أعلن فاروق الشرع نائب الرئيس السوري أن الرئيس بشار الأسد سيوجه كلمة للشعب السوري خلال اليومين المقبلين وصفها بالمطمئة، فيما اندلعت احتجاجات جديدة بمدينة درعا جنوبي سوريا أطلقت فيها قوات الأمن النار على المحتجين.

فقد قال الشرع في تصريحات للصحفيين في دمشق اليوم إن الرئيس الأسد سيلقي كلمة هامة خلال اليومين القادمين “تطمئن كل أبناء الشعب، فترقبوها باهتمام لأنها هامة”، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل عن هذه الكلمة.

وتعليقا على حديث الشرع، قال عضو مجلس الشعب السوري محمد حبش في اتصال مع الجزيرة، إن ما ينتظره الناس من خطاب الرئيس الأسد هو إعلان رفع قانون الطوارئ الذي أعاق الحياة في البلد، وإقرار قانون الأحزاب والإعلام.

وأضاف “كما ننتظر تبييض السجون وإطلاق كافة معتقلي الرأي، بحيث يرتاح الناس وتتحول مطالبهم إلى مطالب عادية”.

من جهته قال حسن عبد العظيم الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي والمتحدث باسم التجمع الوطني الديمقراطي المعارض، إن الشارع السوري يغلي والشباب يتحركون، وهذا يتطلب مبادرات سريعة لطمأنة الناس وكفالة حرية التجمع والتظاهر السلمي للتعبير عن مطالبهم المشروعة.

ودعا في اتصال هاتفي مع الجزيرة النظام السوري إلى الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين ورفع حالة الطوارئ فورا، مشيرا إلى أن الشعب السوري أصبح لا يصدق مسألة الوعود ويريد خطوات ملموسة على أرض الواقع.

وأوضح أنه لم يجر أي اتصال رسمي حتى الآن بالتجمع أو المعارضة من أجل إجراء حوار لحل الأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن المطلوب هو دعوة علنية وصريحة من خلال لجنة رسمية أو مؤتمر حوار وطني تشارك فيه كل الأطراف.

وكانت المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان قالت في حديث للجزيرة، إن قرار رفع قانون الطوارئ المطبق منذ 1963 وإجراء حوار بين الأطراف السياسية قد اتخذ. وأضافت أن الأسبوع المقبل سيشهد تنفيذ هذه الخطوات.
اتصالات تركية وسعودية
وعلى الصعيد السياسي أيضا قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان اليوم إنه اتصل بالرئيس الأسد مرتين خلال ثلاثة أيام، ونصحه بالاستماع إلى مطالب الشعب الإصلاحية القائمة منذ سنوات كثيرة، وتطبيق الوعود المتعلقة بالإصلاحات السياسية التي أعلن عنها دون تأخير.

وذكر أردوغان في تصريحات للصحفيين في أنقرة، أن الأسد لم يرفض النصيحة، وأكد على استمرار جهود الإصلاح.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أجرى اليوم اتصالا هاتفيا بالرئيس الأسد استعرضا فيه “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والاطمئنان على الأوضاع في سوريا، وبحث المستجدات في المنطقة”.
احتجاجات وإطلاق نار
ميدانيا نقل عن شهود عيان قولهم إن احتجاجات جديدة اندلعت اليوم في مدينة درعا للتنديد بقانون الطوارئ وإن قوات الأمن السورية أطلقت النار على المتظاهرين، لكن السلطات السورية نفت إطلاق النار على المحتجين.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر سوري مسؤول قوله إن الأنباء التي نقلتها وسائل إعلام عن إطلاق النار من قبل قوات الأمن بعد ظهر اليوم على متظاهرين في مدينة درعا “عارية عن الصحة”.

لكن شاهد العيان محمد توفيق من درعا أكد للجزيرة أن قوات الأمن السورية أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين في المدينة، وأن المتظاهرين الذين حملوا لافتات تطالب بالحرية والمساواة والعدالة والقصاص لشهداء المدينة ردوا برشق قوات الأمن بالحجارة.

وأشار توفيق إلى أن المدينة أفاقت اليوم على تواجد أمني كثيف في جميع أنحائها، وأوضح أن قوات الأمن منعت المواطنين من إقامة عزاء جماعي للشهداء الذين سقطوا برصاص قوات الأمن في المدينة في الأيام الماضية.

وكان مصدر رسمي سوري أكد أن 12 شخصا قتلوا بينهم عناصر من الأمن في الاحتجاجات التي شهدتها مدينة اللاذقية في اليومين الماضيين، كما انتشرت الاحتجاجات الجمعة في أنحاء سوريا، في ما وصفته رويترز بتحد لحكم أسرة الأسد المستمر منذ 40 عاما, بعد مقتل العشرات في الاحتجاجات بجنوب البلاد.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. خلينا ننتظر ونشوف…..!!
    مع انه هلأ سوريا طالعة بالملايين بالشوارع……!!
    الله حمي شعبي وبلدي…..ويهد كل مين بده يخربو….!
    هع

  2. لك حاج كذب ونفاق
    روحو شوفو المظاهرات المليونية بسوريا

  3. ياحرام معاد عندكم اخبار جديده غريبه وينو شاهد عريان لينقل خبر المسيرات

  4. الله يهدي الناس ويشيل الخوف والرعب من قلوبن ويطلعو مظاهرات يحررو سوريا المحتلة من ال الاسد

  5. يوم الاثنين اعلنت الجهات الرسمية السوريا عن يوم عطلة بالمدارس ..
    لحتى اليوم تطلع العالم مسيرات مؤيدة لنظام…
    على مين عم تتضحكوا كنا بسوريا وبنعرف انو يلي مابيحضر المسيرات بيتعاقب..قال مسيرات مؤيدة ..كلون كلا ب النظام مافي ولا شريف بيخرج لحتى يهتف باسم يلي عم يقتل العالم ..بدرعا وغيرها..
    هع جتكم نيلة على قولة اخواننا المصريين..

  6. الزعماء العرب ثرثارين وكلامهم لا يودي ولا يجيب
    كلام كثير بالفاضي

  7. وتبقى الأسود أسود والكلاب كلاااااب

    انظروا الى سوريا ياثائري الفتن
    انظروا الى شعب سوريا كبارا وصغارا شيبا وشبابا
    كل شعبها الآن يسير مسيرة الوفاء للوطن ولقائد هذا الوطن

    انقلوا الآن مسرياتنا ,,,انقلوا ان صدقتم محبتنا لقائدنا

    لكنكم لن تصدقوا ,,,,,,,,,,

  8. الله يحمي اقاربنا ب سوريا و يحمي الشعب السوري شعب طيب بسيط صابر بيرضى بالقليل محب للحياة ما بيستاهل اللي عم بيصير

  9. اكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس هذا هوحال السياسين فيهم مرض الكذب

  10. لله يحمي اقاربنا ب سوريا و يحمي الشعب السوري شعب طيب بسيط صابر بيرضى بالقليل محب للحياة ما بيستاهل اللي عم بيصير
    copy

  11. الله يحمي سوريا يا رب
    ودائما تكون بالف الف خير
    وانشالله كل شخص بيتمنى ل سوريا السوء ينقلب عليه وعلى اهله

  12. هذی سوزی هنا, وین أیمان؟؟
    یا مبارک ئول لسوزی
    علی مشاعرنا أوعی تدوسی
    کهکهکه

  13. هههههه بغداد شو خصني انا بي مبارك اه اعطوني على القليله شعارات محقه قال قول لسوزي قال شو انا كل يوم بحكي معو

  14. سوزي سوزي يا فلوسي
    روحي روحي و اوعي تدوسي

    و الله يا سوسو بالله يا سوسو
    حبوني ننساك قلبك ندوسو

    هههههههه

  15. بغداد قال سوزي شافت فيديو النا انا و هي ايام زمان لما كنا نعمل حفلات و اتدكرت ايام المجد و الشهرة و قررت تترك سياسة و ترجع للفن

  16. ههههه أی مو زین مظاهرة بمستوی راقی حطیناکی ویا الرؤساء هههههه
    یا جمال ئول لابوک
    المصریین بیحبوک
    سوزی برا علی تبوک

  17. السورية ضد بشار الاسد
    طبيب العيون مصاب بالعمى
    ================
    يبدو أن بشار مصاب بالعمى حتى يرسل الفرقة الرابعة
    لحصار وقتل أهلنا في حوران بدلا أن يرسلها لتحرير الجولان

  18. قد يكون هذا الظهور الاخير لقاروف الخِرِع قبل ان تتم تصفيته من قبل نظام بشار دكتور الإغتيالات والقتل

  19. miss petra khaliki enti bi saad el 7ariri shou 7abibti ma sa2atete 7ekoumete saad el 7ariri shou ta3li2ik ya 7oubi we please khaliki bi baladik ma3 eno ento 14 kharabtouwa mish na2setkon souriya please kharabto liban balad bayi fa ma tiji hala2 tfatni bi balad emi fhemti rou7i keli khara we 3anjad el khara ktir 3layki ya ta2ifiyi we sem7ouni 3al 7akyi bass hal benete heik lezim ne7ki ma3a ouf shou ghaliza.

  20. ارجو من المدعو تويتر والمدعوة بيترا عدم التعليق لانه الشعب السوري بحب بشار حتى اغلب الشعوب العربية معه وانتم الخونة الوحبدون عملاء الصهيونية سيبقى الرئيس بشار رغما عن انفكم حبيبا للشعب السوري

  21. سامية قرأتي تعليقاتي؟
    او انتي من الجماعة الخائنة المرتزقة او خائفة
    سمعي مش حيفيدك هالحكي خليكي مع الحق سمعي من وحدة مابتعرفيا
    انا ولا بشتغل بالسياسة ولا متعصبة لحدا بس خلال حياتي قرأت واتطلعت كتير بتمنا من كل واحد هون يقرأ ويتطلع قبل مايحكي كل وقتها بيوضح قدامو بدون مساعدة حدا وعندنا كمان عقول نتأمل ونحلل
    ولا بس بدنا نطبل ونهلل للخونة

  22. يمكن كمان تكونو جالسين هلأ وجنب كل واحد فيكن واحد من الامن العميل وبيوزعو على المواقع ناس تهلل وتطبل وتدافع عن النظام الفاسد
    مافي غير هالتحليل
    بس لو شوووووووووووو ماعملتو صوت الحق رح يضلو يطلع مني او من غيري . الله حق ويحب الحق

  23. الحق يا جماعه مش هيك بتنحل الامور القصه وما فيها
    تويتر هيي بيترا نفس الشخص بغير ايميل وغير اسم هيي ما عندها شغله ولا عمله الا الفتنه بين الناس والدول العربيه
    كانت بالاول تعلئ باسم ساندرا واسم نفين ومره تعمل حالها مصريه ومره تهاجم مصر وقت كره القدم بين الجزائر ومصر
    ومره تقول انها لبنانيه وكانت متنكره باسم ايناس وقبلها دوف وكشفناها عده مرات وبكذا اسم ومش لحالي فيه ناس مصريين كشفوها كمان ومن الجزائر
    ما بعرف كيف فيها تتنكر هلئد بس بعرف انو الصهاينه جندوها هيك الظاهر
    لانها اول ما تشوف اي موضوع بيخص اي بلد بتفتن فيه
    يعني بتقول انا مصريه وبتدافع عن مصر باسم تاني بتهاجم مصر وبترجع بتهاجم الجزائر لحتى تولع وهلئ عم تهاجم المغرب باسم العروس الهربانه
    ومش مره بس اكتر من مره كشفناها
    وقالت انها لبنانيه وبلشت تهاجم المقاومه وسوريا
    وهلئ عم تئول انها سوريه وعم تهاجم نظام السوري
    صحيح صدق يالي سماكي ببغاء بومه مردده ومقمله

  24. الشعب السوري
    ما تحت 25 لايعرف حقيقة النظام تعلم بالعصا والضرب ينزل الشوارع أما غباء أو مدفوعين أو ينزلون لمجرد يغيرو هوى لأنه يتعلم الوجه الأبيض للنظام و لا يوجد في كل الكتب القومية التي تعلم في سوريا من صف الثامن إلى السنة الجامعية الأولى أن حزب البعث نشأ من أنقلاب بأهداف تمويهية لحاجات قياديه
    مابين 25-40 ينزلون الشوارع من خوفهم من بطش النظام يا أما هم أناس نرجسيين أو لهم مصالح و أمورهم ماشية

    مافوق 40 يرون الأحداث و يعرفون الحقائق و تاريخ النظام المقت و لكنهم مربوطي اللسان و يعرفون ماذا سيحدث بهم إذ فتحوا فاهم
    إذا يدخل بشار مجلس الشعراء و الزقفين ليلقي القصيدة المعروفة سلفا(فكرت رح يتغير)بس قلت أنه بعد موجة المعارضة أحس بواجب التغيير فأسرع و لكنه تفاجأ من موجة التأييد فرتاح ورمى أوراق التغيير و قال (العمى شو شعبي جحش و خويفين كنت بدي أعطيهن حرية بس فضلو الحبس… 1500 ل.س هاهاهاهاها
    )لايوجد من يمثل الشعب في مجلس الكرارة
    ليك بشار ضحاك على أسرتك ولا تضحك على هالشعب الطيب لأنه 80٪ منه فهمانك و فهمان كل أعمالك الدنية و شو ما فيك أقتل بالناس بس رح قول جملة (لست أقوى من الله)

  25. عاجل وهام
    نشري يانورت مشان سوريا والقدس وكل العرب خلي العالم يتغير
    .. وسط إجراءات بالغة السرية، ومتكتمة، اجرى «رامي مخلوف» – ابن خال الرئيس السوري «بشار الأسد» – مساء أمس الاول، وبواسطة رجل اعمال سوري يعيش في «زيوريخ» ويرتبط – ايضا – بعلاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية مع رجال اعمال في الكويت وبعض دول الخليج، و.. «اول حرف من اسمه – م».. اتصالا مع.. السكرتير الأول في السفارة الاسرائيلية في العاصمة «بيرن» من اجل ترتيب «لقاء عاجل وهام خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة»!! السكرتير الاسرائيلي هو مدير فرع عمليات جهاز «الموساد» – الاستخبارات – في اوروبا، وبينما اكتب هذه الكلمات الآن «الساعة الثالثة ظهر يوم الاثنين» يكون الاثنان على وشك اللقاء.. هناك! رجل الاعمال السوري ابتدأ حديثه الهاتفي مع الاسرائيلي قائلا: «انا اتحدث معك نيابة – وبطلب – من رامي مخلوف»!!
    ٭٭٭
    .. النظام السوري – يحاول جاهدا ومستميتا – الاستمرار والبقاء في السلطة، فبعد هذه الانتفاضة الشعبية في معظم محافظات سورية، والتي لا يعلم العالم بفظاعة ما جرى فيها من احداث دموية اذ لم تتسرب الى وسائل الاعلام – حتى هذه اللحظة – سوى %10 فقط من كوارثها، تقدم الحزب الحاكم – يوم أمس – بعرض سري للغرب يتضمن الآتي:
    أولا: تسمح له اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا بان يبقى في السلطة عبر سحق هذه الانتفاضة الشعبية في بلده بكل ما لديه من أسلحة!
    ثانيا: مقابل ذلك، يتعهد النظام بـ.. «بيع حسن نصر الله وحزبه وخالد مشعل وحركة حماس»، ورفع الدعم عنهما بالكامل!
    ثالثا: ترغب سورية – مقابل تنفيذ أولا وثانيا – وتصر بشدة على ان يعلن الناطق الرسمي للبيت الابيض – وعلنا وعبر كل وسائل الاعلام- بان.. «واشنطن لا ترغب – ولا تريد – معاملة دمشق خلال ما يجري فيها من احداث معاملة الجماهيرية الليبية»!!
    ٭٭٭
    .. علمنا – ايضا – من مصادر اوروبية مطلعة ان شخصا اسمه «كامل الاسد» و«هي المرة الاولى التي اعرف ان هناك شخصا من داخل النظام اسمه كامل» – هو الذي يتولى «التفاوض حول البنود الثلاثة السابق ذكرها» نيابة عن.. الاسرة الحاكمة!
    ٭٭٭
    .. على الرغم من المصالح المشتركة والمتداخلة للاسرة الحاكمة في سورية، الا أن احدا لا يثق.. بالاخر! «رامي مخلوف» – ابن خال الرئيس – يتحرك في اتصالاته مع الاسرائيليين من اجل تأمين نفسه وامواله واستثماراته وارصدته في الخارج، كما ان الرئيس بشار الاسد لا يثق به على الاطلاق، لذلك تم تكليف الشخصية الجديدة المجهولة «كامل» للاتصال بالامريكيين والاسرائيليين والبريطانيين والفرنسيين من اجل اتمام «الصفقة السرية»

  26. حسن علي شكرا
    نعم ليس اقوى من الله
    وبحب قلك انو انا تحت ال25 وفاهمة كتيييييييييير منيح تاريخ هالنظام الفاسد ماتخاف نحنا شعل واعي بس للاسف الناس بدها دفشة

  27. بسم الله الرحمن الرحيم
    نداء إلى أهل سوريا الحبيبة ، نداء إلى أهل اليمن الأسود نداء إلى أهل البحرين الكرام نداء إلى كل العرب نداء من أخوكم في الله من تونس الحبيبة بالله عليكم لا تذلوا عزيزكم بالله عليكم لاتهينوا عزيزكم بالله عليكم لاتتهكموا على عزيزكم فإنها والله عندي لكبيرة وصدقوني من أهان عزيزه هان على بقية الأمم فأنضروا ودققوا كيف يضحك علينا الغرب في إجتماعاتهم
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  28. بسم الله الرحمن الرحيم
    مهما كان أبوك قد ضلمك أو ضربك مهما كان والدك قد آذاك أو آلمك يبقى والدك عزك من عزه وقوتك من قوتة و فرحته من فرحتك ومن يهن والده سقط من أعين الناس ونعته الله بالعقوق فرجائي منكم يا أهل سوريا الحبيبة وكل العرب لا تكونو إلا كما عهدناكم أحرار،هيا إنهضوا ودافعوا عن شريفكم هيا إلى الأمام هيا يا أهل العزم والمروؤة والحضارة هيا إلى الأمام
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  29. petra
    أني أأيدك كل التأييد ولكن النظام يلعب لعبة وهي لعبة الأشباح وأيهام السوريين وعدم توضيح شيأ والتعتيم الواضح لكل جرائمهم وكأننا نعيش في عصور المماليك القداما و تسلطهم

  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أخ حسن على كل السوريين النضال من أجل غد أفضل تحت راية حبيبها وزعيمها الأسد فسوريا ليست لعبة كرة قدم كل مرة نغير المدرب بل سوريا وطن وتاريخ لا يقبل الرهان وإنما يؤمن ولا يقبل منطق الربح والخسارة وإنماينتصر دائما بالحق والعدل والتسامح وشكرا على الرد المقنع
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  31. بسم الله الرحمن الرحيم
    تمكنت اللجان الشعبية في تونس من إ سطياد الميليشيات التي أرعبت التونسيين بالتنسيق مع الجيش، فهيا يا أشبال سوريتي العزيزة إقبظوا عليهم فنحن أهل تونس لا نفوقكم شجاعة هيا يا أسود الحبيبة زمجروا وأنصروا تاجكم الأسد
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  32. بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية عطرة إلى أهلنا في سوريا وأريد إعلامكم بعض أسرار عايشتها بتونس أيام الميليشيات.
    أولا لا تخافوا من الميليشيات فهم يفتقدون الخبرة الميدانية رغم التدريبات العالية التي خضعوا لها.
    ثانيا إنهم حمقا لا يحملون أفكار وإنما مبرمجين مثل الآلة لترويع الناس ويسهل إسطيادهم.
    ثالثا الميليشيات في تونس تابعة لنضام المخلوع بن علي أما في سوريا فرئسكم مستهدف
    .اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  33. walla ma hadan khayen 2ila bashar alwahesh wa 3isabtou almajouseh.almajazer min hamah latadmor lahalab lahoms lalsham kilha bteshhad 3ala 2ijramhom.sha3eb souriya mazloul min almoukhabarat almajouseh wa hezeb albaath,wa ma fi 3eileh 2illa wa alnizam 2aziha biawladha. hada sha3eb sharif bado horitou, wa allah hayestajib jakaratan bikil almotwat2in 3ala dam halsha3eb. nihayet bashar wa 3isabtou almajouseh 2aribeh ktir. 2ala inna nasra allahi karib.

  34. كل الشكر للأخ بلال بن منصور على قوميته …أما بالنسبة لبيترا : ناقص تقولي أنو رامي مخلوف أخد منك الذن للقاء وحلف عليكي تحضريه (شطورة بتأليف المسرحيات )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *