رويترز – قال رئيس مجلس الشورى السعودي، اليوم الأحد، إن النوم سيجافي سكان منطقة الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي الذي أبرم بين القوى العالمية وإيران، في إشارة إلى حالة عدم الارتياح الشديد التي تسود دول الخليج بسبب التقارب بين الغرب وطهران.

وفي الوقت الذي تحدث فيه عبد الله العسكر لم يصدر رد فعل رسمي من السعودية على نبأ الاتفاق الذي ستخفف الدول الغربية بموجبه العقوبات مقابل الحد من أنشطة برنامج إيران النووي. وتكررت دعوات الرياض لواشنطن للالتزام بموقف صارم من طهران.

وقال رئيس مجلس الشورى السعودي المعين وهو شبه برلمان يقدم المشورة فيما يتصل بسياسات الحكومة إنه ليس لديه علم برد حكومة بلاده الرسمي لكنه يشعر بالقلق شخصياً.

وأضاف: “أخشى أن تكون ايران ستتخلى عن شيء (في برنامجها النووي) لتحصل على شيء آخر من القوى الكبرى على صعيد السياسة الإقليمية. أشعر بالقلق بشأن إتاحة مساحة أكبر لإيران أو إطلاق يدها اكثر في المنطقة”.

وقال العسكر: “أثبتت حكومة إيران الشهر تلو الشهر أن لديها أجندة قبيحة في المنطقة، وفي هذا الصدد لن ينام أحد في المنطقة ويفترض أن الأمور تسير بسلاسة”.

وفي الساعات السابقة لإتمام اتفاق الأحد اجتمع العاهل السعودي الملك عبد الله وأميرا قطر والكويت في وقت متأخر أمس السبت لبحث القضايا ذات الاهتمام للدول الثلاث.

قلق جيوسياسي

ولا يشعر حكام دول الخليج بارتياح تجاه إيران التي تساند الرئيس السوري بشار الاسد في صراع تدعم فيه دول خليجية مقاتلي المعارضة. واتهموا طهران بإذكاء الاضطرابات في عدد من الدول منها اليمن والبحرين ولبنان والعراق. وتنفي إيران هذا التدخل.

وقال العسكر “سكان المنطقة يعرفون السياسات والطموحات الإيرانية. يعلمون أن إيران ستتدخل في سياسة الكثير من دول المنطقة”.

وفي الأشهر القليلة الماضية زاد توتر السعودية بسبب الاستعداد الذي أبدته واشنطن للتعامل مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني وشكت من تردد أوباما في القيام بتحرك أقوى على صعيد الصراع السوري.

وقال سفير الولايات المتحدة السابق في الرياض روبرت جوردان إن السعوديين قد يكونون قلقين إزاء اكتساب ايران نفوذاً في المنطقة أكثر من قلقهم على امتلاكها قنبلة ذرية.

وأضاف جوردان الذي كان سفيراً في الرياض بين عامي 2001 و2003 “الاتفاق قد يريح السعوديين من القلق بشأن اضطرارهم لمواجهة تهديد نووي من إيران، لكن هذا لا يبدد مخاوفهم الجيوسياسية التي ربما تكون أكثر عمقاً”.

وأضاف “لا يتناول هذا الاتفاق سلوك إيران فيما يتعلق بالشرق الأوسط، وبالتالي قد يشير إلى استعداد للوصول إلى مواءمات أوسع مع إيران يعتبر السعوديون أنها ليست في مصلحتهم”.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرياض وقال إنه قدم تطمينات للملك عبد الله وآخرين بشأن المحادثات الأمريكية مع إيران وتعهد بإطلاع الرياض على التطورات “حتى لا تكون هناك مفاجآت”.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل آنذاك إن السعودية تقبل تطمينات كيري بأن الولايات المتحدة لن تسمح بتطوير أسلحة نووية في إيران.

وقال العسكر إنه إذا لم ينجح الاتفاق في منع إيران من تصنيع قنبلة نووية فإن السعودية ودولاَ أخرى ستسعى لامتلاك واحدة على الأرجح.
وأضاف “أعتقد أن السعودية ستمضى قدماَ إذا مضت إيران قدماَ (وامتلكت سلاحاً نووياً). أعتقد أن مصر وربما تركيا والسعودية وربما الإمارات ستمضي قدماً وتحصل على نفس التكنولوجيا. هذا سيفتح الباب على مصراعيه للتسلح”.

أقرأ أيضا:

نتنياهو يصف اتفاق القوى الغربية مع إيران بالـ “خطأ تاريخي”…
أوباما: أغلقنا الطريق أمام تصنيع إيران قنبلة نووية…
اتفاق بين الدول الكبرى وايران حول برنامجها النووي…

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. يعني نفس رأي نتنياهو ، تقارب اراء و مصالح ، ان على السعودية ان تصنع تحالف مع اسرائيل ، واضح ان السعودية ترى اسرائيل مسلمة اكثر من ايران، والنووي الاسرائيلي صديق

  2. العرب المهللون والمنزعجون من الاتفاق بين ايران والغرب هم مجرد زوائد دودية في الحالتين هههه
    فالمنزعجون ليس بيدهم أي حيلة والمهللون هم مجرد ادوات في ايدي ايران يخدمون مصالحها قبل مصالحهم
    إيران قايضت قدراتها النووية بمنافع اقتصادية. فإذا كان العرب خائفين من إيران فعلاً، فلديهم السلاح الاقتصادي لترويضها كما روضها الغرب و بهذا يحددون تغلغل ايران اقتصاديا عكس ما تركو لها العنان لتطغى سياسيا
    فهل سيرد العرب اقتصاديا على ايران ؟ هههه او نتوقع كالعادة كلام من اعلى المنابر و الصراخ و الاستنكار فقط

  3. المنطقة لن تعرف النوم ؟؟؟؟
    يا طويل العمر قولك هذا لايوجد حتى في قواميس العهر !!! معقولة انك لن تنام الا نيران الحروب في المنطقة تستعر ؟
    خلي اهل المنطقة يشمون نفسهم ولو لبضع سنين بلا حرب ولا قطع رؤوس ولا نحر .

  4. سيجافيهم النوم وسيندمون ندما على صدام حسين
    صرفوا المليارات لكي تقوم امريكا بهجوم على ايران
    لكن الغرب مثل العادة اصحاب مصالح

  5. إيران والغرب مشغولون بتقسيم الكعكة……. ونحن مشغولون بتقطيع بعضنا البعض حتى يسهل التقسيم…….
    انشر يا اخى

  6. ايران دولة ذات مشروع وأوصلت الغرب الى الجلوس والاتفاق معها رغم العقوبات والرفض والتعنت من قبل .. اما انتم فكل ما استطعتم هو التفوّه بجملة تكاد تكون شاعرية رومانسية اكثر منها سياسية ذات موقف!!!

  7. جاك الموت ياتارك الصلاة ——اتفاق ايران والدول العظمى يتيح الاعتراف بزيادة حقوق انتاج النفط الايراني الى خمسة ملايين برميل على حساب السعودية == الانتاج الايراني الحالي هو مليون برميل فقط == ثانيا الاعتراف الرسمي الاممي بحق ايران بالجزر المتنازع عليها في بحر الخليج وثالثا الابقاء على مفاعل بوشهر النووي الذي يهدد امن وبيئة دول الخليج ورابعا وهو الاهم هيمنة ايران السياسي والعسكري على جميع دول العربية بتفوق واضح ==== وللعلم ان حصة العراق النفطي سيزيد الى اربعة ملايين برميل في السنة القادمة وهو ايضا على حساب حصة الدول الخليجية من \ اوبك \ يعني باي باي سعودية والكويت والامارات وطبعا دويلة قطر

  8. خليه يجافيكم بلكي بتتحرك عقولكم النائمة وبتفكروا تعملوا شيء لوقف خطر المجوس الإيرانيين ربنا يمحيهم عن وجه الأرض ..صمتوا عن تدخلهم بالعراق ومساعدة أتباعهم وتنصيب عميل لهم ليحكم العراق وقاعدين بس تتحسروا !
    6 دول خليجية غنية وقادرة لو وحدت مصالحها تحرك أمريكا والعالم لو أحبت لكن فضلتوا تبقوا مستسلمين لحد ما صار خطر المجوس على أعتاب بلادكم …صار لهم عملاء في العراق وصمتوا. وفي لبنان وسكتوا ..وتدخلوا في ثورة سوريا ودعموا هالقاتل وأنتوا قاعدين تتفرجوا .عم يحركوا الإضطرابات في كل الوطن العربي بخبثهم وحقدهم وأنتوا ساكتيين
    الله يرحمك يا صدام مية مرة لأنك الوحيد اللي كشفت خطرإيران ووقفت في وجه مطامعهم وبعد تأمر الخليج عليك وسقوط العراق جائهم الدور ….اشربوا منكم لله !

  9. امريكا تتحالف مع الشيطان لو هذا يخدم مصلحتها و لا مجال للعاطفة في سياستها الخارجية عكس العرب فعدو الأمس ليس عدو دايم و انا أتخيل لو سارت الدول العربية على النهج الذي عليه سيأتي يوم تتقوقع فيه مع نفسها و تصير وحدها ضد التيار اكثر مما عليه الان و ليس فقط يجافيها النوم

  10. ارق ارق ارق , حكومات النعاج العربيه متفرقين متناحرين لا شان لكم ولا قيمه انتم عاله على الانسانيه .

  11. تأكد الغرب ان العدو الأول لإيران ليس اسرائيل بل السنه وأن شعار الموت لإسرائيل هو مجرد فقاقيع اعلاميه
    امريكا تسلم سوريا لإيران الشيعيه لأنهم اثبتوا أنهم افضل من يحمي اسرائيل هم والقرد بشار

  12. لا أحد س يتعاطف مع ”’الحكومة ”’ السعودية!!
    ياما حذرناهم أنه س ينقلب السحر على الساحر و أن أمريكا تهب و تتقلب ك الريح باتجاه مصالحها فقط …
    ما هذا إلاّ البداية .. والله الذي لا إلاه إلاّ هو ستدفعون ثمن تآمركم على صدام و تدميركم العراق و
    باقي الدول الشقيقة

    لن أدافع على ايران لكن لا يمكن انكار أنه رغم الصورة التي رسمها النظام الوهابي لها ( أن ايران البعبع الأخطر من اليهود ) لم يـمنع إزدياد نفوذها في المنطقة فهي على الاقل عندها بعض المبادئ .. لا تتخلى عن حلفائها
    أتعجب من اللّؤم و الوقاحة .. دمرتم العراق و لبنان و سمحتم لأمريكا بتخريب اليمن و قتلهم -بطيارات دون طيار- و قمعتم ثورة البحرين ………… ثم تــــُـــلقـــون بالـــــلّــــــوم كله على ايران !!!!

  13. أريج-الجزائر فلديهم السلاح الاقتصادي لترويضها كما روضها الغرب ///

    و من قال لكي يا اختي أن الغرب قد روضها؟ .. بل للمراقب عن كثب, قد خرجت ايران بأقل الخسائر ما يفسّر القلق و الاجتماع الخليجي!

    لكن ايران ذكية .. تركت أمريكا تصرح بما تريد ل حفظ ماء وجهها أمام العالم .. و هذا الاتفاق لا يمنعها من مواصلة تخصيب اليورانيوم و مواصلة عملها سرا
    و كما نرى بعد فشل العقوبات الاقتصادية إضطر الغرب للرجوع الى طاولة المفاوضات (هذا إذا افترضنا أنه كان فيه عقوبات أصلا .. يكونو لاعبينها على رأس السعودية و الوهابية الآن فقط بدأت تصحى من النوم!)

    في أسوأ الحالات .. تصنع ايران النووي ثم تتظاهر أمريكا بالغضب و تأجيج الرأي الدولي و بعدها يقولون للسعودية إطمئني ف نحن لن نسمح ل إيران بالاعتداء عليكم و هكذا …..

  14. ثم ألا يرى هذا المتحدث أن كلاما كهذا عار !! نحن نعلم أن حكامنا جبناء و يخافون بس على الاقل داري و خلي الطابق مستور

    ذكرني بما قالته الام لابنها عند سقوط الأندلس – غرناطة ::
    إبكي مثل النساء على مُلكٍ لم تحافظ عليه كالرجال

  15. فليجافيكم النوم..ولتقطع روسكم..وستاتيكم المفخخات ان شاء الله…لن يستمر الزمن بين ايديكم الى الابد….ها انتم قر انفضحتم ودارت عليكم الدوائر…قاتلتم اخوتكم في العراق ولبنان وليبيا وتونس ومصر وسوريا ….شربتم من دمائهم وهاقد جاء الوقت ليردوا الدين لكم
    ولا تحسبن الله بغافل عنا يعملون

  16. حاشا الله ان يكون غافلا عما يفعلون
    لكن خلي يجافيهم النوم بلكم يصحو قبل فوات الاوان

  17. كل واحد يشرب شاي ويمسح كرشته ويكتب تعليق ويحلل على كبفه كأنه سعود الفيصل
    وكمان يشتم الدول والناس ويطلع حكم ما شاء الله

    يا ناس اعطوا الخبز خبازه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *