ابوظبي (ا ف ب) – اكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الثلاثاء ان اقتصاد الامارات “بخير”، وذلك بعد ايام من طلب حكومة دبي تجميد الاستحقاقات المالية لديون مجموعة دبي العالمية ما اثار مخاوف اقليمية وعالمية.
وبينما تابعت سوقا الامارات الماليتان تراجعهما لليوم الثاني على التوالي، قال الشيخ خليفة بمناسبة العيد الوطني لاتحاد الامارات العربية المتحدة “نود ان نطمئن الجميع ان بلادنا اليوم اقوى واحسن حالا وان اقتصادنا بخير ومجتمعنا في خير ومسيرتنا الى خير”.

الشيخ خليفة رئيس دولة الإمارات
الشيخ خليفة رئيس دولة الإمارات

وفي وقت تتطلع فيه الاسواق الى مدى التزام الاتحاد الاماراتي، وامارة ابوظبي الغنية بالنفط تحديدا، في مساعدة دبي على الخروج من مصاعبها المالية، شدد الشيخ خليفة، وهو ايضا حاكم ابوظبي، على الالتزام المطلق بصون الاتحاد الذي تأسس عام 1971 ويضم ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان وام القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.
وقال في هذا السياق “عندما يتعلق الامر بما اودعه لنا الآباء المؤسسون من امانة فنحن لا نتردد ولا نجامل ولا نتهاون وبهذا نصون اتحادنا وندافع عن هويتنا ونحمي دولتنا”.
ووجه تحية “تقدير” الى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي يشغل ايضا منصبي نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء.
وهو اول كلام رسمي لرئيس دولة الامارات منذ اعلان حكومة دبي الاربعاء الماضي انها طلبت تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية التي تملكها، ما تسبب بصدمة في الاسواق المحلية والعالمية وزاد المخاوف ازاء قدرة الشركات التابعة لحكومة دبي على سداد ديونها البالغة عشرات مليارات الدولارات.
واكد الشيخ خليفة ان “الازمة المالية العالمية على قسوتها لن تكون سببا يدعونا للتردد او التراجع، ولا مبررا يدفعنا الى اليأس او التراخي، فنحن على ثقة بقدرة شعبنا ومصادر قوتنا وسنستمر بثبات واصرار في تنفيذ ما تبنينا من استراتيجيات وما رسمنا من خطط وما بدأنا من مشاريع”.
وقال ايضا “لقد تمكنا (…) من تجاوز المرحلة الاصعب من الازمة وقد اخذت مؤشرات الحركة الاقتصادية لمعظم القطاعات في النمو صعودا تدريجيا بداية من الربع الاخير للعام الحالي”.
واعتبر رئيس دولة الامارات ان “التحولات” في الاقتصاد الاماراتي “تؤسس لنموذج اقتصادي جديد (…) قادر على الانتقال بنا تدرجا من مرحلة العمالة الكثيفة الى مرحلة جديدة قوامها صناعات واعمال عالية التقنية كثيفة رأس المال اساسها المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة والوعي البيئي”.
ويشير الشيخ خليفة بذلك الى سعي الامارات الى التحرر تدريجيا من عبء العمالة الوافدة الكثيفة، ولا سيما العمالة غير الماهرة، التي تشكل غالبية سكان البلاد.
واعتبر ان “نجاح النموذج الاقتصادي الجديد يتطلب منا رؤية شمولية واضحة وترتيبا محكما للاسبقيات والاستمرار في اصلاح السياسات الاقتصادية والمالية والائتمانية والسياسات الحاكمة لسوق العمل وتأكيد وحدة هذا السوق على امتداد الوطن وعدم تجزئته”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. اسمع كلامك يعجبني وأتمنى أن يكون كما تقول ، ولكن ما يجري على ارض الواقع وخصوصا في دبي لا يبشر بالخير كما تحاول ان تثفهم العالم ، الا اذا كان عندك الاستعداد للوقوف بجانب دبي وقفة جادة لسد العجز المالي الكبير … هداكم الله جميعا لما فيه خير شعبكم …

  2. أتمنى للامارات ان تتجاوز هذه الأزمة ، وبالمناسبة نهنئ شعب الامارات بعيد الاتحاد ..

  3. وبعدين نحن لسنا بخونة أنا أعرف أنك الآن ستقول أنا لم أوجه الكلام لك لا أنا سأقول لك الكلام موجه ألي لأني عارفك وعارف نواييك من ماقلت ” أنا في فرنسا وسأنسى أني أنا عربي ” أمين عيب نحن لسنا بخونة والعراق سقط من خونة كانوا يعملون في الجيش العراقي وكانوا مستلمين مناصب عليا وليس الشعب الغلبان أنت البارحة ذكرت العراق في الموضوع والعراق ليس له أي دخل في الموضوع ولاتفكر اني انا أكرهك لاقسمن بالله العظيم لا لم أكرهك حصلت لي مشاكل عديدة هنا بين الأصدقاء ولكني أحبهم أنت ممكن تقول لي لماذا تكرهك العراق؟ لماذا تكره مصر ؟ أذا أنت عربي حسب ماتدعي فمصر دولة عربية لماذا تكرهها ؟ أذا كنت مسلم فمصر دولة مسلمة لماذا تكرهها ؟
    سكر الموضوع خلاص عيب تجاوزت حدودك ……

  4. انا لا اكره لا العراق ولا مصر يا مصطفى اخزي الشيطان فيب امس قال لي العراق اكبر قوة عسكرية عربية قلت له هذا كان قبل احتلاله لانه بعد الاحتلال انهارت قوته بسسب مصادرة اسلحته و حل جيشه بالكامل و يمكنك مراجعة حوارنا في موضوع عمرو اديب كاملا اما بخصوص فرنسا لم اقل اتمنى ان اكون فرنسيا بل قلت اتمنى لو استطيع ان انسى اني عربي بعد كل الهجوم العنيف الذي تعرضت له الجزائر وانت كنت واحدا ممن هاجموها وبعد نكرانها من طرف اشقائها العرب و بعد ان رايت الدم على وجوه لاعبينا هذا كل شيء

  5. أمين أنا الحمد لله خازي الشيطان لعنة ألله عليه .
    أمين حبيبي قسمن بالله العظيم وأذا أنت تآمن بالله فصدقني أني انا أحبك وأحب الجزائريين ولايوجد شئ معكم بس أنتوا ماشاء ألله زودتوها يعني أنا صحيح ضد الأخت ساندرا بس ساندرا بعثت تعليق واحد أو أثنين أنتوا ماشاء ألله هجمتوا كل واحد بعث عشر تعاليق وأرجع لمواضيع مبارات مصر والجزائر ستى أن تعليقاتي كلها عن مصر والجزائر وأحب البلديين وأعاتب البلدين .
    لايوجد شئ في القلب كله يذهب . بسم ألله الرحمن الرحيم
    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام .
    صدق ألله والعظيم .
    تحياتي لك عزيزي .

  6. شكرا لك مصطفى بس ساندرا زودتها كثير و كل يوم عم تكتب عشرات التعليقات مو بس واحد او اثنين والكل صار منتبه لها وهي عم تنادي الجزائر بالقذائر يعني عادي جدا ان يرد الكل عليها

  7. أنا ضدها وضد أي واحد يعتدي على مصر وضد أي واحد يمس مصر والجزائر بكلمة لأنهم في دمي مادامتا دولتان عربيتان مسلمتان .
    وأنت المفروض تكون مع الطرفين حتى لوكنت جزائري وتحاول تهدي الموضوع .
    على العموم فمهما نكون فنحن أخوة ومش عايزين نضحك اليهدوي علينا ومستعد ألآن أعتذر لكل جزائري المهم نخيب أمل اليهودي اللعين وأطلب من الأخوان نلتفت للقضية الفلسطينية قليلا لأننا نحن فهذه المهزلة ولانعرف كم شبر أخذت اليهود من فلسطين .

  8. انا على ثقة تامة من أن الامارات الحبيبة سوف تجتاز هذه الأزمة وستعود متألقة مثل الأول وأكثر إن شاء الله تعالى. وتهنئة خاصة لشعب الامارات الشقيق بعيد الاتحاد

  9. اخى مصطفى تحية طيبة، اعتذر لك نيابة عن كل رواد الموقع إذا أساء أى فرد منهم للعراق الشقيق، هذا البلد الذى يعبر عنه تاريخه العظيم، وأدعوك أنت والأخ أمين لقراءة التعليقات فى موضوع ” حملة جزائرية تطالب بمحاكمة عمرو اديب” لمعرفة كل شئ اتفق عليه الاخوة الافاضل رواد هذا المنتدى بأحترام الأخرين، وعدم سب وقذف الشعوب والبلدان العربية، واستخدام لغة الحوار المحترمة البنائة. وأنه إذا كان يرغب أحد فى نقد أى بلد أو أى شخص فله ذلك ولكن بأسلوب محترم بعيد عن السب والقذف.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *