جنيف (ا ف ب) – دعت فرنسا وبريطانيا وايطاليا الثلاثاء السلطات العراقية الى الغاء عقوبة الاعدام معربة عن قلقها من تزايد عدد الاعدامات خلال العامين الاخيرين في العراق.

لكن العراق اكد امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الذي اخضع هذا البلد الثلاثاء لتقويمه الدوري، انه لا يمكنه الغاء عقوبة الاعدام “بسبب خطورة واتساع الجرائم الارهابية” وحصيلتها الكبيرة في صفوف المدنيين.

وقالت وجدان سليم الوزيرة العراقية لحقوق الانسان امام المجلس “بسبب الظروف الاستثنائية التي نواجهها (..) ابقينا على عقوبة الاعدام كوسيلة ردع”. واشارت ايضا الى الحاجة الى احقاق العدالة بالنسبة الى ضحايا الاعتداءات واسرهم.

وبحسب السلطات العراقية، تم تنفيذ حكم الاعدام في 122 شخصا في السنوات الخمس الاخيرة من اجمالي 925 صدرت عليه احكام من هذا النوع.

واشار ممثل فرنسا في المجلس السفير جون باتيست ماتيي الى اعدام 79 شخصا في 2009، داعيا العراق الى السير “على طريق الغاء عقوبة الاعدام”. كما دعت بريطانيا وايطاليا بغداد الى تعليق الاعدامات. وقال بيتر غوديرهام السفير البريطاني “نحن قلقون من ابقاء العراق على عقوبة الاعدام ومن ارتفاع عدد الاعدامات خلال العامين الماضيين”.

وفي المقابل اكدت الوزيرة العراقية ان الحكومة تجهد من اجل تقليص عدد الاعدامات “الى الحد الادنى” والاخذ في الاعتبار “احترام حقوق الضحايا” واسرهم.

وهي المرة الاولى التي يخضع فيها العراق لنظام التقويم الدوري لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الذي يراقب مرة كل اربع سنوات اوضاع حقوق الانسان في 192 دولة عضو في الامم المتحدة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. انتوا دول بطرانة القوانين الي تسري عليكم لايمكن ان تسري على العراق لان وضعه خاص ومايحصل فيه لا يحصل في اي دولة فاتركونا بحالنا العراق للعراقيين فقط

  2. اول الاشخاص الذين من الواجب اعدامهم هم حكومة المالكي وزمرته الخائنة وكل خائن للعراق الحبيب ولشعبه الابي

  3. آه يا عراقي شو عملو بيك؟ ايه و الله غريبة يعني الفرنسيين و الإيطاليين أرق من العراقيين؟ و بعدين عقوبة الإعدام إتوقفت ليش ماكو هيك شيء في العراق؟

  4. حتى لو تم الغاء عقوبة الاعدام في العراق ، وهذا ما اتوقعه لان السادة في الغرب امروا بذلك وخصوصا اذا جاء الامر من الولايات المتحدة ، فان الاعدامات اليومية (الغير قانونية والتي بدون محاكمات ) ستستمر ما دام الشعب منقسم الى أكثر من ثلاث طوائف ….سنة وشيعة واكراد !!! ولا يريد أحدهم أن يتنازل ولو قليلا للطرف الآخر .

  5. لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا, لحد هنا وكفاااااااااااااااااااااااا,,,, ألغاء الاعدام ببلد عربي او شرقي معناه تحويل ذلك البلد الى غابة وحوش

  6. لو كل انسان توجه لحل مشاكل مجتمعه ووفر علينا رأيه بمواضيعنا الخاصة اللي مانريد نسمعه اصلا,,, كان العالم أصبح مكان افضل

  7. mt2akda aetha
    aerj3on sadam lre2aset aldola thane eom aekon doam rasme bl 3era8 la malke ola aerane ola ae wa7ed nshof kolhom hahahahahah aeseron sraser

  8. أيوه مها الدردشة شغالة . وبكلم نور القمر .
    أنا كان عندي كلام كثير معك بس معلش المرة الجاية .
    شكرا اختي مها .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *