دعت حركة “كافي” الشبابية الكويتية إلى التظاهر غدا الثلاثاء للمطالبة بإقالة رئيس الحكومة ناصر المحمد الصباح والحصول على المزيد من الحريات السياسية في الكويت التي تعد رابع أكبر مصدر للنفط في العالم.

ووفقا لأعضاء في حركة “كافي” فإن احتجاجات غد ستطالب بتعيين سياسيين بالمواقع الهامة من خارج عائلة الصباح الحاكمة.

وقال أحد أعضاء الحركة إنهم سيتوجهون غدا إلى مبنى البرلمان، وسيقومون بتوزيع البطيخ على أعضائه أثناء دخولهم مبنى البرلمان للتعبير لهم عن عدم رضا المتظاهرين عن أدائهم لواجباتهم.

وبدوره قال عضو الحركة الديمقراطية الليبرالية عبد الله النبرا إن الوقت قد حان لإجراء إصلاحات في عملية اتخاذ القرار السياسي، مشددا على ضرورة أن يكون رئيس الوزراء من خارج عائلة الصباح الحاكمة.
وتوقع أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت شفيق جبرا أن تكون المظاهرات في الكويت أهدأ مما كانت عليه في دول عربية أخرى، مؤكدا أن المطالب في الكويت تتعلق بإحداث إصلاحات لا بتغيير النظام كما كان عليه الحال في مصر وتونس وكما يجري حاليا في ليبيا واليمن.

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ ناصر المحمد الصباح نجا في يناير/كانون الثاني الماضي من اقتراع في البرلمان لحجب الثقة على خلفية اعتداء قوى الأمن على تجمع سلمي لعدد من النواب في ديوانية أحدهم في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

وقد شهدت الكويت الشهر الماضي أيضا احتجاجات شارك فيها نحو 1000 شخص ممن لا يحملون جنسية ويعرفون محليا باسم “البدون”، وأسفرت عن إصابة نحو 30 شخصا بينهم سبعة من رجال الشرطة واعتقال 50.

يذكر أن رئيس الوزراء هو ابن شقيق أمير الكويت، كما أن أفرادا من عائلة الصباح يتولون وزارات الدفاع والداخلية والشؤون الخارجية، غير أن القرار السياسي النهائي في يد الأمير.
المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. يخربون بيوتهم العامرة بايديهم ! ماذا يريد الناس هناك وهم يعيشون في بحبوحة من العيش افضل من اي دولة في العالم ويتمتعون بصحافة حرة ، وليس هناك زيارات فجر لامن الدولة ، ولا يوجد تسلط بوليسي عليهم ؟ الموضوع كله ان بعض اعضاء مجلس الامة يلعبون لعبة ستكسر رؤوسهم قبل كسر رؤوس الآخرين ، ولكنا في النهاية ستوصل البلد الى ان تصبح بلدا بوليسيا وسيرى الشعب كيف يتم التنكيل به من اجل خاطر فئة ضالة في مجلس الامة ويتمنون العودة الى ما كانوا عليه او نصفه على الاقل .

  2. شفيق هذا يحاول ان يجد له موطئ قدم ، وهو حاصل على الجنسية الكويتية عن طريق والده الطبيب .

  3. شو ياجنتل إنت بتحرضهم على الثوره سيأتيك كويتي وأفتخر وما نخلص هههههههههه

  4. ان كنت اعرف اي شي عن شعب الكويت فهو اني اعرف انه شعب عنده عزة نفس لابعد الحدود و انه شعب يعز شيوخ البلد و يحب بلاده بشكل يفوق الوصف….و يرى بلاده على انها أفضل مكان فالدنيا فمستحيل تطلع هالحركات الا من “اهل الشقاق و النفاق”
    ابعت سلامي للاخ العزيز فواز الله يبارك فيه وسلام عليكم

  5. هي صارت موضة
    جنتل ليش ماتصير صريح؟ انت تقبل ثورة ببلدك؟ رح تقول لا احنا ماينفعنا غير هالحكم, مع أنّه هذا الحكم معروفة سياسته الخارجية
    سوري على التدخل بس هي كلمة وتريد تنقال

  6. بعض الموتورين والمطرودين اصلا من الكويت لما فعلوه ايام الاحتلال بدأت تظهر روؤوسهم الموتورة فيضهر تماما مدى حقدهم على من اكرموهم وما زالوا! ( الاصيل اصيل ، والواطي واطي ) !

  7. ناس جاهله ترفس نعمتها بايديها .. عايشيين في خيرات شو بدكم اكثر من هيك.
    لكن اخرجوا لاني نفسي اشوف حاكمكم العجوز مهزوم زي الي قبله .

  8. موضة جميلة جدا يا بغداد واتمنى ان تدخل كل بلادنا العربية زنقة زنقة.
    انا هذا رأيي من اول ما بدأت الثورة في تونس.
    لكن ليش اثارك كلامي, خايفة على اخوانا الكويتيين؟

  9. ألآه يهديكم يا خوانا إحنا لحقنا نقفل ملف تونس و مصر و ليبيا عشان تطلعو إنتو كمان علقليل إدلنا خبر شاورونا حرام عليكم مش لحقين حتا ناخد حمام ولي نفرس سنانا ولا
    نطبخ عشا صرنا عيشين عالسندوتشات
    من هنا و رايح إلي عايز يبعبر عن رءيو
    أويعمل مضاهرات يشوف قبل إذا الجدول يسمح ولآ ل
    ويستنا دورو إيه الزحمة دي يا ناس

  10. هههههههههههههههههه اول شئ صحكتني كلمة بدون لانو بدون عندنا في الجزائر تعني سطل ولا العلبة البلاستيك الي فيها الزيت
    وناتيا مستغربة انو الكويتيين يعملو مطاهرات هم عيشين اجمل وارقى عيشة ومرة واحد قال في تعليقو لو صار في الكويت مطاهرات افتكر انهم يخرجو الهنود و البكاستانيين الي يشتغلو عندهم ولابيخرجو بسياراتهم الفاخرة بعد المغرب

  11. Please Brothers and sisters anyone one who want to send a comment to support libiyan protests
    cnn.com/don lemon
    or
    cnn.com/anderson cooper

  12. التظاهر اصبح موضه عند البعض.
    ظروف مصر وتونس تختلف فعلا عن ظروف بعض الدول الاخرى، ارجوكم تأنوا قبل التظاهر وانتظروا حتى تروا نتائج الثورات فى كل من تونس ومصر وليبيا.
    بعض الدول لا تحتاج الى ثورة او تظاهر بقدر ماتحتاج الى اصلاحات سياسية فورية، وده هايحصل لما يستوعب باقى القادة العرب الدرس، واتمنوا انهم يفهموا ويستوعبوا لان وواضح ان مج بعضهم جملى!!!!!!!

  13. خالد dz
    هي حكمة الله سبحانه وتعالى ان تثور ثورات على الحكام الضالمين … المتسلطه كما انه اشاره من الله لهم لما فعلو باهل العراق قبل الحرب وبعد الحرب والى يومنا هذا.
    وان تثور ثورات على الشعوب الضالمه الجاهله الذين يفترون على الله كذبا وعلى عباد الله كذبا …ولم تكن من اهل النفاق والشقاق ….
    افتهمت …وما اضنك تفهم..

    قوله تعالى : { وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب ولكن الله يسلط رسله على من يشاء والله على كل شيء قدير } . [ ص: 178 ]

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *