قال نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، إن ملئ فراغ كرسي الرئاسة في البلاد هو حل لدى المملكة العربية السعودية التي قال إنها تحمل ما وصفه بـ”فيتو” في البلاد.

وتابع قاسم بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: “المشكلة الأساسية تكمن في التدخل الخارجي، وعلينا أن نشير إليها بوضوح للمعالجة، فقد تبين خلال العامين الماضيين أن الجهة الوحيدة التي تقف سدا منيعا وتشترط خيارها هي السعودية، فقد رفض وزير خارجيتها السابق سعود الفيصل اتفاقا شبه ناجز لاختيار الرئيس، ومع أن الإشارات التي صدرت من الدول المختلفة خلال هذه الفترة لم تمانع في أي اختيار، فقد بقي (الفيتو) السعودي مانعا من الانتخاب”.

وتابع قائلا: “طريق الحل في معالجة المشكلة، فتشوا عن السعودية، إن وافقت يجري الانتخاب غدا، وإن لم توافق فالأزمة طويلة، ولن تحلها لا التصريحات ولا التبريرات ولا الزيارات الأجنبية ولا الاتهامات. في اختصار، حل الرئاسة عند السعودية”.

وأضاف: “لا شك لدينا في أن جميع المسؤولين وقادة القوى السياسية في لبنان يريدون انتخاب رئيس للجمهورية، لأن الانتظام العام وعمل المؤسسات ومعالجة قضايا الناس تجد لها مجالا للعمل والتقدم خطوات في مقابل الشغور الذي يسبب التلاشي في وضع المؤسسات ومصالح الناس. ولكن لماذا لا نستطيع إنجاز هذا الاستحقاق؟ لأن مواصفات الرئيس تتفاوت عند الأفرقاء لجهة اقتناعاته وميوله، ولأن جهات إقليمية ودولية تفرض شروطها وتضع (الفيتو) على الخيار الذي لا يناسبها

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *