بدأت الدولة الجديدة التي أسسها تنظيم “داعش” بإصدار جوازات السفر ومنح الجنسيات لمواطنيها رغم أنها لم تحظ باعتراف أي من دول العالم، ما يعني أن جوازات سفرها غير صالحة للاستخدام، فيما يستخدم تنظيم “داعش” هذه الجوازات من أجل إغراء مؤيديه حول العالم على الهجرة إلى دولته.
وكشفت جريدة “ديلي ميل” البريطانية أن قوات “داعش” أصدرت جوازات سفر لأكثر من 11 ألف شخص حتى الآن وذلك بعد أن منحتهم جنسية “دولة الخلافة الإسلامية”.
وجواز السفر “الداعشي” يحمل اسم “دولة الخلافة الإسلامية” ويتضمن علمها، كما كتب عليه مصدروه عبارة: “حامل هذا الجواز نسير له الجيوش لو مسه ضرر”.
وخلال شهرين من تأسيسها أصدرت “دولة الخلافة الإسلامية” نسختين من جوازات السفر لرعاياها، الأولى كانت تتضمن العبارة المشار إليها على الغلاف الخارجي لجواز السفر، أما الطبعة الثانية فخلت تلك العبارة من غلافها الخارجي، وتضمنت اسم الدولة باللغة الإنجليزية.
ونقلت “ديلي ميل” عن خبراء قولهم إنه مع عدم اعتراف أي دولة في العالم بدولة الخلافة التي يقودها أبوبكر البغدادي وأسسها مقاتلو “داعش”، فإن جواز السفر لا يعدو كونه “إشارة رمزية” فقط يتم استخدامها من أجل إغراء الشباب المتعاطفين مع “داعش” للانضمام إليها، وذلك في إطار الحملة التي يقوم بها التنظيم لحشد مؤيديه من مختلف أنحاء العالم.
ونشر الدكتور ماجنوس رانستورب صورة عبر “تويتر” يظهر فيها جواز سفر دولة الخلافة، وكتب معلقاً عليها: “أوهام الخلافة.. داعش تصدر جوازات سفر في إطار الحرب النفسية التي تشنها”.
وتقول الديلي ميل إن إصدار جوازات السفر يأتي في إطار حملة عالمية تقوم بها “داعش” من أجل الترويج لنفسها والدعوة الى السفر لدولة الخلافة.
وكان مؤيدون لتنظيم “داعش” ظهروا لأول مرة في بريطانيا يوزعون منشورات في وسط مدينة لندن وبأشهر شوارعها، حيث تدعو هذه المنشورات إلى الهجرة لدولة “الخلافة” فوراً، مشيرين الى أن “فجر الخلافة لاح من جديد”.
ويوجد العديد من البريطانيين والأجانب الذين يقاتلون في صفوف “داعش” منذ سطوع نجمها في أعقاب الثورة السورية، إلا أن الشرطة البريطانية تقدر أن نحو 300 مواطن بريطاني عادوا بعد أن قاتلوا وتدربوا في صفوف التنظيم بسوريا، فضلاً عن 500 لا زالوا يقاتلون الى جانب “داعش” هناك.
وأعلنت غالبية الدول الأوروبية سابقاً أنها تقدر بأن المئات من مواطنيها وربما الآلاف يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ياعيني على هالداعش شو رايقيين …عاملين دولة بجد وعم يصدروا جوازات سفر …طيب استنوا أول لتخلص المعركة وتشوفوا إذا رح تبقوا ولا لأ ….ذكروني بنكتة سمعتها من كم يوم
    داعشي قال لحاجة ليش ما لابسة خمار؟
    قلتلو:ول ابوي الدنيا صيف حارة اختنق!
    فجاوبها:يعني بالشتا تلبسين؟
    قالت: وي انفجعنا ليش دتظلون للشتي؟!
    فضحك وتركها
    وفي رواية اخرى قالها لعد جايين نصيف عندكم

  2. خلى بالك لا آى آى ولا زى زى
    البسبور الدواعشى ده يفوت فى الحديد

  3. { ونادى نوح ربه ، فقال : رب إن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق ، وأنت أحكم الحاكمين } .
    رب إن ابني من أهلي ، وإن وعدك الحق ، وأنت أحكم الحاكمين . فلا تقضي إلا عن حكمة وتدبير . .
    قالها يستنجز ربه وعده في نجاة أهله ، ويستنجزه حكمته في الوعد والقضاء . .
    وجاءه الرد بالحقيقة التي غفل عنها . فالأهل عند الله وفي دينه وميزانه ليسوا قرابة الدم ، إنما هم قرابة العقيدة . وهذا الولد لم يكن مؤمناً ، فليس إذن من أهله وهو النبي المؤمن . . جاءه الرد هكذا في قوة وتقرير وتوكيد؛ وفيما يشبه التقريع والتأنيب والتهديد :

  4. جواز السفر “الداعشي” يحمل اسم “دولة الخلافة الإسلامية” ويتضمن علمها، كما كتب عليه مصدروه عبارة: “حامل هذا الجواز نسير له الجيوش لو مسه ضرر”.
    يالله كم من عشرات السنين عشناها ةنحن نحلم بدولة تصون الامة وتكتب على جواز السفر :”حامل هذا الجواز نسير له الجيوش لو مسه ضرر”.!!!!!!!!!!!!!!!!
    اين هذا من جوازات سفر دويلات سيكس بيكو التي لا تستطيع حماية اي مواطن فيها بل تسلمه للامريكان بذلة وصغار اذا غضبوا عليه ؟!

  5. لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60) مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا (61)
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا ﴿٩﴾ إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّـهِ الظُّنُونَا ﴿١٠﴾ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا ﴿١١﴾ وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا ﴿١٢﴾

  6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل و النهار و لا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام و ذلا يذل به الكفر”. الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 7
    و مما لا شك فيه أن تحقيق هذا الانتشار يستلزم أن يعود المسلمون أقوياء في معنوياتهم و مادياتهم و سلاحهم حتى يستطيعوا أن يتغلبوا على قوى الكفر و الطغيان ، و هذا ما يبشرنا به الحديث :عن أبى قبيل قال : كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاصي و سئل أي المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية ؟ فدعا عبد الله بصندوق له حلق ، قال : فأخرج منه كتابا قال : فقال عبد الله : بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب ، إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي المدينتين تفتح أولا أقسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مدينة هرقل تفتح أولا . يعني قسطنطينية ” .الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 8 :
    و( رومية ) هي روما كما في ” معجم البلدان ” و هي عاصمة إيطاليا اليوم ، و قد تحقق الفتح الأول على يد محمد الفاتح العثماني كما هو معروف ، و ذلك بعد أكثر من ثمانمائة سنة من إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بالفتح ، و سيتحقق الفتح الثاني بإذن الله تعالى و لابد ، و لتعلمن نبأه بعد حين .
    و لا شك أيضا أن تحقيق الفتح الثاني يستدعي أن تعود الخلافة الراشدة إلى الأمة المسلمة،وهذا مما يبشرنا به صلى الله عليه وسلم بقوله في الحديث :” تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ، ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، ثم سكت ” .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *