أعلن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن تضامنه مع شعب مصر، مؤكداً الدفاع عن هذه الثورة والانتفاضة.

واشار نصرالله، خلال كلمة القاها في مهرجان الاحزاب الوطنية اللبنانية دعماً لعروبة مصر، الى “اننا امام ثورة شعبية مصرية حقيقية هي نتاج ارادة هذا الشعب وتصميمه وعزمه”، مؤكداً ان “كل الاتهامات له بالتبعية للخارج ايا كان عدوا ام صديقا هي اتهامات ستسقط وسقطت امام عظيم ارادة شعب مصر”.

ولفت الى “ان اصدقاء اسرائيل واميركا يريدون اقناع العالم ان ما يجري ثورة خبز وجوع وطعام ولكن الحقيقة يقولها المعتصمون في الميدان اننا امام ثورة كاملة في المضمون فهي ثورة الفقراء والاحرار وطلاب الحرية ورافضي المهانة والذل الذي وضع فيه هذا البلد بفعل الاستسلام لارادة اميركا واسرائيل”.

واكد نصرالله ان ما يهم الادارة الأميركية هو مصالحها ومصالح واسرائيل فقط، معتبراً انه ليس مهماً لديهت هوية من يستلم السلطة سواء كانت حركة اسلامية او يساري او يميني او علماني او ديني.

ولفت الى ان استطلاعات الرأي كشفت أن الأنظمة المتحالفة مع اسرائيل وأميركا لا يملكون أي شعبية أو احترام لدى شعوبهم.

وأعلن عن وجود نظام تعمل اسرائيل من اجل حمايته والحفاظ عليه والدفاع عنه، لافتاً الى ان هناك نظام يريد شعبه اسقاطه.

وشدد نصرالله على ضرورة أن يتأكد شعب مصر من عظمة تأثير ثورتهم على معادلات العالم والمطقة، لافتاً الى الهلع الاسرائيلي الذي أحدثه 14 يوما من التحرك المصري.

وسأل المرجعيات الدينية في كل العالم عن أي جبهة يجب أن يقفوا وان يكونوا؟ في جبهة اسرائيل المدافعة عن النظام أم في جبهة الشعب المصري الذي يريد أن يسقط هذا النظام؟

وتوجه الى الشعب المصري بالقول “انكم تخوضون معركة الكرامة العربية وصمودكم لا يقل اهمية عن الصمود التاريخي للمقاومة اللبنانية”.

ونبه نصرالله من ان الذين يقفون اليوم على الحياد أو في الجبهة الآخرى سيحاسبون على كل النتائج خلال عقود من الزمن إن أحبطت هذه الثورة.

ورأى ان اسرائيل آسفة لخسارة افضل حليف في المنطقة بعد خسارتها الشاه في ايران والحليف التركي، معتبراً ان اليوم تندب حظها الاستراتيجي وهناك اجماع فيها على حماية رأس النظام المصري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. للأسف خطابك سوف يأتي بنتائج عكسيه
    لقد أضريت بالثورة المباركه .
    .

    وربما تقل المظاهرات … بسبب خطابك
    فسوف تستغله أبواق الحاكم …. لصالحها …..وتعلن إن ما يحدث هي مكيدة خارجية من إيران وذيولها …. وإنها تستهدف أمن مصر لتخربه كما خربت العراق وسيطرت عليه

    إنها الحقيقه …. ولكن خطابك سوف يؤيد النوايا السيئه
    وعندها …. ربما يستمع الشعب المصري للخطر المحيط به ..

    وينتبه ….ويضع مصالح وأمن مصر …فوق مصالحه ..ومتاعبهم

    ولننظر ماذا يحدث غداً

  2. الفقر والذل هو السبب الأساسي لاندلاع الثورة وليست إيران
    الحكومه المصريه تستخدم هذه اللعبه للبقاء والشعب يطالب برحيلها لانهاء الثوره إذن كفانا توجيه إتهامات ودفن الرؤوس في الرمال
    الغرب رافض للثوره لانها لا تخدم مصالحه وهو حتما يماطل في إتخاد قرار لأ نهم لا يضمنون أن يبعت لهم القدر بكلب وفي مثل مبارك
    فخطاب حسن نصر الله لن يزيد أو ينقص لأنهم حسموا أمرهم على إبقاء مبارك حتى يكل الشعب ويسلم

  3. ya 3ami esa bye3meli halou abaday hayda el zalami bas lal hroube w bas shater ya3mel harb w bas w y2oul mountasirouuuuuuuuuuuuuuuuunnn hahahaha mas5ara walla !!!!!

  4. ياريت لو تتركو الشباب المصري في حاله يحل مشاكله بوحده ويشوف واش يخرج عليه كل شوية يطلع واحد ويقول اعملو واعملو leave them aloooooooone

  5. الله يحميك ناطق بي كل انسان شريف مقاوم للظلم والذل والهوان وين ما كاااااااااان
    ناطق بي اسم الحرية ومدافع عنها
    الله يقوي الشعب المصري يا رب ويفك ازمة يلي هو في
    هاااااااااااااااااانت الا ان الفرج لقريب

  6. lebanese
    الشعب السوري لي بدو يتظاهر من اصلوووووووووووو؟؟؟
    رئيس حامي موارد بلادو حامي مقاومة الشريفة ضد اسرائيل العالم بيتمنى رضاه وبيتمنى قربوووو لانو بيحل وبيربط بي مسائل كتيرة
    الشعب المصري عم يتظاهر ضد شخص سرق ونهب بلادهن وارضهن وباع كل شبر ل اسرائيل والشعب مش راضي
    بزيادة انو بشار ما بيصلفح ليفني وبيبوس باراك هيدي بزيادة
    ا ريت تتثقف سياسيااااا وتشوف بي العين الحقيقة
    رجل متل السيد يعلو صوتو مع اصوات الحق وين ما كانت غزا العراق وهلأ مصر
    خلصنااااااااااا حاجي حقد ع ه زلمة بس لانو مختلف مذهبيا او طائقيااااا معكن

  7. و الله يا نوزا ما انا فاهممره شاه ايران و مره الاخ فوق انا مش فاهم شعب مصر ام الدنيا بثور على حاكم ظالم انتو شو حشر انوفكو بالموضوع ؟
    شعب مصر اكبر منكو و اكبر من انو يقع بفخكو و مصر لشعب مصر و ستبقى كذلك ليست لحسني مبارك و لا لايران و لا للبرادعي و لا لامريكا مصر بتقدم الشهداء مش لعيون نصر الله مصر بتقدم الشهداء من اجل مصر و حرية شعب مصر فاطلع انتا و الشاه تبعك منها و سيب ابطال مصر الي خلقك و الي خلقهم احسن منك و هو انشاء الله معاهم
    و هو خير معين

  8. الله يحميك يا سيد حسن ويطول بعمرك يا كبير ولو كره الكافرون والمارقون والحاقدون ، كنت اتمنى ان يكونو معظم العرب قد خرجوا من دهاليز الحقد المذهبي ولكن ختم الله على قلوبهم فهم لا يفقهون !!!!

  9. إذا إنت رجال فرجينا رجوليتك يا ندل با إبن القارحة ،

  10. الشكر كل الشكر لشيخ المقاومة وشيخ العروبة حسن نصرالله والله إنك لصادق بشهادة العدو قبل الصديق ونحن خجلون ممن قدم إبنه شهيدا وقدم التضحيات كيف يستعد أيضا ليقدم نفسه فداء للثورة المصرية بل ونحن السنييون خجلون وواضعون رأسنا في التراب حين نسمع هذا الكلام من الرجل الشيعي الكافر”وفقا لتوصيفنا مع الأسف” ونسمع من الأزهر تحريم التظاهر سابقا ومن مفتي السعودية اعتبار الثورة فتنة والله هم الكافرون وأنت الصادق وأيضا الأمين……

  11. جرائم الإبادة الجماعية بحق اهل السنة في مجزرة حماة.
    تعرضت حماة لحملات متكررة راح ضحيتها المئات من الشيوخ والأعيان والمواطنين العادين خلال العامين 1980-1981م، إلا أن ما تناقلته تقارير المراسلين وشهود العيان في مجزرة شباط (فبراير) 1982 يدخل ضمن مسمى “الإبادة الجماعية”. فقد لقي ما يزيد على 25 ألف حتفهم على أيدي السلطات السورية التي حشدت القوات الخاصة وسرايا الدفاع وألوية مختارة من الجيش (اللواء 47 واللواء 21) بمعداتهم الثقيلة يدعمهم السلاح الجوي لتصبح المدينة منطقة عمليات عسكرية واسعة وتم قصف المدينة بنيران المدفعية وراجمات الصواريخ وبشكل عشوائي ولمدة أربعة أسابيع متواصلة في الوقت الذي أغلقت فيه منافذها الأربعة أمام الفارين من وابل النيران.

    تدمير الأحياء وقتل السكان وإبادة الأسر.
    لقد أقدم النظام البعثي الاسدي ضمن حملة القتل الجماعي على إبادة سكان مناطق وأحياء بكاملها، وتصفية أسر بجميع أفرادها:
    مجزرة حي حماة الجديدة:
    فقد أقدمت قوات سرايا الدفاع التابعة للنظام السوري في اليوم الثالث من اجتياح مدينة حماة (4 شباط 1982) على جمع سكان حي “حماة الجديدة” (الملعب البلدي) وأطلقت نيران الرشاشات عليهم ثم تمت مداهمة البيوت وقتل من فيها دون تمييز وتم سلب ونهب الممتلكات، وتقدر بعض المصادر ضحايا مجزرة الحي بحوالي 1500.

  12. يا مصري يسلم هل تم ، كلمه بتحنن وكلمه بتجنن .

    هل موقع ماله شغله ولا عمله إلا يهاجم الشيعه اوادم كانو ولا زعران شو بدنا نسوي يعناي؟؟

    يا مصري الله يهونها عليكم ويقويكم انتو الأمل والله .

    يا نورت أنا مرة بعتت مقال عن أهل البيت ومزاياهم رفضتو تنشروه بحجة إنو يؤجج المشاعر الفتنويه وهوه مقال عن فاطمه والحسن والحسين ولي عام تشروه نازلين يالله يالله يالله شوووووو؟ طيب خلونا بمصر ولكعبة رب يحميها .يعناي.

    وينك يا تنفه تجي تشوفي شو عمالي يساووا فينا يعناي.

  13. الله يحييك يابطل …
    وبعدين تعالوا احكولي كلام الرجل مافيه اي عيب او خطأ ..ليش كا هالهجوم عليه اتقوا الله

  14. LABAYKA YA NASRLAH ya achraf elchorafa w yeslam tem kl min 7eki 3anak w 3an lchi3a kalem sade2 w mni7 w mackor,weli mich 3ejbo yeshrab men mayet lba7er w men mayet esrael hayda eza ken 3nda may

  15. الاخ سفيان دمشق……………………………..مو كل مادق الكوز بالجرة .بتحكولنا عن حماه والمجزرة . لك ملينا منكم ومن خطابكم الطائفي التحريضي التكفيري شودخل المقال بمجزرة حماه.شوف حبيبي اذا بدنا نعيش مسلم ومسيحي بهالبلد بدنا ننسى ونتسامح .او بدك احكيلك عن جرائم الاخونالذين اتخذوا منحماه منطلق لهم بسبب طيبة اهلها وانغلاقهم الديني. فانطلقوا لتفجير مدرسة المدفعية وحادثة الازبكية ومحاولة تفجير مجارير الصرف في حلب لانتشار الاوبئة و تفجير الباصات ومحاولة تفجير القطار ات وقتل العلماء والمفكرين والاطباء فقط لانهم من طوائف مغايرة لكم الذي يريد الوطن بيتا له عليه ان يحترم اضعف الايمان الجيرة او الصداقة او المعرفة التي خنتوها جميعا .كان اخي وزوجته وعمي وزوج اختي وبعض اقاربنا ضحايا جهادكم الذي حرقتم الاخضر واليابس لاجله .بعد كل هذا جائت مجزرة حماه كما سميتها لوقف مسلسل رعب لاخوانكم في الدين والوطن والجيرة .وكنتم ابطاله بجدارة ومدعومين من دول عربية اخرى .لاجل ماذا.والان قيادتكم تتنعم في الخارج وتتنصل من اعمال كانت اهداف لكم ومبادىءلجهادكم نحن نسينا جراحنا فهل نسيتموها لنعيش معا في هذا الوطن دون ان نطعن اخينا او صديقنا اذا دارت الاحداث في الظهر .ارجو ان تتفهمني وتتفهم رأي قد يختلف معك دون ان تنفيه ………. شكرا لرأيك

  16. لقد تميزت مجزرة حماة الكبرى بانتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان، تداخلت أشكالها ومحاورها.

    ويكاد يجمع المراقبون على أن المجزرة التي كانت من أبشع أشكال العدوان على الإنسان في تاريخ سورية المعاصر، اشتملت على كل أشكال انتهاك حقوقه المعروفة. ويبقى أهم انتهاك حملته في طياتها العمل على هدم ما يتمتع به الإنسان من كرامة، وتشهد على ذلك المعاناة النفسية والمعنوية الصعبة التي عانى منها عشرات الآلاف من أبناء حماة طوال عقدين بعد المجزرة.

    واللجنة السورية لحقوق الإنسان إذ تدعو إلى إصلاح ما تهدم بانتهاك حقوق الإنسان، وفي سبيل إحقاق الحق وجلب العدالة للضحايا، ومحاكمة المجرمين المتورطين في الإبادة الجماعية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، تُثبت فيما يلي أهم انتهاكات حقوق الإنسان في المجزرة:
    أولاً: انتهاك حق الحياة

    بلغ عدد ضحايا المجزرة حسب تقدير اللجنة السورية لحقوق الإنسان ما بين 30 و40 ألف إنسان، غالبيتهم العظمى من الطائفة السنية المدنيين.

    ويصعب التأكد من العدد الكلي الدقيق للقتلى، نظراً لكبر عدد ضحايا المجازر ودفنهم في المقابر الجماعية، وصعوبة التعرف على جميع الضحايا، ولأن هناك ما بين 10 آلاف و15 ألف مدني اختفوا منذ وقوع المجزرة في عام 1982، ولا يُعرف أفي الأحياء هم أم في الأموات.

    وقد اتخذ انتهاك حق الإنسان في الحياة خلال مجزرة حماة أشكالاً مختلفة، نذكر منها:
    1- قتل الأفراد:
    تواترت قصص قتل الأفراد طوال شهر كامل من المجزرة. ومعظم قصص القتل الفردي التي ثبتها الناجون في شهاداتهم وقعت في منازل المدنيين، إذ اعتادت قوات الحكومة اقتحام البيوت، وقتل من فيها، بعد محاولة النهب والاعتداء على العرض في كثير من الأحيان.

    كما وردت قصص عن قتل أفراد تحت التعذيب، أو قتل فرد كمقدمة لقتل أسرته، أي لارتكاب مجزرة جماعية.

    2- القتل الجماعي:
    تعرضت كثير من الأسر لعملية قتل جماعي، سواء تحت القصف بالمدفعية الثقيلة أو في مجازر بالسلاح الخفيف. لكن أكثر المجازر الجماعية ترويعاً، ما كان يحدث في الساحات العامة، وفي المقابر. ولم تسلم من هذه المجازر حتى المستشفيات والمدارس، وكل مبنى حُول إلى معتقل في فترة المجزرة.

    ويمكن القول إن مجزرة حماة كانت مجموعة من المجازر المتفرقة، التي أتت بمجملها في النهاية على نسبة تقترب من خُمس أبناء المدينة. ويروي أحد الناجين من مجزرة سريحين الجماعية، وهي واحدة من أبرز ما ارتُكب في تلك الآونة كيف سيق الناس إلى حتفهم في 11 شاحنة وقد كُدسوا فوق بعضهم بعضاً. وجاء في شهادته “كنت ضمن أعداد كبيرة بازدحام شديد حتى كادت تتقطع أنفاسنا، وسيق بنا إلى سريحين، حيث أمرنا بالنزول فنزلنا، وكان أول ما رأينا مئات الأحذية المتناثرة على الأرض، وأدرك الجميع أنها تعني مقتل مئات المواطنين من أبناء بلدنا، وأننا على الموت مقبلون!.

    فُتشنا بعد ذلك، وأُخذت منها الأموال القليلة التي معنا، وجُردنا من ساعاتنا، ثم أمرتنا عناصر السلطة بالتقدم نحو الخندق العميق الذي يمتد أمامنا إلى مسافة طويلة، وأمر قسم آخر منا بالنزول إلى خندق مجاور.

    وععندما تقدمت إلى موقعي أمام الخندق رأيت الجثث المتراكمة على بعضها يلطخها الدم الحار، وكان مشهداً رهيباً لم أستطع تحمله فأغمضت عيني وتحاملت على نفسي خشية الوقوع على الأرض.

    وحدث ما كان متوقعاً، وانهال علينا الرصاص الغزير، وهوى الجميع إلى الخنادق مضرجين بدمائهم. أما القسم الذي أُنزل إلى الخنادق فقد أُطلقت عليهم النار داخله”.

    ويضيف الراوي الذي نجا “كانت إصابتي خفيفة، وقدر الله لي أن أنجو بأن صبرت حتى خلال المكان من الجزارين، وهربت متحاملاً على جراحي، وأنقذني الله من ذلك المصير، حيث يموت الجريح تحت الجثث الأخرى”.

    وتواجه جهود جمع أسماء الضحايا في هذه المجازر عقبة كبيرة، لأن عدد الناجين القليل يجعل من الصعب إحصاء من قُتلوا، خاصة وأن الجنود كانوا يقتلون ضحاياهم دون إحصائهم أو تسجيل أسمائهم، وقد دُفن هؤلاء في مقابر جماعية

  17. مجزرة حماة – اجرام العلويين بحق الطائفة السنية التي تمثل الاكثرية الساحقة من الشعب السوري

    ثانياً: انتهاك حقوق الأطفال

    1- القتل:
    قُتل الأطفال في أغلب الحالات ضمن مجازر أتت على أسرهم بالكامل، وكان يتم هذا في داخل البيوت أو أمامها، أو في ساحة الحي، وأحياناً بتفجير البيت بمن فيه.

    وسُجلت حالات ارتكب فيها الجنود جرائم في غاية الفظاعة: كحمل طفل عمره 40 يوماً فقط وقذفه إلى الجدار بقوة، وإلقاء بعض الأطفال من الشرفات أمام عيون أمهاتهم المفجوعات، والبدء بقتل الرضع، ثم أسرهم زيادة في التنكيل.

    وقد قُتل بعض الأطفال في القصف الصاروخي ودُفنوا أحياء تحت الأنقاض، كما لفظ بعض الأطفال أنفاسهم برصاص القناصة وكان بعضهم لا يتجاوز عمره 3 أعوام (الطفل محمد الزين من حي فراية مثلاً).

    وتحتفظ اللجنة السورية بقوائم طويلة من أسماء الأطفال المقتولين، وأعمارهم تتراوح بين يوم واحد و15 عاماً.

    2- قتل الأجنة:
    لم يسلم من القتل حتى الأجنة في بطون أمهاتهم، وهناك العديد من الحوادث، نذكر منها ما حدث حين اقتحم جنود منزل المواطن محمد الكاش في حي البارودية، إذ بدأوا ببقر بطن زوجه الحامل وهي على قيد الحياة أمام زوجها وأطفالها السبعة وكلهم دون الخامسة عشرة من العمر. ثم أشعل الجنود النار في جرتين للغاز في البيت وقتلوا الأسرة عن بكرة أبيها حرقاً.

    3- الموت جوعاً:
    أدى الحصار المحكم لمدينة حماة ونقص الغذاء، والاختباء في الملاجئ والأقبية إلى وفاة أعداد كبيرة من الأطفال وغيرهم، ومن القصص المسجلة وفاة طفل المواطن أحمد جنيد عمره 5 أيام، نضب حليب أمه فخرجت تبحث له عن حليب ولم تجد، وحين عادت إليه وجدته قد مات.

    3- الإرهاب المفضي إلى الموت خوفاً أو الاضطراب:
    عانى الأطفال الذين شهدوا المجازر والفظائع المرتكبة بحق أهليهم من الذعر، وأفضى ذلك إلى الموت في بعض الحالات، كما حدث بطفل من آل الشمالي يبلغ من العمر 11 عاماً في جي الصابونية، وبطفل آخر يُدعى ماهر حلاق عمره 9 أعوام من حي العيليات.

    أما الأطفال الناجون من المجازر فتأثرت حياتهم كلها بالعدد الكبير من مشاهد القتل والدمار، وعانى كثيرون من الاضطرابات النفسية.

    4- الإرهاب المفضي إلى العنف:
    سُجلت حالات عديدة اندفع فيها أطفال صغار إلى رفع السلاح الأبيض في وجه الجنود، ومحاولة ارتكاب جريمة القتل بعد حضورهم جرائم قتل آبائهم أو أمهاتهم وإخوتهم. ووردت روايات عن استيلاء بعض الأطفال على أسلحة جنود جرحى للدفاع بها عن أنفسهم، بل وعلى قنابل يدوية، واضطرت بعض النساء إلى فعل المثل، ولهذا الأمر آثار نفسية شديدة السلبية

  18. مجزرة حماة – اجرام العلويين بحق الطائفة السنية التي تمثل الاكثرية الساحقة من الشعب السوري

    ثالثاً: انتهاك حقوق المرأة

    1- القتل:
    قُتلت النساء والفتيات دون تفريقهن عن الرجال، وبلغ الأمر بكثير من النساء ارتداء الثياب المحتشمة تحسباً للموت قتلاً في أي لحظة وخشية انكشافهن في حال مقتلهن. وقد قُتلت نساء دافعن عن أطفالهن، أو شرفهن.

    وسُجلت حالات قتل للنساء انتقاماً منهن لصلة القرابة التي تربطهن بمطلوبين للاعتقال، وكان الانتقام جماعياً أحياناً، كما حدث في إطلاق النار على 39 امرأة لجأن إلى قبو عيادة الدكتور زهير مشنوق، وفي أحيان أُخرى قُتلت نساء منفردات انتقاماً من أزواجهن المعارضين، منهن المواطنة براءة بهنسي (35 عاماً) التي قُتلت وهي نائمة مع أطفالها الخمسة، وعائدة عظم (39 عاماً) التي قُتلت مع ابنها الشاب (19 عاماً).

    ومن حوادث القتل أيضاً ما كان بدافع النهب والسرقة، وسُجلت حوادث عدة قطع فيها الجنود أيدي نساء رفضن تسليم أساورهن الذهبية قبل قتلهن. وقُتلت نساء حاولن تقديم المساعدة الطبية لجرحى ومصابين.

    وكان لافتاً أن الجنود قتلوا بعض زملائهم الذين رفضوا الاشتراك في قتل النساء والأطفال في غير حادثة.

    2- التعذيب:
    استُخدم في حق النساء التعذيب الجسدي والنفسي، من تعذيب الأطفال أمام عيون أمهاتهم أو قتلهم، وتعذيب رب الأسرة قبل قتله أمام ذويه. وأما التعذيب الجسدي فكان من أساليبه الضرب حتى الموت، والإلقاء من الأماكن العالية أو الأدراج، وقُلعت عيون بعض النساء أو بُترت أطرافهن وبقين على قيد الحياة.

    رابعاً: انتهاك حق كبار السن

    1- القتل:
    كما هو حال باقي الفئات العمرية، كان للمسنين والمسنات نصيب من القتل في المجازر الجماعية وفي حالات اقتحام البيوت أو قصفها أو تفجيرها.

    وقد فدى آباء من كبار السن أبناءهم بأنفسهم وذهبوا إلى القتل بدلاً منهم، ومن ذلك حادثة رواها ناجون من حي الحميدية في حماة، عن أب شيخ كبير في السن أمسك الجنود ابنه الشاب العشريني وبدأوا يعذبونه أمام والده، وكان الشاب وحيداً لأهله لم يُرزق والداه من الذكور سواه، بينما رُزقا ثماني بنات، فتقدم الأب باكياً يرجو الجنود أن يتركوا ابنه الوحيد ويقتلوه بدلاً منه، وقد رضي الجنود بذلك وسحبوا الأب الذي تجاوز عمره 60 عاماً، فقتلوه وتركوا ابنه.

    وقُتل آباء مسنون كُثُر حاولوا دفن أبنائهم، كالحاج عبد المعين الأصفر في منطقة البياض، الذي تُركت جثتا ابنيه في العراء 14 يوماً تحت نافذة منزله، ثم أراد دفنهما، فما كان من الجنود إلا أن قتلوه فوقهما، وهناك حوادث كثيرة غيرها.

    2- الموت جوعاً أو بسبب المرض:
    توفي الكثير من المواطنين والمواطنات كبار السن بعد إصابتهم بالهزال الشديد والمرض لنقص الغذاء أو انعدامه. ومن القصص المسجلة في هذا الصدد ما حصل مع المسن مصطفى العزي البالغ من العمر 72 عاماً، من حي بين الحيرين، إذ قتل الجنود كل أفراد أسرته وتركوه حتى مات جوعاً نظراً لأنه كفيف وعاجز، وكان الطعام يُحمل إلى فراشه.

    وتوفي عدد كبير من المرضى والمسنيين الذين حُرموا من العلاج المنتظم الذي كانوا يخضعون له، ولعب النقص الحاد في الأدوية تحت الحصار دوراً مهماً في ذلك

  19. للاسف, حسن نصرالله عميل ايراني فكيف تريدوننا ان نصدقه؟
    بالله عليكم, من يستطيع ان يصدق منافق؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *