أثار استعمال الملك المغربي محمد السادس، خمسة طائرات منها ثلاثة لنقل الأمتعة المتعلقة به وبأسرته الصغيرة التي توجد بمعيته، والمكونة من عقيلته الأميرة سلمى، وولي العهد مولاي الحسن، والأميرة خديجة، جدلا واسعا في الشارع المغربي وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

https://www.youtube.com/watch?v=np0vvso9Sdg

وفي الوقت الذي كان مقرر أن يقوم الملك المغربي إلى بزيارات رسمية الى روسيا والصين تم تأجيل هذه الزيارات لأسباب غامضة حتى الآن ولم يعد يتم الحديث عنها نهائيا. وفي المقابل، قام مباشرة بزيارة خاصة إلى الإمارات العربية المتحدة امتدت ثلاثة أسابيع، وحل يوم الأحد بتركيا في زيارة خاصة.

وتحمل الزيارة الخاصة إلى تركيا الكثير من التساؤلات والانتقادات، فهو يحل بتركيا في زيارة خاصة وليست رسمية، بينما الأتراك كانوا ينتظرون زيارة رسمية لاسيما أن هناك برودة نسبية في العلاقات الثنائية بعدما كان الملك محمد السادس قد تغيب عن استقبال رئيس الحكومة طيب رجب أردوغان سنة 2013 وقبل أن يصبح رئيسا عندما زار المغرب.

https://www.youtube.com/watch?v=Ah6psVtiiMQ

وفي الوقت ذاته، حل بتركيا على متن خمس طائرات بين مدنية وعسكرية. وركزت وسائل الإعلام التركية على عدد الطائرات، فقد وصل إلى إسطنبول على متن طائرة مدنية خاصة، ثم وصلت زوجته على متن طائرة أخرى خاصة، بينما حطت ثلاث طائرات عسكرية للشحن محملة بأمتعة العائلة الملكية.

ويتساءل المغاربة عن سر تغيب الملك كل هذه المدة، وإن كانوا قد اعتادوا غيابه الطويل بين الحين والآخر خاصة في فرنسا التي يبدو أنه استبدلها بالإمارات العربية نتيجة التوتر القائم بين البلدين على خلفية ملاحقة الفرنسيين لمسؤولين أمنيين مغاربة في ملفات خرق حقوق الإنسان.

ونشرت الصحافة الالكترونية المغربية الخبر أمس الاثنين بدون تعليق، لكنها فتحت المجال للتعليقات مثل جريدة هسبريس، حيث انقسم القراء بين من يدعم سفر الملك في خمس طائرات رغم أن أفراد عائلته لا يتعدون الأربعة، وبين من وجه النقد الشديد للملك متسائلا عن حجم الأمتعة.

وذهبت الانتقادات إلى التساؤل إلى المقارنة بين الأوضاع الاقتصادية للبلاد والتي تتميز بالأزمة وغلاء الأسعار وكذلك ما يعيشه جنوب المغرب من فيضانات أدت إلى وفاة أكثر من خمسين شخصا ولم يكن تدخل الإنقاذ في المستوى والرفاهية التي ينعم فيها ملك البلاد محمد السادس. وكان بعض الانتقادات قويا للغاية حول الزيارة الخاصة والطويلة في شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة الفايسبوك.

وبعد انفجار الربيع العربي، يعمد رؤساء وملوك الدول العربية إلى التقليل من الظهور الباذخ، إذ لم يعد ملك وأمراء السعودية يسافرون في طائرات متعددة، لكن الوضع مختلف في المغرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الله يقطع عمرك اي والله لو الكلام صحيح!!

    خمس طائرات!! هل تعرفون كم تكلفة الطائرة الوحدة من التشغيل و الطاقم و النزول الى المطار وووووووو؟؟ بعشرات الالاف من الدولارات!! لو احد يريد ان يعرف كم تكلف الخمس طائرات سوف اعطيه المعلمات؟

  2. و للأسف كله على حساب الشعب المغربى المسكين ! فى شكل رسوم ضريبية و خلافه، !

  3. ما شاء الله ..راح هو بطيارة خاصة ومرته بطيارة تانية والعفش ب 3 طيارات . أول مرة بعرف أنه المغرب من الدول الغنية !
    ….هو عم يصرف كل هالصرف وفيه ببلاده فقراء مو لاقيين ….حكام العرب من المحيط للخليج بيستاهلوا حرق بزيت كاز والحرق قليل عليهم مو حاسبين انه فيه حساب وعقاب وأخرة وناس مسلمة عم تموت من الجوع !!

  4. خبر يثير الاستغراب والاشمئزاز
    هذا الرجل مستحيل انه يحكم مجموعة من البشر ..هؤلاء مجموعة من القطيع
    بلاده تكتظ بالفقراء والمحتاجين شبابه يواجه الموت فى قوارب الموت وهو يصرف المليارات
    إن الملك الطاغية اللعين جعل المغرب ضيعة خاصة به والشعب عبيدا له, لقد نهب خيرات وممتلكات وثروات البلد هو وعائلته وأصدقائه, ومارس نظامه الديكتاتوري الفاسد والمتعفن كل أنواع البطش والقمع ومورس على معتقلي الرأي كل أنواع التعذيب الجسدي والنفسي
    شاع كل أنواع الفحشاء والمنكر من لوطية ورذيلة بالسماح بحرية الحرب على المعتقدات واالقيم الإسلامية بنشراللوطية بالزواج برجل من رجل كالذي حصل في قصرالكبيروالسماح للوطي إلتون جون بالغناء في الرباط و عن طريق المهرجانات الساقطة للغناء والرقص والسينما التي تفسد الأخلاق والقيم وتنقل مباشرة على القناتين اللعينتين المغربية ودوزيم, تحية فقط لكل أحرار المغرب الرافضين لهذا النظام الملكي الديكتاتوري الفاسد والمتعفن وعلى رأسه الملك اللعين ناهب خيرات شعبه

  5. بالنسبة للهدر و النهب المالي بالمغرب و خاصة في سياق فضيحة ملعب الرباط الذي صرفت عليه الملايير و الشهيرة ب ”فضيحة الكراطة و البونجة” 🙂
    قرأت بعض التعليقات في هسبريس و نقلتها :
    * في الدول العربية لا تستطيع محاسبة الوزير ومحاصرته إلا في لعبة ” الشطرنچ”

    • سياسة عفا الله عما سلف
    وتطبيق القانون والكامنجة
    والدربوكة على الضعفاء فقط
    بينما التماسيح والدينصورات
    تفرغ الصناديق ولا من يحاسبها
    ويتم تحميل المسؤولية للشعب
    ويفرض عليه ملئها من جيبه
    فأخبروني أين تذهب ثروة المملكة
    أوزين 22مليار في فضيحة
    ووزير الشكلاط ومزوار وفضائحه
    وياسمينة وزوجها على الما والضو
    وزيد وزيد وزيد….
    السنة القادمة الإنتخابات
    صوتوا عليهم ليطبقوا عليكم
    القانون والدربوكة والكمنجة

    *الفساد المالي في المغرب حلال ويجوز ولكن بشرط أن لا يجتاز صداه الحدود الشمالية للمملكة المغربية .أما إذا كان يحده جدران الدار(المغرب) فهو حلال عليكم كلو واشربو وانهبو واسرقو فلا احد سيحاسبكم.(ضربو الحديد ماحدو سخون)
    أما أن أتظاهر وأهدد باستقالة فهذا مجرد مزحة .
    علاه كاين شي مش كيهرب من دار العرس؟
    من ينتظر الحكامة والشفافية والحق من مسؤولينا كأنه ينتظر إبليس أن يدخل الجنة
    …………………………………………….منقول من موقع hespress

  6. سوال يطرح نفسه، ايش هذا العفش الي يحتاج ٣ طائرات!!
    لا يكون بيعمل نفس رئيس تونس و يهرب بس.
    برأي، ملك غبي، و مستفز، بدل ما يراعي مصالح شعبه و يحسن أوضاعهم و يرتقي ببلاده ليكسب تكاتف شعبه معه ، بيعمل العكس.
    —————
    ما راح أدعي لكم بالثوره ، لانه الواضح للعيان أن نتائجها في البلاد العربيه غير مبشرة بالمره.
    و لكن أقول ، الله يعمل اللي فيه الصالح لكم يا شعب المغرب و لكل الشعوب العربيه و المسلمة .

  7. ميكونش هرب ؟ حمل في هذه الطائرات ما خُف وزنه وثقل ثمنه وأطلق رجليه للريح ؟ خمس طائرات. ؟ اي بدخ هذا ؟ بالله عليكم كيف يشعر هؤلاء بمعانات الشعوب ؟ ان ثروات البلاد كلها لهم ولأسرهم ومن بعدهم الطوفان ؟ كثير كثير.والشعب فقير معدم ، تقول لهم اتقوا الله ؟ يقولون لك المال مالنا ، كيف ونحن وأجدادنا نشقى ونتعب أعمارنا كلها ولم نصل لجناح طائرة. وانتم خمسة ؟ سيقولون : بل تحسدوننا ؟ على آيه يا حسرة ؟ على متاع الدنيا وغدا تعلقون من أهداب عيونكم على إنانيتكم واهتمامكم بانفسكم وترك الشعب يعاني من الفقر والمرض والنقص في كل شيء

  8. ما تزعليش مريم كلنا في الهوى سوى، ليش عمل إيعه القضاء الجزائري في شكيب خليل و جماعتو لا شيء. و المواطن الغلبان هو اللي يدفع الثمن.

  9. Salam awalan
    before you start cursing at anyone while you don’t know the truth do some research! Our amazing king was in Dubai so he needed a plane to get tu Turkey, his wife and kids were in morocco so they needed another plane to go to Turkey (I don’t think a horse would’ve done the job!!!) The other 3 planes had stuff for our brothers and sisters in Syria…it was to help them…they were full of donations!!! even that stupid egyptian mjournalist who made the video came out and appologised when he found out the truth…so are you gonna do the same thing?
    Peace

  10. هااااااها خمس طائرات الا تكفيكم طائرة يعنى أم اللالات والمولايات كل يريد طائرة خاصة به ……………………… الجزائر

  11. الخليجيين يتجهون للمغرب لقضاء الاجازه
    والمغاربه لتركيا لقضاء الاجازه
    ياترى الاتراك يتجهو وين ؟!!!!

  12. القناة و المصري لي جاب الخبر رجع في كلامه واعتذر ..
    اول ما نشر الخبر لم أصدقه لانه لا يدخل للعقل وأهل مكة ادرى بشعابها اولا نعرفه انه عندما يسافر الى دولة لا يملك فيها إقامة كما الحال بتركيا ترافقه طيارة كبيرة الحجم مجهزة بغرف نوم وحمام و طيارة عسكرية مكونة من أطباء و خدم و طباخين .
    اما خمس طائرات مبالغ فيه لامر في نفس يعقوب . و الامر الذي لا يعرفه معظم الناس ان وزارة القصور هي من بيدها امر سفره و حتى القصر الذي يسكنه ليس ملكه و ان محمد السادس الملك ليس بالمرتبة الاولى من ناحية الغنى بالمغرب بل المرتبة التانية .
    اما بخصوص الطائرات الباقية كانت اعانة للاجئين السوريين بتركيا العرب الذين ياكلون الاعانات و يسبون .
    لكن الأجر عند الله لا يضيع .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *