نفى متحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسؤولية الجانب الفلسطيني في غزة عن مقتل الجندي المصري في رفح الأربعاء الماضي مشيراً إلى أنه قتل برصاصة مصرية وليست فلسطينية، فيما جدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الإشارة إلى أن الجندي قتل بيد قناصة فلسطينيين وطالب حماس بتقديم “اعتذار لائق” ومحاكمة القاتل.

فقد نقلت وكالة قدس برس عن المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري قوله اليوم إن المعلومات المتوفرة لدى الحركة تفيد بأن الرصاص الذي أصاب الجندي المصري جاء من الجهة المصرية وليس من الفلسطينيين.

وأضاف أن هذا الرصاص كان يستهدف شباناً فلسطينيين لكنه أصاب الجندي المصري، وقال إن الفضائيات التي كانت تنقل مباشرة تلك الأحداث نقلت صور الجنود المصريين وهم يطلقون النار على الشبان الفلسطينيين، ولم تنقل بالمقابل إلا صور بعض المحتجين بالحجارة.

وأكد أبو زهري بأن الحكومة المقالة في قطاع غزة طلبت مع ذلك إجراء تحقيق وإعلان النتيجة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن هناك في المقابل 35 إصابة فلسطينية بالرصاص المصري من بينها اثنان في حالة موت سريري. وقال إن على المتحدثين المصريين “أن لا ينسوا ذلك وهم يتحدثون عن أحداث رفح”.

وألمح إلى أن ما جرى في رفح كان بقرار سياسي، حيث إن طريقة تعامل الجنود مع أحداث رفح تؤكد أن “هناك تعليمات بالقتل”، واستدل أبو زهري على ذلك بأن “أماكن الإصابة لدى الشباب (الفلسطينيين) كانت في مناطق خطيرة في الرأس والصدر”.

وكانت الحدود بين مصر والقطاع شهدت توترا أمنيا الأربعاء الماضي إثر رشق متظاهرين فلسطينيين الأمن المصري عقب اعتصام للاحتجاج على تعطيل قافلة شريان الحياة 3 وبناء الجدار الفولاذي، وتطور الموقف إلى عمليات إطلاق نار أسفرت عن مقتل الجندي المصري وجرح 35 فلسطينيا.

من ناحية أخرى قال أبو زهري إن جوهر الأزمة مع مصر هو “بناء الجدار الفولاذي وما يلحق ذلك من إجراءات لا تؤدي إلا إلى تشديد الحصار على غزة”، معتبراً أن بناء الجدار “عمل غير مفهوم وغير مبرر ويجب أن يتوقف”.

وقال إن الحملة المصرية الرسمية والإعلامية بشأن الجندي المصري تهدف للتغطية على بناء الجدار الفولاذي وعلى أحداث العريش، وعلى شراسة الجنود المصريين في التعامل مع المحتجين الفلسطينيين.

الموقف المصري

في المقابل جدد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إشارته إلى أن الجندي المصري قتل على يد قناصة فلسطينيين، وقال إن المعنيين على الجانب الفلسطيني من الحدود يمكنهم أن يخدموا مستقبل علاقاتهم مع مصر عبر تحقيق جاد وذي مصداقية في واقعة إطلاق النار من القناصة الفلسطينيين.

وطالب أبو الغيط في تصريح صحفي أمس الخميس قبيل مغادرته القاهرة متوجها إلى واشنطن، طالب حماس بالقبض على “من خانوا قضية شعبهم وأطلقوا النار على إخوانهم” وتقديمهم للمحاكمة أو تسليمهم لمصر لمحاكمتهم.

كما أكد أنه يتوقع أن يسارع الجانب الفلسطيني إلى تقديم “اعتذار لائق” للشعب المصري عن مقتل الجندي، مشيراً إلى أن مثل هذا الاعتذار ينبغي أن يكون بديلاً عن حديث البعض الذي لا يفهم عن حدود مصر والأمن القومي المصري، حسب تعبيره.

وكان رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية دعا بكلمة أثناء حفل لتكريم المتضامين في قافلة “شريان الحياة 3 ” مساء الخميس إلى عقد لقاء عاجل مع القيادة المصرية لبحث الأوضاع والتطورات الأخيرة على الحدود مع مصر، مجدداً التأكيد بأن غزة لم تكن يوما سببا في تهديد الأمن المصري أو الاعتداء على السيادة المصرية.

وانتقد هنية بكلمته بناء السلطات المصرية الجدار الفولاذي، لكنه قال إنه “لن يجدي نفعا” مشيرا إلى أنه “إذا كان هناك الجدار الفولاذي على حدود غزة فشعبها يمتلك قوة فولاذية ولن يخضع بإذن الله”.

وكان عضو المكتب السياسي للحركة محمود الزهار اعترف في بيان صدر أمس بوجود حالة من التوتر في العلاقات بين الطرفين وأن الجهود المبذولة تسعى لتطويق تداعيات الحادث بغية إنهاء الأزمة وتهدئة الأجواء، مشددا على أن حماس حريصة على العلاقة مع القاهرة وحل جميع الإشكاليات ذات الصلة.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. الجندي قتل برصاص مصري
    والأسبوع الماضي يقولون……….
    الجندي قتل برصاص حماسي
    انا أقول لا وألله الجندي قتل برصاص صهيوني أسرائيلي .

  2. الجندى قتل برصاص مصرى
    والله تصريح غريب يا حماس
    ازاى يعنى هنقتل جنودنا اية الهبل دة

  3. لا حــول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    مش اول مرة تعملها الحكومة المصرية حتى تثبت لشعبها مشروعية الجدار وان حماس خطيرة تقتل جنودها وبعض المغفلين ينجرون وراءها
    الهت الشعب في مشاكل الكرة ومشاكل اجتماعية وبدات تبني جدار لتخفي عارها وذلها
    مش فاهمين هل يظن هؤلاء الحكام انهم سيخلدون مدى الحياة الا يضعون في اعتبارهم ان لا اسرائيل ولا امريكا رايحه تفيدهم يوم يقفون بين يدي الله
    لعنة الله على كل من اعان الصهاينة على اخوانه العرب

  4. مع احترامى لحضرتك يا طرف اخر
    الى حضرتك متعرفوش ان عباس اعتذر لمصر
    وان حركة فتح استاءت من من ما فعلتوا حركة حماس
    يعنى الفلسطيينين نفسهم معترفين ان حماس هى الى قتلت الشهيد الجندى المصرى

  5. يابو الهول لاتلعن لايجوز اتقي الله ان دل يدل علي سؤ تربيتك واخلاقك قد تكون علي حق اوباطل ناقش بادب ,,,,,,,,والله اعلم بالقاتل

  6. اتقى اللة ياللى اسمك طرف اخر
    قول اللة يرحمة اولا
    انا مش شايفة اى داعى انك تلعن
    الشتيمة والسباب ما فيش اسهل منهم
    ادى اللى ناقص انك تقول على مصر انها بتعين الصهاينة
    انت كنت قين ايام حروبنا
    اتقى اللة

  7. هذه هي اخلاقياتكم اللعن والولوله مثل المكالف يييييا ساقط نحن لانلعن لان اللعن حرام بس اقول لك تصيحه روح اتربي وتعلم الرجوله وانت لست مصري اصبل …….لان اهل مصر الاصيليين افضل اخلاق وتربيه اذهب الي مرقدك بالجيزه ونام يمكن يخف راسك وترتاح

  8. كوكى, اتركيهم فى حالهم لعنة الله عليهم,دول دماغتهم متركبة شمال بيفهموا اللى يركب على كلامهم. بعد كده يقولوا تناقشوا ياجماعة .هولاء دول مجموعة منافقين

  9. تعلم يبو الهول من كوكي ااحوار قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون يا جاهل,,,,,,,…….انشر جاهل

  10. على العموم الملايين من أنحاء العالم تأتى لزيارتى فى الجيزة بالقاهرة و هذا يدل على مكانتى و شهرتى وأهميتى ياجاهل.

  11. أقولها بصوت عال أن حماس سوف تخسر كثيرا وليس بقليل اذا خسرت مصر.
    طبعا الكلام ده لن يعجب المنافقين امثالكم

  12. حماس دول شوية غوغائيين يستعملوا الدين للوصول على حساب الشعب الطيب لاغراضهم .والتاريخ قال وسوف يقول أن القضية الفلسطينية بأكملها بدون مصر تساوى لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاشىء

  13. انت وأمثالك عاملين نفسيكم انتوا اللى فاهمين الدين ولاأحد غيركم .على فكرة أنا الحمد أنا بصلى الفرض بفرض وأؤدى فرائض الله الحمد الله.ولكن عندما أفكر فى الأمور والأحداث الحالية أفكر بواقعية و صدق مع النفس بلا نفاق او التستر وراء الدين

  14. فكركم هذا عفى عليه الزمن.الواقع شىء والحلم والكلام والخطب و الاناشيد والخطب الحماسية التى لاتطعم و لاتغى من جوع عفى عليها الزمن

  15. الى ابو على
    حذر فزر كانوا فين قادة حماس
    انا حصلت هذة الحرب
    وانت بلدك عملت اية باللة عليك
    انا عاوزة اعرف فقط من باب العلم

  16. الى أبوعلى
    اتركونا وشأننا والله خسارة فيكم دم الشهداءالمصريين منذ حرب 48 الى يومنا هذا,مافيش بيت فى مصر الا وتلاقى واحد حارب أو استشهد فى سبيل القضية الفلسطينيةو لكن الزمن اتغير دلوقتى الأخ اللى كان أخ بيشتم ويرفع السلاح على أخوه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *