كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن حفريات جديدة وكبيرة، وشبكة أنفاق ينفذها الاحتلال الإسرائيلي أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه.

وأوضحت المؤسسة -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أنها حصلت واطلعت على صور فوتوغرافية تبين الحجم الكبير لحفريات على امتداد مئات الأمتار، بداية من منطقة ساحة البراق وبمحاذاة الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وصولا إلى وقف حمام العين والمنطقة أسفل باب المطهرة الواقعة داخل مساحة المسجد الأقصى المبارك من الجهة الغربية.مراكز تهويدية
وأضافت أن المخطط الجاري تنفيذه يهدف إلى بناء إنشاءات جديدة ستستعمل كمراكز تهويدية وتلمودية وأخرى كمراكز شرطية وعسكرية، مؤكدة –استنادا إلى شهود عيان- أنّ العمل في هذه الحفريات يتواصل ليل نهار، وبمشاركة مئات الحفّارين والعمّال، أغلبهم من العمال الأجانب من شرق آسيا ممن لا يعرفون اللغة العبرية.

وأكدت مؤسسة الأقصى أن هذه الحفريات تشكل أخطارا جسيمة على المسجد الأقصى من الناحية البنائية العمرانية والناحية التاريخية الحضارية”، موضحة أن الحديث يدور عن ورشات كبيرة وحفريات في عمق الأرض.

وبحسب الصور الحديثة وبمقارنتها مع صور التقطتها سابقا في نفس المواقع، أكدت المؤسسة أن الاحتلال يسارع في حفرياته ويوسعها بشكل غير مسبوق، مؤكدة اكتشاف آثار من الفترة الإسلامية الأموية والفترات الإسلامية الأيوبية والمملوكية المتأخرة.

عمق الأرض

وحسب المؤسسة فإن المخطط الإسرائيلي والحفريات في عمق الأرض ستكتمل –تحت الأرض- باتجاه الشرق، لتصل إلى حائط البراق والجدار الغربي من المسجد الأقصى ملاصقة لباب المغاربة، موضحة أن هذه المنطقة هي بالتحديد منطقة حي المغاربة التي هدمها الاحتلال بعد أربعة أيام من احتلال شرقي القدس والمسجد الأقصى عام 1967.
وأشارت إلى أن المنطقة الثانية التي تجري فيها الحفريات هي المنطقة الواصلة بين ساحة البراق وبين أسفل وقف الحمام، حيث تتم حفريات وتفريغات ترابية في آثار من الحقبة المملوكية والعثمانية على مسافة نحو 200 متر، ستشكل فيما بعد نفقا واصلا بين أسفل ساحة البراق وأسفل حمام العين.

أما الحفريات الأكثر تسارعا وأكثر خطورة والأقرب إلى المسجد الأقصى المبارك، فهي الحفريات التي ينفذها الاحتلال وأذرعه التنفيذية على بعد نحو 50 مترا من المسجد الأقصى، وتتجه شرقا نحو المسجد وتصل إلى منطقة المتوضئات.

وخلصت مؤسسة الأقصى إلى أن ما يتم نشره من صور ومعلومات يدل على خطورة ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من حفريات أسفل المسجد الأقصى المبارك ومحيطه الملاصق، مبينة أن حجم هذه الحفريات وحقيقتها الكاملة والدقيقة غير معروفة، بسبب أن كثيرا منها غير معلنة ويصعب الوصول إليها.
المصدر: الجزيرة

حفريات أسفل وقف حمام العين وصولا إلى منطقة باب المطهرة
المخطط المستقبلي للمنطقة أسفل ساحة البراق والملاصقة لحائط البراق

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. اعتذر عندي اكثر من سؤال اطلب توضيح ؟؟؟؟؟ اتمنى الرد يكون من مغرورررر …

    كون الديانة الاسلامية لم تنشأ في فلسطين (ارض اسرائيل)

    متى وكيف ولماذا أصبحت القدس مقدسة للمسلمين ؟؟؟

    لماذا يقدس المسلمون المسجد الأقصى ؟؟؟ علما ان المسجد الأقصى الحالي بناه الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان ؟؟؟؟

    هل هوالسبب في ربط بين مسجد ايلياء وبين المسجد الأقصى الذي ورد ذكره في سورة الاسراء ؟؟؟؟

    اذا كانت القدس بهذه القداسة لدى المسلمين … فلماذا لم يتخذها أحد من الخلفاء والسلاطين المسلمين ولو لمرة واحدة خلال التاريخ الاسلامي عاصمة لملكه!!؟ لماذا اختار علي بن ابي طالب الكوفة عاصمة لخلافته دون القدس؟

    ولماذا اختار بنو العباس بغداد عاصمة لحكمهم وأهملوا القدس؟

    ولماذا فضل الهاشميون مدينة عمان على القدس عندما خضعت الأخيرة لسيطرتهم بعد قيام المملكة الأردنية؟

  2. جايكم يوم يا يهود نسحلكم انتم ومن يشد على ايديكم من كل شارع في مدننا العربيه الإسلاميه

  3. يا اخت رند ، المسجد الاقصى ليس له علاقة بالتاريخ ، المسجد الاقصى محبوب وله قيمة كبيرة عند المسلمين لان الله عرج بمحمد عليه الصلاة والسلام منه الى السماء ، كما انه كان القبلة الاولى للمسلمين يتوجهون ناحيته في صلواتهم قبل ان يغير الله القبلة الى مكة … ولقد عمره من ذكرت من الامويين ولم يبنوه لانه كان موجودا في الاصل حسب الاية الكريمة ، ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام ( مكة ) الى ( المسجد الاقصى ) لنريه من آياتنا ، انه هو السميع البصير ،،، صدق الله العظيم،، فلا تدخلينا في امور دينية لا تؤمني بها ، ولكننا نؤمن نحن بها … وكما ان هناك اشياء كثيرة في دينك لا نؤمن به ، فايضا انت لست مجبرة على الايمان بما يقوله ديننا الحنيف ،،،

  4. تصحيح ، سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ( الذي باركنا حوله ) لنريه من آياتنا ، انه هو السميع البصير ،،،

  5. المؤمنون بالاسلام ، وفي مقابلهم اليهود ، يؤمنون ان المعركة قادمة بين اهل تلك الديانتين على ارض بيت المقدس ، ولن يغير احد هذا الايمان للطرفان ، فلا يدخل احد في هذا الموضوع ليقول ما لا يعلم ،،،

  6. شكراااا .. لك اخ توب على التوضيح

    لكن والله انا كان سؤال عن تاريخ .. وليس المقصود الدين

    بحيث انا من طرحت الاسئله … بلشت في اعتذر

    شكراااا مره ثانيه …

  7. و كان المسجد الحرام في مكه ولا يزال اقدس البقع عند المسلمين ولم تكن مكه في يوم من الأيام عاصمه للخلافه الإسلاميه

  8. كون الديانة الاسلامية لم تنشأ في فلسطين (ارض اسرائيل)

    *******************************************
    اخت رند تصحيحا لمعلوماتك ان فلسطين ارض عربية وليست ارض لبني صهيون

  9. العفو اختي رند ، وسؤالك كان مفيدا لانه اعطاني الفرصة لان اشرح شيئا ما قد يستفيد منه البعض ،،، كلك ذوق اختي العزيزة ….

  10. لقد سكنت القبائل العربية بيت المقدس منذ عهد بعيد فقد استوطنها العموريون والآراميون والكنعانيون، وكان اسمها آنذاك “يبوس” نسبة لليبوسيين وهم بطن من بطون العرب الكنعانيين لذلك تسمى فلسطين: أرض كنعان.

    ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم يورساليم وتطور بعد ذلك إلى: أورشاليم
    ثم استوطنها الآشوريون والبابليون.
    ثم جاء بعدهم الفرس ثم الإغريق والرومان وسماها الرومان “إيلياء”.
    ثم فتحها المسلمون في عهد عمر بن الخطاب عام (15 هـ)
    وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن احتلها الصليبيون إثر ضعف الدولة العباسية سنة 492 هـ.
    وبقي القدس أسير الصليبيين مدة طويلة إلى أن استعيدت إلى المسلمين على يد صلاح الدين الأيوبي عام 583 هـ.
    وبقيت في أيدي المسلمين إلى أن تولى الملك الكامل من الأسرة الأيوبية وعقد اتفاقاً من الفرنجة سلمهم بموجبه القدس ما عدا الحرم الشريف سنة (626 هـ) واستردها الملك الناصر سنة 637 هـ، ثم سلمها الناصر الفرنجة سنة (641 هـ) ثم عادت إلى المسلمين عام (642 هـ) على يد الخوارزمية جند الملك نجم الدين أيوب.
    دخلت القدس في حوزة المماليك سنة (651 هـ) إلى (922 هـ) حيث دخلت تحت حكم الأتراك، وفي أواخر عهد الأتراك كثرت الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
    غادر الإنجليز القدس سنة (1948 م) وتركوها لليهود، وكانت مقسمة بينهم وبين المسلمين وأكثرها لليهود.
    في سنة (1967 م) سقط القطاع العربي للقدس في يد اليهود بما فيه المسجد الأقصى.
    سنة (1969 م) حدث حريق المسجد الأقصى على يد أحد اليهود ثم أطفأه المسلمون بعد جهد كبير.

  11. اختي لوجين ، هي ارض الله في الاول والآخر ، ولقد كان الله وعدهم بها قبل الوف السنين ولكنهم رفضوها وقالو لنبيهم اذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدون ( او بما معناه ) ،،، فغضب الله عليهم وحرمها عليهم اربعين سنة يتيهون في الارض ،، اما اصولهم هم ، فبنوا اسرائيل بدو كانوا يعيشون في الصحراء ( سيناء ) حتى دخلوا مصر في عهد يوسف عليه السلام ، وتم اذلالهم هناك حتى جاء موسى عليه السلام واخرجهم منها على وعد من الله ان يورثهم ارضا افضل … على كل حال ، تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ، نحن يهمنا الواقع الحالى ، اما التاريخ فلقد مضى وزال …

  12. حتى التسميه اللتي يطلقها اليهود على مدينة القدس (اورشاليم) هي ليست تسميه عبريه بل هي تسميه كنعانيه يبوسيه فكانت التسميه الكنعانيه هي اورسالم اي مدينة سالم اسم احد ملوك الكنعانيين وشكرا

  13. طبعا عربية ست الكل ، ولن تكون غير ذلك ، وهذه هي الروح التي نريدها ، نحن اذا اعطينا انفسنا والآخرين الفرصة للعودة للتاريخ القديم في كل امر ، فاننا سوف ننسى حاضرنا ونجلس نحلم احلام يقظة لن نصحو منها ابدا …

  14. الحفريات التي تتم اسفل المسجد الاقصي
    هي تمهيدا لهدم المسجد الاقصي ولكنهم يخشون هدمة خوفا من الصحوة الاسلامية
    والغرض منها اقامة معبد ( الهيكل المزعوم ) لسليمان حتي يكون مركز قيادة العالم للمسيح القادم ( وفقا للشريعة اليهودية ) طبعا المسلمين بيعرفوه جيدا
    في موسوعة جميلة جدا باليوتيوب اسمها arrivals

  15. شكرا اخي رامي على المعلومات هذه ،،، هذا ما نتمناه جميعا في الاستفادة من بعضنا بعضا بنقاش عقلاني رائع يفيد الجميع …

  16. فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه
    فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه
    فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه
    فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه
    فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه
    فلسطين عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه عربيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *