أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانا مثيرا للانتباه، حذرت فيه من الدعوات إلى “القصاص أو الأخذ بالثأر من أشخاص بعينهم” مؤكدة أنها رصدت دعوات مماثلة عبر مركز تابع لها متخصص بمراقبة الأفكار المتشددة، وذلك في خطوة تأتي بالتزامن مع حالة الاحتقان الشعبي بعد إعلان براءة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، من التهم الموجهة إليه.

وقال دار الإفتاء المصرية إنه “لا يجوز للأفراد تطبيق القصاص أو الأخذ بالثأر بأنفسهم بعيدا عن القانون ومؤسسات الدولة المعنية” معتبرة أن من يقوم بذلك “فقد أجرم في حق الدولة والمجتمع ووقع في فعل محرم بإجماع العلماء.”

كما أكدت الدار – في بيان لها الاثنين – أن دعوات بعض الأفراد والجماعات للقصاص أو الأخذ بالثأر من أشخاص بعينهم، والتي رصدها مرصد التكفير والأفكار المتطرفة بدار الإفتاء، هو “فعل محرم باتفاق أهل العلم حيث رتب الشرع الشريف لولي الأمر، المتمثل في الدولة الحديثة في المؤسسات القانونية والتنفيذية – جملة من الاختصاصات والصلاحيات والتدابير.”

وحذرت الدار من أن محاولة القيام بصلاحيات الدولة “من جملة المحظورات الشرعية التي يجب أن يضرب على يد صاحبها حتى لا تشيع الفوضى” وشددت في هذا الإطار على قضية “القصاص في القتل” الذي قالت إنه من مسؤوليات الدولة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية.

ولم تشر الدار إلى الأفراد المعنيين بدعوات الثأر هذه، ولكن الكثير من القوى السياسة المصرية دعت لمحاكمات شعبية لمبارك وكبار مساعديه، في حين دعا البعض إلى “القصاص” ثأرا لقتلى مظاهرات ثورة “25 يناير.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. أرجو من اخي VIP و اختي الدكتورة شيرين أن يعطوني رأيهم في هذا اللقاء، انا ليسا عندي امال كبيير فيكم، و الله إني بكيت بعد مشفتو إهانة كبيرة لرجل يحفظ كتاب الله و على فكرة دإ تقبض عليه في مدينة الانتاج الاعلامي، وانا لكنت ناوية ابعث إبني انشاء الله من هولندا يدرس في الازهر!! الله غالب
    https://www.youtube.com/watch?v=w9ZZsR2juzI

    1. أول حاجة طالما عاوزة رأيى يبقى الأول تقوليلى أنتى مين ؟! تانى حاجة طالما ماعندكيش أمل فينا ليه عاوزة تعرفى رأينا !
      أخر حاجة مش عاوز وجع دماغ، كل واحد حُر و كل واحد مسئول عن تصرفاته، أنا لا الشيخ محمود شعبان ولا أنا وائل الإبراشى ولا أنا المسئول عن تصرفات الداخلية ولا تابعت الواقعة دى من الأساس !
      و كن إبنك يدرس فى الازهر الشريف من عدمه ده شئ يخصك و دراسته فى مصر من عدمها لا هتقدمها ولا هتأخرها !
      .
      و تعليقك واحدة من الحاجات إللى كنت لسه بتناقش فيها مع الأخ طارق !!!!

  2. اخ VIP شكرا على تعليقك، إسمى مليكة ، اعيش في امستيردام و قلبي مع مصر، و لا اتمنى لناسها و أهلها إلا الخير، انا أختي متزوجة من مصري، و لما قلت إني كنت ناوية ابعث إبني يدرس في الأزهر مش خيرا أوإحسانا ل/ في مصر ولكن خيرا وإحسانا لإبني و لنفسي و ٱخرتي…فأرجوك لا تاخد كلامي بحساسية فأنا أكاد أشعر بما تمرون به …تحياتي

    1. بينى وبينك هيه فعلاً حاجة تجوع
      بس حقيقى مفروض يغيروا أسمها
      لأن فتاويها بقـت زى الفتة

  3. البلد باذ يا رجالة!!!!!
    ———–

    أعلن حازم رزقانة – محامي رجل الأعمال وأمين لجنة التنظيم في الحزب الوطني أحمد عز – أنه سيتقدم بطلب لاسترداد مبلغ 45 مليون جنيه قيمة الفرق في غرامة احتكار الحديد.

    وذلك بعد تخفيض محكمة النقض غرامة احتكار الحديد من 100 مليون إلى 10 ملايين جنيه ضد موكله، والتى أصبحت حكمًا نهائيًا.

    وأضاف: أنه عقب صدور الحكم الأول من المحكمة الاقتصادية أواخر العام الماضي، والقاضي بتغريم موكله 100 مليون جنيه، قام موكله بسداد 5 أقساط من الغرامة لخزينة المحكمة الاقتصادية، قيمة كل قسط 11 مليون جنيه، بإجمالي 55 مليون جنيه.

    وبحسب صحيفة اليوم السابع – اليوم الإثنين – فإنه سيتقدم بطلب للمحكمة الاقتصادية مرفق معه صورة حكم محكمة النقض؛ لاسترداد فرق المبلغ، والبالغ 45 مليون جنيه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *