د ب أ- اتهمت منظمة حقوقية، اليوم الاثنين، قوات الأمن السورية بإعدام أكثر من مائة شخص من المدنيين ومقاتلى المعارضة المصابين والأسرى، أثناء الهجمات الأخيرة على المدن والبلدات، دون محاكمتهم.
وأعدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” تقريراً حمل عنوان “بدم بارد: عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء على يد قوات الأمن السورية والميليشيات الموالية للحكومة” وثقت فيه أكثر من 12 واقعة سقط فيها 101 ضحية على الأقل منذ أواخر 2011، والكثير منها وقعت فى مارس 2012.
وذكرت المنظمة، ومقرها نيويورك، فى التقرير الذى نشرته على موقعها الإلكترونى، “لم تكتف القوات الموالية للحكومة بإعدام مقاتلى المعارضة الذين أسرتهم، أو من كفوا عن القتال وأصبحوا لا يمثلون أى تهديد، بل أعدمت أيضاً مدنيين هم بدورهم لا يمثلون تهديداً على قوات الأمن”.


وقال أولى سولفانج، باحث قسم الطوارئ فى المنظمة، “فى محاولة يائسة لسحق الانتفاضة، أعدمت القوات السورية الناس بدم بارد من مدنيين ومقاتلى المعارضة على حد سواء، إنهم يرتكبون هذه الفعلة جهاراً نهاراً أمام الشهود، والواضح أنهم غير معنيين بأى محاسبة محتملة على جرائمهم”.
وطالبت المنظمة مجلس الأمن الدولى بضمان أن يكون من بين بعثة الأمم المتحدة التى ستوفد إلى سورية مراقبون لحقوق الإنسان جيدو التجهيز والتدريب يكونون قادرين على مقابلة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان على انفراد، مع حمايتهم من محاولات الانتقام.
وذكرت المنظمة أن الحالات التى رصدتها “تثير القلق إزاء تبنى الجيش لسياسة – رسمية أو غير رسمية – عدم اتخاذ أسرى”. ودعت المنظمة إلى إحالة الوضع فى سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية وفرض حظر أسلحة على الحكومة السورية وفرض عقوبات على المسئولين السوريين وقادة المتمردين الذين تورطوا فى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
وقال سولفانج، “لن تتوقف قوات الأمن السورية عن عمليات الإعدام هذه إلا عندما تشعر بأن المحاسبة حتمية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. اتهمت منظمة حقوقية، اليوم الاثنين، قوات الأمن السورية بإعدام أكثر من مائة شخص من المدنيين ومقاتلى المعارضة المصابين والأسرى، أثناء الهجمات الأخيرة على المدن والبلدات، دون محاكمتهم.
    *****

    هذا الكلام صحيح .. وهذا رأيناه بأعيننا .. كل مُسلح لا يُقبض عليه وإنما يقتل مباشرة ..

  2. لا حول ولا قوة الا بالله
    يظهر هالمجرم مفكر انه هيك رح ينهي الثورة
    ما بيعرف انه عم يزرع بغض وكره بقلوب السوريين نارها كافية لاحراقه هو ونظامه
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيه
    الله يخلصنا منه يا رب ونشوف فيه يوم اسود بات قريبا بإذن الله

  3. الله يرحم كل الشهداء و يصبر اهاليهون..
    الله ياخدك يا الاسد للابد….-
    و ياخد كل ظالم عجهنم….

  4. اللهم اجعلهم في مقام رحمتك واختم ايام الاسد واعوانه في الجحيم …يارب

  5. اللهم صل وسلم على نبينا محمد و آله و صحبه، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان بديع السماوات و الأرض ، ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ، اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ، اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اللهم و احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم و اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اللهم و قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ، و الحمد لله رب العالمين .
    __________________
    اللهمَّ صلِّ على مُحمَّدٍ و آلهِ و صحْبهِ و سلِّم

  6. اللهم الطف بسوريا وأهلها
    اللهم حقق لهم مرادهم
    اللهم إصرف عنهم كل شر وسوء وضرر ومكروه
    اللهم أنصرهم على من ظلمهم وحرمهم من جزيل عطائك
    اللهم وحد صفوفهم ورقق قلوبهم
    اللهم إرفق بهم وبأبنائهم من الطغاة والمعتدين
    اللهم إحقن دماءهم الزكية
    اللهم وحد كلمتهم
    اللهم أصرف عنهم كيد الحاقدين من الظالمين
    اللهم أنزل عليهم رحماتك وأغمرهم بعفوك
    اللهم إرحم ضعفهم وهوانهم وذلهم
    اللهم إرفق بضعفهم
    اللهم أنصرهم على من عاداهم من العرب والعجم
    اللهم إحفظ عليهم انفسهم وأبناءهم وأموالهم ووطنهم
    اللهم إعلي كلمتهم بالحق وللحق
    اللهم حقق على أيديهم نصر دينك
    اللهم خفف عنهم مصابهم
    اللهم إرحم شهداءهم وإشفي جرحاهم
    الله إنزل عليهم رحمتك وصبرك
    اللهم يا أرحم الراحمين إنهم ينفذون امرك بإعلاء كلمتهم في وجه كل ظالم
    ، يا رب إحفظها مما يكيده الخونة لها و لأهلها
    يا رب لا غالب لم ولا غالب على أمرك فأنت الله الواحد القهار
    اللهم احفظ اهل سوريا
    اللهم آمين
    اللهم آمين
    اللهم آمين

    امين امين يارب العالمين

  7. ♥♥…♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•–كريمه الجزائريه

    1. شلونك يا قلبي ليزاااا يا شريفه انتي والله اشتقتلك يا عمري كثير كثير ليش غايبه .*l*i*s*a

  8. يا ودود يا ذا العرش الجيد يا فعال لما تريد اسألك بعزك الذى لا يرام واسألك بملكك الذى لا يضام وبنورك الذى ملأ اركان عرشك ان تكفينى شر من ظلمنى

    يا مغيث اغثنى يا مغيث اغثنى

  9. الى كل مسلم غيور وكل إنسان عنده ذرة من الأنسانية هل يرضيكم ما يحدث لإخواننا فى سوريا .؟ وإلى متى سنظل نتفرج عليهم وهم يذبحون كل يوم ؟…الله ينصركم على بشار وكل مين بيدافع عنون—-
    اللهم أرنا فى بشار و ماهر و جنودهما القتلة آية و لا ترفع لهم راية.مجرم وسفاح مجرم وسفاح——–الشياطين…–حسن نصر الله—————— حسن نصر الله

  10. حسن خان الله يلعن روحك يا حسن يا نصر الشياطين–بشار—-والله صدقتي انو جيش اسرائيل ارحم من الجيش الاسدي piggggggggggggggggggggggg

  11. (¯`´♥(¯`´♥ – السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُ….شكراااااا–مرحبا بكم جميعا–كريمه الجزائريه

  12. كل من يستتمر في دم السوريين سيأتي دوره لا محال قد عزلنا نحن في الجزائر عن العالم في العشرية السوداء .بعض الارقام تشير الى أكثر من 200الف قتيل.دم جزائري 100/100 ووضعت قواعد خلفية في اوربا وبعض جيراننا .لا يهم كم يقتلوا ومن يقتلوا بقدر ما يهم لمدا يقتلوا. لان الكم بيد الله وهيا الاعمار واللدين يقتلونهم اوراقهم سقطوا ولهم موعد مع الله ولكن لماد هاد الحقد.اني اشكرك يا البوعزيزي وانت في قبرك يا من افاض كأس الصبر وفضح اسرار اخطر من بن علي ومبارك في طيات اسرارهم .لقد سقطت الاقنعة في فصل الشتاء وبقية اقنعة الصيف الاكثر حرارة .هاد شامي وهاد عثماني وهاد حجازي ودالك عباسي.والاخر مالكي يحدر منه شافعي والحنفي غافل عن الحنبلي.كم هيا المساحت بين هاد وداك والفراغ اللدي تركوه يوم تركوا الفرس يدبحون في اخواننا السنة في ايران ثم توجهو الى العراق ثم الى لبنان ثم الى سوريا ثم البحرين والقائمة طويلة لولا البوعزيزي السبب لما كتبت بهده الافكار الخاطئة قبل البوعزيزي ولما دافعت عن نفسي ان اانتقدني احد سأجد نفسي وحدي كما هيا سورية اليوم تصارع المرض وحدها والداء لقد نخر جسد الامة بخلاصة اعلامية كادبة خاطئة زينتها ايادي خفية تكاد تعلن عن نفسها لولى البوعزيزي .انه اخطر على اليهود من مفاعل بوشهر بل اجزم بأن مروان البرغوتي أخطر من المفاعل النووية لايران وهو سجين وأخطر من سفينة الحرية وحلف الناتو لو استيقظت الامة في صباح ينادي من منبر امام القبلة الله مولانا ولا مولى لهم…………..؟ انها الحيرة والحسرة هيا اللتي تتكلم لست انا انه الألم بوجهة نظر من داقه وداق نتيجته والله المستعان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *