ا ف ب- انتقد رئيس الحكومة اللبنانى، نجيب ميقاتى، أمس الجمعة، تصريحات للسفير السورى فى الأمم المتحدة بشار الجعفرى تؤكد حصول تدريبات وتهريب سلاح على نطاق واسع من شمال لبنان إلى المعارضة السورية، معتبراً أنها “تؤجج الخلافات” بين البلدين، مؤكدا أن لبنان يقوم بواجبه فى ضبط الحدود.

وهى المرة الأولى التى ينتقد فيها ميقاتى الذى يرأس حكومة تضم غالبية من حزب الله وحلفائه مؤيدة للنظام السورى، مسئولين سوريين.

وقال ميقاتى، “إننا نعتبر الكلام الذى صدر عن المندوب السورى تأجيجا للخلافات، فى وقت نسعى عبر القنوات الدبلوماسية والأمنية المختصة إلى تخفيف الانقسام الحاصل ومعالجة الإشكالات التى تحصل بهدوء وروية وبما يحفظ حسن العلاقات بين البلدين والشعبين”.

وكانت وسائل الإعلام اللبنانية نقلت نص رسالة وجهها مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة إلى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كى مون يؤكد فيها أن “بعض المناطق اللبنانية المجاورة للحدود السورية أصبحت حاضنة لعناصر إرهابية من تنظيمى القاعدة والإخوان المسلمين ممن يعبثون بأمن سوريا ومواطنيها ويعملون على تقويض خطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة ذات النقاط الست”.

وأورد الجعفرى فى رسالته “معلومات عن تزويد الجماعات الإرهابية فى سوريا بالسلاح وتهريب الإرهابيين عبر الحدود اللبنانية السورية”، ضمنها أسماء عديدة، مشيرا إلى أن هناك “مستودعات سلاح” أقيمت فى الجانب اللبنانى من الحدود، وتحدث عن تحويل مقار “جمعيات خيرية تشرف عليها الجماعات السلفية وتيار المستقبل إلى أماكن مخصصة لإيواء واستقبال عناصر إرهابية” تنطلق من لبنان لتنفيذ “عمليات إجرامية فى سوريا”.

وأشار إلى وجود “خمسين إرهابيا فى منطقة القلمون فى شمال لبنان يحملون بطاقات ممهورة بشعار الأمم المتحدة يستخدمونها للمرور عبر حواجز الجيش اللبنانى وبحوزتهم أسلحة يستخدمونها للقيام بعمليات تخريبية ضد سوريا”، انطلاقا من مدينة طرابلس ومنطقة وادى خالد وغيرها من المناطق اللبنانية الشمالية الحدودية مع سوريا.

من جانبه، رد ميقاتى بالقول، إن “الحكومة اللبنانية تقوم بواجبها كاملا فى مكافحة عمليات الإرهاب من أى نوع كان، وفى مراقبة الحدود اللبنانية وضبط الوضع الأمنى ومعالجة الثغرات الأمنية التى تحصل”، مؤكداً أن “التجاوزات تحصل أيضا من الجانب السورى للحدود”، مشيراً إلى “طبيعة التداخل القائم بين البلدين وصعوبة ضبط المساحة الحدودية الشاسعة بينهما”.

ويأتى الرد اللبنانى غداة اشتباكات عنيفة وقعت مطلع الأسبوع وتتجدد بتقطع على خلفية الأحداث السورية بين منطقتى باب التبانة ذات الغالبية السنية المناهضة للنظام السورى وجبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام فى طرابلس، تسببت بسقوط عشرة قتلى وعدد كبير من الجرحى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. يلعنك انت اصلا من لمن حطيت ايديك بايدين حزب لغير الله …وطيت من عين الشرفاء في طرابلس,, ياابن طرابلس… يلعن نظام البعثي المجرم……………………………

  2. كالعاده اتفق العرب ان لا يتفقو
    وحتى المواطن البسيط يتفرعن على غيره … عجبي!

  3. بعد الإمارات و قطر و نظراً للأوضاع الأمنية غير المستقرة، تدعو الدولة اللبنانية رعاياها لمغادرة لبنان فوراً

    1. ههههه
      اللبنانيين يغادروا لبنان – وديّهم ع فلسطين

  4. احترم هذا الرجل نقول و نعيد ان حزب اللات يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين لذلك لا غلط في التعاون معهم الليونه مطلوبه دائماً و ابداً في السياسة لا تنسوا شعرة معاوية ٠٠٠
    شعرة معاوية للتذكير :
    كناية عن السياسة التي كان يطبقها معاوية بن أبي سفيان، حتى أضحت أطروحة سياسية.

    يتغنى بها السياسيون في عصرنا الحاضر، وقد قال معاوية عندما سأله أحد الأعراب: “كيف حكمت أربعين عاما، ولم تحدث فتنة واحدة بالشام بينما الدنيا تغلي؟”. فأجابه: “لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما أنقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها”. ويعني أنه لا يستخدم القوة في كل أحواله ولا اللين في كل أحواله بل يستخدم ما يراه مناسباً

  5. من ناحية تانية سياسة النأي بلبنان التي اتبعها هذا الرجل جنبت لبنان بأعجوبه القلاقل في وقت سوريا تعصف بها الأهوال و هذا يحتسب له
    لأن الشعب اللبناني لم يقصر في إستضافة و دعم الشعب السوري

  6. حلو كلامك يا نهى
    و أنا و الله حسيت انها آخر تكته انها نهى تتكلّم هالكلام .. لو أنا و الله لفلت لساني عليهم . لو انك شفتي سهراتي مع المعمم ” هاني ” في خبر افتتاح أول حسينية في القاهرة و هو بيفتح الموضوع و نازل يحكي عن معاوية إنو ” ملعون ” ! و الله ماني عارف امتص حقدهم – الله نفسه هو من فتنهم .

  7. اهلاً سليمان نصيحه من اختك نهى وين في حقد و تعصب لا تقرب و لا تجادل لأن النتيجه وجع الراس و قلة القيمه

    1. آ والله يا نهى كلها وجع راس معاهم
      أنا أخيراً فهمت شيء انتي نفسك ما فهمتيه يا نهى : الله نفسه هو من أضل الشيعة

  8. هههههههههههههههه الشيعه نفسهم مساكين ولدوا من ابوين شيعه و في بيئة قد تكون متعصبه اعرف كثير من المثقفين الشيعه لكن لديهم هذا التعصب الخفي نتيجة التربيه و البيئة لا تجادلهم إلا بالتي هي احسن و إلا اقلب الصفحه

    1. بونسوار نهنوهة (دلع نهى) أول مرة بشوفك تضحكين…دووووم يا رب ههههه

    1. رونالدو أحلى ما قلنا شي…و لكن ميسي الافضل و لا تقولي اي شي هههههه

  9. بعتذر مريومه بشوفك بكره مضطره فل يا فل و ياسمين على فكره كازابلانكا مدينه جميله جداً

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *