رحّبت حركتا “فتح” و”حماس” بالمقترح القطري القاضي بعقد قمة عربية في القاهرة برئاسة مصر من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية وتشكيل حكومة فلسطينية مصغرة، وأكدتا سعيهما الجدي لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال الناطق باسم حركة حماس سامي ابو زهري يوم 27 مارس/آذار ان “حركة حماس ترحب بدعوة امير دولة قطر لعقد قمة عربية مصغرة في القاهرة بحضور حركتي فتح وحماس لتسريع انجاز المصالحة الفلسطينية وهذا الموقف ينسجم مع ترحيب الحركة المستمر لأي جهد عربي واسلامي لدعم الجهود المصرية لتحقيق المصالحة”.

PALESTINIANS-POLITICS-UNITY-HAMAS-FATAH

واضاف ابو زهري “نحن نعتبر ان هذه الدعوة هي في سياق تعزيز ودعم الجهود المصرية واستكمالا للجهود التي بذلت سابقا في هذا السياق”.

من جهتها، رحّبت حركة فتح على لسان القيادي فيصل أبو شهلا بأي جهود عربية لإنجاز المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام. ولفت أبو شهلا إلى أن “حركته تسعى لتشكيل حكومة توافق وطني يترأسها محمود عباس لفترة محدودة مهمتها الإشراف على الانتخابات وتحقيق المصالحة المجتمعية كما تم الاتفاق عليه بالدوحة والقاهرة”، مؤكداً على أهمية الوحدة الوطنية للفلسطينيين في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وكان أمير قطر في كلمته الافتتاحية لأعمال القمة العربية الـ24 في العاصمة القطرية الدوحة، قد اقترح  “عقد قمة عربية مصغرة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة على أن تتبناها مصر وترعاها جامعة الدول العربية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتشكيل حكومة فلسطينية مصغرة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *