رويترز- قال نائب أمين عام حزب الله اللبنانى الشيخ نعيم قاسم، إنه لا حل سياسى للأزمة السورية المستمرة منذ 23 شهرا بدون الرئيس بشار الأسد، وأنه لا يتوقع هذا الحل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جاءت تصريحات قاسم خلال استقباله وفداً من “رويترز” برئاسة مايكل ستوت رئيس تحرير الوكالة فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والذى يزور لبنان حالياnaim-kassem-418x272.

وأعرب “قاسم” عن اعتقاده بأن الأسد “سيترشح بعد سنة للرئاسة والخيار للشعب وأرجح أن يختاره الشعب”، وتساءل: “كيف يصل الإنسان إلى السلطة؟ إما أن يصل بالقوة وإما عبر الانتخابات، الرئيس الأسد يقول أنا شخص منتخب وإذا أردتم شيئا آخر تعالوا إلى الانتخابات، وأنا مرشح مثلى مثل الآخرين هم لا يريدون هذا”.

وقال: “إلى الآن أنا قلت أن هناك ثلاثة أو أربعة أشهر كحد أدنى بلا حل.. ممكن أن تبقى الأمور إلى عام 2014 لحين وقت الرئاسة”، مضيفا: “إذا تم الحل السياسى هذا يعنى أن يكون هناك نوع من الإشراف على الانتخابات يطمئن الأطراف المختلفة، وعندها تكون النتيجة هى نتيجة الصناديق، هذا الخيار هو جزء من الحل السياسى، ومن أراد أن يصل إلى نتيجة، ويعتقد أن له شعبية فى سوريا يمكنه أن يراهن على هذا الحل للتغيير”.

واعتبر أن الأزمة فى سوريا أزمة وجود، وليست أزمة سياسية فقط.. ليس فقط أزمة وجود العلويين، فهناك العلويون والشيعة والمسيحيون والدروز وقطاع كبير من السنة ليس سلفيين ولا يسيرون معهم، ويوجد صوفيون وعلمانيون”.

ويواجه الرئيس السورى انتفاضة منذ 23 شهرا، ما لبثت أن تحولت إلى حرب أهلية أدت حسب تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط 70 ألف قتيل ونزوح مئات الآلاف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هههههههههههه و يترشح كمان …..انشالله يرشحوه في جهنم
    تجرون نفسكم و لبنان إلى لعبة إيرانية و لن تنفعكم أو تنفع لبنان معاداة سورية بعض سحل البطة

  2. الدنيا فانية لن ينفع لا الأسد ولا غيره التشبث بالسلطة على حساب دماء أبناء الشعب سواءا من الجيش النظامى السورى او من المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون ………………الجزائر

  3. قـــــــــاتـــــــــــــل الله جحـــــــــــــافل الشــــــــــــــيعة

  4. تمنيت لو واحد من سياسي الشيعة المسؤوليين على الاقل استنكر المذابح التي يقوم بها النظام في حق السوريين الاطفال على الاقل ولا كذبكم ونقاقكم يصور لكم ان الارهاب يقتل الاطفال والنظام يرميهم بالزهور انتم مسلمين انتم الفوا كلمة سنة وشيعة لمرة واحدة يا كلا ب وصدو المجرم عن ظلمه ولو بكلمة يا منافقين قاتلكم الله اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر

  5. ليس هناك سياسي شيعي الا و يأتمر بأمر ايران الا من رحم الله هذا هو الواقع .

  6. قولوا مراجع شيعة و سأقول هناك مراجع عرب انصفوا الشعب السوري لذلك التعميم يسيئ اليهم

  7. أنا مستغربة من بجاحة هذا السفاح الدموي بشار , دمر بلدوا وضرب مدنيين عزل بالصواريخ ناس واقفين في مخبز اختلط العيش بدماؤهم الطاهرة ويقول ليك يحكم 2014 تحكم اشباح اللي اعدمتهم ولا تعيد مشاهد فيلم بين الأطلال أذكريني!!!؟؟؟

  8. يقطع عمرك يا جحش يا نعيم قاسم الله لاينعم عليك الا بالدرك الأسفل من الجحيم انت والسيء حساسينو نصر الشيطان ومين انت يا بغل يا معتوه حتى تحكي شو حيصير بسوريا خليك بقرفك الله يقرفك خليك بلطمياتك ولا تتدخل بشؤوننا الله يمحيك من هذا لدنيا انت وامثالك احفاد كسرى وابن سبأ .
    الأيام القادمة ستريك أشياء لم تسمع بها بحياتك يا حيو-ان ان شاء فاكر انو مجارير الضاحية سوف تحميك لا أنها سوف تمحيك

  9. الله يحمي السيد حسن نصرالله ورجاله الشرفاء …. والله يخلصنا من الاسير واشكالو امين رب العالمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *