المصرى اليوم- كشف عبد الحليم خدام، نائب الرئيس السوري السابق، الاثنين، تفاصيل إحباط سفر زوجة الرئيس السوري، بشار الأسد، ووالدته وأبنائه وعدد من أقاربه، يوم الأحد، والاشتباكات التي وقعت في محيط مطار دمشق، وانشقاق لواء في المخابرات السورية.
كذلك انتقد خدام ما سماه دعم الحكومة المصرية لنظام الأسد، واعتبر أن مصر بعد نجاح الثورة كان عليها أن تتجه نحو اختيارات أخرى عدا دعم نظام الأسد، على حد قوله.
وقال «خدام»، نائب الرئيس السوري، الذي انشق عليه لأسباب مجهولة وانتقل للعيش في أوروبا، قبل أعوام «كانت هناك طائرة ستحمل أم بشار الأسد وزوجته وأطفاله وزوجة أخيه ماهر وأطفاله وزوجة رامي مخلوف وأطفاله، على الأرجح إلى الساحل السوري، حيث تقع قرية القرداحة في محافظة اللاذقية، مسقط رأس الأسد».
وأضاف: «في هذه الأثناء كان اللواء محمد خلوف، رئيس فرع فلسطين في المخابرات العسكرية السورية، انشق معه حوالي 300 عنصر، اتجه باتجاه قريته عسال الورد في منطقة يبرود، وتمت ملاحقته بطائرات هليكوبتر، فاتجه نحو قرية أخرى في المناطق الجبلية المحيطة بالمطار.«
وأضاف: «قام الثوار (من عناصر خلوف) بقصف المطار بهدف عرقلة سفر هؤلاء، لأنهم كانوا يعتقدون أن المسافرين شخصيات سياسية تريد الفرار من سوريا، ولذلك قاموا بعملية القصف، ولكن تبين أن بشار الأسد أراد أن يخرج عائلته وشقيقه وابن خاله من دمشق إلى منطقة الساحل، ومع ذلك لم تستطع الطائرة أن تقلع بعد أن حدثت معارك قوية حول المطار».


وقال «خدام» إن «خلوف لا يزال موجودًا هناك (في ريف دمشق(، هو وجماعته»، وتحدث مصدر المعارضة السورية عن أن «خلوف بخير وموجود ويدير العديد من المعارك في ريف دمشق ومحيط مطار دمشق الدولي».
وتحدث المصدر نفسه أن أشخاصًا من القصر الجمهوري هي التي أفصحت عن هوية المسافرين من أقارب الأسد، وقال «خدام» إن مصادر في مطار دمشق الدولي هي من سربت الخبر.
ونوّه المصدر إلى معلومات «غير مؤكدة» عن أن هناك «في نفس التوقيت الذي حدثت فيه الاشتباكات أسلحة روسية وصلت إلى مطار دمشق الدولي».
ورد «خدام» على سؤال عن مصدر المعلومات قائلاً: «جاءت من المطار. من المطار تسربت المعلومات».
كانت الثورة السورية شهدت تطورات متلاحقة الأسبوع الماضي، بدأت الجمعة باندلاع أول مظاهرات في مدينة حلب، العاصمة التجارية والصناعية لسوريا، ثم انتقال الاشتباكات إلى داخل دمشق، حيث سمع شهود عيان أصوات إطلاق قذائف وتبادل رصاص بالقرب من ساحة العباسيين وشارع بغداد في العاصمة.
وانتقد «خدام» المواقف العربية من الأسد، خاصة الموقف المصري، وهاجم المبادرة العربية الخاصة بتسليم السلطة في سوريا قائلاً: «لنفترض أن الأسد وافق على التخلي عن السلطة لنائبه، ولنفترض أن حكومة مشتركة من المعارضة والموالاه، هل هذه الحكومة قادرة على اتخاذ قرار؟ أبدًا».
وتنص الخطة العربية على أن يفوض «الأسد» صلاحياته لنائبه، الذي يعلن بدوره تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم موالين ومعارضين للنظام، تتولى إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية، التي سيعد فيها الدستور الجديد ويحري انتخاب الرئيس والبرلمان.
وأكد «خدام» أنه «إذا جرت أي انتخابات فستأتي ببشار الأسد في ظل هذا النظام الأمني. الحل الحقيقي إسقاط النظام السياسي كله. الأسد هو رأس النظام، ولكن هناك رؤوس أخرى يجب أن تقتلع من جذورها».
وأشار إلى أن « الوزراء العرب لم يستطيعوا أن يصلوا إلى رؤية حقيقة لما يجرى في سوريا وانعكاساته الإقليمية، بشار قرر أن يحول الأمر إلى صراع طائفي».
وحذر من أن عدم اقتلاع النظام يعني أن الصراع الطائفي «لن يقف على الحدود السورية، ولكنه سيمتد إلى كل المنطقة التي توجد بها قوميات وأديان متعددة».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. انشاالله بتسقط بنارجهنم ياخدام الكلاب ما انت كنت واحد من كلابهم اللي عاثوا فساد في سوريا وبعد ما قلعوك صرت معارض شريف !!
    تضرب هيك معارضة اذا بدها تضم واحد متلك انت والصهيوني غليون

      1. لأ أخ بلال أنا اسمي نور بس وما دخلت بإسم تاني
        وأنا صارلي في نورت من كم شهر

  2. لوين هاربين يا حثاله
    خليكم عشان تنسحلوا بالشوارع كالكلاب الضاله ويجروا وراكم الأطفال ويحذفوكم بالأحذيه وتصيروا فرجه للعالم ….
    هههههههه الــــــــــلـــــــــــــــه مشهد هوليودي

  3. بـشــار بـدأ يــعــمــل بالضــبــط زى الـقـذافى , معــنى ذلك ……….؟

    1. هههه غيرة قادة ظلام مصيرهن وووواااااااااااااااااااااااااااحد

  4. كذلك انتقد خدام ما سماه دعم الحكومة المصرية لنظام الأسد، واعتبر أن مصر بعد نجاح الثورة كان عليها أن تتجه نحو اختيارات أخرى عدا دعم نظام الأسد، على حد قوله.

    لاحول ولا قوة الا بالله، دى مصر مش عاجبة أى حد، نعمل كده يزعلوا، نعمل كده يزعلوا؟!!!
    هى حكومة مصر عارفة تساعد ثوار بلدها لما هاتساعد نظام الأسد؟!
    ده أيه ده ياربى… نفسى العرب يشلونا شوية من دماغهم.

  5. مهمى قلت وقلت وفعلت لتبيض وجهك الأسود ستبقى خدام النكرة في نظر كل سوري شريف
    جايي اليوم تعمل حالك محب لسوريا وآهلها
    وين كنت غايب وين كان حسك وصوتك لما عبيت الجيوب وصرت تتفلسف من برا يا جبان
    كلب خنت اهلك وبلدك وهلق صحي ضميرك يالي ما فيك ضمير أمثالك لو خرسو أحسن
    ولا تفكر بالعودة لسوريا لأن الشعب السوري تعب من الخيانة وهالشهداء دمها ما رح يروح هباء
    ليفرحو أمثالك بسوريا والمناصب تفو على وشك

  6. لشو إحباط محاولة هروب عائلة “الأسد”,,خلوه يهرب ,,خروج الأنسان من وطنه وعدم رجوعه اكبر عقاب ,,هذا اذا في احساس,,ويا ريتك تبقى برى انت كمان تونسوا بعض,,,هلكتوا هالبلد

    1. الين مساكي سكر طولتي الغيبة ؟كيف امورك ؟؟؟؟؟؟؟؟

      1. مساك ليلك وياسمين يا هنا مريم ^_^
        الأمور عال والحمدلله وشكرا لسؤالك,,
        انتِ كيفك

        1. انا هلااااااااا المعنويات دهب برجوع الحلوين ……..الاودام المحترمين
          بضل رجوووووووووووووع جنتل

          1. تسلمي هنا,,كلك ذوق وان شاء الله دائما معنوياتك عاليه ,,
            وبالنسبه لجنتل اكيد راجع ,بعرفه عنيد وما بيتراجع لهيك اكيد راجع,,
            ولا شو يا جنتل !!
            اليوم رايقه نورت يا هنا ,,خايفه احسدها وكون انا السبب ^_^

  7. يعني بغض النظر عن خدام اللي انا متاكد انه سارق ولص وبدافع عن حاله دائما لما كان بالسلطه وخصوصا فتره المح رو ق حافظ بس اعتقد انه كلامه صحيح بان الاسد يحاول الهروب ولكن ما استغربه تهجم بعض الاشخاص على ابراهيم غليون ووصفه بالصهيوني يعني مش شايفينها كبيره شوي بحق زلمه اولا معاه دكتوراه ومنفي الزلمه وبدرس بجامعة السوربون ولا عمره سرق ولا شي والا هو الواحد بس يتهم وخلص وهاتوا دليلكم انه صهيوني والا عشان حكى بدنا نقطع علاقتنا بحسون نصر اللات مهوا هاد حق طبيعي والا الجماعه شاركوا بقتل الشعب السوري شوا بدنا نفرشلهم سجاد احمر وثانيا يا اخت فاتي ما بحقللك تحكي خلي العرب يشيلوا مصر من دماغهم لانه مصر يا ست فاتي عمق الامه العربيه يعني اذا مصر ضعيفه العرب ضعفا وتاريخيا نصرة العرب والمسلمين كانت تيجي من مصر والا نسيتي المغول لما احتلوا العراق وبلاد الشام وبعدين اجانا السلطان قطز والظاهر بيبرس اما بالنسبه لاتهامه لمصر شوا بدك فيه خلي يعو ي لانه احنا منحب مصر وسوريا وكل بلاد العرب والمسلمين

    1. واخوي العزيز انس مسا الخير …
      يعطيك العافية والله كل شي وااااااااااضح وضووووووووووح الشمس الي ما تتغطى بغربال
      بس هولة متل ع القلوب اقفالها
      متل قرود الحكمة لا اسمع لا ارى لا اتكلم

    2. يا سيد أنس غليون ما كان منفي بالعكس كانت علاقته طيبة بالنظام هلق بس صار معارض لما قامت المظاهرات وحس أنه النظام رح يسقط وأما تصريحاته ضد نصر الله وحماس فليست بسبب وطنيته ولكن تزلف وارضاء لأمريكا واليهود حتى يثقوا فيه ويدعموه
      وصحيح ما بدنا بشار بس كمان ما بدنا عميل للغرب يحكمنا لذلك هالمعارضة كلها لا نثق فيها أبدا وهم لم يكونوا أبدا معارضة المصالح ومطامعهم بالحكم هي التي جمعتهم وجعلتهم معارضة
      المعارضة الحقيقية هي في الداخل الذين يعذبوا ويسجنوا من عدة سنوات بسبب معارضتهم ولكن معارضة الخارج صوتهم أعلى لأنهم مدعومون من الخارج وليس بسبب وطنيتهم

      1. يا سيد أنس حزب الله لم يثبت للأن أنه شارك بقتل السوريين وكل اللي سمعناه أقاويل لم تثبت صحتها مرة قالوا قبضنا على رجال منهم ومرة قالوا جثثهم مرمية في طرقات الزبداني
        و طلعوا على النت أشرطة أشكال و ألوان عن تعذيب جنود وقتل متظاهرين وفظائع قالوا انه النظام قام فيها ليش ما صورولنا شي شريط عن رجال حزب الله لكل اللي ادعوه لنصدق ونأمن
        ولا المفروض انه نحن نصدق كلامهم المرسل ونحن لا نعرف حتى من قائله
        أنا برأيي حزب الله مقاومة ولن تكون بهذا الغباء وتتورط فيقتل متظاهرين في سوريا أو غيرها

        1. حزب الله مقاومة ولن تكون بهذا الغباء وتتورط فيقتل متظاهرين في سوريا أو غيرها
          —————–
          هم صحيح ليسوا اغبياء ليكونوا في المقدمه فينكشفوا ولكنهم يعملون في الخلف بدهاء ومكر وهم رهن إشارة الولي الفقيه في إيران اللي لها مصالح ببقاء النظام .. أما ستار المقاومه والدين هذا سقط من زمان وانكشفوا انهم عملاء لإيران ويحتلون لبنان بقوة السلاح تنفيذاً لمخطط ايراني خبيث للسيطره على المنطقه واكيد تتذكري توجيههم السلاح لاهل بيروت في 7 أيار .. نصيحه ابحثي في جوجل عن حقيقة حزب الله للدكتور راغب السرجاني

  8. والله وهلا بعزيزتنا اختنا الغاليه هنا شوا بدنا نحكي يا هنا بس الواحد بضل يذكر لعل وعسا تفلح

  9. كلام سليم.
    مساء الخير الين(وقبل ما تساليني شكون سليم نقولك ما نعرفش هه)

    1. يسعد اوقاتك لبنى
      لأ ما رح اسألك مين سليم في سابق معرفه,, بس مين كلام هههه

      1. هههه يعطيك روينة . مادام جا مع سليم اذا مش من العايلة اكيد صديق
        شفتي نورت الواحد يغفل شوي ويرجع يلقى دنيتها مقلوبة

        1. هههه لبنى ..يعني بالنهايه طلعوا اصحاب ومنكم نستفيد,,
          شايفه,,, كل دقيقه بتمرق بنورت معها حدث ,,انا قررت انقل ورديتي للصبح ودور على وظيفه مسائيه لحتى افضى الصبح بعضد الضهر نورت باردة ما فيها اكشن ^_^

          1. ههه لبنى بعضد يعني بعد الضهر مش بعضد ,,كتبت الحرفين احتياط بلكي كانت كلمة بعد تكتب بالضاض مش بالدال ,,الأحتياط واجب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *