كشف مصدر عراقي مطلع عن إبلاغ الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عدم رغبة بلاده في التجديد لولاية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يحظى بدعم طهران… وفيما يتوالى ظهور نتائج الإنتخابات التشريعية العراقية تشير آخر الأرقام المعلنة الى تبادل قائمتي إئتلاف دولة القانون بزعامة المالكي والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي المرتبتين الأولى والثانية صعودًا وهبوطًا بفارق ضئيل، حيث تشير آخر الأرقام الى تقدم العراقية على دولة القانون بتسعة آلاف صوت.

لندن: أكد المصدر العراقي اليوم أن الاسد قد أبلغ نجاد خلال زيارته الاخيرة الى دمشق أواخر الشهر الماضي عدم رغبة بلاده في التجديد للمالكي، ملمّحًا الى ان دعم طهران للتجديد سيؤثر على علاقات دمشق مع طهران، واضاف ان الرسالة التي اوصلها الاسد الى نجاد تعبر في الحقيقة عن موقف ثلاث من دول الجوار العراقي هي سوريا والسعودية وتركيا.. اضافة الى مصر. وكان علاوي قد زار هذه البلدان الاربعة قبل اجراء الانتخابات العراقية في السابع من الشهر الحالي.

وقد تأزمت العلاقات السورية العراقية اثر اتهامات وجهها المالكي لدمشق بدعم عمليات التفجير الدموية التي شهدتها بغداد منذ الصيف الماضي وحمايتها لقيادات بعثية تقيم في سوريا قال انها تخطط وتنفذ هذه التفجيرات، كما دعا المالكي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى تشكيل محكمة دولية للنظر في هذه الاتهامات التي تنفيها دمشق بشدة.

واشار المصدر في هذا المجال الى زيارة يقوم بها حاليًا الى طهران طارق نجم عبد الله، مدير مكتب المالكي، لاستشراف موقف السلطات الايرانية من التجديد للمالكي ورؤيتها للتحالفات التي ستتشكل عقب ظهور النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية العراقية، والمنتظر اعلانها خلال اليومين المقبلين. وقد حافظ المالكي على علاقات وثيقة مع ايران منذ تسلمه السلطة في العراق عام 2006.

وعلى صعيد نتائج الانتخابات العراقية اكدت الارقام التي اعلنتها مفوضية الانتخابات الليلة الماضية تقاربًا كبيرًا بين قائمتي علاوي والمالكي حيث اظهرت هذه النتائج بعد فرز 80 في المئة من اصوات المقترعين البالغ عددهم 12 مليونًا ان المالكي وعلاوي يتساويان بعدد المقاعد البرلمانية تقريبًا. وتشير النتائج التي قد تواجه متغيرات بسيطة خلال اليومين المقبلين حتى الاعلان عن النتائج النهائية ان قائمتي علاوي والمالكي ستحصلان على 87 مقعدًا برلمانيًّا لكل منهما، فيما حصل الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم على حوالى 67 مقعدًا في حين حصل التحالف الكردستاني على 38 مقعدًا من مجموع 325 هي مجموع عدد مقاعد مجلس النواب الجديد بينها 15 مقعدًا مخصصة للاقليات والمقاعد التعويضية.

وتشير اخر ارقام الاصوات التي تم عدها الى حصول علاوي على 2,102,981 صوتًا والمالكي 2,093,997 والحكيم على 1,6 مليون والتحالف الكردستاني على 1,132 مليون صوت.
وقال المتحدث باسم المفوضية قاسم العبودي في مؤتمر صحافي في بغداد الليلة الماضية ان عدد المحطات الانتخابية التي تم فرزها حتى الان تبلغ 36845 محطة من اصل 46640 محطة اقتراع في عموم العراق. واشار الى ان جميع نتائج الاقتراع الخارجي في 16 دولة عربية واجنبية قد وصلت الى مقر المفوضية في بغداد حيث يتم الان ادخالها مع نتائج التصويت العام.

اما عضو مجلس المفوضين امل بيرقدار فقد اوضحت ان المفوضية أعلنت نسب فرز نتائج الاقتراع العام في جميع المحافظات بلغت 23. 79% توزعت بنسبة 77% في بغداد، و 82% من نتائج الانبار، 70 % دهوك، و 4.73% أربيل، و6.79% السليمانية، و2.80% نينوى، و 5. 74% كركوك، و1.75% ديالي، و5.82% الانبار، و 80% بابل، و74 % كربلاء، و89 % واسط، و73% صلاح الدين، و73% في النجف، و84% القادسية، و1.86% المثنى، و1.84% ذي قار، و8.75% ميسان، و9.85% البصرة”.

وبالمجموع العام للنتائج جاء المالكي اولا في 7 محافظات هي: بغداد والبصرة وبابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط.. فيما حل علاوي اولا في 5 محافظات هي : الانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وكركوك.. بينما حصل الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم على المرتبة الاولى في 3 محافظات هي : ميسان والقادسية وذي قار… اما التحالف الكردستاني بزعامة الحزبين الكرديين الرئيسين بقيادة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني فقد جاء اولاً في المحافظات الكردية الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. المفروض ان من يقوم بالانتخاب هو الشعب وليس الرؤساء …وهدا ان دل على شي انما يدل عن تحكم الفرس في العراق وحكمها عن طريق موالي الفرس ..ويدل ايضا صدق مخاوف صدام منهم …ومبررا لحربه عليهم…

  2. احنا شاكين بعلاقة ايران بالمالكي ومانريده يجدد, لكن استغرب تدخل دول اخرى بشأن عراقي بحت, اذن ليس على أمريكا عتب انها تتدخل في شؤون دول اخرى

  3. عندما تنتهي الانتخابات وتظهر النتائج العامه عندها يكون التعليق للمتضلعين بالسياسه وليس لمن يرغب بهذا الشخص او ذاك فالبعض يميل الى الحقبه المقبوره فلن يسمع العراقيين الى اصوات هؤلاء لان العراقيين هم المعنيين بهذه الانتخابات وليس دول الجوار

  4. من اول يوم انا اقول ان الاسد رجل شهم ورئيس دولة بكل معنى الكلمة ..
    الله يحفظك ويرعاك لسوريا الحبيبة وياريت كل الرؤوساء يكونون مثلك بشهامتك ورجولتك وعروبتك
    ياأخت حنان السنين والزمن حيكشف مدى مصداقية الرئيس الراحل صدام حسين رحمه الله بحربه لايران التي ارادت الدمار للعرب لانها كانت تتدخل بكل صغيرة وكبيرة في امور العراق بحجة الدين
    اذا فاز المالكي لاسمح الله اعرفوا انها تزوير بتزوير وبتشجيع من ايران لانه
    مدعوم من ايران
    يارب ارحم العراق من المالكي ومن اهل العمامات منهم الحكيم والصدر

  5. صباح الخير
    يا اخ بغداد رغم ان كلامك صحيح و هذا امر عراقي داخلي بحت و لكن لا تنسى التاثير السلبي الواقع على سوريا .حكومة و شعبا
    نحن نتعرض لمضايقات عديدة بسبب الشأن العراقي .
    الولايات المتحدة تتهمنا بتهريب اسلحة و الشعب يعاني الامرين من شدة الغلاء المعيشي .
    يمكن ما هو تدخل بقدر ما هو محاولة لاصلاح الحال في البلدين .

  6. حلا هذا رأيك واحترمه, ومثل ماقلتي انتِ انّه رأيي صحيح, احنا نعيب على امريكا تدخلها بشؤون الدول الاخرى,, فلماذا نفعل مثلها؟
    اما مسالة الغلاء فهي مسؤولية البلد نفسه, لان المفروض البلد قبل مايستقبل هالعدد من العراقيين يكون عامل حسابه؟ انا من الناس اطالب العراقيين اللي في سوريا ان يرجعو او يهاجرو الى بلد اوروبي,,
    ولو سياسة البلد تمنعهم من الاقامة والتملك ماكانت تفاقمت الامور لهالحد؟ لان هي بالنهاية مو مسؤولة عنهم,, مو صح كلامي

  7. يا الرئيس بشار الأسد ألله يحفظك يارب ويخليك ……
    يسقط المالكي يسقط المالكي ويحيا أياد علاوووووي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *