وصف القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد الكتري، الجدار الفولاذي الذي شرعت مصر ببنائه على الحدود مع قطاع غزة، بأنه يمثل خطوة خطيرة، مؤكداً بأن هذا الجدار سيؤثر سلباً على الوضع الإنساني في القطاع الذي يعاني من الحصار أصلاً.

وقال الكتري في تصريح خاص لقناة العالم الإخبارية اليوم الإثنين: إن الخطوة المصرية الجديدة هي من أخطر الخطوات التي أقدمت عليها الحكومة المصرية باتجاه المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر.

وأضاف: في ظل تشديد الحصار كنا نطمح أن تكون اليد الممدودة لمساندة الشعب الفلسطيني في كل صغيرة وكبيرة سواء التموينية أو الغذائية أو العلاجية لتأتي عن طريق مصر بدون إذن من هنا أو هناك ومن أي جهة كانت لأن الروابط العربية والإسلامية أقوى من أي رابطة أخرى مع أي دولة من دول العالم.

وفي الرد على ما صرح به مسؤولون مصريون من أن الجدار الفولاذي أمر سيادي لمصر قال: في تصوري ليس الموضوع سيادياً ولم يتدخل أحد في سيادة مصر على أرضها، وحتى في الحرب التي شنت على قطاع غزة لم يدخل أحد من قطاع غزة إلى الجانب المصري ولم يتدخل أحد حتى الان من قطاع غزة في الشؤون الداخلية لمصر.

وأعرب القيادي في حركة حماس عن أمله بأن تدخل الأغراض من الأدوية والطعام والملابس ليس عبر الأنفاق من مصر بل عبر الممر الحدودي وقال: إن مصر مدعوة لإدخال كل ما يحتاجه أهل قطاع غزة عبر الممر الحدودي بيننا ووبين مصر وليس بيننا وبين إسرائيل لان إسرائيل جاثمة على أرض فلسطين ولا دخل لها حتى في الحدود المصرية الفلسطينية.

وعن تأثير الجدار على الوضع الإنساني في قطاع غزة قال الكتري: سيؤثر الجدار سلباً على الوضع في قطاع غزة من الناحية الإجتماعية حيث سيتوقف عن العمل الكثير من العمال الذين وجدوا في بعض الأمور مصدر رزق لهم، وسيؤثر على علاج المرضى لأنه في الكثير من الحالات تدخل الأدوية وحتى الملابس وأمور حياتية أخرى كثيرة.

وأوضح بأن التظاهرة التي دعت إليها حماس لتقام اليوم ضد الجدار الفولاذي هي تظاهرة إحتجاجية سلمية “لأننا لا نقبل أن يكون هناك جدار وبالذات جدار حديدي، بيننا وبين الأخوة في مصر التي تربطنا بهم روابط كثيرة” داعياً مصر لكي لا تكون من خلال بناء هذا الجدار عونا للكيان الإسرائيلي ضد أبناء قطاع غزة المحاصرين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. للاسف كل يوم نرى نجاحا وانتصارا للعدو الصهيوني , وكل يوم نرى هزيمة
    جديده للعروبه والاسلام , قبل عام كانت مذبحه غزه و لم تشفي غليل اسرائيل
    فجاء الجدار الفولاذي الخانق تماما , حصار لم يكن له مثيل عبر التاريخ
    الحديث – ان الساسه العرب اليوم من المحيط الى الخليج باتوا يعبدون
    اسرائيل والغرب كله – و بقي ان يقولوا علنا لبيكي اسرائيل لبيكي .!

  2. معك حق اخ فجر في كل الي قلته لاكن المشكلة في الاصل من الشعوب العربية الساكت لظلم الحكام العرب وبصراحة بعد الي صار بين الجزائر ومصر من شان كرة قدم صرت متاكدة انو المشكلة مش من الحكومات العربية المشكلة من الشعوب العربية

  3. لاحول ولاقوة الا بالله هذا هو حال العرب لكن الى متى هذا السكوت عن الابادة في حق الشعب الفلسطيني اجو من الاخوة المصريين انو يعملوا مظاهرة ضد هالجدار ولو لتعبير عن رفضهم له
    العيب في حكومتنا العيب فينا…مالي حكومتنا عيب سوانا

  4. …….نحن لانريد الحرب أبدا نحن نريد السلام الدائم والعادل بين الدول العربيه
    أيها الشعب الفلسطيني إقلع أشواكك بيدك وقاتل لوحدك نحن نريد السلام.
    كلمة قالها أنور السادات وطبقها مبارك .هنا قويت إسرائيل على فلسطين فقد أزيحت

    عن ظهرها إحدى الدول العربية الكبيرة وبقي الكابوس التاني سوريه
    الله ينصر سوريه وفلسطين على أعداء الله. لا غالب إلا الله

  5. مستنيين وقفة من فناني واعلاميي مصر تحت الهرم لكي يشجبوا بناء الجدار وحصار اخوتهم في غزة

  6. I think that egyptian people should say something they should manifest to prevent such thing to happen they are the only people who can do that it’s their country and it’s their president decision

  7. The egyptians are very busy with the algerians to care about
    the wall or people of Ghaza.
    Shame on you egyptians, what are ur crazy entertainers and singers saying about this?

  8. يعنى الخبرده سمعناه من الصحف الاسرائلية، ومن بعض القنوات العربية، وليس هناك أى تأكيد له.
    اما بالنسبة للشعب فهناك الكثير من الشباب المصرى فى المعتقالات بسبب قضيانا سواء الفلسطينية أوغيرها، ونحن نفخر بهذا الشباب المعتقل لانه معتقل فى قضية تمسنا كلنا كعرب. عيب تزايدون على موقف الشعب المصرى، وعيب اللى أنت قولته يا أخت ميلا زين.

  9. أختي فاتيما أفضل ما يرد على هؤلاء أن تقولي لهم، سلاماً. نحن نعلم من هو الشعب المصري وكيف يشعر تجاه فلسطين. ولكنه مغلوب على أمره كشعوبنا العربية كلها من المحيط إلى الخليج.

  10. المشكلة أخى حسن أن البعض بيزايد على دور مصر والشعب المصرى، ولا يكتفى بهذا بل يسب ويشتم. والغريب أن الخبر القيادة المصرية تنفيه، والصحف الاسرائيلية هى من تؤكده. شكرا أخى العزيز.

  11. إن صح الخبر أم لا ما ذنب الناس حتى تتحمل وزر ما تقوم به الأنظمة وهل الشعب المصري نفسه مرحوم من ظلم الولاة حتى نسأله عما يقرره النظام. ومن هو الشعب العربي الذي يستطيع أن يفرض على نظامه أمراً ما وفي أي بلد . إذا كان هذا البلد العربي موجود سأذهب الآن لأعيش فيه, فليقولوا لي فقط أين يقع

  12. Hi Fatiha, the weather is very cold here 🙁
    We’re to going to have a white christmas for sure…
    How is it in California?

  13. Fati, je viens de lire leur commentaires!!!
    Le drama!! Vraiment ils sont trop sensibles…
    Merci J’ai gentille de ta part Fatiha de demander de mes nouvelles!
    Prend soi de toi aussi <3

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *