دعا ناشطون شباب في مصر إلى مسيرة تنطلق من ميدان التحرير في قلب القاهرة, ومن محافظات مصرية أخرى تتوجه إلى فلسطين، ليبيت المشاركون فيها ليلة في قطاع غزة، وذلك بمناسبة ذكرى النكبة. أعلن ذلك ممثلون لاثني عشر تجمعا سياسيا شبابيا من بينهم شباب حركة كفاية.

وقال الشباب في مؤتمر صحفي إن المسيرة تستهدف تأكيد حق العودة لجميع اللاجئين الفلسطينيين, والمطالبة بفتح معبر رفح بشكل دائم, ووقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل والإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون المصرية.

يأتي ذلك في وقت عبر فيه فلسطينيون في قطاع غزة كذلك عن ترقب كبير لما سيصدر عن مصر ما بعد الثورة، وبدا أنهم يعلقون آمالا وأحلاما كبيرة على التغيير الذي حدث في مصر.

وتوقع الشاب زهير مصطفى أن تسهل مصر السفر أمام الغزيين عبر معبر رفح، وأن تنهي قريبا قضية المرجعين أو المدرجة أسماؤهم ضمن كشوف أمن الدولة السابق الذي كان يمنع العشرات من السفر.

وبين أن الأمل معقود في غزة على التسهيلات المصرية، وأن تشكل هذه التسهيلات رداً عمليا على سياسات إسرائيل تجاه القطاع وسكانه، وأضاف أن الفلسطينيين بالقطاع يأملون أن تمدهم القاهرة بالغاز والكهرباء وأن ينهوا محاولات الاحتلال كسر عزيمتهم.

وكانت مجموعات من الشباب الفلسطيني قد قررت استلهام الثورات الشبابية عبر دعوات أطلقتها على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الحوارية لمسيرات مليونية في 15 مايو/أيار الجاري بهدف تحقيق حق العودة إلى فلسطين التاريخية وإنهاء مأساة ستة ملايين لاجئ فلسطيني.

وقال عضو اللجنة التحضيرية لمسيرة عودة اللاجئين أحمد أبو رتيمة في وقت سابق “إن التغيير الذي تشهده المنطقة أوجد في الأمة روحا غير مسبوقة من الثقة بالنفس، مما دفعنا لاستغلالها لتحقيق أحلامنا بالعودة إلى فلسطين التاريخية بالطرق السلمية المشروعة وفق ما يضمنه القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. هذا هو الشباب المصري الحر والشجاع والعربي ظهرت شخصيته بعد ما انقلع حسني مبارك وزبانيته

  2. ابنوا بلدكم اولا وعمروها واعيدوا الامن والامان لها بتكاتفكم مع بعضكم البعض وللقضاء على البلطجة والفتنة ، وبعدها فكروا في مثل هذا الامر الذي ليس وقته الآن !!!!

  3. mounia في أيار 10, 2011 | يا ريت لو كانت دعوة عربية مو بس مصرية
    __________
    يا مونيا حتى تكون البلدان العربية كلها حرة وامنة سيفكرون بهذه الدعوة العربية التي أراها ليست ببعيدة بإذن الله والله اعلم

  4. ماشاء الله عليهم
    انا كنت متصوره المسيره يوم 25 MAY
    بس حقيقي شي رائع انا سمعت الكثير راح يشارك في هذه المسيره
    انشاء الله مسعاهم خير

  5. ما شاء الله
    هذا هو الجيل الصاعد الصالح , شباب العزة والكرامة نفتخر بكم
    سيرو على بركة الله و فكو الحصار على اخواننا الفلسطينين و ربنا معاكم و تحيا مصر .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *