اكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي مجددا السبت في خطاب بمناسبة الذكرى 22 لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية ان “فلسطين بكاملها ملك الفلسطينيين” و”غير قابلة للتقسيم”.

وفي خطاب متلفز قال خامنئي امام مئات الاف انصار النظام في ضريح الامام الخميني جنوب طهران ان “ارض فلسطين غير قابلة للتقسيم (…) وهي باكملها ملك الفلسطينيين“.

واكد ان “الذين كانوا يظنون انهم سيتمكنون من شطب فلسطين من الخارطة مخطئين. انها احتلت بضعة عقود لكنها ستعود الى احضان الاسلام” معتبرا ان “الحل الاميركي (لتسوية القضية الفلسطينية) لن ينجح”.

ويكرر القادة الايرانيون باستمرار ان اسرائيل — التي لا تعترف بها الجمهورية الاسلامية وتعتبرها “سرطان صهيوني” — زائلة لا محالة.

وترفض طهران اي فكرة سلام يقوم على تقاسم الاراضي بين اسرائيل والفلسطينيين وتدعم الحركات الاسلامية التي تقاوم الدولة العبرية لا سيما حماس.

وقد دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطاب القاه في 19 ايار/مايو، لاول مرة الى مفاوضات من اجل قيام دولة فلسطينة على اساس حدود حزيران/يونيو 1967 التي تضم الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة مقابل تبادل اراضي بالتفاوض مع اسرائيل. لكن اسرائيل سارعت الى الرفض.

وجدد آية الله خامنئي القول ان الحل الوحيد لتسوية القضية الفلسطينية هي “السماح للفلسطينيين بان يقرروا بانفسهم حكومتهم المقبلة عبر استفتاء” و”افساح المجال امام هذه الحكومة لتقرر ما يجب ان تفعله بالصهاينة الذين قدموا من الخارج”.

واعلن الرئيس محمود احمدي نجاد مساء الجمعة ان “لا هدوء في منطقة (الشرق الاوسط) طالما النظام الصهيوني قائم ولو على جزء صغير من فلسطين”. واضاف “على جميع شعوب المنطقة المضي قدما نحو نهاية هيمنة الولايات المتحدة وزوال النظام الصهيوني”.

كما دعا آية الله علي خامنئي في خطاب بمناسبة الذكرى 22 لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية، الى وضع حد للازمة التي تعصف منذ اسابيع بالمعسكر المحافظ الحاكم.

وفي خطاب متلفز القاه امام مئات الاف انصار النظام في ضريح الامام الخميني جنوب طهران قال خامنئي “في البلاد هناك مواقف سياسية مختلفة (…) اذا لم يحاول احد قلب النظام ولا خيانته ولا تنفيذ مخططات الاعداء لكنه لا يشاطركم الراي فلا يجب ان تحرموه” من حقه في التعبير.

واضاف ان “الايمان لا يعني اهانة المعارضين”.

وشن قسم من المحافظين الذين يحكمون البلاد خلال الاسابيع الاخيرة هجمات عنيفة على مقربين من الرئيس احمدي نجاد لا سيما رئيس ديوانه اسفنديار رحيم مشائي المتهم بتزعم “مجموعة منحرفة” قالوا انها تهدف الى نسف اسس الجمهورية الاسلامية.

وتزامنت الهجمات مع اعلان معسكر الرئيس نيته في تقديم مرشحيه الخاصين الى الانتخابات التشريعية في اذار/مارس 2012 ضد الاغلبية المحافظة التي تهيمن حاليا على البرلمان وتزعم الانتماء الى المرشد الاعلى.

وقد دعا علي خامنئي الاسبوع الماضي انصاره الى الكف عن مهاجمة الحكومة وذلك خلال لقاء مع نواب البرلمان الذي يهيمن عليه معارضوا الرئيس.

وجدد الرئيس احمدي نجاد مساء الجمعة التعبير عن ولائه الى المرشد الاعلى في خطاب القاه في ضريح الخميني رافضا مباشرة انتقادات خصومه الذين يتهمونه بالانحراف عن خط المرشد الاعلى الايراني.

أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. و الله يا يخامنئي لو عندك شك احنا ما عندنا.
    او حنا اش تابعنا احنا غادين نتسناو سياساتكم ايها السياسيون العظام.

  2. و الله يا يخامنئي لو عندك شك احنا ما عندنا.
    الحمد لله انك قلت لنا قبل لا نبيعها !! كما بعتها يا فاضح الم جو س .

  3. ممكن سؤال؟

    طبعا أكيد هذا الشخص راح تحملوا انتقادات وكلشي بس ليش لا نسمع هذه الايام تصريحات من الحكام العرب كمثل تصريح هذا الايراني؟؟؟
    يعني اتمنى لو نسمع من قائد من شبه الجزيرة او من الوطن العربي يصرح بنفس هذا التصريح
    يعني لا نريد اكثر فقط تصريح ولكن الحقيقة محد يكدر يشوفهة

  4. والله انك حليم!
    لو تعرف ان الفلسطينيين اللي انت مقهور عليهم معظمهم او كلهم يسبوك اكثر من شارون ونتنياهو؟ بس هو يعرف لكن كلامه ليس من اجلهم لكن من اجل الاسلام والمسجد الاقصى

    واحنا ايضا نقول وبغض النظر عن من يسكن هناك فالمسجد الاقصى للمسلمين باذن الله

  5. الاللهم حفظ حكومه ايران وشعبهاء هي من ترجع حححححححق الى صحابه

  6. بس ايران عنده كل شجاعه ما ولا عترفت بدوله اسرائيل مثل الدوله عربيه

  7. تلميذ الشيطان يتكلم من ذبح الالاف الابرياء في العراق وبتوجيه من من؟؟؟؟؟ كلنا نعرف ان كل مايدور في المنطقه سببها الرئيسي ايران ورئس السلطه وراء كل فتنه ومصيبه وما هذا البوق الا لمصلحه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. فلسطين لن ترجع بالشعارات ولا بالمفاوضات ولا حتى بأى إعتراف متبادل بين الكيان الصهيونى والسلطه الفلسطينيه !
    فكل الطرق تلف وتلف وترجع للحرب ؟
    من يريد فلسطين عليه بالحرب ! غير هذا الكلام كله تخدير أعصاب وضحك على اللحى ؟

  9. و الله يا يخامنئي لو عندك شك احنا ما عندنا.
    ما ياخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة
    حجارتنا لاتفي بالغرض
    نريد الاسلحة من امة الاسلام تساندنا في نضالنا
    لا ان توجه الى صدور بعضنا كما حدث في تونس وليبيا ومصر وكما يحدث الان في سوريا واليمن
    ادعمونا بالسلاح يا عرب ,القدس تستصرخ فهل من مجيب للنداء

  10. فلسطينية وافتخر
    ادعمونا بالسلاح يا عرب ,القدس تستصرخ فهل من مجيب للنداء
    ………………………………………………………..
    من وين صواريخكم ؟ ومن وين الحزام الناسف ؟

  11. من وين صواريخكم ؟ ومن وين الحزام الناسف ؟
    يعني حضرتك خيو
    ما بتعرف صواريخنا والاحزمه
    قل لي هبه منكم
    طبعا صنع فلسطيني ابتدائي
    من شويه تراب ومواد كيماويه
    معدات بسيطه
    ارعبتهم
    وليسوا كالعرب لحمايه عروشهم
    ان شاء الله وضحت لك الصورة

  12. وفي النهاية لا الوم الشعوب
    الشعوب سياتي اليوم لتتحرك
    وتاتي لنا
    عاجلا ام اجلا
    لكن الحسرة وما منه رجاء حكامنا
    واولهم سلطتنا
    ما تزعل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *