سي ان ان – وجه نائب الرئيس السوري السابق، عبدالحليم خدام، رسالة إلى المعارضة السورية، دعاها فيها إلى مقاطعة مؤتمر “جنيف 2″، قائلا إن مشاركتها ستولّد “إفرازات خطيرة”، واتهم روسيا وأمريكا بالتواطؤ لإبقاء نظام الرئيس بشار الأسد، وحذر من أن التنظيمات المسلحة والجيش الحر “لن يسمحوا بنكبة سوريا بعد نكبة فلسطين.”

وقال خدام، الذي انشق عن النظام نهاية عام 2005 بعد أشهر على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري: “اتفقت الدولتان الكبيرتان الولايات المتحدة وروسيا على عقد مؤتمر في جنيف لإيجاد حل تفاوضي للأزمة الدامية في سوريا وقد تجاوزتا الدماء الغزيرة التي نزفت نتيجة العدوان الوحشي من نظام مستبد بقيادة السفاح بشار الأسد.”gal.khaddam.syria.jpg_-1_-1

وتابع خدام بالقول إن الولايات المتحدة وروسيا، عبر عدم إشارتهما إلى تنحي الأسد “تجاهلتا أهداف الشعب السوري في التحرر واسقاط النظام ومحاسبة القتلة” وأضاف: “مشاركة الائتلاف الوطني أو أي طرف سوري باسم المعارضة ستكون له افرازات خطيرة تؤدي الى زيادة تعقيد الأوضاع.. يجب أن تقتنع أطراف المعارضة أنها لن تستطيع تحقيق ما يطمح له السوريون لأن الدولتين الراعيتين للمؤتمر قرارهما ليس إسقاط النظام وإنما مشاركة بعض المعارضين.”

واعتبر خدام أن الأسد يواصل الإمساك بالسلطة وسيستخدم القوات المسلحة وأجهزة الأمن والموالين له في الدولة لتغيير أي وضع ينتج عن مؤتمر جنيف مضيفا: “نأمل أن يدرك بعض المعارضين الذين سيشاركون في مؤتمر جنيف أنهم يساهمون في انتاج وضع بالغ الخطورة في البلاد لأن الأكثرية الساحقة من السوريين مدنيين كانوا أو تنظيمات مسلحة والجيش الحر لن يسمحوا لهذه اللعبة الدولية أن تمر ولن يسمحوا لنكبة ثانية بعد نكبة فلسطين.”

ووجه خدام الدعوة إلى قوى المعارضة من أجل عقد مؤتمر لتوحيد قواها على قاعدة “إنقاذ سورية وحماية شعبها واسقاط النظام المستبد القاتل” مشيرا إلى أن القوات الحكومية تحارب المعارضة موحدة، بينما تحوض الأخيرة معركتها “متفرقة.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. المشكلة الكبرى أنو بيجي واحد متلك بدو يفرجينا وين الصح ووين الغلط وأنت كنت ومازلت أكبر حرامي وأكبر ك ل ب
    واتلأسد باقي شئت أم أبيت …….

  2. الأسد باقآ بسبب محبة أكثرية الشعب السوري له و لأنه صمام الأمان للمجتمع و أنه الوحيد القادر على عدم تقسيم سوريا،،

  3. بالتاكيد سيبقى كلب الشام وبمباركه من امريكا لأنها لن تجد أحرص منه على حماية امن اسرائيل , ألم يطلقوا آل الجحش شعار امن اسرائيل من أمن سوريا ؟

  4. قرار حكومي بتغيير البطاقات الشخصية

    أقر مجلس الشعب موازنة وزارة الداخلية التي تضمنت تنفيذ مشروع البطاقات الشخصية الجديدة، وبحسب صحيفة محلية فإن تكلفة تغيير بطاقات الهوية الشخصية للسوريين تصل الى نحو 28 مليون يورو .

    ونقلت وكالة الانباء السورية سانا عن معاون وزير الداخلية للأحوال المدنية عادل الديري، قوله: “البـــــطاقة الشخصية الحديثة صُممت وفق أحدث التقنيات المتبـعة عالمياً في مجال البطاقات الشخصية بحيث تتضمن كامل البيانات المتعلقة بحامل البطاقة والتي تـــحتاجها الجهات العامة”.

    ولفت الديري الى ان “المزايا الناجمة عن هـذا المشروع هي تهـيئة شروط الإقلاع بمشروع الحكومة الالكترونية وإدخال البصمة الإلكترونية على البطاقة، ما سيجنب خزانة الدولة دفع عشرة ملايين يورو كلفة تنفيذ مشروع البصمة بشكل منفرد”.

    وطرح قرار تغيير البطاقات الشخصية في الوقت الحالي تساؤلات عديدة حول امكانية حصول اللاجئين السوريين والنازحين على البطاقات الجديد، الذين بلغوا ( النازحين ) وفق تقارير دولية نحو سبعة ملايين سوري سواء بالنزوح إلى المدن والمناطق السورية الآمنة، او باللجوء الى الخارج.

  5. ضابط أمن منشق يتحدث بهمس وخوف عن مليوني ايراني تم تجنيسهم في سورية وتغيير أسمائهم إلى أسماء سوريين كانوا قد هربوا من سورية في الثمانينات إبان مجزرة حماة وتسلموا ممتلكاتهم وممتلكات أخرى مصادرة ..
    والأن توطن العصابة الرقاويين المتشيعين حديثاً مع عائلات لضباط ايرانيين في الأبراج بحمص حيث يعمل القناصة للاستيلاء على حي الوعر وتفريغه من سكانه ..
    عمليات التهجير الممنهجة لأهل السنة التي تمارسها العصابة في معظم مناطق سورية بدءاً من القرى ذات الأغلبية المسيحية كمعلولا في ريف دمشق وانتهاء بالحسكة والقامشلي ذات الكثافة النسبية الكردية ليست من فراغ ..
    هنالك حملة توطين لإيرانيين جارية على قدم وساق ..
    وعملية إعادة تموضع سكاني يسقط من اعتباره ملايين السوريين اللاجئين في الدول المجاورة..
    وربما يعيد تشكيل الخارطة الدينية والعرقية لسوريا.

  6. 7ramy,khayn,jban 7qir ,wa6y,
    lk ya khnzir t3ish b VILLA B PSARIS W T3ISH WA7FADK A7SN MN ELMLUK KLLU MN AMWAL ELSH3N ELSURY ELMSKIN
    TFUUUU 3LEK FKRNAK MIIT
    T3ML BTULAT B3D MA AMNNNT ELMLAIIN LAWLADK
    WELYOM T3ML 7ALK 3ISAMY MUKHLS;;
    L3NK ALLAH

  7. جاء في قرار مجلس الوزراء اليوم في احد اهم بنوده :
    ( اسقاط الجنسية العربي السورية عن كل مواطن يحمل الجنسية السورية شارك في أعمال التخريب ضد الشعب السوري او الممتلكات الخاصة أو العامة بطريق القصد داخل الأراضي السورية أو خارجها عن طريق حمل السلاح أو التمويل أو التحريض أو التنظيم أو التسهيل )

    يعتبر هذا البند خطير جداً جداً
    حيث يعد ركن في تشريع تغير طبيعة البلد السكانية و الديمغرافية لصالح طائفي و عرق معين
    بعد التهجير و المجازر و اللأبادة الجماعية ….
    حيث أن عبارة ( شارك في أعمال التخريب ضد الشعب السوري ) هي عبارة مطاطة يلبسها النظام لكل من يريد و على مقاسه …
    هل يعني ان كل من نشر اخبار أو تحدث جهراً أنه ضد جرائم النظام السوري ينطبق عليه هذا الوصف ؟!!
    يبدوا أن النظام بدأ مرحلة جديدة من تصفية السورين بشكل قانوني

  8. لو صبر القاتل على المقتول لمات لوحده ذوقوا يا عرب ما اردتموه من فتن ………………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *