أعلنت حركة حماس في غزة أمس أنها ستبدأ من يوم الأحد المقبل في توزيع ما مجموعه 28.6 مليون يورو (37 مليون دولار) على المتضررين من العدوان الإسرائيلي. وقال المتحدث باسم حماس طاهر النونو إن العائلات في قطاع غزة التي دمرت منازلها بالكامل ستحصل على 4000 يورو في حين أن العائلات التي تضررت منازلها فقط ستحصل على 2000 يورو.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك ستدفع حماس 1000 يورو عن «الشهيد» لكل عائلة قتل أحد أفرادها و500 يورو لكل عائلة أصيب فرد منها.

ولم توضح حماس سبب دفع التعويضات باليورو بدلا من الشيقل الإسرائيلي وهو العملة المستخدمة في الأراضي الفلسطينية.

طفلتان فلسطينيتان تراجعان دروسهما على أطلال منزلهما المدمر (أ.ف.ب)
طفلتان فلسطينيتان تراجعان دروسهما على أطلال منزلهما المدمر (أ.ف.ب)

إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت امس، أن حكومته على استعداد لقبول مبادرة السلام العربية كإطار لاتفاقية سلام مع سورية والفلسطينيين.

وأضاف لصحيفة «معاريف» الإسرائيلية امس «لقد وصلنا إلى لحظة الحقيقة وإنني أعلن على الملأ وأوجه كلامي إلى العاهل السعودي (خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله) بأنني على استعداد لقبول الخطة العربية التي أقرت في بيروت وأبرمت في الرياض كإطار لمفاوضات تقود إلى تسوية على أساس قراري مجلس الأمن 242 و338». وجدد اللوبي الاسرائيلي الداخلي، لدعم مبادرة السلام العربية داخل المجتمع الاسرائيلي، نشاطه هذه الأيام بقوة، في محاولة لمنع التدهور نحو المزيد من الحروب. وقال البروفيسور اليعاي ألون، أحد قادة هذا اللوبي، لـ«الشرق الاوسط»، ان «الوقت حان للقيام بنشاطات تجعل الرد الاسرائيلي على هذه المبادرة لائقا بها وبعظمتها وبأهميتها التاريخية». وأوضح ان اللوبي الذي يعمل على دفع هذه المبادرة الى الأمام يضم حوالي 1300 شخصية عسكرية وسياسية سابقة وشخصيات أدبية وثقافية وأكاديمية من مختلف شرائح المجتمع اليهودي في اسرائيل.

المصدر: الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يابلاش – موسم التخفيضات والتنزيلات : الشهيد بالف يورو!
    هل هناك فتوى جديدة؟
    هل هذا نوع من دفع الدية لكي تعتبر حماس بعدها بانها غير مسؤولة امام الله عن القتل والدمار اللذي جلبته لهذا الشعب؟
    ام ان هذه هي تسعيرة حياة الفلسطيني بالعملة الايرانية ؟

  2. خماس عملت كما تشتهي في الشعب الفلسطيني الغلبان….والان توزع الاموال القادمة من اسيادها في ايران….لمن وهل الشهيد يساوي عنهم الف دولار…مساكين والله….

  3. ليس المهم من اين حصلت على المال لتعويض ولو بشيء بسيط عن الخسائر التي تعتبر قليلة مقارنة بالشعوب السابقة التى دافعت عن كرامتها وعزتها ونالت استقلالها.. مثل الجزائر التي قدمت مليون شهيد في سبيل الحرية والاستقلال ولكن المهم ان الحقائق بدأت تنجلي لمعرفة من هو الصديق ومن هو العميل.

  4. اول شي تفاهة انو نحكي عن الشهيد انو بنباع بمصاري لانو كل مال الدنيا ما بعوض عيلة اي شهيد ……. حماس وزعت المصاري مش عشان تحكي للناس انو هينا دفعنا حق الشهداء والدمار اللي صار … حماس سوت هيك لانها من الشعب ومع الشعب وعشان يقدرو اهلنا في غزة يعيشو. لانو اللي مبين انو العرب والعالم مش فاهمين لسه شو اللي قاعد بصير بغزة !!!!

  5. I hate it when I see people sursh to commenting negatively.
    Before you rush your negative comments on hamas and what are they going to do for the palestinians and the money that they are providing so little. Lets face it FATE7 have collected in the BILLIONS from the
    Saudi’s the Ba7raini’s and the Gulf states, never mind what they’ve collected from the European contries, Lets see what are they going to actualy spend of it towards the palestinians and how much of it is it going to stay in the leaders pockets. Corruption is something well known about the Palestinians government and it is not coming from me but from lots of European leaders along to the United States leaders.So lets stop the Bullshit and call it for what ever it is……

  6. stoufa يابلاش esma3 yakalb minak lih ay wahid yitkalim 3an hamas yi3raf howa biyatkalim m3a kol arabi charif hamas hiya mich tidi وألف يورو لـ«الشهيد»”
    3acahn hiya sabab fili 7asal li ahlina fi ghaza wlaw kan da 7a9i9 ana kont awil wahid byitkalim bas yatara lama charon darab mokhayam jinin kanat hamas hiya sabab wala darab sabra wachatila kan 7izb lah howa sabab lih dayman nigi 3al gani wanzide li3amalite hamas rafa3 rasna fil 3alali walahi ana min maghrib walakin ara kol mataf3alehe hamas howa sa7 maghrib algere libia mesr lama kanit mo7tala 7arbit 3achan raga3it baladha mohamad khamis howa 7arin frença 3achan yraga3 balad law 3amal zayi abas 3emri maghrib makanit 7atirga3 wkalam yatoul bas da kalam basit

  7. حماس بتقتل القتيل و تمشي في جنازته. حرام عليكم اللي عملتوه في هالشعب ، ما هذا النصر الذي تتحدثون عنه،هل تعنون تلك الدمار الذي حل علي جميع اهل غزة بسبب سياستكم الغير مسؤلة. حرام عليكم وكفاية لحد هيك .حسبي الله و نعم الوكيل فيكم ياعبيد الكرسى و الفتنة السورية.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *