أكد رئيس جميعة حقوق الإنسان السعودية الدكتور مفلح القحطاني اليوم الخميس أن جمعيته ماتزال تعمل على الإفراج عن عشرات السعوديين الذين مازالوا يقبعون في السجون السورية منذ بدء الأزمة فيها.

وأكد لـ”العربية.نت” أنهم يتابعون ذات الملفات القديمة دون ورود شكاوى جديدة.. وقال: “المعتقلون السعوديون في سوريا هم أنفسهم المعتقلون قبل شهر تقريبا، هي ذات التظلمات والشكاوى القديمة، فلم يصلنا شيء جديد.. ونحن نبحثها حتى الآن”.. وتابع: “لم يتم الإفراج عن أحد حتى الآن.. لا معلومات لدينا بهذا الخصوص، ونحن ننتظر تصريح السفير السوري في السعودية حول هذا الموضوع”.

ويشكو الدكتور القحطاني من عدم وضوح الرؤية حول عدد المعتقلين السعوديين في سوريا أو حتى أوضاعهم، ويقول: “الأوضاع غير واضحة.. خاصة وأن هناك عدة سجون في سوريا، وهي تتبع عدة جهات، وكل جهة تقول عن العدد الموجود لديها”.

وتابع: “وفي تصريح لمسؤول في السفارة السعودية في سوريا قال إن هناك 14 سعوديا معتقلا في سوريا، ولكن لانعرف هل هؤلاء فقط هم من استطاعوا إيصال شكواهم لوزارة الداخلية، وإن كانت لدينا تظلمات وشكاوى من أهالي سعوديين يقولون إن أولادهم معتقلون هناك، وهم أكثر من هذا العدد وتحديدا في سجن فلسطين”.

وشدد رئيس جمعية حقوق الانسان السعودية على أن المعتقلين كانوا متواجدين في سوريا قبل اندلاع الثورة، وأضاف: “السعوديون كانوا متواجدين في سوريا قبل الأزمة، ولكن تخوف الأسر زاد على أولادها بعد الأزمة، ومانشر في الإعلام حول وجود احتجاجات في بعض السجون ومشاكل فيها وهم يخشون على أبنائهم فيها”.

وأعرب عن أمله ألا يتسبب الموقف السعودي الحازم ضد رفض مايقوم به الأمن والجيش السوري ضد مواطنيه في زيادة تعقب السعوديين وإيذائهم.. ويقول: “نحن لا نأمل ذلك، ولكن في الفترات الماضية تغير الموقف السوري تجاه السعوديين، خاصة بعد أزمة لبنان وماترتب عليها.. كانت هناك شكاوى تصل للجمعية حول أسلوب تعامل الأمن السوري مع السعوديين فقط لكونهم سعوديين، ونأمل ألا يتكرر ذلك خلال الأزمة الحالية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. حقوق انسان وين بالسعودية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الاولى تقولو حقوق ك لاب ههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههه

  2. الى جماعة منحبك
    السعودية تقدم لكم عرض
    كيسين تبن
    وجزرتين
    بدل الكيس الواحد والجزرة الوحدة الي مقدمها الكم النظام السوري

  3. يمكن راح تحتاجون الى قرن من الزمن يجوز حتى تفهمون معنى شي اسمه حقوق الانسان ……………..

    حقوق انسان وين بالسعودية …………. ارجع الى خادمكم وراح تعرف الخدمة التي على اصولها ………….

    خايس خادم ومتعلم على خدمة لان هو طول عمرهم عايشين يخدمو وينظف قنادر الامريكان والاسرائليين ………….

  4. كل اللي ضد النظام مستهدفين من قبل النظام وجماعته من السوريين وغير السوريين

  5. ع اهر الحرمين يفهم شو معنى انسان بالاول بعدها يكون الحكي ههههههههههه ما اقدر اوقف ضحك و انا اتخيل حقوق و امسان في السعودية مو ظابطة ههههههههههههه

  6. مساكين جماعة بشار….لا يعرفون أن مصير سيّدهم تحدده دول أخري و أوّلها السعودية,,,,,السعودية لو أعطت الضوء الأخضر للتدخل الخارجي فسيحدث فورا,,,,,,,,
    و طالما السعودية بخير ,,,,فكّلنا بخير
    اللهم أحفظها,,,,,

  7. منذ أقل من ساعة خرج الشبيحة والجيش من بلدتنا بعد عملية استمرت أكثر من ست ساعات ..

  8. شكراً لهذا الزمن الرديء، فلم يعد المرء بحاجة إلى استحضار لغة مهذبة، ولا إلى توصيفات لا تخدش الحياء، فا لع ه ر الإعلامي في التعاطي مع أزمة سوريا أثبت ويثبت أن أولاد الأفاعي ومن لف لفهم لم يعودوا يصلون إلى الرعشة الثورية إلا بإحراق سوريا وإلقاءها رهينة ايديولوجيات عفنة ومتخلفة، يباركها ما يسمى بالعالم المتحضر طالما أن مسالك العقل فيها معطلة لا تعمل إلا إذا تعلق الأمر بفتوى تافهة مبتذلة، أو حركات مقاومة كشفت عورات أنصاف الرجال وما أكثرهم وما أكثر نفطهم

  9. ونحنا منقول للعاهر السعودي خادم الحرمتين روح اشرب نبيذ ابيض حلال ونام

  10. متيمو من خمس دقايق بس مرت دبابة وناقلة جند من امام بيتنا مباشرة .. طبعاً مع اطلاق نار كثيف .. ياسلاااااااااااااااااااااااام

  11. مـــــــأمون في أب 11, 2011 |

    منذ أقل من ساعة خرج الشبيحة والجيش من بلدتنا بعد عملية استمرت أكثر من ست ساعات ..

    🙁

    الله يحميكم ويفرج كربكم

    يا رب يا رافع الضر وكاشف البلوى آمن الأحبه في سوريا واحمهم وأرفع عنهم المقت والغضب
    يا رب
    يا رب
    يا رب

  12. ونحنا منقول لل عاه ر السعودي خادم الحرمتين روح اشرب نبيذ ابيض حلال ونام

  13. الله يسلمك ويديمك يا أختي سُعاد .. والله يجزيكي عني خير الجزاء
    بس تصحيح لكلامي فوق .. لسه ما خرجوا ..

  14. أهلين بمأمون

    يعلم الله أننا لم نشأ يوما أن تشربوا من الكأس التي ما زالت تروينا

    ربي يصلح الحال
    ربي يحقن الدماء الزكيه

    ربي يكون معكم ويحميكم
    الغدر ما له دين ولا أصل

  15. Salam Venus,
    صح إفطارك وسحورك
    تقبل المولى صيامك وقيامك

    How are you doing?

  16. السعودية تعلّم دمشق الديموقراطية .. بقلم : براين وايتايكر

    استنكاره لأداء نظام الاسد جعله يبدو مثل آل كابوني وهو ينتقد التوأم كراي.. هكذا علّق احد مستخدمي موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي على بيان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز مدينا الاحداث الدموية في سوريا.
    نعم، فالملك عاد الى دياره ولم يبد اي استعداد تجاه الاصلاحات الفورية التي نصح السوريين بها. في الحقيقة، ليس للرياض شيء يسمح لها بإعطاء سوريا دروسا في الديموقراطية.. هناك، في المملكة، حيث تُقمع التظاهرات قبل ان تولد.. رسالة الملك لسوريا تبعث على السخرية واكثر!
    ربما اكثر ما يقلق في الامر هو الدور السلبي الذي لعبته المملكة خلال “الربيع العربي” والذي امتد اليوم ليشمل سوريا. فاللهجة السعودية بدت واضحة المعالم يوم فتحت الرياض ابوابها لاستقبال اللاجئ زين العابدين بن علي، الدكتاتور التونسي المخلوع في شباط الماضي. كذلك، بدت الحكومة السعودية الاسبوع الماضي مستاءة تماما لرؤية الرئيس المصري السابق حسني مبارك في قفص المحاكمة، واصفة ذلك بـالمشهد المهين للجميع.
    اما دعوة مجلس التعاون الخليجي، الذي تسيطر عليه السعودية، لضم كل من الاردن والمغرب اليه، في وقت لا يمتّ البلدان للخليج بصلة جغرافية او حتى نفطية، فلا تأتي سوى من باب توسيع نادي الرجال الاغنياء وجمع الملوك العرب تحت مظلة واحدة لحمايتهم الجماعية.
    رأينا هذا المخطط الملكي يتجلى امامنا بوضوح في آذار الماضي عندما دخلت القوات السعودية البحرين (تحت راية الذراع العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي، درع الجزيرة) لحماية الملك من المحتجين. واذا ما اردنا التوقف عند انتقادات هذا التدخل مقارنة مع الانتقادات التي رافقت حلف شمال الاطلسي في ليبيا، فنرى ان مغامرة السعودية «الإمبريالية» في البحرين اجتذبت القليل من الاهتمام، رغم انها لم تحظ بغطاء من مجلس الامن الدولي.
    كذلك في اليمن… لطالما كانت السعودية هناك لفترة طويلة القوة المهيمنة، كما ان دورها منذ بدء الانتفاضة اليمنية اساء اكثر مما ساعد. واذا كان لا بد من الاعتراف بأن علي عبد الله صالح لم يعد خيارا قابلا للتطبيق كرئيس لليمنيين، فإن السعوديين يبحثون عن حل من شأنه أن يبقي اليمن بسياسته الراهنة.. آخر شيء يريدونه هو ثورة من النوع الذي يفضله المتظاهرون في الشوارع.
    ربما يستحق الملك عبد الله بعض الامتنان لـاعتقال صالح في الرياض بصفة ضيف حبيس سجنٍ مترف، لانه اذا ما عاد الى اليمن فإن سفك الدماء سيكون بانتظار اليمنيين. لكن لا ينبغي لأحد أن يشكك في أن السعوديين يبحثون عن مصالحهم، وليس عن مصلحة أولئك الذين يحاولون تغيير النظام. ببساطة، ان وساطة دول مجلس التعاون الخليجي لتأمين خطة انتقالية في اليمن كانت لمنع حدوث ثورة حقيقية، وليس للمساعدة على تحقيق ذلك…
    يقودنا ما سبق الى سوريا ومسألة نوايا السعودية هناك. فمن غير المرجح ان تحظى دعوة الملك للإصلاح السريع ووضع حد لأعمال القتل بالتفاتة سورية، وربما ليس هذا هو الغرض منها. فالاهم ما يمكن تحقيقه من خلالها، ليس للرياض مصلحة في تسويق الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا، بل مصلحتها في تسويق نفوذها ومحاربة النفوذ الايراني. فارتباط دمشق بطهران، يدفع السعوديين الى التدخل الآن، على امل دق اسفين بين ايران وسوريا

  17. شبها السعودية يعني هدول مو بشر او شو القصة ليش مستغربين انو يكون في منظمة حقوق انسان..يعني هولاء ليسوا مثلنا مثلهم..
    امبارح بالليل لقاء المفكر العربي عزمي بشارة ..يعني جد الواحد بينحني احتراما لهيك شخص حتى لو يهودي الجنسيه..

  18. hahaha saudie 7er2a albo l2eno bill saudie al sha3eb killo ma3o we 3ayshin bi na3im we ma3on malayin ama ento ya m3atrin 3al 7adide we bitmoutoooooooo la te5do visa 3amal bill saudie

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *