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟

    وأفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قال والنبيون قبله: { لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير }.

    يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، هو أعظم مجامع الدنيا، فهناك تُسكب العبرات، وتُقال العثرات، وتُرتجى الطلبات، وتُكفّر السيئات.

    تالله إنه لمشهد عظيم يجل عن الصفة، وموقف كريم طوبى لمن وقفه، فيه توضع الأثقال، وترفع الأعمال.
    وليكثر المسلم من ذكر الله تعالى لينال السبق، سبق المفردون ( الذاكرون الله كثيراً والذاكرات ) .
    وليحذر من المخاصمة والمشاتمة والمنافرة والكلام القبيح، ({ أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه }).
    قال تعالى: ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب [الحج:32].
    اللهم ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *