كلف الرئيس السوري بشار الأسد وزير الزراعة السابق عادل سفر بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة محمد ناجي عطري التي استقالت الأسبوع الماضي عقب احتجاجات طالبت بالإصلاح والحرية.

وقالت مصادر إن سفر سيعلن تشكيلة الحكومة الجديدة خلال يومين، في خطوة تأتي في إطار إعلان النظام السوري عن بدء سلسلة من الإصلاحات.

وكان الأسد قبل الثلاثاء الماضي استقالة الحكومة بعد خروج مظاهرات مطالبة بإصلاحات سياسية وصلت حد المطالبة بإسقاط النظام.

وفي تطورات أخرى ذكرت وكالات الأنباء أن مئات الأشخاص تجمعوا فجر اليوم في ضاحية دوما بالعاصمة السورية دمشق لاستقبال نحو 50 جريحا من المحتجين كانت تنقلهم قوات الأمن.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد أن الشرطة أعطت أسماء 25 حالة خطيرة أخرى في المستشفى، وأنها وعدت بتسليم جثث القتلى صباح اليوم الأحد، مشيرا إلى أنهم يتوقعون 15 قتيلا.

وكانت وكالة الأنباء السورية قالت إن مجموعة مسلحة أطلقت النار في دوما، وقتلت مواطنين ورجال أمن، دون أن تحدد عدد القتلى، كما أشارت إلى أن “مجموعة مسلحة” قتلت فتاة بمنطقة البياضة في حمص بعد إطلاق النار على ما وصفته بـ”تجمع للمواطنين”.
اعتقالات وتنديد
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن أجهزة الأمن نفذت فجر السبت حملة اعتقالات في مدينتي حمص ودرعا على خلفية مظاهرات جرت أول أمس الجمعة وقتل فيها ثلاثة أشخاص على الأقل.

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن حملة الاعتقالات شملت مدينتي الصنمين وإنخِل جنوبي سوريا. واعترفت السلطات بخروج هذه المظاهرات، لكنها قالت إنها للمطالبة بتسريع الإصلاحات والتمسك بالوحدة الوطنية والحفاظ على الاستقرار.

وقد نددت مجموعة من ست جمعيات ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان في سوريا أمس السبت بالاستعمال المفرط للقوة من قبل أجهزة الأمن السورية لتفريق مظاهرات “جمعة الشهداء”.

وعبرت هذه المنظمات عن قلقها واستنكارها لاستمرار السلطات السورية في استعمال ما وصفته بـ”العنف المفرط لتفريق المحتجين سواء باستخدام العصي والهراوات في معظم الأحيان أو باستخدام الغاز المدمع والذخيرة الحية في أحيان أخرى مما أوقع عشرات القتلى والجرحى”.

كما استنكرت في بيان وجهته لوسائل الإعلام قيام السلطات “باعتقالات تعسفية بحق العشرات من المواطنين السوريين”.

وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق محايدة للتحقيق بأعمال العنف الأخيرة وإلغاء قانون الطوارئ وإغلاق ملف الاعتقال السياسي ومعتقلي الرأي، وإلغاء المحاكم الاستثنائية والأحكام الصادرة عنها، وإصدار قانون للتجمع السلمي وإلغاء كل أشكال التمييز بحق المواطنين الأكراد وتعديل الدستور بما ينسجم مع معايير وقيم حقوق الإنسان.
دعوة جديدة
إلى ذلك قالت مجموعة تطلق على نفسها “حركة شباب 17 نيسان للتغيير” وتعتبر أنها حركة شبابية سورية في مصر ولدت بعد رحيل حسني مبارك، تعميما على الرأي العام السوري طالبت فيه تخصيص الجمعة القادم للمعتقلين السياسيين في السجون السورية.

وأشارت الحركة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن الأمن السوري قام بحملة اعتقالات شملت عددا من المعتصمين في درعا ودوما وحمص ودمشق العاصمة واللاذقية والرقة والجزيرة وحماة، ودعت منظمات حقوق الإنسان للتضامن في هذه المناسبة.

في المقابل اعتبرت صحيفة الوطن السورية شبه الرسمية أن “يوم أمس السبت مر هادئا على دمشق وبقية المدن السورية، بعد إخفاق حملة التحريض على سوريا في تحويل ما أسموه “جمعة الشهداء” إلى “جمعة الفتنة الطائفية”، رغم خروج بضعة آلاف هنا أو هناك دون مواجهات تذكر سوى ما شهدته مدينة دوما”.

وقالت الصحيفة اليوم إن “دعوات المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين رياض الشقفة من أنقرة ورئيس اتحاد علماء المسلمين يوسف القرضاوي من الدوحة دفعت بحكومات هذين البلدين للمسارعة في تأكيد رفضهم لهذه التصريحات”.

وأضافت أن “أنقرة سارعت لرفض أي تصرف أو سلوك من شأنه زعزعة الاستقرار في سوريا الصديقة، مؤكدة دعمها القوي للإجراءات الإصلاحية التي بدأها الرئيس الأسد، في حين جددت الدوحة بدورها، وللمرة الثانية خلال أسبوع، دعمها لسوريا في مواجهة محاولات زعزعة استقرارها”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫72 تعليق

  1. وأضاف الأسعد إنه “تم وفق المرسوم التشريعي رقم 38 تعديل الحد الأقصى للمعاش التقاعدي لأصحاب المناصب الواردة في المادة (1) من المرسوم رقم 28 لعام 2008، ويصبح المعاش التقاعدي لنائب رئيس الجمهورية ولرئيس مجلس الشعب ولرئيس مجلس الوزراء ولنائب رئيس مجلس الوزراء والوزير57700 ليرة، بينما يصبح المعاش التقاعدي للمحافظ 39150 ليرة”.

    وأردف نائب رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب أن “المرسوم التشريعي رقم 39 حدد الراتب الشهري لنائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بـ 82500 ليرة, والراتب الشهري لنائب رئيس مجلس الوزراء والوزير بـ 71200 ليرة, والراتب الشهري للمحافظ بـ 48500 ليرة”.

    نسيوا يذكروا الراتب التقاعدي للرئيس, مفكرين راح يضل للأبد هالمرة

  2. مندسين ….
    عملاء ……
    خونة ……
    أعلن إنتمائي لهؤلاء المندسين والعملاء والخونة .
    كل مين بيقتل شعبه خاين .
    أخ بس وياحيف … ياحيف

  3. قاسيون في نيسان 3rd, 2011 |

    مندسين ….
    عملاء ……
    خونة ……
    أعلن إنتمائي لهؤلاء المندسين والعملاء والخونة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كلام جميل

  4. ابو تمام
    انت مين عطاك لحق لحتى تحكي على رئيس بشار لك انت بدك 10000000000000000000000 سنه لحتى تتجرئ تحكي على سعر حذاء بشار لاسد

  5. الله محيي أصلك يا قاسيون. كل الشرفاء مندسون وعملاء وخونة, سنستعيد الجولان والقدس ان شاء الله

  6. سؤال ظغير لنورت
    طيب الخبر عن رئيس الوزرا , ليش لحتى تحطو المرصد السوري والاعتقالات وغيرو وسواتو
    يعني هون مافي فتنة مثلا
    لازم نجيب شوية زيت منشان نولعا
    عرفان مارح تنشرولي
    ولك اعدمكم انشالله وكل اللي بيجيب سير الرئيس بعاطل ياعاطلين

  7. قاسيون
    انت لازم يكون اسمك مندسون بتزبط لالك اكتر لك نحن كلنا صقور لاسد ولي بدو يحكي على اسدنا مناكلو ومنحسب لله ما خلقو لك الاسد بدمنا وروحنا لك نحن دمنا اسد منتنفس اسد وكلنا فدا لاسد وبس ولي كتلك مالن خبزه بصقور سوريا
    لله ولاسد وبس

  8. nr syria اعتقد انه من العيب ان تشتمي رجل يكبرك سنا الاختلاف في الراس لايفسد الود في القضيه .

  9. كلامك صحيح ..
    نحن المندسون نعلن أن زمن العار إنتهى .
    وأن زمن الكرامة والعزة قد بدء .
    سوريا لن تكون بعد اليوم حظيرة لآل الأسد ومخاوف وعصابة القتل .
    سوريا ستكون حرة كما ولدتها أمها .
    سوريا لكل السوريين .

  10. مصطفى
    فزلكاتك خليا الك ياحلو والامثالك وروح عريف تفصل الانثى من لذكر يا فهمان هههههههههههههه لك من اهركن لاني صرلا شهر وفكرتو رح يصير فيها مثل مصر وليبيا بس لله يعينكن عن جد وروح شوف كشف المؤامرات على التلفزيون لاسد وبس اسمعو وعو

  11. ههههههههه مسخرة……!
    بالنهاية اللي عنده الحق هو اللي رح يبقى……!
    ومافي شي بيدوم الا وجه الله…..!
    سوريا الله حاميها…..!
    هع

  12. l fare2 ben haydi l 7koume wel l 7koume lli jeyye ella metel l fare2 ben kanoun l tawari2 w kanoun moukafa7it al irhab

  13. مات الملك ……عاش الملك….يالله أحجار ضامة يحركها الحاكم كما يشاء ياناس ياهوه متى سيتعلم أولئك الناس شيئا” ولو يسيرا” من الديموقراطية ؟؟
    ولكن أرجع وأقول انه طالما هناك شعب يصر على بالروح والدم معنى ذلك امما لانزال خلف العالم ..ماذا ننتظر من مجلس امة يقف ويصفق للحاكم ويصرخ بالروح والدم نفديك يابشار .. هذا التصفيق بطل من زمان ولا يطبق الا على تلميذ في الإبتدائي سمّع درسه بجدارة .. كفاكم مسخرة وشوفو مايحصل في العالم ..حيث المسؤول هو خادما” للشعب وليس بسيده

  14. صحيح متل ما سمعنا؟ قال كل ما حدا دق الباب على بشار الاسد بيفتكر انو وصلو عليه الثوار و جايين ياخدو على ساحة المرجة هههههههههههههههه
    يا لطيف شو حتكون نهاية بشورا بشعة, تماما متل نهاية حسونة هههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *