(CNN)—شبه الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، بطل حرب داحس والغبراء، عنترة بالرئيس الأمريكية باراك أوباما الذي اعتبره بطل معركة داعش وأمريكا على حد تعبيره.
جاء ذلك في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: “الغريب ان حرب داحس والغبراء كان بطلها رجل اسمر هو عنترة.. اليوم حرب داعش وأمريكا بطلها رجل اسمر.. الرئيس اوباما!!”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. ادم … سؤال من فضلك ؟؟؟
    هل الخلفان عندة كتاب اخضر مثل القذافي ؟؟؟
    ارجو الاجابة انا انتضرك يازميلي ادم ..؟؟؟ لاتشرد من الجواب

  2. صدقت يا جنرال
    لكن الذي أخشاه ان يكون شيبوب الحرب هذه ومضحكتها أمراء ومشايخ الخليج اما عبلة عنترة فستكون ثروات المنطقة بلا منازع التي طالما ذكرها عنترة وسال لعابه على شفتيها …. حتى قبل ان تكون الرماح منه نواهل وسيوف الهند تقطر من دمه !
    جنرال اني اختلف مع الجميع فيك !
    انك أفرس بدوي أنجبته صحراءنا في هذا العصر التي عقمت من عصور !
    يعجبني تشخيصك وما يعتبره البعض هبلا منك أراه أعداد عدة وعدد وتبيت فعل منك يعجز شارلوك هولمز ورومل معا ان اجتمعا عن فعله .
    حرك مشايخ الامارات لمد العون للشيعة في العراق ونحن ننهي الأمر بلحظات ولا يحتاج الأمر لسنين عجاف طويلات كتلك التي استغرقتها حروب داعس والغبراء القديمات ؟؟؟؟ فما اوباما بعنترة وان تشابها في سواد الليالي .
    وسنبقى نحادثك كما تحادثنا بالرموز والإشارات بحرفية الجنرالات .

    1. سيدي وهب اضحكتني مرتين
      ااولى عندما لقبت هذا المخلوق ( بالجنرال ) سواء جد او سخريه فكلاهُما مُضحك .
      والثانيه
      عندما اردت من شيوخ الامارات ان تدعم الشيعه للقضاء على داعش والمصيبه لم تنتكس العراق الا عندما ترأسها الشيعه !!!
      اعلم ان كُنت لا تعلم وللجميع ايضاً حق المعرفه
      تحياتي للحرامي

      1. ما انتكس العراق بسبب حكم الشيعة بل لان غيرهم ما يقبلون ان تحكم الأكثرية الشيعية فابتدعوا اقتل شيعي او فجر مسجد شيعة وتغدى مع الرسول بصحبة كذا حور عين !
        طيب جربتوا غير الشيعة تحكمكم يا عرب في العصر الحديث فضاعت القدس والناس لا تجد ما تأكل أعطوا فرصة للشيعة خمس سنوات فقط لا أكثر دون تفجيرات ودون استدعاء مجاهدات نكاح وشوفوا كيف يتحسن الحال ….
        والفريق خلفان جنرال رغما عن الي يعجبوا والي ما يعجبوا .

      1. صبحنا من وجه نحس لآخر !!! يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم !!!

        1. عاد نورت عندها صوره احلى من هاي وهو عنيه ضاربات ومشاور بصبعه مهدد واكيد من حسن حظك شفتيها

          1. هههه مش متابعته لخرفان !!! هل يحق لي أن أسأل كيفو الرحال اليوم ؟؟

  3. يحقلك ونص كمان ولو سنفوره
    والله يا سنفوره اليوم ما صار عندي وقت افكر كمان .
    مخليها على الله لاني بجميع الحالات انا خسران والبديل صعب بوقت قصير , لكن البديل ان شاء الله راح يكون بشهر فبراير , يمكن اقعد 3 اسابيع واهيئ غير .
    التغيير لا بد منو لكن مش الان .
    عم بسمع اخر العنقود هههه وبغني محمد عبده تدلل يا اخر العنقود ههه لهيك حابيتيها
    عفريته سنفوره
    والله تدلل يا اخر العنقود

    1. إسمع مذهله أجمل !!! بحكوا ما في دخان من غير نار و لما الشك بدخل في القلب خلص و يمكن لازم خلع الضرس كليتاً مو مسكن يعني إبعده حتى ما يسبب مُشكله للجديد !!! خلص ما رح أسألك عن هذا الموضوع !!

      1. ما في مشكله لو تساله عادي سنفوره ما في اشه مخبه , عادي وحياتك
        وبنسمع مذهله ليش لا

  4. والله هي الاغنيه كمان بحد ذاته مذهله وبشكل عام الاغنيه الخليجيه راقيه صراحتا
    حلوه سنفوره

    1. أكيد الأُغنيه الخليجيه جميله و بها الكثير من الشجن و أحياناً مؤلمه !!! قرب العيد يا ترى في هولندا في أجواء عيد ؟؟

      1. سنفوره العيد هو اليوم الوحيد اللي بنام فيه للمغرب , انا ولا بعيش اجواء العيد نهائياً , هون ما في اجواء عيد هاد بالنسه للمنطقه اللي انا فيها , عندي اقارب هون لكن بعايد على ام الفلاح وبس والباقي لما اشوفهم بعايد عليهم وحتى عالتلفون ما الي عليه بالعيد بس ع خواتي ودادي اللي هو ابوي والوحش مرت ابوي صبوحه لازم اتمسى بصوتها

        1. بعين الله و هذا ثمن الغربه بس على الأقل الظاهر إنك بقيت مُتمسك بعربيتك رغم صعوبة هذا الأمر !!! عفواً على السؤال بس أنا يعني بعرف إنه في مراكز إسلاميه في أوروبا و أمريكا يعني يوم العيد أكيد في صلاه و حتى حفلة عيد !! و حد علمي أنه في فلسطينيين كثير في هولندا و من نابلس بسبب الصابون أعتقد !!!!!

  5. سنفوره بالنسبه لاي سؤال عادي عندي ما بخجل اجاوب يعني خدي راحتك
    اكيد متمسك بعربيتي مع انو ما عندي صحاب عرب الا صديق عراقي واحد شيعي وبشوفو كل كم شهر مره او بعد كل سفره بشوفو .
    وفي شباب بشوفهم كل فتره اذا كان في طلعه عالبحر او على بلجيكا عند الاصحاب قديمين لكن بالوقت الحالي اكثرهم طلعو من هولندا اللي بلندن واللي بمدريد وببلجيكا والكل الشعل اخذ وقتو تقريباً
    اما الصاحب الوحيد تقريباً اللي باستمرار بشوفو هو الفلاح انور وما في غيرو تقريباً متواصل معو على طول وفي ناس بحتك فيهم بمجال الشغل .
    اما عن المسجد بصلي وبطلع ايام الجمعه وما بحتك والصراحه نادراً ما اصلي بعض الفروض بالمسجد .
    اما عن المراكز الاسلاميه فيه كثير وابني وبنتي راح سنه وبطلو لكن زارع فيهم العادات العربيه مع انهم للاسف ما بحكو عربي بس التقاليد والمحرمات معروفه عندهم شو هي , والله يسترنا هههه

    1. الغربه كربه ( هيك ستي كانت تقول ) !! العيد في الدول العربيه إجمل بالرغم من الظروف السيئه !!! أما الأصدقاء فالكل بتفرّق و الكل بنشغل بنفسه و أعتقد أنه الإنسان لازم يكون مُتصالح مع نفسه لأنه في النهايه هو صديق نفسه و كاتم أسرار نفسه !!! أكيد وقت النوم جاء و متأسفه أخرتك و الحقيقه أنا باجي متأخره و ما بشوف حد من الشعب لأن الصيام ذابحني و مخليني أشوف الجمل هركوليز ( ما بعرف بأنواع الكلا … بس هركوليز كل.. صغير كثير مثل كفة الايد و لونه أسود و أنا أعمل jogging كل يوم بطلع يهوهو عليّ و بضحكني لأن صوته أكبر منه ) !!!

  6. سنفوره بالنسبه الي بحب البي النداء وبعدين انام والنداء ما ان اوانه .
    عيد الفطر كنت بالاردن وكمان لفيت لفه صغيره عالمقربين وبعدين رجعت البيت طبعا المقبره اولاً
    اجواء العيد عند العرب اجمل بس بهولندا اهد بكثير الصراحه
    وبالنسبه للاسرار ما عندي والله وكل اشه مكشوف والحمد لله ههه وصريح مع نفسي ومع الناس ومتصالح جدا مع نفسي ويوم الزعل بزعل ووقت الضحك بصحك وخاصتا عالفلاح وامو كمان ههه .

    1. الله يخليلك الفلاح و أمه و الظاهر بدلة الفلاح كمشت عند الدراي كلين و ما عادت تنفع نلبسها هون ؟؟ ما بعرف بس بظن أنه الواحد لازم يكون عنده أسرار و مو كل شي بينقال للناس لأنهم برجعوا يعايروا الواحد في إلي قاله حتى لو عن حُسن نيه !! إحنا العرب شعوب غريبه و نتصيد الأخطاء لبعض !!!

  7. حكيتها بلسانك الشعوب العربيه
    للاسف العرب بكل اشه متأخرين بالعلم وبالاخلاق وبالتحضر ( وليس الحضاره ) والصراحه بحب اروح الدول العربيه زياره مش اكثر وما بتخيل يوم اعيش بدوله عربيه , تعودت على النظام والنظافه والصدق والمواعيد الصح وكلو و لكن العرب والله للاسف ما بنطاقو للاسف للاسف هاي الصراحه يمكن بتختلفه معي وكثير ناس بختلفو معي لكن هاي الحقيقه .
    والله بس اسافر دوله عربيه باخذ وقتي عشان ابرمج حالي وعقلي عالتغيير ولكن مع كثرت السفر صرت اشيل العقل الهولندي بمجرد ما انزل من الطياره وقبل دخول المطار اللي الشلرطي ماسك سكاره وبتطلع على النسوان من فوق لتحت , اشه بخزي والله

  8. و الله أحياناً بأعذر الناس لأنه ما في لا عمل و لا فلوس و لا مستقبل و لا شي و تعليم عالي و الأهل بحطوا دم قلبهم و بالآخر ما في وظيفه و الأدهى الصُيع هم إلي ماكلين الدنيا !!! صحيح هي صابون و إلا سمنه ،أنا بتذكر أنه شيء بملطس بس نسيت صابون أو سمنه !! و كما قال أبو بكر في تعليقي الأخير إمبارح أعتقد أنه صحيح الناس إلي تغيرت مو الزمن !!!

  9. مزبوط سنفوره شركت السمنه بهولندا فيها فلسطينيين كثير وبعرف منهم بالشكل .
    لكن كل مُقومات الحياه الكريمه هون باوروبا .
    اما بدول العرب اللي بدو يشتغل عند عربي لازم يخلي كرامتو بالبيت , لانو بدو يشتخل مرمطون لصاحب الشغل ولاهلو .
    لكن كيف عرفته انو الفلسطينيين بشتغلو بشركات السمنه , والله منته قليله سنفوره .

    1. قرأت بحث عن الهجره الفلسطينيه إلى أوروبا و كان فيها فقره عن هولندا و خصوصاً بلد نسيت إسمها بس على ما أذكُر ببدى بحرف ف و في عن السمنه و نابلس و الطلاب في الخمسينات و لكن بما أن نابلس مشهوره بالصابون خربشت هههه بس إتذكرت أنه إشي بملطس يعني بزحلق هههه !!! أقول تصبح على خير و أراك على خير أيها الرحال بس قبل ما أروح بحكيلك مهما الأم كانت قاسيه بنظل نحبها حتى لو قست علينا و ضربتنا و هيك الوطن !!!! رح سمعك شي عند عبده ( صناعه محليه ) !!! باااي !!

  10. مااااشي ماشي سنفوره
    تصبحه على الف خير وننتظر نسمع منك محمد عبده ,
    المنطقه اسمها فلاردنجن اللي فيها شركة الزيت
    بااي

  11. الحقيقة (أول كتاب مخطوط عن تعداد السنة والشيعة في العراق).

    يتحدث الشيعة[ ] ـ ويكثرون من الحديث ـ عن كونهم يمثلون الأكثرية مـن ســكان أهــل العراق، وأن أهــل السنة والجماعة لا يشكلون فيه إلا أقلية قليلة هي ربما أقل من بعض الأقليات الأخرى الموجودة فيه.

    وقد ازداد حديثهم هذا كثرة في الفترات الأخيرة خصوصاً بعد الاحتلال؛ تسمع هذا في الإذاعات والفضائيات، وتقرؤه في الكتب والنشرات، وتجده على ألسنة الناس، حتى من بعض أهل السنة أنفسهم؛ وهذا جهل منهم بلا شك.
    ■ لغة الأرقام:

    بعد هذه المقدمة الضرورية نأتي لنستنطق الإحصائيات والأرقام ونرى ماذا تقول؟ وبِمَ تحكم؟

    1 – عدد المحافظات السنية وعدد المحافظات الشيعية:

    هذا إذا اعتبرنا العاصمة بغداد متساوية العدد بين أهل السنة والشيعة ولم نقل بأن أهل السنة متفوقون عددياً وهو الذي أرجحه.

    2 – فرق العدد والكثافة بين المحافظات السنية والشيعية:

    تبين لنا من الجدول السابق أن المحافظات الشيعية تزيد على المحافظات السنية بفارق عدد هو واحد (1) فالمحافظات الشيعية عددها (9) بينما المحافظات السنية عددها (8).

    لكن هذا الفرق العددي البسيط يتلاشى أثره تماماً إذا نظرنا إلى فرق الكثافة السكانية بين الطرفين؛ فإن غالب المحافظات الشيعية ذات كثافة سكانية متدنية مقارنة بالمحافظات السنية التي هي في غالبها مناطق أو محافظات ذات كثافة سكانية عالية، بل إن فرق الكثافة هذا يعكس المعادلة ويجعلها بالمقلوب.

    هذه الحقيقة وحدها تكفي معرفتها في التحقق من أن الأغلبية السكانية في العراق هي لأهل السنة والجماعة وليست للشيعة كما هو شائع، وهذا يتبين من معرفة عدد سكان كل محافظة حسب آخر إحصائية رسمية وهي التي جرت عام 1996م.

    وهذه هي الإحصائية مع التجاوز عن الكسور العددية وتقريبها إلى أوْلى عدد معتبر:

    أي أن مجموع سكان المحافظات السنية يزيد إجمالاً على مجموع سكان المحافظات الشيعية بأكثر من سبعمائة ألف. لكن هذا العدد يكبر ويتضاعف إذا حسبنا عدد أهل السنة في المحافظات الشيعية وعدد الشيعة في المحافظات السنية ثم أضفنا الناتج كلاً إلى طائفته، فإن وجود أهل السنة في المحافظات الشيعية يزيد إلى حد الضعف تقريباً عن وجود الشيعة في المحافظات السنية، وسيأتي بيان ذلك بالأرقام.

    أقضية في محافظات سنية تساوي محافظة شيعية:

    ويبقى فرق الكثافة فعّالاً في إعطائنا حقائق أخرى مهمة. مثلاً: ثلاث محافظات شيعية هي كربلاء (740.000) وميسان (590.000) والمثنى (414.000) لا تساوي مجتمعة محافظة سنية هي نينوى (1.900.000) فإن الأخيرة تساويها وهي مجتمعة وتزيد عليها بمائة وستة وخمسين ألفاً (156.000).

    بل إن ما يقارب نصف المحافظات الجنوبية (الشيعية) كواسط وميسان والمثنى والقادسية هي عبارة ـ من حيث عدد السكان ـ عن أقضية في بعض المحافظات الغربية أو الشمالية (السنية)؛ فمحافظة المثنى أو ميسان أقل في سكانها في قضاء الفلوجة في محافظة الأنبار، أو سامراء في محافظة صلاح الدين.

    ■ غالبية المحافظات السنية عالية الكثافة عكس المحافظات الشيعية:

    حقيقة أخرى تظهر لنا من النظر في فروق الكثافة وهي أن عدد المحافظات السنية ذات الكثافة السكانية العالية ـ أي التي بلغت مليوناً فأكثر ـ هو ضعف عدد المحافظات الشيعية العالية الكثافة.

    إن عدد المحافظات الشيعية العالية الكثافة هو ثلاث من تسع (3 / 9) أي بنسبة واحد إلى ثلاثة (1/3) أي أن ثلثي المحافظات الشيعية قليلة الكثافة. بينما عدد المحافظات السنية العالية الكثافة هو بنسبة خمس إلى ثمان (5/8). وإذ نظرنا إلى أن محافظة نينوى تقارب في عددها المليونين، ومحافظة صلاح الدين تقارب المليون فيمكن القول بأن العدد هو ست إلى ثمان (6/ 8) أي أن ثلاثة أرباع المحافظـات السنية هي محافظات ذات كثافة سكانية عالية (3/4).

    كما يلاحظ بوضوح أن المحافظات السنية العالية الكثافة مقارنة بمثيلاتها مــن المحافظات الشــيعية هي ست إلى ثلاث (6 /3) أي ضعفها.

    ■ عدد السنة في المحافظات الشيعية أكثر من الشيعة في المحافظات السنية:

    يتركز أهل السنة في المحافظات الشيعية عالية الكثافة، ويقلون في قليلة الكثافة؛ إذ يشكل أهل السنة نسبة تقارب الثلث (1/3) في اثنتين من المحافظات الشيعية الثلاث العالية الكثافة وهما البصرة وبابل. ففي الأولى يشكلون نسبة لا تقل عن 35% وتصل نسبتهم إلى 30% من عدد السكان في الثانية. بينما لا يتركز وجود الشيعة في أي محافظة في المحافظات السنية سواء منها العالية الكثافة أو الواطئة سوى ديالى بنسبة 35% من عدد سكانها.

    ومن ملاحظة الأعداد في البيان الأخير من هذه الدراسة نجد أن عدد أهل السنة في المحافظات الشيعية حوالي (1.135.000) بينما عدد الشيعة في المحافظات السنية حوالي (685.000) فقط.

    ■ النسب التقريبية لكل طائفة في كل محافظة:

    وصفت هذه النسبة بـ (النسب التقريبية) لعدم وجود إحصائية رسمية تتعلق بكل طائفة في كل محافظة. وإنما اعتمدت هذه النسب طبقاً للمعرفة الشخصية المبنية على المعايشة الاجتماعية والخبرة الواقعية والسؤال والبحث والتثبت من خلال الآخرين بحيث أستطيع القول بأن هذه النسب أقرب إلى الحقيقة. وهذا يعني أن الرقم المثبت قد يزيد قليلاً أو يقل عما هو عليه.

    العاصمة بغداد:

    هذا كله إذا اعتبرنا العاصمة (بغداد) متساوية النسبة بين الطائفتـين. على أن الـذي أرجحــه أن أهــل الـسنة في بغــداد لا يزالون يشكلون أغلبية السكان، وأن نسبتهم قد تصل إلى 60%.

    ■ عدد أهل السنة والشيعة طبقاً إلى نسبتهم المتوقعة في كل محافظة:

    أما إذا اعتبرنا نسبة أهل السنة في بغداد 60% فتكون النتيجة كالآتي:

    – عدد أهل السنة = 11.613.240

    – عدد الشيعة = 9.118.760

    فإذا قمنا بحذف 700.000 من هذه الأعداد ووزعنا هذا الرقم بحيث نحذف 400.000 من أهل السنة و 300.000 من الشيعة: ذلك أن مجموع أهل السنة مع الشيعة عام 1996 هو عشرون مليوناً (20.000.000)، وأن العدد المحذوف (700.000) يمثل الأقليات الأخرى ـ فتكون النتيجة كالآتي:

    العـــدد الإجمــالي لأهـل السـنة يتراوح بين 10.750.000 و 000،200،11.

    والعدد الإجمالـــي للشــــــيعة يتــــراوح بين 000،800،8 و 000،250،9.

    أي معدل عدد أهل السنة هو 11.000.000

    ومعدل عدد الشيعة هو 9.000.000

    أي أن عدد أهل السنة يزيد على عدد الشيعة في العراق بمقدار مليونين (2.000.000).

    وهذا يعني أن:

    نسبة أهل السنة في العراق بين 52% و 54%.

    ونسبة الشيعة في العراق بين 42% و 45%.

    ونسبة الأقليات في العراق بين 3% و 4%.

    والنتيجة النهائية التقريبية هي أن:

    نسبة أهل السنة في العراق = 53%.

    نسبة الشيعة في العراق = 43%.

    نسبة الأقليات = 4%.

    المجموع =100%.

    ■ دور الإعلام الشيعي في إشاعة هذا الخطأ الشائع:

    إذن ما يقال من أن الشيعة هم أكثرية سكان العراق ما هو إلا خطأ شائع رسخه الإعلام الشيعي الذي ما فتئ منذ عشرات السنين يردد هذه المقولة التي أخذت تنتشر وتشيع شيئاً فشيئاً، والذي شجع على انتشارها وإشاعتها خلو الساحة من المعارض لها مما أدى إلى رسوخها حتى في أوساط أهل السنة والجماعة أنفسهم في داخل العراق نفسه فضلاً عن الآخرين خارجه من الذين لا قناة لمعلوماتهم سوى الإعلام الذي اقتصر من هذه الناحية على الشيعة فقط؛ بينما أهل السنة يُعرضون عنها إعـراضاً تاماً؛ فلا يذكــرون شـيئاً عنها قليلاً ولا كثيراً، لا تصريحاً ولا تلميحاً، لا في كتاب ولا مجلة ولا جريدة، ولا في خطبة ولا محاضرة ولا مقابلة تلفزيونية؛ إنما كان شأنهم الصمت المطبق؛ يحملهم على ذلك رغبتهم في أن يربئوا بأنفسهم عن كل ما يثير الطائفية أو يشير إليها أو يشعر الآخرين بأن في العراق طائفتين، حتى ولو كان من باب الرد بالمثل، أو من باب إحقاق الحق ووضع الأمور في مواضعها كما هو ديدنهم دوماً؛ حتــى إن مــن كان منهـم يعارض هـذه الحال ـ وهم قلة ـ ويتطرق إلى ذكر الحقائق كما هي، وينتقد هذا الصمت الذي لا نجني من ورائه سوى الخسارة، وينذر بسوء العاقبة إذا ظلت الحال على ما هي عليه كانت تقوم في وجهه زوبعة من المعارضة والتشهير والتجريح من قِبَل أهل السنة أنفسهم قبل غيرهم. والذي يعرف ما كان يدور في قضاء المحمودية، وكيف كان يجابه بل يحارب يدرك تماماً ما أقول.

    حتى إذا وقعت الواقعة وظهر على السطح ما كان خفياً أو صغيراً لا تراه أكثر العيون عند ذاك بدأت الأمور تنحو منحى آخر، وصارت الألسن تنشط شيئاً فشيئاً من عقالها. والحمد لله على كل حال؛ فإن العاقل ـ كما قيل ـ يبدأ من حيث انتهى العقلاء، وعسى أن تكون البداية قد واتت قبل فوات الأوان.

    كان هـذا الإعلام كثيراً ما يظلم الحقيقة ـ تضخيماً وتحجيماً ـ إلى درجة الإسفاف؛ ولنتأمل معاً هذه الأمثلة:

    في إيران تدعي الحكومة في وسائل إعلامها أن نسبة أهل السنة 3% فقط؛ بينما الحقيقة أن نسبة أهل السنة والجماعة في إيران قد تصل إلى 30% وقد تتجاوزها.

    ناهيك عن الظلم والإجحاف الذي تلحقه الدولة الإيرانية بهذه الطائفة الكبيرة.

    وما أن تعبر الحدود إلى العراق حتى تجد الظلم المسف نفسه؛ إذ يدعي بعض من الشيعة أن نسبتهم تناهز الـ 85% من مجموع الشعب العراقي، وهذا يعني أن مجموع نسبة أهل السنة من العرب والكرد والأقليات الأخرى لا يساوي 12%؛ فإذا علمنا أن نسبة الأكراد لا تقل عن 20% وأضفنا إليها 4% هي نسبة الأقليات غير المسلمة فإن نسبة السنة العرب لا يصبح لها وجود تماماً إلا في موقع وهمي يمكن العثور عليه عن طريق الرقم 12% تحت الصفر.

    ومع كل هذا فإن هذه دعوى أن نسبة الشيعة 85% تقال وتكتب وتنشر بكل صفاقة؛ مع الصمت المطبق من علماء أهل السنة ترفعاً ـ من جانب واحـــد ـ عـــن إثــارة الحساسيات الطائفية؛ فكيـــف لا يصدق الناس في الداخل والخارج ما يدعي الشيعة؛ بحيث يكون المتواضع منهم من يقول بأن نسبة الشيعة 60% أو 65%؟

    ومن هذه الدعاوى الضعيفة التي تنشر بلا معارض وتسري بلا عقبات:

    قولهم بأن نسبة الـشيعة في محافظـة الأنبار 25% مع أنها لا تكاد تحتسب.

    وقولهم بأن قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين أغلبيته شيعية مع أنه منطقة سنية صافية سوى بعض الزوار الذين يقصدون مرقد الحسن العسكري وعلي الهادي، وسرعان ما يرجعون من حيث أتوا.

    وقولهم بعدم وجود نسبة تذكر لأهل السنة في البصرة؛ مع أنهم في الحقيقة يشكلون نسبة لا تقل عن 35%.

    وقولهم إن عدد سكان مدينة الثورة في بغداد ـ وفيها غالبية شيعية ـ يساوي مليونين ونصف المليون؛ ورغم صفاقة هذا القول الواضح من حيث إنه يعني أول ما يعني أن أهل الثورة وحدهم يساوون أكثر من نصف سكان مدينة بغداد؛ وهذا واضح البطلان ـ لكنه شائع إلى حد التصديق. أما الحقيقة فإننا نجدها في إحصائية وزارة التجارة لحساب الحصص التموينية لعام 2002م إذ يتبين من خلالها أن عددهم حوالي (900.000) علماً أن هذا العدد لا يمكن التلاعب به بالناقص؛ لأنه متعلق بحساب الحصة التموينية الخاصة بكل فرد مع احتمال تزويره بالزيادة، ولا سيما أن أهل الثورة معروفون بإتقانهم لعمليات التزوير، وسوق (مريدي) شاهد حي على ذلك.

    فإذا رجعنا بالعدد إلى عام 1996م – وهي الإحصائية التي اعتمدناها في حسابنا في هذا البحث – وأخذنا بالاعتبار وجود نسبة لا بأس بها من أهل السنة في مدينة الثورة، مع احتمال تزوير الرقم بالزيادة وهو احتمال وارد جداً – فإن هذا الرقم (900.000) سيقل كثيراً. ومن الأقوال التي يشيعونها بلا تردد أن نسبة الشيعة في المملكة العربية السعودية 25% وهكذا.

    ■ عدد زوار كربلاء مقارنة بعدد حجاج مكة المكرمة:

    الواقع أن التشيع مذهب يقوم على الإشاعة والإعلام. وقد تزعج هذه المقولة الكثيرين رغم أني لا أريد إزعاجهم، ولكن ماذا أفعل إذا كانت هي الحقيقة؟ ولهذا قيل: إن الحقيقة مرة.

    وإلى هؤلاء الذين قد ينزعجون أسوق هذا المثل الواقعي الصارخ، فليقرؤوه ثم بعد ذلك سيدرك من يبغي الحق ويطلب الحقيقة من هو الأوْلى بالانزعاج.

    في زيارة (الغدير) أو (أربعينية الحسين) يعطي الشيعة أرقاماً مذهلة عن عدد الزوار تصل أحياناً إلى اثني عشر مليوناً (12.000.000) مع أن الشيعة كلهم في العراق لا يصل عددهم إلى عشرة ملايين، والمقل منهم يتواضع لينزل بالعدد إلى أربعة أو خمسة ملايين. وإذا جئنا لنقرأ الحقائق بمنطق العقل والواقع، وأجرينا مقارنة بسيطة بين مدينة مكة المكرمة وبين مدينة كربلاء فإننا نجد أن مكة المكرمة على سعتها وامتدادها وكثرة مبانيها وعماراتها، والأرض الفسيحة التي تمتد في الصحراء المترامية الأطراف حولها، وتطور خدماتها المذهلة، وكونها مدينة عالمية، وهي بمثابة قلب العالم الإسلامي ومهوى أفئدة المؤمنين جميعاً في العالم كله تكاد تختنق بأعداد الحجاج[ ] وتحدث ـ نتيجة زحامهم ـ مشاكل كثيرة كل عام وبعضهم يكاد أن يسحق أو يختنق.

    ولا يمر موسم دون احتمال هذه الحوادث التي قد تصل إلى فقدان الأرواح، ومع هذا كله فإن عدد الحجاج كل عام لا يزيد على مليونين (2.000.000) إلا قليلاً وقد يقل عن ذلك أحياناً؛ فكيف يصدِّق عاقل أن كربلاء تلك المدينة الصغيرة ذات الأزقة الضيقة، والفنادق الصغيرة القليلة، والبنايات المتواضعة، والخدمات البسيطة يستوعب مركزها أربعة ملايين أو أكثر أو أقل؟ علماً أن زوارها طيلة السنين الماضية يقتصر عادة على أهل العراق وعلى الشيعة منهم فقط؛ بينما يقصد الحجاج مكة المكرمة من كل فج وصوب من أكثر من خمسين دولة إسلامية، وعشرات بل مئات الدول الأخرى سنة وشيعة، وهؤلاء جميعاً لا يتجاوز عددهم المليونين إلا قليلاً.

    والمزعج في هذا كله أن بعض الشيعة يتجرأ ليفتخر قائلاً: (إن زوار كربلاء هذا العام أكثر من حجاج بيت الله الحرام) علماً أننا بتنا نسمع مثل هذا جهاراً نهاراً في كل عام.

    ■ المنتسبون إلى البيت العلوي:

    خذ مثلاً آخر: كثرة المنتسبين إلى البيت العلوي أو من يسمون أنفسهم ويلقبونها بـ (السادة) كم يبلغون عدداً في العراق وإيران فقط؟ إنهم لا يقلون عن خمسة ملايين؛ والآن نسأل كم عدد رجال العرب أيام ســيدنا علي رضــي الله عنه؟ لا شك أنهم لا يقلون في كل الأحوال عن مائة ألف (100.000) فإذا كانت ذريــة واحدة مــن هــؤلاء المائة الألف الذي هـــو علي ـ رضي الله عنه ـ قد بلغت خمسة ملايين فكم ينبغي أن تبلغ ذرية هؤلاء جميعاً؟

    والجواب يتبين علمياً من ضرب خمسة ملايين بمائة ألف.

    أتدري كم هو الناتج؟

    إنه يعادل عدد سكان العالم اليوم مائة مرة، وعدد سكان الصين الشعبية أربعمائة مرة.

    وإذا لم تصدق فتأكد بنفسك من صحة هذه العملية الحسابية:

    100.000 × 5.000.000 = 500.000.000.000

    هل تعلم أن عدد العرب في العالم كله اليوم لا يزيد على ربع مليار؟ وقس على ذلك!

    إذاً لا تنزعج وتلُمْ إن قلت لك: إنك تعيش عالماً من الأوهام، أو عالماً هو عبارة عن خدعة كبيرة رسختها في ذهنك وسائل الإشاعة والإذاعة والإعلام، وأنك في أوهامك لا تختلف عن الصيني والياباني مثلاً وهو يعيش أوهام عقيدته البوذية.

    ■ أخيراً:

    نصيحتي إلى إخواننا من الشيعة أن يعوِّدوا أنفسهم تقبُّل الأشياء كما هي، وأن يوطنوها على التعامل مع الحقائق والوقائع كما هي في الواقع، وأن يدركوا الفرق الشاسع بين أن تعيش أمانيك، وحقك في أن تتخيلها كما وكيف تشاء، وبين أن تفرض هذه الأماني والخيالات على الآخرين؛ فإن هذا ليس من حقك، وإن كثيراً مما يزعج هو من حق الآخرين، وإن علينا أن نتقبله ونتعايش معه؛ فإن العالم مليء بالمزعجات والمنغصات.

    ——————————————————————————–

    (*) وهذه سياسة الإعلام النازي على لسان وزير دفاعه (غوبلز) الذي عُرف بسياسة: اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس.

    (*) يحاول بعض الناس نفي الخلافات الجذرية بين الطائفتين لكن وجودها حقيقة يعرفها العلماء[ ] ، وكانت محل دراسات وأبحاث كثيرة مـن علماء السنة. انظر على سبيل المثال لا الحصر كتاب (الشيعة والسنة) للشيخ إحسان إلهي ظهير وأكدها أحد علماء الشيعة الدكتور موسى الموسوي في كتابه القيم (تصحيح التشيع) وهذا ليس مجاله هذا المقال.
    المصدر: مجلة البيان العدد 218* شوال 1426هـ *نوفمبر / ديسمبر 2005م

  12. طول الخطاب من سقم المقال
    اختصر ياحشوي
    عدد الشيعة = ٢١ مليون
    عدد الاكراد= ٦ مليون
    عدد السنة = ٧ مليون لاغير
    مسيحين واشورين وبقية المذاهب المسيحية وصابئة ويهود وايزيدين وشبك وتركمان …
    لايزيد عددهم عن ٢ مليون …
    مجموع نفوس العراق = ٣٦ مليون في أدق إحصائية ….
    لو لا الإطالة لذكرت العدد حسب النواحي والقرى وصولا للمدن لا بل بأسماء السكان فردا فردا !! ولا ينبءك مثل خبير عليم

    1. ليش الكورد مش سنة
      كنت كتبت عدد السنة في العراق يتجاوز 14 مليون بدل هاللف والدوران !!!!!!!!

      1. حتى لا تزعلين ياست ام هكار اقول الكرد با غلبهم سنة كذلك لكن خاصة قواريرهن الحلوات من كثرة رقتهن ورهف قلوبهن يحسبهم كثير من رجالنا أنهن منا وبينا هههه اتمنى تكوني ارتحتي سيدتي بعد هذا المديح الأسطوري لاخواتنا الكرديات .

        1. مرحبا أخي وهب
          بتمنى اذا وجهتلك سؤال يكون الرد ( الجواب ) على قد السؤال
          هذا اذا حبيت ترد

          1. أصلا لم اجاوب بعد على كل السوءال
            انما كالعادة اختصرت بما قل ودل ….. وحتى لم أصحح المجموع الذي اوردتيه ١٤ والصحيح هو ١٣ مليون فقط !
            بس الذي يحيرني ان ناس حلوين وطيبين كالأكراد كيف لم يستبصروا ويتحولوا الى مذهب ال بيت النبوة بدل ما يبقون ينتسبون الى مذاهب اقل ما يقال فيها لاتنهض بمتطلبات كمال الذكاء والحلاوة التي يمتلكونها …. لابل خرج من تحت عباءتها داعش وأخواتها !
            على كل من يدري ربما فراسة اهل الجبل لا تقل عن فراسة اهل الصحراء التي تحول جنرالها الى شيعي الهوى كالمتنبي او فارس الشيعة الاخر ابو فراس الحمداني الشاعر الفارس وغيرهم فهؤلاء جميعا ليسوا أحسن من الاكراد ! لابل الاكراد والكرديات يفوقونهم جمالا ! ولا يقارنون بجنرالنا أعلاه ضاحي خلفان الذي وان كان صبوح المحيا إلا انه شديد السمار بين الاكراد ما شاء الله على حسنهم وهو دليل عناية الله سبحانه …
            ولهذا عندما نريد نحن الشيعة ان نصلي خلف امام جمعة ويوجد أكثر من عالم نقدم اجملهم وجها ان تساويا بالعلم ! ونقول ان جماله موضع عناية الله وتفضيله ! عسى ان يلحق الاكراد بتمام الفضل ونصبح ٢٧ مليون شيعي عراقي كردا وعربا !
            على عناد الي ما يريدون .

  13. يامخل
    الاحصائيه من موقع رسمي وليس من الخيالات والتوهمات ومن كتبها
    شخص يعتمد ع الحقائق والارقام
    موضوع علمي وليس درس في حوزه

    1. احصاءية رسمية ؟؟؟
      نقعها ومن كتبها واشربوا ميها
      الأمر واضح منذ مدة طويلة وتغير الحقيقة لا يعني لنا شيءا ومع هذا ان وجد سني او كردي قادر ان يسير بسفينة العراق لبر الأمان ودون ان يزور حقيقة او يظلم إنسان ساكون اول من ينتخبه !
      المهم العدل والإنصاف والقدرة وعدم التزوير وليس انتحال المذهب او القومية ! متى ما أخذنا بذلك سيبقى العراق قوي وموحد فالعراقي هو العراقي والإنسان هو الإنسان واكرمكم عند الله اتقاكم …اول والي على العراق بعد الفتح كان سلمان الفارسي رضوان الله عليه رفض ان يتخذ من قصر كسرى منزلا فبنى أحدهم له بيت ان قام فلق راسه وان نام فيه ما استطاع ان يمد رجله ! متى ما وجد إنسان شريف كهذا ليحكمنا فليكن من اين ما كان .

  14. ههههه
    ولهذا نشرتها ليعرفها الكل ويعرف كذبكم
    العراق لن تحكمه ايران طال الزمان ام قصر .

  15. وهب الافضل ان تستدعى مجاهدات النكاح من فئه ظاله لا تمثلل الشريحه الكبرى من اتباع مذهب الاسلام الحق ، على ان تستدعى كل نساء المتعه من مذهب يعتبر الجزء الاساسي من عقيدته هو المتعه ،واتحداك ان تنكر ذلك

    وان كان هناك فكر ظال وشاذ بمذهب سنه نبينا فحتماً انه لزوال

    1. ما فهمت المقصود ؟
      مهما يكن لدينا كشيعة الرقة والجنتلمانية لا علاقة لها باي أنواع النكاح …
      انما هي سليقة عفوية مزروعة بقلوبنا البيضاء…
      ولهذا الحديث الشريف يقول الموءمن دعب لعب والمنافق قطب غضب …
      ولانهتم لمن يقول فينا دعابة !
      فهكذا كانوا يلمزون في الامام علي عليه السلام واحدهم قالها لولا دعابة فيه لوليته ؟!
      فعليي رغم انه رجل حرب ما بارزه احد إلا وسقى الارض من دمه ! كان كثير التبسم ومداعبة رعيته بالكلمة والابتسامة !
      فلهذا وصفه الشاعر بقوله : رققت حتى قيل فيك دعابة …. وفححت حتى فزع التنين .
      فخفف عنك ولا باس بلطف الكلام مع القوارير بقلوب نقية يعلمها الله .

  16. ان كان الكلام موجه لي او لغيري ، ارد عليك سؤالك
    ما المقصود ،
    رد علي سؤالي ،، بدون مراوغه وتسفيط بالكلمات
    هل المتعه جزء من عقيده الشيعه ومتفق عليهم من عامه الشيعه
    وهل جهاد النكاح جزء من عقيده اهل السنه ومتفق عليه من عامه

    وسؤال اخر
    لماذ لم تتخذو من سيره سيدنا علي رضوان الله عليه قدوه ،
    بدل من ان تتخذو من اللطم والحزن والبكاء والنويح والسب واللعن جزء من عقيدتكم ،،، اهي صفات المتبسم ،

    1. ههههه
      وليش محموق انت ؟
      لدينا زواج متعة موءقت ولدينا داءمي وكلاهما مما انزل الله وسنه نبيه عليه واله افضل الصلاة والسلام وأقصى ما قاله مشايخكم فيه انه كان ونسخ ! اي كان حلال وعمل به … فعلى ماذا التهريج عليه وكأنه جنحة او جريمة ؟
      يا محلى الحلال ان فقهته وعملت به !
      لكن مالم يستطيع مشايخك ان يجد له سند هو جهاد المناكحة والمسيار والزواج. بنية الطلاق ولو تأملت في الأخير لوجدته هو زواج المتعة الموقت لكن دون خداع المراة واخفاء ذلك عنها وكل علماءكم يقرونه دون ان يسندونه !
      فلماذا نلام نحن وانتم لا؟
      خلك إيجابي ومبتسم فالتقطيب مضر بالصحة ويجعلك مطروق لا طارق .

  17. فيك وقاحه منقطعه النظير
    ماعلاقتك بجمال الاكرادوماعلاقته بالموضوع
    سبحان من سود قلبك مع سواد وجهك
    اما حكايه التشيع فلا يحتاج من في عقله ذره ادراك ان يدرك انكم على طريق
    كله شبهات

    1. كلما تذكرت المثل الصيني الذي يقول : ان كثر العواء حولك فاعلم انك قد اوجعت الكلاب !
      أتفهم هيجان البعض ووقاحتهم واتهامنا بما ليس فينا او تدخلهم بما لا يخصهم واصلا هو غير موجه لهم ! فالشغلة بيني وبين اختنا ام هكار …
      عجبني حسن بني قومها الاكراد او لم يعجبني فهذا امر لا يخص ذوي الوقاحة حاسدي النعم .

  18. ههههههه ،،،،،
    هيك طرقتك على رأسك ،،
    واعترفت بعظمه لسانك ،،، ولكن اول اسمع انه في سنه نبينا محمد يوجد زواج متعه ما دليلك ،، وهل المتعه المؤقت ليس فيه نيه طلاق ،، فلماذا سمي مؤقت اذاً
    اما عن نفسي فقسمآ بالذي خلقني ،، ان لم ارى احدآ من مذهب السنه قد تزوج بأحدى الزيجات التي ذكرتها ،،

  19. ع كثر الصراخ يكون الالم وعندما يستشهد البعض ببني جلدتهم من الحيوانات لانه بهيمي مثلهم فاعلم انك قد اوجعته
    لايحتاج الامر الى ذكاء ليعرف اسلوب الوقاحه والغمز واللمز
    لكنه يحتاج الى ايقاف البهيمي المتخلف عند حده لانه تجاوز حدود الاخلاق والادب ولكن هذا ديدنهم قوم يمدحون علي رضي الله عنه ويسبون بيئته وعشيرته ويتطاولون على امهات المؤمنيين
    ولو كان فيهم ادب وخلق حسن لسكتوا احتراما للنبي صلى الله عليه وسلم وسيدنا على رضي الله عنه

  20. هههه
    يا مطروق ماولد بعد من يطرق وهب الحسيني!
    صار لي ساعة اشرح وحسبت انك تفهم ولو قليلا طلعت هب بياض وتقول لا تدري ولم تسمع وما عندك اطلاع ؟؟؟ إذن انا من أخطا العنوان فقد أوردت الأمر غير أهله !
    على كل إذا سال عني داعشي او واحدة من مناكحات الجهاد المقدس
    فقولي له يا سيدتي المراقبة الحسناء اني ذهبت أتعشى بالمقسوم مما تطيبه العافية ….. وبقى لي سؤال سيدتي : هل يوجد مطعم قريب من مقر جريدتكم؟ طبخه كويس ؟
    فقد لقيت من رحلتي الحالية نصبا وحبيبة الروح ليست في صحبتي هذه الايام ييعني عزابي ….. واشوقاه لمضاربنا التي هي أجمل من مضارب اخونا اوباما العبسي على قول الجنرال خلفان.

  21. يا لهب ،،، حين نحاصر الثرثارين امثالك ،، ولا يكون لديهم الحجه والدليل ، فمن الطبيعي ان يكون الرد بالتهرب ، واستعمال اسلوب غير اخلاقي كأسلوبك .
    انت لا تشرح انت تهذي ،
    انا قلت لم ارى ولم اقل لم اسمع ولم اقرأ ، لم ارى لانه على الاقل كمثال زواج المسيار مختلف عليه من قبل المذاهب السنيه الاربع الرئيسيه ، وانا انتمي لاحد تلك التي لا تجيز زواج المسيار .

    وكيف يوصف الصفيق وان كنت انت احد المتبسمين
    عجبي!

  22. هلم واسمع وما عشت أراك الدهر عجبا …!
    مركوس في جهله متشبث فيه يطلب برهان وحجة ؟
    الحجج والبراهين تعطى لعالم او مستقصي للحق باحث عنه له نزر ولو قليل من الاطلاع لا من يقول لم اسمع لم أرى أوما اعرف اي لم (اطلع ) كما أورد أعلاه ثم عاد يحاجج!
    لا يوجد شخص بحث عن زواج المتعة اي الموءقت ولم يتأكد انه زواج شرعي كان يعمل به على عهد رسول الله صلى الله عليه واله ولا يختلف مسلمان في ذلك ! انما الاختلاف هل نسخ ومنع بعد ذلك ام لم يمنع ؟
    كتب التاريخ والروايات وكبار الصحابة تقول لم ينسخ ولم يمنع أبدا وفي مقدمتهم ابن عباس الذي يسميه البعض حبر الامةالذي احتج على عبدالله عندما عارضه في إباحة الزواج الموءقت فقال له اسأل أمك اسماء كيف سطعت بينها وبين ابيك المجامر في زواج المتعة ؟ فذهب عبدالله بن الزبير وسال أسماء بنت أبي بكر فقالت له بلى ياولدي فعلناها على عهد أبي بكر ! اي أنها حلالا زلالا !! ثم طلبت منه ان لايجادل ابن عباس لانه لا يغلب خاصة انه احد شيعة علي عليه السلام ويفضحهم !
    فإذا انت لم تسمع وتقرا او تطلع حتى على شيء من ذلك لما تدخل انفك فيما لست قادر على استنشاق عطره وتتهم الآخرين بالثرثرة ؟
    اي ثرثرة وما بينا إلا واحد من الف مما ينطوي عليه صدرنا مما قرأنا واطلعنا واستمعنا لا سمعنا ( وفرق يعرفه أهله)
    اعزب عني بسلاما او بلا سلام
    فلا ابتغي الجاهلينا .

  23. تصحيح : قالت له بلى ياولدي فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه واله وليس ابو بكر .

  24. ههههه
    مصر ان تتهمني بالجهل مع اني لم ادعي اني عالم اطلاقاً .
    انا انسان مسلم بسيط ، الامر الذي دعاني ان اسألك عن زواج المتعه هو كثره استعمالك لمفرده جهاد النكاح في كل تعليق لتنال من اهل السنه وانت تعلم انها غايه منك لتلصق بعض الافكار المتشدده باهل السنه وبخبث ،
    الفرق انه نحن اهل السنه لا نتفق على هذه الزيجات التي ذكرتها ، وهي ليست جزء من العقيده كما هي عندكم ،

    وكان ابن عباس -رضي الله عنهما -يجيزها للمضطر فقط فقد روى عنه سعيد بن الجبير أن ابن العباس قال : سبحان الله ما بهذا أفتيت و إنما هي كالميتة والدم و لحم الخنزير فلا تحل إلا للمضطر ،

    وعن محمد بن كعب عن ابن عباس فال : إنما كانت المتعة في أول الإسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس فيها معزمة فيتزوج المرأة بقدر ما يدري أنه يقيم ، فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه حتى نزلت هذه الآية ” إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ”
    قال ابن عباس : فكل فرج سواها حرام.
    فنكاح المتعة كان مباحا في الجاهلية حاله حال الخمر والميسر و الازلام …الخ من عادات الجاهلية و بعد بعثة الرسول تدرج في تحريم هذه الخرافات ،
    ومعروف ان الرسول حرم الخمر على ثلاث مراحل وهكذا استمر الرسول في تطهير المسلمين من العادات السيئة
    وفي يوم خيبر اعلن الرسول “ص” حرمت هذا النكاح
    لنزول قوله تعالى ” والذين لفروجهم حافظون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ”
    و المتعة ليست نكاح و ليست بملك يمين …

  25. تعريف زواج المتعة
    نشأته، والسبب في النهى عنه

    زواج المتعة هو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محددة من الزمان، وهذا النوع من النكاح كان موجودا في الجاهلية.
    فلما جاء الإسلام تدرج في إلغائه كعادته في فطام النفس عن مألوفاتها كتدرجه في تحريم الخمر، فجعله الإسلام جائزا ( زواج المتعة ) في نطاق ضيق يصل إلى حد الضرورة، وذلك أثناء سفر الرجال في الغزوات الطويلة، وعدم صبرهم عن النساء فأباح لهم المتعة في هذا الظرف الطارئ.
    ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الكلمة الأخيرة فيه فحرمه في كل الأحوال.
    وظل سيدنا عبد الله بن عبَّاس يجيزه في حالات الضرورة فلما رأى أن الناس أساءوا تطبيق فتواه تابع بقية الصحابة على تحريمه في كل الأحوال، فغدا نكاح المتعة حراما إلى الأبد.
    وهذا ما أفتى به الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وإليك نص فتواه :
    الزواج في الإسلام عقد متين وميثاق غليظ، يقوم على نية العشرة المؤبدة من الطرفين لتتحقق ثمرته النفسية التي ذكرها القرآن -من السكن النفسي والمودة والرحمة- وغايته النوعية العمرانية من استمرار التناسل وامتداد بقاء النوع الإنساني فقال رب العزة والجلال في سورة النحل : وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) .

    أما زواج المتعة، وهو ارتباط الرجل بامرأة لمدة يحددانها لقاء أجر معين، فلا يتحقق فيه المعنى الذي أشرنا إليه. وقد أجازه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل أن يستقر التشريع في الإسلام. أجازه في السفر والغزوات، ثم نهى عنه وحرمه على التأبيد.

    وكان السر في إباحته أولا أن القوم كانوا في مرحلة يصح أن نسميها (فترة انتقال) من الجاهلية إلى الإسلام، وكان الزنى في الجاهلية ميسرا منتشرا. فلما جاء الإسلام، واقتضاهم أن يسافروا للغزو والجهاد شق عليهم البعد عن نسائهم مشقة شديدة، وكانوا بين أقوياء الإيمان وضعفاء؛ فأما الضعفاء، فخيف عليهم أن يتورطوا في الزنى، أقبح به فاحشة وساء سبيلا.

    وأما الأقوياء فعزموا على أن يخصوا أنفسهم، أو يجبوا مذاكيرهم كما قال ابن مسعود: “كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس معنا نساء فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل”.

    وبهذا كانت إباحة المتعة رخصة لحل مشكلة الفريقين من الضعفاء والأقوياء، وخطوة في سير التشريع إلى الحياة الزوجية الكاملة، التي تتحقق فيها كل أغراض الزواج من إحصان واستقرار وتناسل، ومودة ورحمة، واتساع دائرة العشيرة بالمصاهرة.
    وكما تدرج القرآن بهم في تحريم الخمر وتحريم الربا -وقد كان لهما انتشار وسلطان في الجاهلية- تدرج النبي صلى الله عليه وسلم بهم كذلك في تحريم الفروج. فأجاز عند الضرورة المتعة ثم حرم النبي صلى الله عليه وسلم هذا النوع من الزواج. كما روى ذلك عنه علي، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. ومن ذلك ما أخرجه مسلم في (صحيحه) عن سيرة الجهني ” أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال:
    فلم يخرج حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم “، وفي لفظ من حديثه: ” وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة “.
    ولكن هل هذا التحريم بات كزواج الأمهات والبنات أو هو تحريم مثل تحريم الميتة والدم ولحم الخنزير، فيباح عند الضرورة وخوف العنت؟.
    الذي رآه عامة الصحابة أنه تحريم بات حاسما لا رخصة فيه بعد استقرار التشريع. وخالفهم ابن عبَّاس فرأى أنها تباح للضرورة. فقد سأله سائل عن متعة النساء فرخص له فقال مولى له:
    إنما ذلك في الحال الشديد، وفي النساء قلة أو نحوه؟ قال ابن عبَّاس: نعم.
    ثم لما تبين لإبن عبَّاس رضي الله عنه أن الناس توسعوا فيها ولم يقتصروا على موضع الضرورة، أمسك عن فتياه ورجع عنها.
    منقول

  26. شوف طريقة الكذب وتحوير الكلام
    ضرورة وتراجع ابن عباس عن كلامه وقبلها كان محرم او يستهزء به !!
    ياناس يا عالم هذا تنزيل من فوق سبع سماوات انزله من لا يبدل عنده القول وليس شانه كشأن الخمر فهي لايوجد اية حث عنها ولا يترتب عليها شيءا اما زواج المتعة الذي كان معمول به معناه عشرات او آلاف من التابعين ولدوا منه ! فحرام القدح به لانه يمس أعراضهم ومنهم من صحب رسول الله صلى الله عليه واله !
    فكان أولى ان تخرس الألسنة بدل الطعن ثم محاولة التبرير وإيراد أكاذيب في النسخ والنهي عن حلال الله .. ومن علمه بسيط او على قدره فليصمت كي لا يختلف الناس ويضلوا ، أحسن من ان ياتي قص ولزق من جهاءل الجهال ..فهل ولدت داعش وجهاديات نكاحها إلا بسببهم ؟ كنت اعتقد أنها إشاعة للطعن بها لكن الأمر مع هروب هذا العدد من المراهقات ورقاصات سابقات فالامر خطير ولا دخان بلا نار
    فراجعوا انفسكم واتركوا أساسيات ما أدى الى هذه الفجاءع ولا مذهب يمثل الإسلام الحقيقي إلا مذهب اهل بيت النبوة … فالله اعلم حيث يضع رسالته .
    اعتقد الرسالة هكذا وصلت لأولي الالباب والحسن من الاكراد وغيرهم ..حتى اختم التعليقات بالمطلع … واتوقف بعدها عن الرد والكلام مع من لا فهم له متاح

  27. وهب الحسيني
    سبتمبر 29, 2014 at 2:16 م

    اما زواج المتعة الذي كان معمول به معناه عشرات او آلاف من التابعين ولدوا منه ! فحرام القدح به لانه يمس أعراضهم ومنهم من صحب
    رسول الله صلى الله عليه واله !
    ———————–

    يا لزيز يا رايق يا ابو قلب مرهف، يلي بتخاف على اعراض صحابة الرسول (ص)!!!

    والله خووووش والله خووووش!!

    ولكن لماذ تقذفون بعرض نبيكم و عرض اصحابه، لييييييييييش؟؟؟؟!!!

    الا ذالك حرام و قذف باعراضهم يا متناقض!!!

    و اخيراً لا يعنيك جمال الاكرا د ، لا نفرح بتلك الكلمات منك، لاننا مهتمون بجمال الروح اكثر بكثير من الجمال الخارجي!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *