بحث رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم مع عدد من المسؤولين في حكومته الاستراتيجية الكاملة للحكومة اللبنانية في ادارة الحدود مع سوريا من النواحي الامنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد وزير الدولة اللبناني جان اوغاسبيان الذي حضر الاجتماع في تصريح صحافي ان “تعزيز سيادة لبنان وسلامة اراضيه اضافة الى السعي الى اقامة مناطق حدودية آمنة ومزدهرة مع سوريا يشكلاان اولوية رئيسية للحكومة اللبنانية“.

وقال ان الدراسة التي قدمت للحريري تعرض الاستراتيجية الكاملة للحكومة لادارة الحدود البرية مع سوريا وتدعو الى مقاربة تدريجية بهدف تطبيقها وتسعى الى اتخاذ ترتيبات امنية حدودية مقرونة ببرنامج طموح للتنمية الاقتصادية يدعم النمو الاقتصادي والتجارة الحدودية والسياحة معتبرا تلك الاستراتيجية “مسؤولية مشتركة بين لبنان وسوريا والمجتمع الاهلي.

واوضح ان المناطق الحدودية الشمالية الشرقية مع سوريا كانت وما تزال مهمشة في عملية التنمية الوطنية وعانت من عجز انمائي وعدم فعالية الخدمات الحكومية.

واضاف انها تعتمد احيانا على سوريا الى حد بعيد لجهة توفير بعض الخدمات الاجتماعية والسلع بأسعار مقبولة ما أدى الى نشاط اقتصادي يعتمد احيانا بشكل اساسي على تهريب بعض السلع الخاضعة للرسوم والبضائع غير الشرعية.

وعزا التأخر في ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا الى تاريخ لبنان الحديث المضطرب الذي لم يعط الفرصة “لا لسوريا ولا للبنان” لترسيم الحدود وبالتالي بقي جزء كبير منها غير محدد وبعض المعابر الحدودية خارج عن سيطرة الدولة اللبنانية مؤكدا ان الحكومتين امام فرصة حقيقية لمعالجة هذه المسألة بروحية من التعاون الكامل.

وقال اوغاسبيان ان التحديات السياسية والامنية تمنع اجراء مراقبة امنية فعالة للحدود على طول الحدود اللبنانية السورية مؤكدا على نية الحكومة اللبنانية “معالجة هذه التحديات في روحية من التعاون الكامل مع سوريا”.
واوضح ان المحافظة على الامن الحدودي ومنع تهريب البضائع الخاضعة للضرائب والسلع غير الشرعية على طول الحدود اللبنانية السورية يشكلان هدفا اساسيا بالنسبة للحكومة اللبنانية.
وكالة الأنباء الكويتية – كونا

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫69 تعليق

  1. اسرحوا وامرحوا شوي وتدخل وفود نورت وتصير شوارعها وأزقتها غير آمنة

    حبيباتي قذائف وصواريخ ….راح تدوري انت وياها على صفحة آمنة ولا

    تلقوها

  2. عادي أم وردة أنا عندي ثقة في طبخاتك يعني بشار وسعد بشي صحن خلاص

    يروحوا ويخلونا هههههههههه

  3. وين رحتوا ؟ مايكونوا وصلوا لعندكن وام ورد مالحقت تطبخ صحن ولاتنين ههههه الظاهر رحتوا فيها

  4. ههههههه ما زلتوا هنا انت وياها ؟ انا رحت كان الاخ عادل يجاهد في صفحة

    ودخلت لامداده بذخيرة.

    كارولينا انتم بحمايتي هههههه أنا لحد اليوم تعرضت ممكن لهجومين أو ثلاث

    بس إصابات طفيفة على كل استوردت سلاح ولا يهمك.

  5. شكرا يا لبنى اتمنى من الاخرين ان يجاهدوا بغير الملوخية هههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *