فرانس برس- دعا ناشطون مساء الأربعاء، عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتنظيم تظاهرة ضد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الجمعة في ساحة تقسيم، مركز الحركة الاحتجاجية في يونيو.

وأدت تداعيات الفضيحة المالية التي تهز تركيا إلى أزمة سياسية في البلاد الأربعاء بعد استقالة ثلاثة وزراء هم وزراء الداخلية والاقتصاد والبيئة الذين دعا آخرهم اردوغان الى ترك الحكم.

واندلعت مواجهات مساء الأربعاء بين الشرطة وقسم من نحو خمسة آلاف متظاهر تجمعوا في اسطنبول مطالبين باستقالة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، وذلك بعد بضع ساعات من استقالة 3 وزراء ضالعين في فضيحة فساد مالي.turkey

واستخدمت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد في حي كاديكوي على الضفة الآسيوية للمدينة التركية.

وتجمع المتظاهرون بدعوة من عشرة أحزاب ومنظمات قريبة من المعارضة، وأطلقوا شعارات مناهضة لأردوغان الذي أعلن تغييرا حكوميا مساء بعد لقائه الرئيس عبدالله غول.

وهتف المتظاهرون “الفساد في كل مكان” و”المقاومة في كل مكان” مستعيدين شعارات استخدمت خلال التظاهرات الحاشدة المناهضة للحكومة، والتي شهدتها تركيا طوال 3 أسابيع في يونيو.

ونقلت وسائل الإعلام التركية أن تجمعات اخرى مناهضة للحكومة نظمت مساء الأربعاء في حي بيسيكتاس في اسطنبول، على مقربة من مقر رئيس الوزراء على الضفة الأوروبية للمدينة، وكذلك في العاصمة أنقرة ومدينة ازمير في غرب البلاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. سبحان الله مظاهرات ضد الفساد المالي ولا بس لانو الحكومه مسلمه طول عمرو الفساد في تركية متفشي متل الوباء ما كان حدة يسترجي يفتح تمو بس لان كانو يحكم باسم الفلتانين بس سواهن عاشر دوله اقتصاديه بالعالم صار بدن يتفلسفو على قضية تافهة متلون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *