أعلنت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب المصري، والتي من المقرر أن تترأس أول جلسة للبرلمان باعتبارها أكبر الأعضاء سنا، أنها لن تسمح لنواب حزب “النور” أو غيرهم بالمزايدة خلال أداء اليمين القانونية بالمجلس، وإضافة جملة “بما لا يخالف شرع الله” أو أي جمل أخرى.

وقالت في تصريحات خاصة لـ”العربية.نت” إن الجلسة الأولى الإجرائية للمجلس، والتي سيتم أداء النواب للقسم واليمين فيها لابد أن تكون منضبطة، لأنها ستنقل صورة حية ومباشرة للعالم كله عن برلمان مصر، وبالتالي لن تسمح خلالها بأي تكلف أو عدم التزام أو خروج عن النص، رافضة ما تردد عن اعتزام نواب حزب “النور” إضافة جملة (بما لا يخالف شرع الله) على أداء اليمين تكرارا لما حدث منهم في برلمان 2012.

وأضافت آمنة نصير أن النائب الذي سيضيف أي جملة لم تكن واردة بنص القسم سيتم إغلاق الميكروفون عليه، وإذا تكرر الأمر سيتم إغلاق الميكرفون مرة أخرى، وستنظر في لائحة المجلس لبيان إمكانية طرده من المجلس، مشيرة إلى أن النائب الذي لا يلتزم بلائحة المجلس وقوانين الدولة فلا يحق له أن يتواجد بالبرلمان.

وأشارت إلى أن الخروج عن أداء اليمين يعني عدم احترام الدولة، فرئيس الجمهورية والوزراء يؤدون اليمين القانونية دون زيادة أو نقصان، احتراما لهيبة الدولة، ولذلك فالنواب مطالبون بالالتزام وإلا لا يحق لهم مطالبة غيرهم بذلك.

من جانبه، نفى محمد صلاح خليفة، المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية لحزب “النور”، ما تردد عن امتناع نواب الحزب حضور الجلسة الإجرائية الأولى، نظرا لترؤس النائبة الدكتورة آمنة نصير الجلسة.

وأضاف في بيان رسمي له أن نواب حزب “النور” ملتزمون بالدستور والقانون المصري ولائحة مجلس النواب، وأنهم سيحضرون الجلسة الإجرائية الأولى وكافة الجلسات للمشاركة في أداء دورهم الرقابي والتشريعي.

وأكد خليفة أن نواب الحزب يكنون كل تقدير واحترام للنائبة آمنة نصير وجميع أعضاء مجلس النواب، ويتمنون حسن التعاون معهم، خاصة في القضايا التي تشغل المواطنين وتحافظ على قوام الدولة المصرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *