مهما تأملت في الفيديو الذي ظهر الأحد الماضي عن سفك “دواعش” ليبيا لدماء 20 قبطياً مصرياً، وواحد سوداني، فلن ترى بوضوح إلا 6 رهائن فقط في لقطة، وسابع تعلم بوجوده في اللقطة لأنه مختلف عنهم بسواد بشرته، وهو السوداني. أما البقية فقد ترى 5 منهم أو أقل في لقطتين أخريين، ثم “أشخاص” يبدون في الفيديو حقيقيين، لكن لا تظهر ملامح أي منهم، بل يبدو كما الطيف في الشريط.
لهذا السبب توجد في الفيديو “هفوات” تقنية بالتصوير والسيناريو العام، توحي أن معظمه “مفبرك” تقريباً، طبقاً لما تؤكده خبيرة أميركية بالإرهاب، قادها “عدم اقتناعها” بصحته إلى أن قتلهم تم داخل استوديو، أو ربما في مكان آخر غير الشاطئ، على افتراض أنهم قتلوا فعلاً، وهو ما تشاركها به أيضاً مخرجة أفلام رعب أميركية.
والخبيرة فيريان خان، مديرة تحرير في “كونسورسيوم” ينشر أبحاثاً وتحليلات عن الإرهاب، واستندت فيما قالت إلى مختصين بالتصوير وبالطب الشرعي ممن ينشطون في “الكونسوريوم” أيضاً، وسبق أن كتبت “العربية.نت” تقريراً عنها قبل شهر بعنوان “خبيرة تؤكد أن “داعش” يصوّر رهائنه داخل استوديو” حين أبدت شكوكاً بفيديو ظهر فيه يابانيان نحرهما التنظيم في سوريا على مرحلتين فيما بعد.
رأس قائد المجموعة أكبر من البحر خلفه
تقول خان إن خلفية معظم اللقطات في الفيديو “مستعارة” أي أنها لقطات تم تصويرها للشاطئ بهدف تركيبها فيما بعد خلف المشهد العام، في تقنية معروفة وبسيطة، يسمونها “الشاشة الخضراء” في الإنتاج السينمائي، حيث يضعون شاشة بحجم السينمائية وفيها مشهد ما، لأسد مثلاً، فيقف أمامها ممثل يؤدي دوراً، من دون أن تبدو حدودها، فيظهر للمشاهد وكأن الأسد خلفه حقيقة، ويكاد ينقض عليه لافتراسه.
وتبدأ “الفبركات” برأيها، في المتحدث الذي سماه الإعلام الغربي “الجهادي جوزف” والذي ظهر بثياب مختلفة عن الجميع في الفيديو، متوعداً أوروبا ومهدداً، وفي يسراه سكين، وبمعصمها ساعة قالوا إنها ماركة رولكس، فقد ظهر رأسه “أكبر حجماً حتى من البحر نفسه، سواء في اللقطات القريبة أو البعيدة، لذلك فمن المعتقد أن تصويره تم داخل مكان ما، وتم فيما بعد وضع صور البحر من خلفه”، وفق ما ذكرت أمس الجمعة لشبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية.
أما “الدواعش” الذين ظهروا ممسكين برقاب رهائنهم وهم يمضون لنحرهم على الشاطئ “فبدا الواحد منهم بطول 7 أقدام” أي أكثر من مترين وبعض السنتيمترات، بحيث لا نجد أي مصري أطول حتى من أقصر الذابحين، مما حمل فيريان خان على التذكير بما ورد في تغريدات كتبها سعوديون في “تويتر” الأسبوع الماضي، وتساءلوا عما إذا كان الذابحون من قوة عسكرية خاصة، نظراً لقاماتهم الفارعة.
ولم نسمع تأثيرات الهواء البحري على الصوت
وأدلت مخرجة أفلام الرعب، الأميركية ميري لامبرت، برأيها أيضاً بعد أن شاهدت الفيديو وحللت لقطاته “وبسرعة وافقت على ما قالته فيريان خان”، مضيفة أن اللقطات “التي يبدو أنه تم العبث بها هي التي ظهر فيها الإرهابيون بطول فارع والرهائن كأقزام (..) كما أن تقريب صورهم على الشاطئ أظهر أن المشهد تم باستخدام الشاشة الخصراء”، وفق ما نقلت “فوكس” عن لامبرت، مخرجة فيلم Pet Cemetery الشهير قبل 15 سنة.
ونجد أن الصوت الهديري للبحر في الفيديو، خصوصاً عند تقريب لقطة “الجهادي جوزف” وهو يتحدث بلهجة أميركية، هو “مستعار أيضاً، وتم دمجه في الشريط باستخدام حيلة معروفة”، إلا أنه ترامى في بعض اللحظات أقوى حتى من صوته، علماً أن خان ذكرت في تقرير “العربية.نت” قبل شهر عن فيديو اليابانيين، ما لم تذكره عن فيديو ذبح المصريين، وهو عدم مرافقة التأثيرات الصوتية، من رياح البحر وهبات الهواء، لصوت “جوزف” حين كان يتحدث، وهو ما نسمعه عادة بعد التصوير في العراء.
هناك أيضاً دماء الرهائن التي ظهرت كالتيار في نهاية الفيديو على مياه البحر بعد ذبحهم “فهذه غير حقيقية”، طبقاً لما يقول محللون مختصون بالطب الشرعي “لأن تلوين مياه البحر بالأحمر هو أسهل وأرخص مرحلة ما بعد الإنتاج، ويمكن تحقيقه حتى بالهاتف الجوال، لكن تنفيذه بالطريقة التي ظهرت في الفيديو أمر مستحيل”، على حد ما أكدت خان التي لفت انتباهها أيضاً ما ظهر في الصورة التي تنشرها “العربية.نت” وهو عدم وجود آثار لأقدام الذابحين أو الرهائن، بل آثار أقدام أخرى على يسار الصورة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. ما حبكته أيادي الشبيحة بسوريا في بدايات الثورة السورية تقلده أيادي المجرم السيسي اليوم في ليبيا. والمستهدف صدقوا او لا تصدقوا هو قطر.

    1. ما كُنتش محتاج تقول صدقوا أولا تصدقوا ! أكيد هنصدق ما دُمت إخوانجى !!!
      .
      المصريين يندبحوا فى ليبيا تقوم قطر هى إللى تتضرر !!

  2. الله عليكي يا منال, انا من زمان بقول البنت هاي بتفهم :). وكل كوم ومنظر البحر كوم تاني, الله عالبحر, الله.

  3. بنية هؤلاء المجرمين قوية وقامتهم طويلة فعلاً شيء يتير
    التساؤل !!!!! من يكونون هولاء !!!!!!!!!!!!!!!!

  4. يا اخ علي لو تريد الكتابة بالعربية فاستعمل arabic keyboard ستجدها في جوجل تحياتي

  5. يعني ده مفبرك والطيار مفبرك اومال فين الناس دول ماتو ولا عايشين
    ماعلينا انا ليييه بفتح نورت أصلا كل ما افتحها ألاقي اخبار داعش حتي بال CNN والله لو ما نشرو اخبارهم لما ذادو في طغيانهم

    أزهر
    هو انت ازاي بتفهم تعليقات المغلوب علي عينه ده؟!!!! انا دائماً بشوفه ورايا بتعليقاتي واسمي في تعليقاته و والله ولا حتي بفهم منه حرف أصل ال Franco-Arabic بالنسبة لي هو Chinese بالظبط بس والله بحس دائماً انه بيشتم لاني حسّيت لله في لله انه من النوع ده ههه بس كنت اموت وافهم هو كاتب آيه !!!!
    يلا اروح اخد my painkiller وأنام أحسن
    سلامي للمعلم عمر ابو ناشي وحورية البحر موني

    1. يسعدلي ياكي يا ام يوسف, كلمة حورية كبيرة عليه كتير 🙁
      يا رب تكوني بالف خير. وابقي بوسلنا القمامير اللي بازن الله حيملو عليكي البيت عن قريب.
      تحياتنا لابو ناشي كمان 🙂

  6. سيبك منه يا فيب، دم من مقاطيع نورت اللي لا تعرف لهم أصل ولا فصل، ومتلقح طول الوقت على صفحاتها.
    مساء الفل فيب.

    1. و إنتى فكرك إنى هنزل لمستواه !
      من إسائته ليا باين إنه محروق، و من ردوده فى مواضيع مصر باين إنه موجوع ! تفتكرى هزود عليه وجعه ؟! و بخلاف ذلك هل يعقل أن أتناقش أو أخد ودى فى الكلام مع واحد شايف أن لما يندبح 21 مصرى فى ليبيا و ترد مصر بضربات جوية على الإرهاب فى ليبيا تقوم قطر هى المتضررة 🙂
      تفتكرى 🙂 !
      يومك فل يا فاتيما …

  7. ههههههههههههههههههه أمخاخ متركبة شمال هاتقول أيه، وهب نفسه للهجوم على مصر والولولة على مرسيهم، وشتيمة السيسي.
    يومك أسعد، وسلامي لآدم ومامته 🙂

  8. من إسائته ليا باين إنه محروق، و من ردوده فى مواضيع مصر باين إنه موجوع ! تفتكرى هزود عليه وجعه
    ــــــــــــــــــــــــ
    مش هو بس ..اغلبهم “محروقين” و “موجوعين”
    زادهم الله حرقة ووجعا 🙂
    منورين ولاد بلادى ام الدنيا

  9. ههههههههههههههههه
    برضو لم تضف شئ جديد
    شتم وقلة ادب هذا كل ماتملكه
    اكيد الامة بقت مليانة حمير لانها انجبت امثالك
    عموما احنا مقدرة الحالة النفسية المزفتة اللى انت فيها
    اعانك الله على ما ابتلاك

  10. سلام عليكم اخ سامي حبيت نسقسيك على زلزال لي ضرب ليوم في جزاير كاين موتى ولا لأ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. اختي سهام علمي علمك هذا الخبر راني سمعته غير من عندك و في التلفزيون كلشي نورمال و انت شكون الي قالك؟؟؟؟

    1. راني شفت جريدة الشروق و الحمدلله مافيها والو رابي يستر على بلدنا و ناسها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *