أثارت محاولة الزعيم الليبي معمر القذافي إقناع عشرات الشابات باعتناق الإسلام، خلال زيارته الحالية إيطاليا، رد فعل غاضباً من وسائل إعلام إيطالية أمس الاثنين. واتهم العديد من المعلّقين رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني بالتضحية بالمبادئ والكرامة من أجل العلاقات التجارية والاستثمارية مع ليبيا.

واجتمع القذافي، الأحد، مع مجموعة من قرابة 500 شابة جمعتهن وكالة لتشغيل المضيفات في المركز الثقافي الليبي في روما وحاول إقناعهن باعتناق الدين الإسلامي. ونقلت صحيفة «لا ستامبا» عن إحدى المشاركات ان القذافي أوضح أن «الإسلام يجب أن يصبح دين أوروبا بأسرها» وإن النبي محمد (صلّى الله عليه وسلّم) «هو خاتم الأنبياء».

وتلقت كل مشاركة في الندوة 80 يورو لقاء حضورها، وتسلمت أيضاً نسخة من القرآن الكريم. وأفادت تقارير أن ثلاث شابات من اللواتي حضرن أعلن اعتناقهن الدين الإسلامي. وقالت شابة شاركت في الندوة لصحيفة «لا ريبوبليكا»: «لقد كان الأمر مملاً لنا. القذافي لم يكن يعرف انه دفعت لنا أموال، وإلا ما كان قد قبل بأن يستقبلنا».

وكانت وكالة تولّت توظيف الفتيات وطلبت منهن ارتداء لباس محتشم وقالت لهن إن كل من تتحدث إلى الصحافيين لن تحصل على مقابل مشاركتها. ومن المقرر أن يكون القذافي أقام مساء أمس ندوة ثانية في الموضوع ذاته، علماً أنه أقام حفلة استقبال مماثلة لنحو 200 امرأة ودعاهن إلى اعتناق الإسلام خلال زيارة سابقة له الى روما العام الماضي.

وأثارت الندوة انتقادات في وسائل إعلام إيطالية. وتساءلت صحيفة «المساجيرو» اليومية «ماذا كان يمكن أن يحدث إذا ذهب رئيس دولة أوروبي إلى ليبيا أو أي دولة إسلامية أخرى ودعا أي أحد إلى اعتناق المسيحية … نعتقد أن هذا كان سيثير ردود فعل قوية جداً في أنحاء العالم الإسلامي».

وأدلى بموقف مماثل روكو بوتيغليوني رئيس اتحاد المسيحيين الديموقراطيين (المؤيد للفاتيكان)، إذ قال لصحيفة «لا ريبوبليكا» إنه مقتنع بأنه لن يعود سليماً إلى بلاده لو ذهب إلى ليبيا لإقناع المسلمين باعتناق المسيحية.

وكتبت صحيفة «لا ستامبا» في افتتاحيتها: «المصلحة الوطنية لا تبرر هذا ومن المؤكد أنها لا تطلب من أحد الموافقة على استضافة أحداث هزلية بشعة». كذلك عبّر ساسة من حزب رابطة الشمال، شريكة برلسكوني في ائتلافه الحاكم، عن قلقهم من حصة ليبيا البالغة 6.7 في المئة في بنك «أوني كريديت»، أحد أكبر المصارف الإيطالية. وأعرب النائب الأوروبي ماريو بورغيزيو، عضو رابطة الشمال، عن قلقه «من تصريحات القذافي التي تظهر مشروعه الخطر لأسلمة أوروبا».

وازدهرت العلاقات بين ايطاليا وليبيا منذ اتفاق عام 2008 وافق فيه برلسكوني على سداد خمسة بلايين دولار تعويضات عن حكم إيطاليا الاستعماري لليبيا في اوائل القرن العشرين. وإيطاليا الآن هي أكبر شريك تجاري لليبيا وتشتري معظم انتاجها من النفط والغاز. وليبيا أيضاً من كبار المستثمرين في الاقتصاد الايطالي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫178 تعليق

  1. الفلسطينيه ما بدخلو بلد الا بخربوها وما بحبوا غير نفسهم وشاطرين بزرع الفتن بين العرب وبيتكلموا على لسان اهل البلد الي عايشين فيه

  2. انه مقيمه في كندا واعرف الكثير من المسلمين والاغلبيه مسلمين بس على الورق وميعرفون شي عن الاسلام وطبعا ابنهم ديعيشون عيشت الغرب بما ان الاهل ما عدهم ايمان راسخ بالاسلام فكيف الابناء

  3. الاسلام مش بس قول انا مسلم الاسلام قول وفعل وهي الاعمال الطيبه الصلات والقراءه القران وصله القرابه بين الاهل والموده والرحمه بين الجميع وياريت تاخذون الاشياء الجيده من الاسلام مش واحد يتزوج 4 عشان الاسلام قال يحق اللرجل الزواج من اربعه انه اكره الي يفسر الاسلام على مزاجه ياريت ناخذ الاشياء الجيده ايضا

  4. شاليط يا صهيوني حتى لو كنت عربي مسلم ، استحي على دمك ، انت مجرد فرد ليبي ما تسوى بصلة وعامللنا حالك انك مالك ليبيا وانه ربنا اعطاك الاذن في انك تشعل هاد وتسمن هاد ، ولك روح طم حالك صحيح انك تافه وبتشتم اسيادك العرب ، على فكرة العرب المشرقي اغنى منكن وفيه خير اكتر ومرحب بكل العرب يشتغلوا فيه مكرمين معززين فلشوا العرب يتركو بلاد محترمة فيها مكة المكرمة ويجوا عندكم يا متخلف .؟! ملاحظة : اسم شاليط اسم يهودي يا صهيوني .

  5. هدي اعصابك زين ولا تخلي واحد متل هاد ينرفزك وبلاش يزعلو منك اهلنا العرب في شمال افريقيا لانه بالاخر كلنا اخوان. لو فيه خير ما سمى حاله شاليط.

  6. ليه يزعلوا مني اخ سياتل ، هلق انا برد على هالصهيوني والكلام ياللي قالوا ، فاذا كان في حدا منهن بايده بكلامه وقلة ادبه فبيكون معه ، انما الشرفا ياللي بحبوا العرب وما عم يغلطوا عليهم متل هيدا الشاليط ياللي مسمي اسمه على الاسير الحقير الاسرائيلي في غزة ، فهول محترمين .

  7. والله يا ميمي كندرة واحد عربي مسلم اشرب من بني صهيون كلهم لكن شو بدك تعملي لما يكون اصحاب القرار كلهم من بني صهيون . هذا رايي يا ميمي يا هههههههههههههههه

  8. جمعا يا زين. يا ميمي انا علاقتي بالنت مش قوية واخر مرة سألته سؤال حكالي ما بعرف وحكاها بنرفزة فقررت بعديها ما اسألو. بلكي انتي بتسأليه وبتحكيلنا لانه هو نسونجي وما رح يرد لوحده امورة متلك طلب.

  9. الاخ شاليط انا تكلمت على القذافي لكني اعتذرت لانه مهما يكن فهو رئيس دولة ولا يجب ان نغلط عليه لانه يمثل الملايين من الشعب الليبي . واعتذر مرة اخرى . والاخ سياتل انا لا اكره صدام لانه مهما يكن فقد كان رئيسنا

  10. يا ماجد سواء كرهت رئيسك ام لم تكرهه فانت حر وهذا رايك اولا واخيرا ولكن نقطة الخلاف كانت هي حسني مبارك ليس افضل منه. انت انسان محترم يا ماجد

  11. ليه انت يا معفن اللي بسمعك بحكي باب رزق العرب كله ليبيا!!!وحتى لو كان في ناس تعمل في ليبيا فهم يعملون ومقابل عملهم يقبضون وبما ان اكثرهم يعمل بمجال التعليم وجب عليك تشكرهم يا سادد جوع العرب انت يا شاليف

  12. اأسف علي المستوي الاخلاقي الهابط لبعض المعلقين انا ليبية وحابه انقول انه اللي يتكلم علي الشعب الليبي كلامه مردود عليه اما من ناحية كل واحد بيطلع بلاده حاجهbig‏ فحني عيله وحدة وكلنا نعرفوا بعض فاياريت محدش يكذب زي رؤساكم اما القدافي فاللي داره هو شي اكبر من التعليقات السخيفة لبعض الناس التافهين اللي لاتقافه سياسية ولاشي فراغ ونت ولاشغل ولاعمل الا التعليق علي الناس وانا اري انه دعودته لاعتناق الاسلام شي شجاع لانه الله وصانا ورسوله الكريم بنشر الاسلام مو دردش علي النت وشوف صور خليعة واجرح مشاعر الشعوب وانه اكون سطحي زي اللي قال الشباب الليبي حشاش نتمنا من كل من ضحك وعلق وخاصا المسلمين يفكروا شن درنا للاسلام الا انا زدنا شوهناه بتخلفنا وضيق تقافتنا وصغر عقولنا وجهلنا بدينا واموره واسفاه علي حال العرب والمسلمين هذا سبب هزوت العالم علينا مش 11 سبتمبر مع احترامي لناس المحترمة

  13. لقد قرأت الخبر وقرأت جزء كبير من الردود المستفزة انا لا ارى انه اخطأ بلعكس شي مشرف جدا لقد نشر الاسلام ولم ينشر الرذيلة وهذة ليست المرة الاولة التي يدعو فيها للاسلام وانه على الاقل حاول ان يدخل نور الاسلام ولو على جزء بسيط ونعلم جميعا ان كل الرؤساء لديهم الصالح والطالح ولا نستطيع ان نحكم عليهم لانه لا يعرفهم الا من عاش في ظلهم وانتم ايضا لا تعرفونه جيدا كشعبه .

  14. قدافي منافق اولادو يضربون الخدم وهو ينشر الدين وكمان السعوديه ينشر الدين ويضربون الخدم ولا يعرفون الرحمة ورحمه جزء من الدين

  15. رئيس اى جمهورية او ملك اى ممكلكة اوحتى السلطان، ليس من اختصاصه الدعوة، الدعوة لها رجالها، وكمان السياسة لها رجالها، فلا داعى للخلط بين الدين والسياسة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *