فرانس برس- سيطر عناصر تنظيم “داعش”، الأربعاء، بالكامل على مدينة تدمر الأثرية، فيما انسحبت قوات النظام منها.

وكان التنظيم قد سيطر، في وقت سابق من اليوم، على الجزء الشمالي من تدمر، الذي يشكل ثلثها، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، إن “المتطرفين تمكنوا من السيطرة على كامل الجزء الشمالي من تدمر، ولاذت القوات النظامية بالفرار من هذه المنطقة التي تمثل ثلث المدينة”. وقال إن عناصر التنظيم “دخلوا راجلين وبدون عربات ويتواجدون بين المباني”.

وأكد مصدر أمني أن الاشتباكات ما تزال دائرة. وقال إن المتطرفين “دخلوا إلى عمق معين ضمن الحي الشمالي لمدينة تدمر”، لافتاً إلى أن “القتال يجري في عدد من الشوارع”.

وحول احتمال وصول عناصر التنظيم إلى المدينة الأثرية، قال المصدر “إنه حرب شوارع ومن الصعب تحديد خطوط التماس”، مضيفاً أن “جميع الاحتمالات مفتوحة”.

من جهته اعتبر المدير العام للآثار والمتاحف، مأمون عبد الكريم، أن “الوضع سيء جداً”، معرباً عن قلقه حيال مصير المعالم الأثرية جنوب غرب المدينة المعروفة بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة والمدرجة على لائحة التراث العالمي.

وقال عبد الكريم “يكفي أن تتمكن خمسة عناصر من التنظيم من الدخول إلى المعالم كي يدمروا كل شيء”، مناشداً المجتمع الدولي للتحرك من أجل حمايتها. وأكد أن “مئات التماثيل والقطع الأثرية تم نقلها من متحف تدمر إلى أماكن آمنة”، لكن القطع المعلقة على الجدران وتلك التي يصعب حملها بقيت هناك.

وبدأ “داعش” في 13 مايو هجوماً في اتجاه تدمر التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بالنسبة إليه، إذ تفتح له الطريق نحو البادية المتصلة بمحافظة الأنبار العراقية. كما أنها مهمة من الناحية الدعائية، كونها محط أنظار عالمياً بسبب آثارها المدرجة على لائحة التراث العالمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. انسحاب تكتيكي واعادة انتشار ناجحة أخرى 🙂 بعد يوم واحد على انسحاب تكتيكي من المسطومة … لكن الجيش قبل أن ينسحب من المسطومة قام بتفجير بعض مستودعات الذخيرة .. اما في تدمر فقد سلّم مستودعات التسليح القريبة بالكامل لداعش دون أن تتعرض لأي أذى ؟!!! .. هذا الكلام برسم الحمــــــير ..
    يومان فقط وكانت تدمر تحت سيطرة داعش … وطبعا الآن سيقوم الطيران بقصف المدينة وتدميرها .. هذا هو الجيش السوري البطل ..يفشل في الدفاع عن المدن ويهرب منها خلال أيام قليلة ثم يقوم بعد ذلك بتدمير تلك المدن بطيرانه .. أهذا هو نظامكم الذي تقولون أنه يدافع عن البلد .. وهذا هو جيشكم الاسطوري ؟!!! الله يزيدكم ذل ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *