توقع مسؤول أمريكي سابق في دراسة نشرت الأسبوع الماضي، ونشرت تفاصيلها صحيفة “هآرتس” العبرية، أن أي حرب ثالثة على لبنان سيطول أمدها ويتسع نطاقها لتشمل سوريا وربما تستدرج إيران .

وتناول رجل المخابرات الأمريكي السابق جيفري وايت، في دراسة نشرها معهد “واشنطن انستيتيوت” الداعم ل “إسرائيل” سيناريو الحرب، وأشار إلى أن هدف “إسرائيل” من الحرب إيقاع الهزيمة بحزب الله وخسائر للقوات السورية ولجم التدخل الإيراني .

وأوضح في المقابل، أن حزب الله سيستهدف الجبهتين العسكرية والمدنية “الإسرائيلية” ويتصدى للقوات التي تدخل لبنان، بينما تسعى سوريا إلى إيقاع أكبر خسائر ممكنة بقوات الاحتلال، لإجبار “إسرائيل” على الانسحاب من الجولان .

دبابة اسرائيلية مدمرة في جنوب لبنان - أرشيف
ودعا معد التقرير الولايات المتحدة إلى عدم المسارعة لوقف الحرب، وإطالة أمدها لتحقيق الأهداف “الإسرائيلية” . وقال إن الحرب في حال اندلاعها، لن تكون مشابهة للحرب الأخيرة في تموز/يوليو ،2006 وإنما ستمتد على مساحات واسعة من لبنان و”إسرائيل”، وقد تمتد إلى سوريا، ومن الممكن أن تجر إيران، كما ستشمل عمليات عسكرية واسعة تؤدي إلى إصابات كثيرة وهدم للبنى التحتية، وستتقرر نتيجتها في ساحة القتال رغم الجهود السياسية .

وزعم وايت أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” على استعداد للحرب “بشكل أفضل مما كان عليه في حرب لبنان الثانية”، وأن هدف الحرب هو فرض تغيير أساسي في المعادلة العسكرية وهزيمة حزب الله . وأنه سيكون في مركز الاستراتيجية العسكرية عمليات مشتركة برية وجوية وبحرية من أجل تدمير القوة الصاروخية لحزب الله، والقضاء على قواته البرية، وضرب مراكز القيادة والتحكم، وهدم البنى التحتية في أنحاء لبنان كافة .

وقال إن “إسرائيل” ستحاول منع توسع نطاق الحرب إلى الساحة السورية، عن طريق التهديد، وإظهار العضلات، لكنها لن تتردد في الهجوم على القوات والبنى التحتية السورية والجهات الإيرانية التي ستحاول تقديم المساعدة لحزب الله، وإن “إسرائيل” ستحاول ردع إيران عن شن هجوم مباشر عن طريق التحذير وتهيئة قوات هجومية استراتيجية .

بالنسبة لحزب الله، رأى وايت أنه سيعمل على إمطار جيش الاحتلال وشمال فلسطين المحتلة بالصواريخ، وضربه خلال اجتياح لبنان . وتوقع أن يعمل سلاح الجو السوري على منع اختراق الطائرات “الإسرائيلية” للمجال الجوي السوري، وربما يعمل على إسقاطها فوق لبنان .

وأوضح التقرير أنه في حال دخلت سوريا الحرب فإنها ستعمل على الحفاظ على النظام في دمشق وعلى حزب الله في لبنان، وعلى قدراته في توجيه الضربات، وإعادة الوجود العسكري السوري في لبنان لتوجيه ضربة ل “إسرائيل” من شأنها أن تحرك جهوداً سياسية لإعادة الجولان السوري المحتل .

وأشار إلى أن التصعيد في رد الفعل الإيراني سيبدأ بتزويد حزب الله وسوريا بالسلاح، ليرتقي لاحقاً إلى وجود مستشارين وفنيين وقوات قتالية لضرب أهداف “إسرائيلية”، ورفع مستوى التوتر في المنطقة، ومن الممكن أن يصل التصعيد إلى حد قصف “إسرائيل” بالصواريخ .

وحسب وايت لا يوجد ما يؤكد أن حركة حماس ستدخل الحرب، خاصة لأن “إسرائيل” من الممكن أن تستغل الفرصة من أجل إسقاطها في قطاع غزة . وأوضح أنه في نهاية حرب تمتد أسابيع يحتل الجيش “الإسرائيلي” أجزاء من لبنان وربما غزة أيضاً .

ويعتبر المسؤول الأمريكي السابق أن مثل هذه الحرب ستكون الأكثر جدية منذ حرب ،1973 وأنه سيتوجب على جيش الاحتلال أن ينتصر فيها . ويقول إنه إذا تمكنت “إسرائيل” من تحقيق نجاح عسكري فسيتم كسر القوة العسكرية لحزب الله وإضعافه سياسياً، كما سيضعف النظام السوري، ويتقلص نشاط إيران في المنطقة . وتتضمن الفكرة العملانية التي يرسمها وايت التقدم على ثلاثة محاور؛ القطاع الشمالي والمركزي والشرق على طول الحدود مع لبنان، وبعد ذلك على محورين شمال نهر الليطاني .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫41 تعليق

  1. الله يعينكم يا سوزي من حثالة البشرية اسرائيل
    معلش الضحك ينسي الهموم
    انشري يا نورت يا حبيبتي وين خبيتي تعليقاتي

  2. ادا حدث هدا الكلام الدي يحلمون ويمننون نفسهم به…
    هل ستقف الدول العربية لتشاهد تلك المسرحيات كالعادة على شاشات الاخبار …عن افلام اكشن حية يقتل فيها الاطفال والعزل ,بينما هولاء المشاهدون يتناولون طعامهم بتلدد؟؟؟!!
    وهل ستواصل الدول الخليجية بيع النفط ,,لامريكيا التي يقتل العرب باسلحتها بايدي صهيونية؟؟!!

  3. الله يعينكم يا سوزي من الصهيون اسرائيل
    معلش الضحك ينسي الهموم
    انشري يا نورت يا حبيبتي وين خبيتي تعليقاتي

  4. سيرينا الحمدلله معنوياتنا عاليه وبني صهيون ما بيخوفو حتى اطفالنا
    لان اطفالنا ما بتخاف الا من يلي خلقها
    ورجالنا ونسائنا مستعدين للتضحيه بارواحهن لهزيمه اعداء الله الواحد
    كلنا فداء لبنان

  5. حبيبي سوريا الله حاميها اعلا مابخيلن يركبو منشان الحريري حاولو يعملو انقلاب وفشلو ناسيين انو في اسد ابن الاسد يجربو نحن احفاد الشيخ صالح العلي وابراهيم هنانو سلطان الاطرش والعظمةووووووووووووووووووووو

  6. كله بسبب حزب الشيطان الإرهابي واللي ماقدرت عليه اسرائيل بيكملو هوي وبلطجيتو وزعرانو اللي يتشطروا عالناس الآمنين في بيوتهم

  7. ( ناسيين انو في اسد ابن الاسد )

    وانته الصادق إرهابي ابن إرهابي واللي عاملو في لبنان هوي وأذنابو والمرتزقه اللي بياخدوا الأوامر منو بدمشق ويرجعوا ينفذوها في بيروت

  8. هههههههه ايناس حزب الله داعس رقبتك ههههههه شفتي شو عملنا
    بالمطار ههههههه والله نحنا غير شكل
    الله ….. نصرالله … والضاحيه كلها

  9. روحي تضربي اكيد انتي مع العم….لاء
    ليكي سؤال وين بدكن تهربو يا عملا ….ء

  10. لا شربت مي ولا شي
    هاي برغشه صغيره بس هني الاكبر منها ما عم نشوفن كيف هل الحشره الجربانه
    ايناس يا شرشوحه يا عملا….ء يا حشرات المستقبل

  11. سوزي أناجيت .. وينك ياللي تعادينا
    من وين طلعت هالمخبولة ليش نسيت شو وقفنا مع لبنان الغالي وشو راح شباب سوريين بعمر الورد فيها
    ايناس روحي كبي حالك ولا تفوتي تعملي فتنة هون ماكان ناقصنا غيرك والله

  12. الهيأة ايناس من جماعة جقجق اللي مو شاطر غير بالجقجقة وسوريا رح تدعس عليهم وعلى امثالون

  13. الهيأة ايناس من جماعة جقجق اللي مو شاطر غير بالجقجقة
    ههههههههه هيك مبين

  14. ايناس ماتت لان رشيت عليها مبيد حشري بخ بخ بيف باف الاقوى
    للتخلص من الصراصير

  15. سوزي طمنيني لساكي مكتئبة ولا فشيتي خلقك ب بخ بخ بف باف الاقوى
    للتخلص من الصراصير
    ههههههههه

  16. كارولينا هلئ بهل اللحظات رجعت اكتئبت مين السبب
    بس اكيد مش ايناس لانها حشره والحشرات ما الها اهميه

  17. الاكتئاب عليكي انكتب مين السبب مايهمنيش مين السبب آآ ياعين آآياليل

  18. الله يحمي لبنان وسوريا ويالله ايد بايد للنفي الصهاينة ليش
    لا هلئ صحيح خفت شوي ههههههه
    بس منقدر وبصمودنا منقدر ومنفنيهن من الوجود
    قوووووووولو انشالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *